جامعة الامير سلطان | مسيرة علمية هدفها دفع المسيرة التنموية

جامعة الامير سلطان

نعمَ الإمارة التي يتم استغلالها فيما ينفع الرعية، خدمة الفقراء والمحتاجين وافتتاح المشاريع الخيرية، دفع المسيرة التنموية وتطوير القطاعات الصحية والتعليمية وترك بصمة حقيقية في شتى الميادين الحياتية، بصمة إنسانية لا تهدف لإحداث الفرقعات الإعلامية وتحقيق المصالح الشخصية بقدر ما تهدف إلى جعل العالم مكاناً أكثر رفاهية، هذا ما فعله الأمير الراحل وولي العهد السعودي السابق ((سلطان الخير)) رحمه الله، وكانت جامعة الامير سلطان من أبرز الآثار الشاهدة على ما قام به هذا السلطان، وسنعرف الكثير عنها في القادم من سطور المقال.

تأسيس جامعة الامير سلطان :

كانت جامعة الامير سلطان كلية في بادئ الأمر، وقد تم تأسيسها عام 1999 م في العاصمة السعودية الرياض تحت اسم كلية الأمير سلطان الخاصة بهدف توفير بيئة داعمة قادرة على تقديم أفضل الفرص التعليمية الموافقة لأعلى المعايير الدولية من أجل التقدم في مجال الأبحاث العلمية ورفع مستوى الإنتاجية وتحسين الحياة الاجتماعية.

وسرعان ما أعلنت وزارة التعليم – وزارة التعليم العالي وقتذاك – كلية الأمير سلطان جامعةً أهلية غير ربحية بعد مضي نحو أربعة أعوام على تدشينها، فتفضل الأمير الراحل سلطان بن عبد العزيز آل سعود بافتتاحها عام 2003 م بعدما مُنحت الترخيص لتكون بذلك أول أكاديمية أهلية تحتضنها أرض المملكة، وبعدها شهدت السعودية افتتاح العديد من المؤسسات التعليمية الأهلية مثل جامعة عفت وجامعة المعرفة وجامعة المستقبل وجامعة دار العلوم.

ما أهمية أهمية جامعة الأمير سلطان ؟

تحظى جامعة الامير سلطان بأهمية بالغة، فهي أولى الصروح الأهلية في المملكة وواحدة من أفضل الجامعات الأهلية في المنطقة العربية نظراً لتبنيها خطة استراتيجية تتوافق مع معايير الاعتماد الدولية وتركيزها على إنشاء برامج الجودة المميزة وحرصها على إيجاد مخرجات تعليم جيدة إيماناً منها بدور الجامعة في التأثير على المجتمع.

كما أن جامعة الأمير سلطان تصب اهتمامها على مجال البحث العلمي وتوظف التكنولوجيا الحديثة في مجال التعليم من خلال ابتكار أنظمة بلاك بورد التقنية وغيرها من الأنظمة التي تجسد التطورات التكنولوجية الراهنة، إضافة إلى سعيها لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في قطاع التعليم عن طريق استقطاب الكوادر الطلابية المميزة والكوادر الأكاديمية المؤهلة وتعزيز العمل التعاوني والعمل الإبداعي.

وتجدر الإشارة إلى أن جامعة الأمير سلطان هي الجامعة السعودية الأهلية الأولى التي يتسنى لها الحصول على الاعتماد المؤسسي الكامل من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA، لتسير على خطى الجامعات الحكومية العريقة مثل جامعة الملك سعود وغيرها، كما أنها الأكاديمية الأولى التي تحصل على اعتماد شركة CarbonNeutral في الشرق الأوسط، والأكاديمية الثانية عالمياً في الحصول على اعتماد جمعية تطوير كليات إدارة الأعمال AACSB خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هي تخصصات جامعة الامير سلطان ؟

يبلغ عدد تخصصات جامعة الامير سلطان سبعة عشر تخصصاً رئيساً وفرعياً تحت سقف ست كليات، وهي كالتالي:-

1) كلية إدارة الأعمال في جامعة الأمير سلطـان :

شهدت المملكة العربية السعودية نمواً سريعاً في قطاع الأعمال والخدمات، لذا عمدت جامعة الامير سلطان إلى تدشين كلية إدارة الأعمال لإعداد وتطوير الكوادر البشرية المؤهلة للعمل في هذا القطاع، ومن البرامج الأكاديمية المقدمة في هذه الكلية برنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الطيران وبكالوريوس المحاسبة وبكالوريوس التسويق وبكالوريوس المالية، كما توفر الكلية برنامج ماجستير جامعة الامير سلطان في إدارة الأعمال وبرنامج ماجستير إدارة الأعمال لخريجي الكليات العسكرية.

وتؤهل هذه البرامج الطلاب للحصول على فرص في المسارات المهنية المتعددة كالمحاسبة القانونية والمراقبة المالية والاستشارات الإدارية واستشارات الضرائب والزكاة وتدقيق الحسابات العامة والحسابات الداخلية، بالإضافة إلى تحليل الاستثمار والائتمان والمخططات المالية والمنشآت العقارية وإدارة الإعلانات وإدارة التصدير وإدارة العلاقات العامة والاتصالات وأيضاً الشحن والخدمات اللوجستية وسلطات الطيران الحكومية وصناعة الطيران وشركات الطيران والمطارات وغير ذلك.

