جامعة الإسراء | صرح تعليمي مُشيّد بعقول هاشمية

جامعة الإسراء

مخطئ مَن يقول إن النظام التعليمي بالجامعات صار على غير ما يُرام! فلا زالت الأمثال المليحة تُضرب بـ جامعة الإسراء منذ تشييدها وحتى الآن، فكم أن هذا العمران عظيم إذ شُيّد بعقول راجحة واسعة الأفكار!

جامعة الإسراء | مثال فريد لتصميم معماري عظيم

كفيلة هي الجامعات المُشيّدة بأيادٍ عربية بالتعبير عن رفعة مكانتها وعظم كيانها، فلقد أُسست بكل حب وفخر لتكون بنيانًا عظيمًا يُعتز به، فها هي جامعة الإسراء تُرينا جلالة المعمار الهندسي العربي من نوافذ تصميمها، فلا زالت الأفواج الطلابية تتخرج فيها وهم معتزون بكونهم أحد الدارسين بها.

إن كانت الجامعة العربية المفتوحة عملًا مدبرًا قد أُسس بفكر مجيد فـ جامعة الإسراء قد أُنشئت بعقل راجح محب للتعليم، فلم تميلا هاتين المؤسستين إلى حصد الأرباح بل كان هدفهما تخريج كوادر بشرية مؤهلة لشغل مناصب سامية في مجتمعهم.

تشييد جامعة الإسراء | الكيان التعليمي الرفيع

لقد شُيّد كيان تعليمي في الحادي والعشرين من أغسطس عام 1989م عُرف باسم جامعة الإسراء ، فكان خير قرار أصدره مجلس التعليم العالي بالمملكة الهاشمية، فخمس وعشرون كم تفصلها عن العاصمة (عمان)، كما أنها واقعة بالقرب من مطار الملكة علياء، فبصمات هذه المؤسسة قد انبلجت حقًا منذ تأسيسها وكأنها شريكة النجاح رفيقة الدروب لجميع الطلاب.

مناسبة هذه الجامعة لمحبي الإبداع والباحثين عن الحرية، ففيها تُوفر شتى سبل الفلاح التي يبحث عنها جميع الطلاب، فتطوير مواهبهم وتشجيعهم على العمل بروح الفريق وجعلهم أناسًا أسوياء مؤهلين للنهوض بالمجتمع الذي يترعرعون بين أكنافه، كل ذلك وأكثر موجود بهذا العمران.

تخصصات جامعة الإسراء

لكل مَن يود معرفة ما شروط جامعة الاسراء التخصصات والرسوم ؟ عليك بتمعن النظر في السطور التالية التي سنسهب بالحديث فيها عما تفتش عنه.

من أهم تخصصات جامعة الاسراء ما يلي:-

– كلية الآداب

عُرفت كليات الآداب بتخريجها لأبرز الأدباء والشخصيات المؤثرة في المجتمعات أمثال: رضوى عاشور وزكي نجيب محمود، هؤلاء الذين أثروا الأدب العربي بمؤلفاتهم الرائعة.

تضم هذه الكلية أربعة تخصصات منحصرة بين اللغة العربية وآدابها، وعلم النفس، واللغة الإنجليزية وآدابها، واللغة الإنجليزية والترجمة.

– كلية الأعمال

تعد هذه الكلية صرحًا تعليميًا شامخًا يحظى الدارسون بها بمكانة رفيعة، فالدراسة فيها قد استهلت عام 1991م، وتتشعب منها تفرعات عريقة عدة وهي: (المحاسبة، إدارة الأعمال، العلوم المالية والمصرفية، التسويق، نظم معلومات إدارية)، ويتسنى لكل طالب اختيار القسم الذي يود التعمق في جزيئاته.

– كلية الصيدلة

يحتاج هذا التخصص المندرج تحت كليات القمة من 4-5 أعوام حتى يُكمل الطلاب دراسة برنامجه التعليمي، كما يُشترط على الراغبين في اللحاق به حصولهم على نسبة مئوية 80% فأكثر.

– كلية العلوم

تضم هذه الكلية بين أكنافها نخبة من الخبراء والدكاترة ذوي المعرفة الواسعة بجذور موادها الدراسية، هؤلاء الذين يبذلون قصارى جهدهم من أجل إفادة الطلاب بعلمهم الغزير.

– كلية الهندسة

عظيم هو التعمق في دراسة أصول الهندسة بمختلف أقسامها! ولكنني أميل قليلًا إلى تفرع العمارة الذي يتخرج فيه مهندسون أكفاء ذوو دراية واسعة بأصول التشييد والبناء، فما تحتاجه الدراسة بكلية الهندسة جامعة الإسراء حصول المتقدمين على نسبة 80% في الشهادة الثانوية.

– كلية الحقوق

إن كلية الحقوق الموجودة في جامعة الإسراء لواحدة من أعرق الكليات على الإطلاق، فبها تُدرس مواد القانون الخاص والعام، وفيها يتخرج راجحو العقل والفكر السليم الذين يتسمون بالنبوغ الشديد، هؤلاء الذين يساعدون غيرهم من المظاليم فيجلبون لهم حقهم من الطاغين.

