جامعة آل البيت | اسم لامع في مجال العلم

جامعة آل البيت

رؤيتها هي أن تكون جامعة متقدمة وحلقة وصل رائدة بين التعلم والبحث والتنمية وخدمة المجتمع، بينما رسالتها تتمثل في تطوير النظرة الموضوعية تجاه المجالات العلمية بواسطة خلق بيئة تعليمية تعتمد على الأسُس البحثية إنها جامعة آل البيت الساعية نحو تجهيز الموارد البشرية والارتقاء بمستواها لتلائم متطلبات سوق العمل والمجتمع.

جامعة آل البيت | صرح تعليمي ممُيز

لم يكن قرار إنشاء جامعة آل البيت مبنيًا على أهداف ربحية أو مصالح شخصية، بل تم تشييد الجامعة وفقًا لتوجيهات ملكية لتكون من أهم الجامعات على مستوى العالم، وبالفعل تمكنت تلك المنصة التعليمية من إعداد خريجين متميزين في مختلف المجالات للرقي بمستوى المجتمع بصورة عامة.

والموقع الجغرافي لجامعة آل البيت يعد ضمن مميزاتها، حيث تقع على بعد 69 كيلو مترًا من العاصمة وتحديدا في مدينة المفرق.

رسالة جامعة آل البيت وأهدافها

تشتمل أهداف الجامعة المحددة وفقًا لرؤيتها ورسالتها على ما يلي:-

1 – تعزيز مهارات العناصر الطلابية والكوادر الإدارية وتطوير قدراتهم المهنية والعلمية.

2 – المشاركة في ارتقاء المجتمع وتنميته عن طريق إمداد الطلبة بالمهارات العلمية والقيم الأخلاقية.

3 – التحفيز على المشاركة ودعم روح الفريق وتحقيق العدالة والسير على خُطى النزاهة، بجانب تبني أخلاقيات العمل.

4 – تهدف جامعة آل البيت إلى تحقيق الاستفادة المُثلى من التكنولوجيا وتطوير التعلم الإلكتروني مع تعزيز مهارات الكادر المهني والإداري في استعمال تقنيات التعلم عن بعد.

5 – تحسين البيئة التعليمية بما يتناسب مع احتياجات الطالب ويساهم في تعزيز إنتاجيته وصقل مهاراته وقدراته على المستوى الشخصي والعلمي، وذلك ليُصبح عنصرًا مهمًا وفعالًا في بيئته ومجتمعه.

6 – السمو بمستوى البحث العلمي وفقًا للمعايير العالمية والدولية وكذلك الوطنية لتعزيز المجالات الاجتماعية والمادية.

ومن المعروف أن الجامعات الأردنية جميعها تهدف بشكل عام إلى الرُقى بمستوى الفرد والمجتمع كما هو الحال مع جامعة مؤتة الرائدة.

القبول والتسجيل جامعة ال البيت

يمكنك الآن أن تتعرف على تعليمات القبول والتسجيل جامعة ال البيت عن طريق السطور الآتية؛ فهناك مجموعة من الشروط التي لا بد من توافرها لكي يتمكن الطالب من الالتحاق بـ جامعة آل البيت للبرنامج الموازي وهي كالتالي:

1 – أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية أو الشهادة التي تعادلها.

2 – الشرط الثاني يلزم ألا تقل نسبة الطالب الذي يريد الدخول إلى الجامعة عن الحد الأدنى الذي يحدده مجلس التعليم العالي.

 تسجيل الدخول إلى بوابة الطالب ال البيت

1- الدخول إلى بوابة الطالب ال البيت الإلكترونية.

1 – كتابة الرقم الجامعي الخاص بالطالب.

2 – إدخال كلمة المرور.

3 – النقر على خيار الدخول.

ومن تلك البوابة بالتحديد ينطلق الطالب نحو أحلامه ويتسنى له أن يكون متميزًا في مجاله وفقًا لطرق التدريس العالمية التي تنتهجها جامعة آل البيت الرائدة وعلى نفس المنوال تسير جامعة الإسراء المتميزة.

وتم إتاحة رقم جامعة ال البيت وهو ( 6297000-2-00962) لاستقبال الاستفسارات والأسئلة من قبل فريق متكامل لديه نظرة موضوعية شاملة حول كل ما يخص الجامعة.

تخصصات جامعة ال البيت

تضم جامعة آل البيت مجموعة ضخمة من التخصصات التعليمية المتناغمة مع المجالات الحياتية لتنسج تجربة مختلفة للطلاب الملتحقين بها، وإليك فيما يلي أبرز تخصصات جامعة ال البيت الأردنية:-

أولا: الهندسة المعمارية

تتمثل أهداف هذا التخصص في تزويد المجتمع بمهندسين معماريين قادرين على التصميم وإنشاء المباني مع تعزيز المواقع سواء كانت حضرية أو ريفية مع مراعاة الأصعدة الاقتصادية والجمالية، وتتنوع مجالات عمل الهندسة المعمارية بين: شركات الإنشاءات والمكاتب الهندسية ومشاريع المقاولات وغيرهم، ويعد هذا التخصص من أهم التخصصات المتاحة في جامعة دار الحكمة السعودية.

ثانيا: التمريض للذكور \ الإناث

يطمح تخصص التمريض في جامعة آل البيت إلى حماية الصحة العامة لأفراد المجتمع، ومعالجة الأسقام والوقاية منها من خلال تخريج ممرضات وممرضين مهيئين للقيام بمهامهم على أكمل وجه، وجاهزين للعمل في المستشفيات والعيادات الخاصة، وكذلك المراكز الصحية.

