أقسام جامعة الحدود الشمالية وشروط القبول

جامعة الحدود الشمالية

إذا كنت تبحث عن معلومات عن جامعة الحدود الشمالية فاقرأ هذا المقال الشيق والغني بالكثير من المعلومات حول تاريخ الجامعة، وموقعها الجغرافي وشروط القبول في الجامعة وطريقة تسجيل الدخول على البلاك بورد. 

جامعة الحدود الشمالية

تم تأسيس جامعة الحدود الشمالية في عام 1402هـ حيث قام المؤسسين بإنشاء كلية متوسطة للبنات فقط وهذا الأمر كان الخطوة الأولى في تأسيس جامعة الحدود الشمالية التي تعد من أكبر الجامعات في الوطن العربي في هذا العصر. 

بعد عمل الكلية المتوسطة للبنات قرر المؤسسين إنشاء كلية للمعلمين وحققت هذه الكلية العديد من النجاحات مما شجعهم على تأسيس كلية للعلوم وكانت كلية العلوم في جامعة عرعر من أفضل الكليات العربية، وبعد ذلك تم إنشاء كلية للمجتمع وكل هذه الفروع تعتبر تابعة لجامعة الملك عبد العزيز. 

بعد النجاحات التي حققتها الكليات السابقة قرر الملك عبد العزيز إنشاء العديد من الكليات الأخرى مثل الطب والصيدلة والتمريض والعلوم الطبية التطبيقية والهندسة وعلوم الحاسوب وإدارة الأعمال والمجتمع، وكل هذه الكليات تنتمي إلى جامعة الحدود الشمالية التي كان لها بصمة رائعة في التعليم ولها دور كبير في التقدم الاجتماعي والاقتصادي الذي حدث للبلاد. 

أما منطقة الحدود الشمالية فهي تعد من أهم عوامل نجاح جامعة الحدود الشماليه وذلك لأنها تقع في شمال شرق السعودية، وهذه المنطقة مهمة بسبب مشروع خط الأنابيب الذي جعل هذه المنطقة المعبر الرئيسي للكثير من البلاد، لذلك يرغب كل الطلاب السعوديين في الانضمام إلى جامعة الحدود الشمالية ويشعرون بالفخر والسعادة إذا تم قبولهم فيها. 

جامعة الحدود الشمالية | الموقع الجغرافي

كما ذكرنا سابقًا فإن الموقع الجغرافي لـ جامعه الحدود الشماليه لا مثيل له، وفيما يلي سوف نذكر بعضًا من مميزات الموقع الجغرافي للجامعة: 

1- لا يوجد جامعة أخرى في منطقة الحدود الشمالية في شمال السعودية غير جامعة الحدود الشمالية مما يجعلها مميزة ويزيد من أهميتها، ولهذا السبب أيضًا تحمل الجامعة اسم المنطقة. 

2- تحصل الجامعة على العديد من الفوائد من هذا الموقع المميز، وذلك لأن منطقة الحدود الشمالية غنية بالثقافة والتاريخ والعديد من الموارد الطبيعية. 

3- تتفق الجامعة مع رؤية المملكة 2030 ونظام الجامعات الجديد الذي يضع بعض الأولويات الإستراتيجية الخاصة بإمارة منطقة الحدود الشمالية. 

جامعة الحدود الشمالية

جامعة الحدود الشمالية

بلاك بورد جامعة الحدود الشمالية 

قامت الجامعة بتفعيل نظام بلاك بورد جامعة الحدود الشمالية في الأعوام الأخيرة، وهذا النظام يمكن إدارة الجامعة من الحصول على كل المعلومات الخاصة بالطلاب والتعليم في الجامعة، حيث أن بلاك بورد الحدود الشمالية يمكن الإدارة من متابعة سير العملية التعليمية والتأكد من أن الجميع يقوم بعمله بكل مهارة واتقان. 

