خطوات التسجيل في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

يعد العلم كالبحر الواسع الذي لا نهاية له، هو الشمس المشرقة التي تضيء عتمة الدروب، وتنشر النور في القلوب والعقول، ولولاه لما تقدمت الأمم وقامت الحضارات، فبالعلم يسمو الإنسان ويصنع المجد، وهذا ما أدركته جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل التي تؤمن بأهمية العلم في نهضة المجتمعات وتطويرها وجعلها في مصاف الدول المتقدمة.

بعض النقاط المضيئة عن جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

يرجع التاريخ الذي كان شاهدا على ظهور جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل للنور إلى عام 1975 ميلاديا، وتعد واحدة من أعرق المؤسسات الحكومية التعليمية في المملكة العربية السعودية حيث تماثل جامعة ام القرى في العراقة، ومنذ تواجدها على أرض الواقع وهي تسعى دائما إلى التطور والازدهار لمجاراة التغيرات العالمية.

يضم حرم جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بين أكنافه الكثير من التخصصات الرئيسة التي هي أمنية كل طالب يطمح في دراسته إلى الحصول على أفضل وسائل التعليم ومن أبرزها كلية العمارة والتخطيط وكلية العلوم الطبية وغيرهما من التخصصات الأخرى التي تتضمن مختلف المراحل مثل مرحلة البكالوريوس و مرحلة الدراسات العليا.

ولم تغفل هذه الجامعة العريقة عن مجال البحث العلمي، حيث قد ساهمت في إنشاء الكثير من الأبحاث العلمية التي تتعلق بالمشكلات البيئية والمناخية، بجانب المشكلات المجتمعية ليس فقط على نطاق المملكة السعودية بل على نطاق الخليج العربي بأكمله.

يتواجد موقع جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل في مكان جغرافي مميز للغاية وهو منطقة الدمام، وتشغل مساحة واسعة جدا، فهي تعد أكبر الصروح التعليمية في السعودية من حيث المساحة.

التسجيل في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

يكون بإمكان الطلاب الدخول والتسجيل في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل من خلال القيام ببعض الخطوات التي تتمثل في ما يلي:

1- الذهاب إلى موقع جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بوابة القبول.

2- التوجه إلى الأيقونة التي يشار إليها باسم بوابة الدخول، ومن ثم الضغط على أمر تقديم طلب جديد.

3- بعد ذلك يتم الولوج إلى حساب الطالب.

4- كتابة جميع البيانات والمعلومات المطلوبة بشكل دقيق.

5- الضغط على أمر إرسال الطلب، لكي تتم عملية التسجيل بالجامعة.

جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

تخصصات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

اعتمدت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل على الوسائل المتطورة والحديثة في مجال التعليم مثل المنصة التعليمية ، وتدريب الطلاب وتجهيزهم لنفع سوق العمل المحلي والعالمي، لذلك قررت إنشاء العديد من التخصصات الدراسية سواء العلمية أو الأدبية لكي تتيح للطلاب الانتقاء من بينهم تبعا لرغباتهم، ومن أهم تخصصات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ما يلي:

أولا: التخصصات الصحية

الحرم الجامعي داخل جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل يضم بين ثناياه باقة رائعة من التخصصات التي تخدم المجال الطبي في المملكة السعودية، ومن أمثلتها، كلية الطب، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية الصحة العامة، كلية الصيدلة الإكلينيكية.

ثانيا: التخصصات التقنية

يحتوي هذا القسم في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل على العديد من التخصصات المميزة والتي تساهم بشكل كبير في إثراء سوق العمل، وتتمثل في: كلية الهندسة، كلية التصميم، كلية العمارة والتخطيط.

ثالثا: تخصصات العلوم والإدارة

يشتمل هذا القسم في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل على مجموعة رائعة من التخصصات التي تحتاجها أسواق العمل المحلية والعالمية، وتتمثل في: كلية إدارة الأعمال، كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع، كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات، كلية العلوم، الكلية التطبيقية.

رابعا: تخصصات التربية والآداب

يضم هذا القسم في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل عدد من التخصصات المميزة والتي تتمثل في كلية التربية، كلية الآداب، كلية العلوم والدراسات الإنسانية، كلية الشريعة والقانون.

ما هي رسوم جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ؟

تم وضع رسوم جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل من قبل إدارة الجامعة وحددتها بناء على التخصص الذي يلتحق به الطالب، وألزمت الجميع بضرورة دفع هذه الرسوم قبل بداية السنة الدراسية، وذلك حتى يكون بمقدورهم الحصول على المقررات الدراسية المُحددة من قبل الجامعة.

