تعرف معنا الآن علي المزيد حول جامعة الاميرة نورة

جامعة الاميرة نورة

في عام 1899 نادي قاسم أمين من مصر بتعليم المرأة العربية و حث علي كسر جميع القيود و الحواجز التي تعترض طريقها من خلال كتابه ” تحرير المرأة “، بعدها لم تلبث كافة الدول العربية لا سيما السعودية حتي كفلت حق التعليم و العمل لنسائها من خلال تأسيس جامعة الاميرة نورة التي تعد منارة العلم و المعرفة للمرأة العربية في الشرق الأوسط.

حيث تعد المرأة هي العامل الرئيسي وراء رقي الأمة و تقدمها، فالأم هي التي تربي البنات و البنين و إذا لم تتحلي هذه الأم بالقدر الكافي من العلم و الثقافة لن تتمكن من تأسيس البنيان السليم لأبنائها، لذلك تم إنشاء جامعة الأميرة نورة داخل دولة المملكة العربية السعودية إيمانا من الدولة بحقوق المرأة العصرية و اعترافا بها.

لمحة عن تاريخ و نشأة جامعة الاميرة نورة

يفكر السعوديين منذ قديم الأزل في تأسيس جامعة عريقة خصيصا من أجل المرأة العربية، و قد تم خروج أول جامعة سعودية لتعليم البنات في المملكة العربية السعودية و تحديدا في مدينة الرياض العاصمة السعودية في عام 1970، و قد شهدت فترة ولاية الملك عبد الله بن عبد العزيز هذا الحدث الجلل.

تهدف جامعة الاميرة نورة إلي توفير تعليم عالي للمرأة العربية لا سيما المرأة السعودية، فلا تكتفي الفتيات الآن بالحصول علي شهادة المرحلة الثانوية فحسب بل بمقدور المرأة اليوم الرفعة من سقف الطموح عاليا و السعي وراء تحقيق الذات و الأهداف في مختلف المجالات الحياتية تماما مثل الرجل.

ما هي التخصصات المختلفة في الجامعة ؟

تحفل جامعة الاميرة نورة بالعديد من التخصصات المتباينة و ذلك من أجل تقديم فرصة ذهبية للمرأة العصرية لتعلم ما تريد في شتي المجالات الحياتية، و تتلخص تخصصات جامعة نورة في النقاط التالية :

1ـ الكليات الصحية التي تتمثل في : ( كلية الطب البشري، طب الأسنان، التمريض، الصحة و علوم التأهيل، الصيدلة ).

2ـ كليات العلوم الإنسانية مثل : ( كلية اللغات و الترجمة، كلية التربية، التصاميم و الفنون، الاقتصاد المنزلي، الخدمة الاجتماعية، الآداب، الهندسة، القانون ).

3ـ كليات جامعة الأميرة نورة التخصصات العلمية مثل : ( كلية العلوم، علوم الحاسب، الإدارة و الأعمال ).

ما شروط القبول في جامعة نورة بنت عبد الرحمن ؟

هناك بعض الشروط و الأحكام التي لا بد من استيفاءها لقبول طلب الالتحاق بـ جامعة نورة القبول والتسجيل، و تتمثل هذه الشروط في السطور التالية :

ـ لا بد للفتاة الراغبة في الالتحاق بالجامعة أن تكون سعودية، أو علي الأقل تكون الأم ذات أصل سعودي.

ـ بالطبع يجب الحصول أولا علي شهادة المرحلة الثانوية قبل التقديم في الجامعة، بشرط ألا يمر علي الحصول علي تلك الشهادة فترة أكثر من 5 سنوات.

ـ يجب أن تخضع الطالبة لاختبار القدرات الذي يتم عقده في جميع جامعات المملكة العربية السعودية لكي يتم قبولها بالجامعة.

ـ تعتبر جامعة الاميرة نورة واحدة من أهم الجامعات السعودية علي الإطلاق لذلك تنتقي الجامعة الطالبات اللاتي يلتحقن بها، و لا تقبل التحاق أي طالبة مفصولة من جامعة أخري.

ـ يجب علي الطالبة أيضا ألا تكون مقيدة في أي جامعة أخري، كما ينبغي أيضا ألا تكون الطالبة حاصلة علي شهادة عليا من قبل.

جامعة الاميرة نورة

جامعة الاميرة نورة

ما هو نظام بلاك بورد جامعة الاميره نوره ؟

يُعد بلاك بورد جامعة نورة هو أحد الأنظمة الالكترونية التي تفي بغرض التعليم عن بعد، حيث تم تطبيق نظام التعليم الالكتروني منذ تسعينات القرن الماضي علي أن يتلقي الطالب دروسه و يتواصل مع معلميه بكل سهولة من خلال شاشة الحاسب الآلي، و كانت هذه بمثابة طفرة و نقلة عظيمة في عالم التكنولوجيا.

و تعتبر جامعة الاميرة نورة واحدة من هؤلاء الجامعات التي تعتمد نظام البلاك بورد من أجل توفير كافة سبل الراحة لطالبتها العزيزات، لا سيما في ظل الظروف الراهنة و جائحة كورونا التي ضربت العالم بشراسة مما أدي إلي تعزيز فكرة التعليم عن بعد من أجل الحفاظ علي سلامة الطالبات و توفير الأمان لهم.

