ما شروط القبول في جامعة الشارقة الإماراتية ؟

جامعة الشارقة

صرح تعليمي عريق مضى على تأسيسه قرابة ربع قرن من الزمن, يتسم بالاستقلالية و له شخصية اعتبارية و يلبي احتياجات سكان إمارة الشارقة التعليمية بل و يلعب دوراً حيوياً هاماً في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية في تلك المدينة الإمارتية, نعم هذا الصرح هو جامعة الشارقة التعليمية التي تم تدشينها في الشطر الثاني من عام ألف و تسعمائة و سبعة و تسعين ميلادياً على يد الحاكم الثامن عشر لإمارة الشارقة الدكتور سلطان القاسمي.

لقد نُسب اسم الجامعة للإمارة و حري بها ذلك, فإن كانت أبو ظبي هي عاصمة الإمارات السياسية فإن الشارقة هي عاصمتها الثقافية !

ما هو موقع جامعة الشارقة ؟

تقع جامعة الشارقة في الصحراء الذهبية على مقربة من مطار الشارقة الدولي إذ يفصلها عنه خمس دقائق فقط بالسيارة, كما أنها لا تبعد كثيراً عن مطار دبي الدولي فالفاصل بينهما خمس عشرة دقيقة تقريباً, أما عن العاصمة أبو ظبي فهي تبعد عن الجامعة مسافة ساعتين فقط.

كل هذا يجعل موقع جامعة الشارقة استراتيجياً إذ يسهل من خلاله التنقل إلى مختلف المراكز و الأقطار و الأسواق العالمية وغيرها من الوجهات التي يراد قصدها عادةً, في الوقت ذاته يتميز موقع الجامعة بالهدوء و السكون الذي يوفر البيئة التعليمية المناسبة.

و تجدر الإشارة إلى أن جامعة الشارقة تتقاسم موقعها مع عدد من الصروح التعليمية الشقيقة مثل الجامعة الأمريكية و أكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية و كليات التقنية العليا, فالصحراء الذهبية تزيد مساحتها عن مليون و نصف متر مربع و هي مساحة شاسعة جداً بلا شك.

ما هي تخصصات جامعة الشارقة ؟

تضم جامعة الشارقة العديد من التخصصات الأكاديمية المطلوبة في سوق العمل و هي قريبة إلى حد ما من تخصصات جامعة ام القرى السعودية, و يأتي في مقدمة هذه التخصصات تخصص الهندسة و العلوم الصحية و القانون و الآداب و العلوم الإنسانية و الاجتماعية و إدارة الأعمال و الشريعة و الدراسات الإسلامية و الفنون الجميلة و التصميم.

كما تتضمن تخصصات جامعة الشارقة الاتصال و العلوم و الطب و الصيدلة و الأسنان و الحوسبة و المعلوماتية, إلى جانب تخصص المكتبات و اللغات و القيادة وغيرها من المجالات التي يتم تدريسها بين جنبات هذا الصرح على يد نخبة من الكوادر المميزة ذات الخبرة و الكفاءة العالية.

ما هي شروط القبول في جامعة الشارقة ؟

يتساءل الكثير عن شروط القبول في جامعة الشارقة رغبة منهم في الالتحاق بهذا الكيان التعليمي المشهود له بالتميز و العراقة, و فيما يلي موجز لأهم الشروط الواجب استيفاءها عند التقديم للقبول في جامعة الشارقة في أي من برامج البكالوريوس الخاصة بها:-

1) يشترط عدم مضي أكثر من ثلاثة أعوام على تاريخ الحصول على الشهادة الثانوية في حال التقدم لأي برنامج أكاديمي باستثناء كليتي الطب و الأسنان التي يشترط التقدم لبرامجها عدم مضي أكثر من عام واحد على تاريخ استخراج شهادة الثانوية.

2) يشترط ألا يكون الطالب المتقدم لأي من برامج البكالوريوس قد سبق فصله سواء من جامعة الشارقة أو من أي جامعة أخرى أو من أي معهد لاسيما إن كانت الأسباب تأديبية.

3) يشترط مناسبة الطالب المتقدم للتخصص الذي يرغب في الالتحاق به وذلك من ناحية السلامة الجسدية و الصحية و الذهنية.

4) على الطالب المتقدم أن يدون في طلب التقديم الكليات التي يود الالتحاق بها مرتبة حسب أولوية الرغبة بحيث يتسنى للجامعة توزيع المتقدمين على البرامج حسب الطاقة الاستيعابية و أولويات الرغبات و تسلسل المعدلات.

موقع جامعة الشارقة

موقع جامعة الشارقة

المستندات المطلوبة في جامعة الشارقة القبول والتسجيل :

بالإضافة إلى ما سلف ذكره من الشروط التي ينبغي مراعاتها عند التقدم لأي من برامج البكالوريوس في جامعة الشارقة يشترط التحقق من إحضار المستندات التالية:-

أ- صورة من خلاصة القيد أو إقامة سارية المفعول.

ب- صورة معتمدة من شهادة الثانوية العامة.

ج- أربع صور شخصية بقياس 4 في 3 مع كتابة الاسم ثلاثياً خلف كل صورة.

د- إجراء الفحص الطبي في المركز التخصصي الطبي الموجود في الجامعة أو أي مستشفى حكومي بدولة الإمارات, و يؤخذ نموذج الفحص من إدارة جامعة الشارقة القبول والتسجيل أو من موقع جامعة الشارقة الإلكتروني.