تتراوح الرسوم الخاصة بالفصل الدراسي في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ما بين 5000 ريال سعودي إلى 7500 ريال سعودي، وذلك وفقا للتخصص المُختار، ويكون بالإمكان استرداد هذه الرسوم أو جزء منها إذا قرر الطالب التقاعد عن الجامعة.

شروط قبول الماجستير في جامعة الإمام عبدالرحمن

يريد الجميع أن يحذوا بمكانة مرموقة في المجتمع، وخير وسيلة تمنح هذه الميزة هي العلم، حيث إن الحصول على أي درجة علمية سواء بكالوريوس أو ماجستير تبوء صاحبها مكانة علمية واجتماعية مشرفة وتُكسبه دخل مادي أفضل، لذلك فتحت جامعة عبدالرحمن  بن فيصل أبوابها لمن يرغب في الحصول على درجة الماجستير في أي مجال علمي، ولكن وضعت بعض الشروط لقبول الالتحاق بالماجستير ومن أهمها ما يلي:

– لا بد أن يمتلك المتقدم جنسية سعودية، والذين لا يمتلكون جنسية سعودية ينبغي عليهم أن يكونوا حاصلين على منحة دراسية بـ جامعة عبدالرحمن بن فيصل، كما أن هذا الشرط يعتبر أيضا شرط رئيسي للقبول في جامعة الحدود الشمالية العريقة.

– يجب على المتقدم أن يكون حاصلا على درجة الليسانس أو البكالوريوس من أي جامعة موجودة بالمملكة السعودية أو من أي جامعة مُصنفة ومُعترف بها دوليا.

– ينبغي للمتقدم أن يكون حسن السمعة والسلوك.

– إذا كان المتقدم للحصول على درجة الماجستير بـ جامعة عبدالرحمن  بن فيصل موظفا سواء في جهة حكومية أو خاصة، يجب عليه إحضار بيان رسمي بالموافقة على الدراسة.

– ضرورة استيفاء المتقدم لكل الشروط الخاصة التي تتعلق بكل تخصص يرغب في الالتحاق به.

– لم تقم الجامعة بتحديد سن معين للمتقدمين الراغبين في الحصول على درجة الماجستير، إيمانا منها بأن العلم مُباح للجميع، شريطة أن يستوفوا الشروط الأخرى التي يتم الإعلان عنها.

جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل الدراسات العليا

طبقا للمنهج المُتبع في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل والقائم على الريادة والتميز هو المنهج ذاته الذي تتبعه جامعة المعرفة ، أنشئت الجامعة عمادة مخصصة للدراسات العليا فقط ومكتفية بذاتها في إدارة شئونها.

شرعت الجامعة إلى توفير طاقم تدريسي على مستوى عالٍ من الخبرات والكفاءات لتوجيه الطلبة الذين يلتحقون بالبرامج المتنوعة للدراسات العليا، ومساعدتهم في الحصول على درجة الماجستير أو الزمالة أو الدكتوراه أو حتى الدبلومة.

ويشمل فرع الدراسات العليا في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل في الوقت الراهن ثلاثة تخصصات وهم تخصص الطب، والعلوم، والآداب، وتهدف هذه البرامج كافة إلى تحقيق رؤية الجامعة من خلال توجيه الأنشطة والأبحاث العلمية في خدمة المجتمع.

الموعد المتاح للتسجيل في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

لم يتم تحديد موعد التسجيل في جامعة الدمام 1444 التي هي ذاتها جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل للعام الدراسي الجديد، وسوف نوافيكم بالموعد الجديد في حين صدوره من قبل إدارة الجامعة، فتابعونا.

كم عدد الطلاب في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل؟

يصل عدد الطلاب الذين التحقوا بـ جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل إلى ما يقرب من 45 ألف طالب وطالبة في مختلف برامجها التعليمية.

هل توجد أولوية في القبول بالجامعة حسب تاريخ التقديم؟

لا، لا توجد أولوية طالما يتم التقديم أثناء المدة المحددة على منصة الخطة الزمنية التي وضعتها الجامعة.

كم مدة دراسة الماجستير في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ؟

إن المدة التي حددتها إدارة الجامعة للحصول على درجة الماجستير يجب ألا تكون أقل من 4 فصول دراسة، ولا أكثر من 8 فصول دراسية.

كم تبلغ رسوم الالتحاق بدرجة الماجستير بجامعة الإمام ؟

تتراوح رسوم الالتحاق بدرجة الماجستير في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ما بين 60 ألف ريال سعودي إلى 100 ألف ريال سعودي خلال العام الدراسي الواحد وذلك بناء على التخصص المُختار.

مواضيع ذات صلة

أشهر العمادات والتخصصات في الجامعة الهاشمية

المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهنيإليك الآن لمحة مختصرة عن المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني