جائزة نوبل للسلام | من رحم الحروب يأتي السلام

جائزة نوبل للسلام

 

السلام كلمة فضفاضة في معناها، فكل إنسان يعرفها بالطريقة الخاصة به، وقد يأتي السلام  بعد قتال عنيف، وأكثر دليل على ذلك جائزة نوبل للسلام فقد ظهرت للبشرية من جراء اختراع الديناميت الذي مات بسببه الكثير من الناس، فـ ما هي جائزة نوبل؟ وما أهم التفاصيل عنها؟ هيا بنا في جولة معرفية حول جائزة نوبل.

جائزة نوبل للسلام أهم التفاصيل

جائزة نوبل من أجل السلام من الجوائز المعروفة في كل مكان حول العالم، فهي جائزة يتم تسليمها كل عام لشخص أو مؤسسة أو هيئة ما  أو مجموعة من الناس، وذلك من أجل جهودهم المعروفة في السلام، ويجب أن تكون هذه الجهود لها تأثير واضح على السلام في العالم.

ومن ضمن معلومات مفيدة عن الحياة أن تعرف أن جائزة نوبل للسلام واحدة من خمس جوائز للعالم المعروف “الفريد نوبل”، وكان عالم متخصص في الكيمياء، وعلى الرغم من عدم معرفة السبب الحقيقي لوجود هذه الجائزة من قبل نوبل إلا أن هناك الكثير من الترجيحات حول رغبة نوبل في انتشار السلام بدلًا من الحروب التي تم استخدام الديناميت الذي قام باختراعه فيها، الأمر الذي أدى إلى موت الكثير من الناس.

إن اول احتفال لجائزة نوبل تم في عام 1901 في مدينة أوسلو عاصمة النرويج، ويتم الحصول على هذه الجائزة في نهاية العام في شهر ديسمبر.

كما تعد مدينة أوسلو هي المدينة التي أسند لها نوبل تسليم هذه الجائزة على عكس السويد المسئولة عن تسليم الجوائز الأخرى الخاصة به، ويتم تسليم عدد جوائز نوبل المحددة بواسطة هيئة متخصصة يتم اختيارها من قبل البرلمان النرويجي.

مؤسس جائزة نوبل

نسمع كثيرا عن قصة جائزة نوبل للسلام وعن حفل تسليم الجوائز الخاص بها، فهل تساءلنا يومًا عن من هو مؤسس هذه الجائزة؟  وأهم المعلومات عنه، وإليك أهم التفاصيل عن مؤسس هذه الجائزة:

اسمه ألفريد برنهارد نوبل، وقد ولد في مدينة ستوكهولم عام 1883، ثم عاش في روسيا عندما انتقلت عائلته هناك، حيث عمل والده في مصنع خاص بالمتفجرات، ونظرًا لجلوس ألفريد مع والده أوقاتًا طويلة بالإضافة إلى تعليمه، فقد نبغ في المجال الكيميائي.

وبعد أن تعرض والده لأزمة مالية، رجع نوبل إلى السويد وأسس مختبرًا من أجل اكتشافاته واختباراته العلمية.

وكان عام 1863 هو بداية اختراعاته الفتاكة، حيث توصل إلى طريقة يتحكم من خلالها في تفجير النتروجليسرين، بعد عامين ابتكر “غطاء التفجير”، والذي كان يستخدم في عمليات التفجير الشديدة، وكان أول ضحايا هذا الاختراع شقيق نوبل الأصغر ومعه عدد من الأشخاص جراء انفجار مصنعه المخصص للنيتروجليسرين.

بدأ نوبل في البحث عن مواد أخرى تستخدم في عمليات التفجير ولكن بشكل آمن، فتوصل إلى إضافة مادة kieselguhr إلى  النتروجليسرين لينتج مادة شديدة الانفجار إلا أنها آمنة في الاستخدام.