الجدير بالذكر أن بلاك بورد الحدود الشماليه يمكن الطلاب من متابعة المقرر الدراسي عن طريق الإنترنت وفي أي مكان خارج الجامعة، والتعلم عن بعد أصبح ضروريًا في الأعوام الأخيرة وكل الجامعات العربية تعتمد عليه في الدراسة. 

كما أن نظام جامعة الحدود الشمالية بلاك بورد يقدم للطلاب العديد من الأدوات التي تساعدهم على تحقيق أعلى استفادة من المواد المقررة، ومن مميزات هذا النظام أيضًا سهولة الاستخدام، ويوفر أيضًا إمكانية تواصل الاستاذ مع الطلاب بكل سهولة ويسر وعن طريق العديد من الوسائل الإلكترونية. 

يوفر البلاك بورد على الطلاب المقيمين خارج منطقة الحدود الشمالية السفر والانتقال، حيث يمكنهم أخذ الدروس عن طريق الإنترنت وإمكانية إجراء الامتحانات عن طريق الإنترنت متوفرة أيضًا، وبهذا لن يذهبون إلى جامعة الحدود الشمالية إلا لإجراء الاختبار النهائي. 

تسجيل دخول جامعة الحدود الشمالية

هناك بعض الخطوات التي يجب أن تقوم بها عند تسجيل دخول جامعة الحدود الشمالية وفيما يلي سوف نقدم شرح تفصيلي لهذه الخطوات: 

– الخطوة الأولى في جامعة الحدود الشماليه تسجيل دخول هي زيارة موقع جامعة الحدود الشمالية على الإنترنت. 

– الخطوة الثانية هي أن تدخل إلى قائمة العمادات التي ستجدها في يمين الصفحة الرئيسية من فوق، وبعد ذلك تختار عمادة التعليم الإلكتروني. 

– الخطوة الثالثة في جامعة الحدود الشمالية تسجيل الدخول هي أن تضغط على نظام البلاك بورد وتقوم بكتابة البيانات الخاصة بك مثل الاسم وكلمة السر. 

– أما الخطوة الرابعة في جامعة الحدود الشمالية تسجيل دخول هي أن تضغط على كلمة تسجيل دخول التي سوف تجدها أسفل الخانات الخاصة بالبيانات، وبعدها سوف ينقلك المتصفح الإلكتروني إلى موقع جامعة الحدود الشمالية بشكل تلقائي. 

هكذا نكون انتهينا من خطوات تسجيل الدخول ويمكنك الآن التمتع بالخدمات الرائعة والمميزات الكثيرة المتوفرة على موقع الجامعة.

ما هي شروط القبول في جامعة الحدود الشمالية؟ 

أهم شرط في جامعة الحدود الشمالية القبول والتسجيل هو أن يكون الطالب سعودي الجنسية، ويتم 

استثناء هذا الشرط في بعض الحالات مثل أن يكون للطالب أم سعودية أو تكون الطالبة زوجة مواطن سعودي. 

يجب على الطالب أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة من المملكة العربية السعودية أو خارجها، ويمكن أن يتم قبول الطالب في جامعة الحدود الشمالية إذا كان حاصلًا على ما يعادل شهادة الثانوية العامة أيضًا. 

ينبغي أن يكون مضى أقل من 5 أعوام على تخرج الطالب من المرحلة الثانوية، وهناك اختبار قدرات للطلاب يجب أن يجتازه الطالب حتى يتم قبوله في الجامعة، لكن لو حصل الطالب على البكالوريوس من أي جامعة في المملكة العربية السعودية أو كان مفصولًا من جامعة أخرى فلا يتم قبوله. 

ما هي المستندات المطلوبة للتقديم في الجامعة؟ 

يحتاج الطالب إلى صورة شهادة الميلاد بالإضافة إلى صورة البطاقة الشخصية للتقديم في الجامعة، وإذا كان الطالب غير سعودي فيجب عليه تقديم سجل العائلة، والجدير بالذكر أنه لو كانت هذه المستندات غير أصلية فلا يتم النظر في طلب التقديم. 

