جامعة المجمعة | بارقة أمل لأجيال مُبدعة وخلاقة

جامعة المجمعة

تعد جامعة المجمعة إنجازا عظيما جديرا بأن تُرفع له القبعة، فهي بمثابة نظرة تفاؤل لمستقبل مُشرق، وفي غضون فترة زمنية قصيرة باتت هذه الجامعة منارة علمية متطورة يُرمز لها بالسمو والرفعة، مما جعلها تنافس نظيراتها من المؤسسات التعليمية الأخرى بكل اعتزاز وتميز وفخر.

نبذة مختصرة عن جامعة المجمـعة

تعد جامعة المجمعة واحدة من الصروح التعليمية الحكومية حديثة العهد بالمملكة العربية السعودية، ويعود التاريخ الذي كان شاهدا على خروج هذه الجامعة إلى النور في عام 2009 ميلاديا والموافق لسنة 1430 هجريا، يتواجد هذا الصرح الكبير في العاصمة السعودية مدينة الرياض.

منذ الخطوات الأولى لـ جامعة المجمـعة في مجال العلم والتعليم أطلقت أنظمة تعليمية متطورة وخاصة بها مثل؛ نظام بلاك بورد التقنية ، كما وضعت أسسا مُحددة تتعلق ببوابة القبول وتسجيل الدخول فيها، وسعت إلى تقديم الكثير من البرامج والتخصصات التي يكون سوق العمل المحلي أو العالمي بحاجة إليها.

تقدم الجامعة خدماتها على نطاق جغرافي واسع، وذلك لكي تساهم بشكل أكبر في انتشار العلم وتوسيع دائرة التعليم الجامعي وما بعد الجامعي أيضا.

تخصصات جامعة المجمعة

يحوى الحرم الجامعي الخاص بـ جامعة المجمـعة بين أروقته الكثير والكثير من الكليات المتميزة والتي يتفرع منها مجموعة لا بأس بها من التخصصات الممتازة التي يحتاجها بشدة سوق العمل، وتعتمد على أكثر أساليب التعليم تطورا وحداثة والمُتبعة دوليا مثل منصه البث المباشر ، ومن أبرز فروع و تخصصات جامعة المجمعة في مرحلة البكالوريوس ما يلي:

– كلية الطب.

– كلية التربية.

– كلية الهندسة.

– الكلية التطبيقية.

– كلية طب الأسنان.

– كلية العلوم الطبية التطبيقية.

– كلية علوم الحاسب والمعلومات.

– كلية العلوم والدراسات الإنسانية.

شروط القبول والتسجيل في جامعة المجمعة | ما هي؟

يوجد الكثير من الشروط التي وضعتها جامعة المجمعـة ، وبناء على تلك الشروط يتم قبول أو رفض طلب الطلاب الذين يريدون الالتحاق بهذه الجامعة والدراسة بها، وهي واحدة لجميع التخصصات، و شروط القبول في التمريض جامعة المجمعة لا تتباين كثيرا عن مثيلاتها في المسارات الأخرى، وأهم هذه الشروط التي تم الإعلان عنها على جامعة المجمعة البوابة الرئيسة نسردها في السطور التالية:

1- لا بد أن يقدم الطالب ما يُثبت حصوله على شهادة الثانوية العامة أو ما يوازيها سواء من داخل حدود المملكة السعودية أو خارجها.

2- يجب ألا يكون قد مر على حصول المتقدم للالتحاق بجامعة المجمـعة على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من خمسة أعوام، كما أن هذا المطلب يعد أيضا من الأمور  الرئيسة للقبول بأغلب الجامعات السعودية مثل جامعة المعرفة المتميزة.

3- ضرورة اجتياز الطالب لأي اختبارات أو مقابلات شخصية يتم تحديدها من قبل مجلس الجامعة لأي تخصص من التخصصات.

4- إذا كان الطالب الذي يريد الالتحاق بـ جامعة المجمعـة موظفا في أي جهة عمل سواء كانت حكومية أو خاصة، يجب عليه إحضار مُستند رسمي يؤكد موافقة هيئة العمل على الدراسة.