– كلية العلوم الطبية المساندة

لقد أُسست هذه الكلية خصوصًا لتكون بنيانًا مميزًا لتأهيل مجموعة من الخريجين يتسمون بالحرفية في تكنولوجيا التصوير الإشعاعي، والعلاج الطبيعي، وتكنولوجيا التخدير.

– كلية العلوم التربوية

لم يكن بمقدور أحد منا نكران فضل المعلم في كونه مربيًا للأجيال ومُشيّدًا للأذهان، فبدونه سنظلّ جهلاء وسيتراكم الغبار فوق عقولنا وليست المعلومات، ولهذا فالاستغناء عن وجود كلية العلوم التربوية أمر ليس له أي أساس.

– كلية التمريض

تعد هذه الكلية خيارًا أولًا للكثيرين الذين يودون مساعدة المرضى وتخفيف بعض الآلام عنهم، ولم تقتصر أدوارهم على ذلك فقط بل دومًا ما يحرصون على توعيتهم بضرورة الحفاظ على سلامة أبدانهم.

تخصصات جامعة الاسراء

تخصصات جامعة الاسراء

غايات وأهداف جامعة الإسراء الأردنية

لتلك المنصة التعليمية العريقة أهداف وغايات قد أُنشئت من أجل تحقيقها، فهذا ما عوّدتنا عليه المؤسسات التعليمية الكبرى التي تُعرف بعلو أسقف أحلامها كـ جامعة الإسراء ، فحصد ثمار النجاح ما تُسلط عليه أعينها، ولعل من أبرز أهدافها ما يلي:-

– تخريج أجيال مثقفة وقادرة على الصمود بوجه الصعوبات التي قد تعرقل دروبهم.

– تطوير الحس الإبداعي لدى هؤلاء الدارسين للاستفادة منه في سبيل النهوض بالمجتمع.

– زرع روح الجماعة في بطون هؤلاء من أجل تشجيعهم على العمل في جماعة.

– تأهيل الدارسين بالقدر الكافي ليكونوا جديرين بالمسؤولية لخدمة وطنهم.

– تطوير تقنيات الدراسة بشكل مبتكر يليق بمكانة هذه الجامعة العربية.

– الاعتناء بمهارات الطلاب وتنميتها ومساعدتهم على توظيفها أفضل استغلال.

– إتاحة البرامج الأكاديمية التي تخدم سوق العمل من أجل تدريسها للطلاب.

شروط القبول والتسجيل في جامعة الإسراء

تكمن سياسة جامعة الاسراء القبول والتسجيل ببرنامج الماجستير في حصول المتقدم على تقدير جيد بشهادة البكالوريوس، وتخريجه في جامعة أو معهد معترف به، بالإضافة إلى تقديمه لشهادة الاختبار الوطني مهما كانت نتيجته.

المستندات المطلوبة للتقديم في هذه الجامعة

– كشف بيان درجات لشهادة الثانوية العامة، شهادة ميلاد، 2 صورة شخصية.

– صورة من جواز السفر لغير الأردنيين، شهادة الإعفاء من تأدية الخدمة العسكرية.

خطوات التسجيل في بوابة جامعة الإسراء الإلكترونية

لقد صُممت منصات التعليم الهاشمية ببراعة فائقة إذ تبعد كل البعد عن التعقيد والتعسير، وذلك لكي تختصر الطريق وتقرب المسافات على الراغبين في الدراسة بها، فمنصة جامعة مؤتة الأردنية وموقع جامعة الإسراء خير شهيد على ذلك إذ يضمنان لكل طالب سهولة التسجيل عليها بالإضافة إلى سلاسة استخدامها أثناء الدراسة بها.

تتمثل إجراءات التسجيل على هذه المنصة فيما يلي:-

1- الدخول إلى موقع جامعة الإسراء الإلكتروني، ثم إدخال البيانات المطلوبة لإتمام عملية تسجيل الدخول.

2- ملء شتى الخانات الظاهرة على موقع جامعة الإسراء بوابة الطالب بالبيانات الشخصية.

3- اختيار التخصص الذي يرغب الطالب في دراسته، مع ضرورة انتقائه بعناية وحرص.

4- كما يمكن الاتصال على رقم جامعة الإسراء المدون على الموقع للاستفسار عن أي شيء.

متى تخرجت الدفعة الأولى من هذه الكلية؟

تخرجت أولى الدفعات في جامـعة الإسـراء في العام الجامعي 1994/1995 م.

ما شروط القبول للدراسة في جامعة الإسراء؟

يُشترط الحصول على شهادة الثانوية العامة، وألا تكون نسبة النجاح فيها أقل من الحد المسموح به للالتحاق بالدراسة فيها.

ما أبرز أهداف جامعة الإسراء؟

تهدف هذه المؤسسة العريقة إلى تخرج دفعات محبة للتعليم وقادرة على العمل تحت أي ضغوط.

ما هي بطاقة استيعاب الجامعة للطلاب؟

تمثلت طاقة استيعاب الجامعة للطلاب قديمًا في 1320 طالبًا، ثم توسعت بعد ذلك لتستوعب 7750 من الطلاب.

مواضيع ذات صلة

بلاك بورد طيبه9 مميزات لـ بلاك بورد طيبه وطريقة تسجيل الدخول

تطبيق لايكيهل حقًا تطبيق لايكي مخالف لمعايير المجتمع الأخلاقية ؟