تسجيل براءة اختراع الديناميت

وبالفعل سجل نوبل براءة اختراعه ليخرج للبشرية “الديناميت”، حيث أن مخاطره أشد من مخاطر الكهرباء  وقد أثرى هذا الاختراع نوبل ثراءً فاحشًا، وتم استخدام الديناميت ما بين عمليات التشييد والبناء تارة وما بين الحروب والقتل تارة أخرى.

بعد ذلك قام بعدة ابتكارات أخرى وكان كلها لها علاقة بالتفجيرات فتوصل إلى مواد أكثر فتكًا من الديناميت وهي “تفجير الجيلاتين”، وقد أطلقت عليه الصحف الفرنسية “تاجر الموت” عندما ظنوا أنه مات.

توفي ألفريد نوبل في عام 1896 م  في إيطاليا بعد أن ترك للعالم إرثًا ضخمًا من المواد التفجيرية والتي راح ضحية استخدامها ملايين البشر.

قصة جائزة نوبل للسلام

قصة جائزة نوبل للسلام

ما علاقة لقب تاجر الموت بجائزة نوبل؟

أقدم ألفريد نوبل على صناعة الديناميت  وحصل على براءة الاختراع الخاصة به، والديناميت من المواد التي ليس بها خطورة عند عملية النقل، وكان يظن أن هذا الاختراع سوف يساعد البشرية على مزيد من السلام، ولكن ما حدث هو العكس، فقد تم استخدامه في قتل آلاف البشر، ونتيجة لذلك فقد لقب ألفريد باسم “تاجر الموت”.

كان هذا اللقب من الأمور التي أحزنت نوبل كثيرًا، إذ لم يكن نيته قتل الناس بل كانت في نشر السلام، ونتيجة لذلك فقد خصص جزء من ثروته في مكافأة أي إنسان يكون له دور قوي في نشر السلام ونبذ العنف في العالم.

شروط الحصول على جائزة نوبل

إذا كنت من راغبي الحصول على جائزة نوبل للسلام، فعليك أن تتعرف على شروط جائزة نوبل التي يجب توافرها لمن تمنح جائزة نوبل للسلام له،  كما يجب عليك استثمار الوقت  بأفضل ما يمكن للحصول علي هذه الجائزة، ومن أهم شروطها:

ـ وصى “ألفريد نوبل” أن تُسلم جائزة نوبل للسلام للأشخاص الذين يساعدون في تقليل عدد الجيوش.

ـ أن يكون الشخص أو المؤسسة قد ساهمت في إقامة مؤتمرات وفعاليات من أجل نشر السلام والتآخي بين الناس.

ـ بالإضافة إلى بعض الشروط الخاصة بلجنة نوبل وهي أن يكون المرشح لهذه الجائزة على قيد الحياة.

عدد جوائز نوبل

تعد جائزة نوبل بشكل عام من أرفع وأقيم الجوائز التي يمكن الحصول عليها في العالم، بالإضافة إلى قيمة جائزة نوبل المالية، ويحصل من يفوز على هذه الجائزة على كل من التالي:

1ـ دبلوم نوبل.

2ـ ميدالية نوبل.

3ـ مبلغ مالي يقدر بـ 1.1 مليون دولار أمريكي، ويتم تقسيمه على الفائزين إذا كان الفائز أكثر من شخص.

نوبل للسلام

نوبل للسلام

أول من حصل على نوبل للسلام

بعد أن أوصى “ألفريد نوبل” بوصيته الخاصة بالحصول على جائزة نوبل من أجل السلام العالمي، كان كل من هنري دونان وهو “مؤسس اللجنة الدولية للصليب الأحمر” وبين فريدريك باسي وكان من الأشخاص البارزين الذين دعوا إلى السلام أول من حصلوا عليها.

أهمية جائزة نوبل

يتساءل عدد كبير من الناس عن أهمية جائزة نوبل وما هي القيمة التي يكتسبها الشخص الذي يحصل عليها؟ ونظرًا لذلك فعلينا أن نعرف أن جائزة نوبل للسلام واحدة من أقيم الجوائز العالمية وتأخذ قيمتها من قيمة مؤسس الجائزة وهو ألفريد نوبل.