تخصصات جامعة الامير سلطان

تخصصات جامعة الامير سلطان

2) كلية علوم الحاسب والمعلومات :

لا شك أن هذا العصر هو عصر الحوسبة المعلوماتية، ومواكبةً للعصر وحرصاً على بلوغ الريادة في مجال علوم الحاسب والمعلومات على المستوى المحلي والعالمي قررت جامعة الأمير سلطان إنشاء كلية تعنى بإعداد كودار محترفة قادرة على تصميم وتطوير البرامج المرتبطة بمجال الحوسبة باستخدام الأدوات والتقنيات المتطورة المعاصرة.

وتوفر هذه الكلية ثلاثة برامج جامعية أساسية هي برنامج علوم الحاسب وبرنامج نظم المعلومات وبرنامج هندسة البرمجيات، كما توفر برنامجي ماجستير هما ماجستير العلوم في هندسة البرمجيات وماجستير العلوم في الأمن السيبراني، وهو ما يؤهل الخريجين للانخراط في مسارات مهنية عديدة كتحليل أمن المعلومات وتحليل التدقيق الحاسوبي وتصميم الشبكات والقرصنة الأخلاقية وإدارة أنظمة أمن المعلومات وريادة الأعمال التقنية.

إلى جانب برمجة الويب وإدارة عمليات المخاطر وتحليل الأمن السيبراني وإدارة قواعد البيانات وتطوير البرامج المضمنة وغير ذلك.

3) كلية الهندسة في جامعة الأمير سلطـان :

ورد في مقدمة ابن خلدون الشاملة ((ممارسة علم الهندسة للفكر بمثابة الصابون للثوب الذي يغسل منه الأقذار وينفيه من الأوصار والأردان))، ويُذكر أن أفلاطون علق على باب بيته لافتة كتب عليها ((من لم يكن مهندساً فلا يدخل منزلنا))، فالهندسة تضيء العقل وتنقي الفكر وتساهم في تشييد الحضارات وجلب السعادة للبشرية.

لهذا حرصت جامعة الامير سلطان على تدشين كلية الهندسة وضمنتها أقوى البرامج الموافقة لمتطلبات وكالات الاعتماد الوطنية والدولية بما في ذلك مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا ABET، وتتمثل هذه البرامج في بكالوريوس هندسة التشييد وهندسة الإنتاج والتصنيع والهندسة المدنية والبيئية وهندسة الاتصالات والشبكات والهندسة الكهربائية، بجانب ماجستير الإدارة الهندسية.

4) تخصصات جامعة الامير سلطان الأخرى :

أ. تخصصات كلية العمارة والتصميم في جامعة الأمير سلطان للبنات وهي الهندسة المعمارية وهندسة التصميم الداخلي، ((للنهوض بالمجتمع والابتكار والاستدامة)).

ب. تخصصات كلية الإنسانيات والعلوم وهي الترجمة واللغويات التطبيقية والمتطلبات الجامعية، ((لتعزيز الوعي الثقافي وتوسيع الآفاق)).

جـ. تخصصات كلية القانون وهي القانون السعودي المتقدم والقانون التجاري والقانون الدولي، ((لمعايير وطنية معترف بها دولياً)).

ما هي شروط القبول في جامعة الأمير سلطان ؟

تتضمن شروط القبول في جامعة الأمير سلطان الحصول على شهادة الثانوية العامة واجتياز اختبار القبول والفحص الطبي والالتحاق بالجامعة كلياً لا جزئياً، إضافة إلى حسن السيرة والسلوك واستيفاء أي شروط أخرى يعلن عنها موقع جامعة الامير سلطان الرسمي.

كم تبلغ رسوم جامعة الامير سلطان ؟

تبلغ رسوم جامعة الامير سلطان الخاصة بدرجة البكالوريوس لجميع التخصصات 27500 ريال سعودي، ولا تشمل هذه الرسوم ضريبة القيمة المضافة وتكلفة الكتب الدراسية.

ما متطلبات جامعة الأمير سلطان القبول والتسجيل في الماجستير ؟

من أبرز متطلبات جامعة الأمير سلطان القبول والتسجيل في الماجستير الحصول على درجة البكالوريوس بمعدل تراكمي لا يقل عن جيد جداً، إضافة إلى اجتياز اختبار التوفل أو الآيلتس واختبار القدرات العامة والمقابلة الشخصية مع تقديم السيرة الذاتية.

ما كيفية التواصل مع إدارة جامعة الامير سلطان ؟

يمكن التواصل مع إدارة جامعة الامير سلطان عن طريق رقم الجوال +966114948000 أو الفاكس +966114548317 أو البريد الإلكتروني info@psu.edu.sa، كما يمكن الذهاب إلى المقر في شارع رفحاء بمدينة الرياض.

مواضيع ذات صلة

بلاك بورد جامعة حائلنظام بلاك بورد جامعة حائل | وأهم مزاياه

ساعة ابل الاصدار السادسما سعر ومواصفات ساعة ابل الاصدار السادس ؟