ثالثا: علم الحاسوب

حلقة متكاملة من علوم الحوسبة والتطبيقات، بالإضافة إلى معالجة البيانات، ويعتمد بصورة أساسية على لغات البرمجة، وتصميم البرمجيات وغيرها من الأساسيات المقترنة بعلوم الحاسب، ومجالات العمل التي تفتح ذراعاها لهذا التخصص كثيرة ومنها: مجال البرمجة، والتحليل، بجانب المختبرات والجامعات.

رابعا: الفيزياء

يهدف تخصص الفيزياء في جامعة آل البيت إلى إمداد الطلبة بكل عناصر الفيزياء العامة والحديثة، وكذلك الميكانيكا الكلاسيكية والكهرومغناطيسية فضلا عن أنواع الفيزياء الأخرى المتمثلة في الفيزياء النووية، والرياضية، وذلك لإخراج كوادر مجهزة علميًا للعمل في مجال المختبرات العلمية، ومصانع الأجهزة الإلكترونية، بالإضافة إلى المراصد الفلكية.

خامسًا: تخصص المحاسبة في جامعة آل البيت

هنا حيث التعامل بلغة المال، وتعلم التجارة هو الأساس، ويعتمد هذا التخصص على تنظيم العمليات المالية وتسجيلها وترحيلها على نحو مفهوم للمستخدمين، وتجدر الإشارة إلى أن المحاسبة مهمة ومستخدمة في الشركات بأنواعها، لا سيما شركات التأمين والبنوك.

تخصصات جامعة ال البيت

تخصصات جامعة ال البيت

سادسًا: اللغة العربية وآدابها

في هذا التخصص يتم تدريس الطلاب مواد خاصة بالأدب العربي منذ نشأته وزهوته والتعرف على العصور التي مر بها، كما يتم تسليط الضوء على النحو والصرف وغيرها من أساسيات اللغة العربية وذلك لتحسين المهارات اللغوية وتنميتها لدى الطلاب.

ومعظم الطلبة المنتمين إلى ذلك التخصص يتم تدريبهم ومنحهم الأصول اللغوية ليتمكنوا من التعبير بفصاحة، مع تحليل النصوص الأدبية.

سابعًا: اللغة الإنجليزية وآدابها

يشتمل هذا التخصص على العديد من العلوم الفرعية للغة الإنجليزية والتي تتنوع بين: الترجمة، الأدب الإنجليزي مع اللغة الإنجليزية التطبيقية، ويهدف إلى تحسين قدرة الطالب في مسارات اللغة المختلفة مثل: التحليل اللغوي، والشعر، أما عن المجالات المقترنة بهذا التخصص فإنها كثيرة ومن أهمها: الإعلام، الفندقة والسياحة، والترجمة بكل تأكيد.

كليات جامعة آل البيت

بين ثنايا هذا الصرح العظيم توجد 18 كلية مقسمة إلى فئات مختلفة لتلبية احتياجات كافة الطلاب من التخصصات، ومن هذه الجامعات ما يلي:-

1 – جامعة الأميرة سلمى بنت عبد الله للتمريض التي تهدف إلى دعم القضايا الصحية، وتجهيز الخريجين لمزاولة نشاطهم المهني بتميز واحترافية تامة.

2 – كلية الأمير الحسين بن عبد الله لتكنولوجيا المعلومات التي تطمح في المقام الأول إلى دعم البنية الصناعية والتكنولوجية في الأردن التي أصبحت من أهم المراكز في مجال التكنولوجيا.

3 – كلية بيت الحكمة للعلوم السياسية والدراسات الدولية التي تدمج بين الجانب الأكاديمي والبحثي، وتعمل الكلية على تزويد الطلبة بالمهارات والقدرات السياسية لتأهيلهم للعمل في المؤسسات الرسمية وغير الرسمية.

4 – كلية الأعمال.

5 – كلية الهندسة.

6 – كلية اللغات الأجنبية.

7 – كلية علوم الأرض والبيئة.

8 – كلية العلوم الربوية.

ما هي أهم الدوائر الإدارية المتاحة في جامعة آل البيت؟

الدائرة المالية ودائرة الموارد البشرية، دائرة الأمن الجامعي، بالإضافة إلى دائرة الرقابة الداخلية، ودائرة العلاقات العامة وغيرها.

ما هي المراكز التي تضمها الجامعة بين أكنافها؟

هناك العديد من المراكز المنضمة لجامعة آل البيت ومنها: مركز الحاسوب، مركز اللغات، مركز تنمية وخدمة المجتمع، مركز دراسات المرأة.

متى تم تأسيس جامعة آل البيت؟

شُيدت الجامعة عام 1993 وفقًا لقرارات ملكية، وتم استقبال الدفعة الأولى من الطلاب في أول يوم من شهر أكتوبر عام 1994.

هل جامعة آل البيت تقبل غير الأردنيين؟

نعم، يمكن لغير الأردنيين أيضا الالتحاق بجامعة آل البيت والدراسة فيها.

مواضيع ذات صلة

بلاك بورد نورهدليل الطالبة المختصر لاستخدام نظام بلاك بورد نوره

مساندمنصة مساند الإلكترونية لأكثر من 7 خدمات سخية