هـ- صورة مستجدة من شهادة حسن السير و السلوك.

و- صورة من شهادة ميلاد الطالب.

ز- صورة من الهوية الوطنية أو جواز سفر الأم.

ح- الشهادة الأصلية التي تفيد في الكفاءة في اللغة الإنجليزية سواء التوفل أو الايلتس أو EmSAT وذلك في حال التقدم لتخصص يتطلب ذلك.

ط- سداد رسوم فتح ملف قيمتها ثلاثمائة و ستين درهم إمارتي و هي رسوم غير قابلة للاسترداد في حال عدم القبول أو الانسحاب.

ما هي برامج الماجستير المتاحة في جامعه الشارقه ؟

تتيح جامعة الشارقة مجموعة متنوعة من برامج الماجستير ذات التخصصات المتعددة, و تتجلى هذه البرامج في العلوم و الهندسة البيئية و إدارة حفظ التراث الثقافي و هندسة الحاسوب و الإدارة الهندسية و الهندسة الكهربائية و الإلكترونية و الهندسة المدنية و علوم الحاسب و المختبرات الطبية و العلاج الطبيعي و العلوم الصيدلانية و الطب الجزيئي و تطبيقاته الإكلينيكية.

كما تشمل برامج ماجستير جامعة الشارقة جراحة الأسنان و أمراض اللثة و علاج جذور الأسنان و الاستعاضات السنية و تمريض العناية الفائقة للبالغين و إدارة مرض السكري و الصحة البيئية, إلى جانب التاريخ و الحضارة الإسلامية و الاتصال و اللغة العربية و آدابها و القانون الجوي و الفضائي و القانون الخاص و علوم الفضاء و الفلك و التقنيات الحيوية و نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد وكذلك الفقه و أصوله و التفسير و الحديث و إدارة الأعمال و الترجمة.

علاوةً على ذلك تتضمن برامج ماجستير بلاك بورد جامعة الشارقة تخصصات جديدة متباينة مثل تخصص الهندسة الطبية الحيوية و هندسة الطاقة المستدامة و الهندسة الميكانيكية و الذكاء الاصطناعي و علم البيانات و الأمن السيبراني و التغذية التطبيقية و الفيزياء و تقويم الأسنان وغير ذلك.

ما الخدمات الإلكترونية التي يقدمها بلاك بورد جامعه الشارقه ؟

تُعنى المنصة التعليمية الخاصة بجامعة الشارقه بتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية للطلاب بشكل اونلاين عوضاً عن ذهابهم إلى مقر الجامعة, و تتجلى أهم هذه الخدمات في خدمة التقديم على التخرج و تحويل فرع الدراسة و تحويل درجة المساق و تحويل البرنامج و تسجيل مساقات خارج الجامعة و تحديد التخصص أو المسار الثانوي و سحب المساق و معادلة المساقات المحولة و مراجعة أوراق الإجابة و التقدير غير المكتمل وكذلك الفرص الإضافية للطلاب المفصولين أكاديمياً.

بالإضافة إلى خدمة إفادة التخرج و السجل الدراسي الرسمي و رفع سقف الشعبة و تسجيل الطلبة المرفعين و الحصول على التقويم الاكاديمي جامعة الشارقة مختوم, فضلاً عن طلب قضية طلابية و جدول امتحانات نهاية العام و تقديم شهادات الكفاءة في اللغة الإنجليزية و شهادة قيد لمَن يهمه الأمر و تحديث البيانات الشخصية في السجلات الرسمية و الانسحاب من الفصل الدراسي والمزيد من الخدمات الأخرى التي لا تتطلب أكثر من تسجيل دخول جامعة الشارقة عبر الموقع الرسمي و تحديد نوع الخدمة المطلوبة.

هل جامعه الشارقه مختلطة ؟

فيما عدا كلية الفنون الجميلة و الكليات الطبية المتمثلة في كلية الطب و الأسنان و الصيدلة و العلوم الصحية فإن نظام الدراسة في الجامعة منفصلاً و ليس مختلطاً, حيث تضم الجامعة حرمين مستقلين أحدهما للطلاب و الآخر للطالبات.

هل جامعه الشارقه معترف بها عالمياً ؟

نعم فالجامعة مرخصة و كل البرامج الأكاديمية التي تقدمها تم اعتمادها من قِبل هيئة الاعتماد الأكاديمي بوزارة التربية و التعليم في دولة الإمارات, كما أنها حريصة على تتويج برامجها بالاعتماد من قِبل جهات الاعتراف الدولية على مستوى العالم.

ما هي فروع الجامعة الإماراتية الشارقة ؟

تمتلك الجامعة الإماراتية الشارقة ثلاثة فروع تابعة لها و هي فرع خورفكان الواقع على منحدر جبلي و فرع كلباء الواقع على ضفاف بحيرة كلباء وكذلك فرع الذيد الواقع في إحدى ضواحي بلدة الذيد في إمارة الشارقة.

ما كيفية التواصل مع إدارة جامعه الشارقه ؟

على الراغبين في التواصل مع الإدارة بجامعه الشارقه للإدلاء بأي استفسارات الاختيار ما بين إحدى قنوات التواصل المتاحة و هي الجوال 0097165585000 و البريد الإلكتروني info@sharjah.ac.ae و الفاكس 0097165585099.

مواضيع ذات صلة

بلاك بورد عزوزبلاك بورد عزوز | تجربة تعلم إلكترونية تُرفع لها القبعات

المنصة التعليميةالمنصة التعليمية | فوائدها وأنواعها