فقد أوصى ألفريد نوبل بأن يذهب جزء كبير من ثروته التي تركها إلى الشخص الذي له مجهودات واسعة في مجال السلام العالمي.

كما أن الاب الروحي لجائزة نوبل أراد أن يعم السلام في العالم فلجأ إلى هذه الجائزة التي تؤكد على مدى تضحيات من يحصل عليها من أجل السلام

المصريون والعرب الذين حصلوا على جائزة نوبل

على الرغم من أن جائزة نوبل تذهب معظم جوائزها إلى الغرب إلا أن هناك بعض الشخصيات العربية الذين حصلوا على هذه الجائزة وهم:

ــ حصل رئيس مصر “محمد أنور السادات” علىها نتيجة لجهوده المبذولة في نشر السلام في المنطقة  خاصة بعد معاهدة السلام.

ــ كما فاز بـها الرئيسي الفلسطيني الأسبق “ياسر عرفات”.

ــ وكانت الناشطة اليمنية “توكل كرمان” أول إمرأة حصلت على جائزة نوبل للسلام في العرب.

ــ أربعة منظمات تونسية.

ــ العالم “محمد سنوسي” وهو عالم يوجد في اكبر الدول العربية مساحة وهي الجزائر.

ـ “نادية مراد” من العراق.

المرشحون لجائزة نوبل

كيف احصل على جائزة نوبل هو سؤال يدور في عقل العديد من العلماء والراغبين في الوصول إلى أعلى الجوائز العالمية، ولكن يجب معرفة أن جائزة نوبل للسلام لن يتم الحصول عليها بسهولة، إذ أن هناك العديد من الترشيحات لمن يحق له الحصول على هذه الجائزة، ولكن بشرط أن يتم الترشيح من خلال الفئات الآتية:

* أعضاء المجالس والحكومات الوطنية، مثل الوزراء أو الرؤساء.

* أعضاء محكمة العدل الدولية في لاهاي.

* أعضاء المحكمة الدائمة للتحكيم الواقعة لاهاي.

* أعضاء معهد القانون الدولي.

* عضوات المجلس الدولي للرابطة النسائية الدولية للسلام والحرية.

* أساتذة الجامعات بالإضافة إلى الأساتذة الفخريين.

* أساتذة التاريخ والعلوم الاجتماعية.

* أساتذة القانون والفلسفة.

* عمداء ورؤساء الجامعات.

* رؤساء معاهد أبحاث السلام وكذلك رؤساء معاهد السياسة الخارجية.

* الأشخاص أو الهيئات التي حصلت على الجائزة بالفعل.

* أعضاء مجلس المؤسسات التي حصلت على الجائزة من قبل.

* أعضاء الهيئة المسئولة عن جائزة نوبل.

ما معايير اختيار الحاصلين على جائزة نوبل للسلام؟

يوجد عدد من المعايير الخاصة بـ الحاصل على جائزة نوبل للسلام وهي الدور البارز الذي يمارسه في نبذ العنف ونشر السلام العالمي.

هل يتم تسليم جائزة نوبل للسلام في كل عام؟

بالطبع يتم تسليمها في نفس الميعاد من كل عام في شهر ديسمبر.

في أي مدينة يتم تسليم جائزة نوبل للسلام؟

في مدينة أوسلو بالنرويج.

هل كان للمصريين نصيب في جائزة نوبل للسلام؟

بالتأكيد، فقد حصل كل من الرئيس السادات ومحمد البرادعي على هذه الجائزة.

مواضيع ذات صلة

فوائد الميرميةما هي أهم فوائد الميرمية لجسم الإنسان؟

قصر البارون امبان من الداخلقصر البارون امبان من الداخل | وأسراره المرعبة