ما هي كيفية التسجيل في البلاك بورد ؟

نظرا لأن بلاك بورد جامعة الاميره نوره يعد من أحدث التطورات و التقنيات التكنولوجية الهامة التي طرأت علي عالمنا في أواخر القرن الماضي لذا نقدم لكم من خلال هذه الفقرة خطوات التسجيل من خلال إحدي الطريقتين إما زيارة موقع جامعة نورة الالكتروني الرسمي أو عن طريق الدخول إلي البلاك بورد مباشرة و تتبع النقاط الآتية :

1ـ يجب أن يكون لديك حساب شخصي علي موقع جامعة الاميرة نورة الالكتروني لكي تقوم باستخدامه في الدخول إلي بلاك بورد.

2ـ قم بإدخال اسم المستخدم و من ثم أدخل كلمة السر، بعدها يتسني لك الضغط علي تسجيل الدخول.

3ـ يتعين عليك الآن تسجيل الرقم الجامعي و من ثم الانتقال إلي اختيار المواد المراد متابعتها.

4ـ سوف يظهر أمامك الآن قائمة بمواعيد جلسات الدورات أون لاين و تاريخ البدء.

ماذا عن مدرسة القيادة لطالبات جامعة نورة ؟

دعونا نحدثكم الآن عن مدرسة القيادة جامعة نورة التي تقدم للمرأة السعودية فرصة لا تعوض للتدرب علي قيادة السيارات، حيث تهتم جامعة الاميرة نورة بالمرأة في شتي المجالات و ليس في المجال العلمي فحسب و ذلك من خلال عقد العديد من الدورات التدريبية في مدرسة القيادة التابعة للجامعة من الأحد إلي الخميس من كل أسبوع.

و تعد رسوم تعليم القيادة للنساء جامعة نورة في متناول الجميع من أجل تدريب جميع النساء علي قيادة السيارات في الرياض بلا تردد، فالمرأة لها الحق أيضا في استقلال سيارتها الخاصة بمفردها و التجول بها كيفما شاءت بلا خوف، و يقدم هذا التدريب لحاملات الرخص السارية و المنتهية و حتي اللاتي لا تمتلكن أية رخص للقيادة مع الخضوع إلي عدة اختبارات من أجل استخراج الرخصة.

هل تقدم الجامعة سكن لطالبات صرح الأميرة نورة ؟

بالطبع نعم، تقدم جامعة الاميرة نورة مبني مجهز خصيصا للطالبات الملتحقات بالجامعة و يعرف بـ سكن جامعة الاميرة نورة، لكن يخصص هذا السكن لعدد من الطالبات السعوديات دون غيرهن من خلال مطابقة الشروط التالية :

1ـ أن تكون الطالبة متفوقة دراسيا و حاصلة علي المنحة الجامعية.

2ـ يجب أيضا أن تكون الفتاة مغتربة أي تسكن أحد المناطق النائية عن مقر الجامعة في الرياض حتي يتم قبول طلب التحاقها بالسكن.

3ـ تتيج الجامعة أيضا إمكانية التحاق طالبات الحالات الخاصة بمبني السكن الجامعي بكل سهولة و بلا أي معضلة.

4ـ لا تقتصر الأماكن الخالية في مبني السكن الجامعي فقط علي الطالبات السعوديات، بل هناك فرصة للطالبة الغير سعودية أيضا إذا انطبقت عليها الشروط التأجيرية.

ما الخدمات التي يحظي بها طالبات السكن الجامعي ؟

تحظي الطالبة التي تقطن مبني السكن الجامعي التابع لـ جامعة الاميرة نورة بالعديد من المميزات و يعد من أهمها توفير الرعاية الصحية و النفسية اللازمة لها، إلي جانب توفير وجبات غذائية متكاملة و مطعم و مقهى و وسائل نقل مجهزة علي أعلي مستوي لكي تستقلها الطالبة إلي أي مكان، بالإضافة إلي إقامة بعض الأنشطة الترفيهية و الرياضية ليشارك بها الجميع داخل صرح السكن الجامعي.

هل يمكنني تحضير ماجيستير في هذه الجامعة ؟

بالطبع نعم، يمكنك الآن عزيزتي التقديم علي طلب الدراسات العليا جامعة الاميرة نورة ماجستير من خلال زيارة الموقع الرسمي للجامعة بشرط حصولك علي تقدير عام جيد جدا فيما أعلي.

ماذا عن وظائف جامعة نورة بنت عبد الرحمن ؟

يمكنك الآن التقديم في مبادرة جامعة الأميرة نورة وظائف بكل سهولة من خلال تسجيل الدخول إلي موقع الجامعة و التواصل مع خدمة العملاء، حيث تطرح جامعة الاميرة نورة العديد من الوظائف سنويا.

كم يبلغ عدد الكليات و الطالبات في الجامعة ؟

يبلغ عدد الكليات التي يحفل بها صرح جامعة الاميرة نورة حوالي أكثر من مئة كلية منتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، و تزخر هذه الكليات بحوالي ستمائة ألف طالبة سعودية.

ما هو الهدف من تأسيس جامعة نورة السعودية ؟

يعتبر الهدف الرئيسي لإطلاق جامعة الاميرة نورة هو دعم المرأة العصرية و إعطائها حق الحياة و التعلم و العمل، إلي جانب تقديم يد العون لها في تحقيق آمالها و طموحاتها التي لا حصر لها.

مواضيع ذات صلة

الجري السريعفوائد وأضرار رياضة الجري السريع للرجال والنساء

الامن الصحيالامن الصحي | أهدافه وشروطه والتخصصات المطلوبة