في حالة إن كان الطالب من خارج المنطقة ويرغب في الانضمام إلى الجامعة فيجب عليه أن يحضر ما يثبت سكنه في العنوان الخاص به، أما لو كان الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة فينبغي عليه إحضار خطاب إعفاء من المركز الوطني.

شروط القبول في برامج ماجستير الجامعة

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في الطالب الذي يرغب في التقديم في الدراسات العليا في الجامعة، وهي كالآتي: 

ينبغي أن يحمل الطالب الجنسية السعودية، أما لو كان حاصلًا على منحة رسمية للدراسات العليا في الجامعة فلا يشترط أن يكون سعودي الجنسية، وبالطبع ينبغي على الطالب أن يكون حاصلًا على البكالوريوس في التخصص الذي يرغب في استكمال الدراسة فيه. 

يجب أن يكون الطالب متخرجًا من جامعة سعودية أو غير سعودية وينبغي أيضًا أن يكون حاصلًا على درجة الامتياز أو جيدًا جدًا في البكالوريوس.  

من أهم شروط التقديم في الدراسات العليا في الجامعة هي أن يكون الطالب حسن السير والسلوك ولائق طبيًا، كما يجب أن يقدم توصية من الاساتذة الذين قاموا بتعليمه خلال السنوات السابقة. 

في حالة إن كان المتقدم يعمل بجانب الدراسة في القطاع العام أو الخاص فيجب أن يحضر موافقة من عمله تثبت أنهم لا يمانعون دراسته بجانب العمل. 

شروط منحة جامعة الحدود الشمالية للطلاب السعوديين

ينبغي على المتقدم أن يكون مقيمًا في المملكة العربية السعودية، ولا يتم قبول الطلاب أكثر من 30 عامًا، ويجب على الطالب أن يكون حاصلًا على الثانوية العامة من مدرسة حكومية، وينبغي أيضًا أن يتعهد بأن يلتزم بكافة لوائح وقوانين الجامعة. 

هناك مقابلة شخصية يجب أن يجتازها الطالب الذي يرغب في التقدم للمنحة، وهناك أيضًا اختبار قدرات ينبغي أن يجتازه، والجدير بالذكر أن طلاب المنح لا يمكنهم الالتحاق بالتخصصات الطبية ولكن يمكنهم أن يلتحقوا بكل التخصصات الأخرى التي تقدمها الجامعة. 

يوجد بعض الشروط الأخرى التي يجب أن تتوفر في الطالب المتقدم للمنحة ولكن هذه الشروط يحددها مجلس الجامعة عند إعلان وقت التقديم. 

أما شروط التقدم للمنحة للطلاب الغير سعوديين فينبغي أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة من خارج المملكة العربية السعودية وينبغي أن يتم تصديق الشهادات والأوراق الخاصة به من سفارة المملكة العربية السعودية.

ما هي تخصصات جامعة الحدود الشمالية؟

الطب وإدارة الأعمال والاقتصاد المنزلي والتربية والآداب والتمريض والعلوم والعلوم التطبيقية والمجتمع والهندسة.

ما هي أقسام كلية التربية والآداب في الجامعة؟

اللغة العربية واللغات والترجمة والدراسات الإسلامية وعلم النفس والمقررات العامة والمناهج وتقنيات التعليم.

ما هو عنوان جامعة الحدود الشمالية؟

الجامعة توجد في مدينة عرعر في المملكة العربية السعودية.

كيف يمكنني التواصل مع الجامعة إذا حدثت مشكلة؟

يمكنك التواصل مع الدعم الفني للجامعة عن طريق البريد الإلكتروني وسوف يقوم الدعم بالرد على استفسارك في الحال.

مواضيع ذات صلة

اكتشافطريقة التسجيل في منصة اكتشاف التعليمية

تعريف رقم الجوال لتطبيق توكلناطريقة تعريف رقم الجوال لتطبيق توكلنا