5- لا بد أن يكون الطالب على قدر جيد من اللياقة الجسمانية والطبية، وعليه أيضا أن يُقدم أوراقا تُبرهن على خلوه من أي أمراض، وعليه أن يجتاز الكشف الطبي المُحدد من قبل إدارة الجامعة.

6- يجب على الطالب احترام الأسس والقوانين الخاصة بالجامعة، ويكون حسن السيرة والسلوك، وينبغي أيضا ألا يكون قد تعرض للفصل من أي جامعة أخرى سواء لأسباب تعليمية أو تأديبية.

7- ينبغي للمتقدم ألا يكون حاصلا على شهادة بكالوريوس في السابق ومتقدما لنيل شهادة بكالوريوس أخرى.

8- إذا قامت إدارة الجامعة بوضع شروط إضافية وقت التقديم، ينبغي للطلاب التحلي بها كافة، حيث ستكون معيارا أساسيا للقبول والالتحاق بالجامعة.

شروط القبول في التمريض جامعة المجمعة

شروط القبول في التمريض جامعة المجمعة

جامعة المجمعة تسجيل دخول

في ظل المساعي العظيمة التي تقوم بها جامعة المجمـعة لإثراء العملية التعليمية بالمملكة العربية السعودية أنشأت موقعا إلكترونيا خاصا بها، وذلك بغرض تسهيل عملية التواصل مع الطلاب والمُتقدمين للالتحاق بها، والإجابة أيضا على كل استفساراتهم بخصوص جميع الأمور المتعلقة بـ جامعة المجمعة تسجيل دخول ، ولكي يكون بمقدور الطلاب تسجيل الدخول للجامعة عبر هذا الموقع يجب عليه تنفيذ بعض الخطوات والتي تتمثل في ما يلي:

– التوجه إلى موقع جامعة المجمعة البوابة الرئيسة والمتاح على الإنترنت.

– الضغط على الأيقونة التي يُشار إليها باسم خدمات الطلاب.

– النقر بعد ذلك على خيار بوابة النظام الأكاديمي، ومن ثم الضغط على أمر رابط الدخول الموحد.

– إدخال كل البيانات والمعلومات المطلوبة والتي تتمثل في رقم الحساب وكلمة المرور.

– بعد ذلك يتم النقر على كلمة زر الدخول.

الأطوار الدراسية المتوفرة لدى جامعة المجمـعة

تفتح جامعة المجمـعة أبوابها أمام جميع الطلاب الذين يريدون استكمال مسيرتهم التعليمية وتتيح لهم أكثر من مرحلة دراسية ومن أبرزها ما يلي:

أولا: درجة البكالوريوس

تقدم جامعة المجـمعة الكثير من برامج البكالوريوس في العديد من المجالات والتخصصات التي تخدم الوطن ومنها على سبيل الذكر لا الحصر، الطب، الهندسة، إدارة الأعمال، العلوم الإنسانية، الدراسات الإسلامية وغيرهم العديد.

ثانيا: درجة ماجستير جامعة المجمعة

منذ بزوغ شمس جامعة المجمـعة في سماء العلم والتعليم وهي تسعى جاهدة  إلى الريادة والتميز في هذا المجال، وهو نفس النهج الذي اتبعته جامعة دار الحكمة المتميزة، ولم يكتف هذا الصرح التعليمي العظيم بمنح الطلبة والطالبات درجة البكالوريوس في تخصصات جمة فحسب، بل عزمت أيضا على تقديم درجة الماجستير في فروع وبرامج جمة لكل من يرغب في الحصول عليها.

تطمح عمادة جامعة المجمعة الدراسات العليا إلى تأهيل وتخريج أشخاص متميزة في ضروب علمية متنوعة، وذلك حتى يكون لهم أدوار فعالة وإيجابية في الحياة المجتمعية ويساهمون في وضع المجتمع على مضمار التقدم ورفع اسم الوطن عاليا، وتتميز الجامعة بما تطرحه من برامج في الدراسات العليا تتناغم وتنسجم مع احتياجات سوق العمل.

لعل من أبرز التخصصات والبرامج العلمية التي يمكن التقدم لها والحصول فيها على درجة ماجستير جامعة المجمعة ؛ تخصص العلوم في الأمن السيبراني والأدلة الرقيمة، تخصص إدارة الأعمال، تخصص القانون العام والخاص، تخصص العلوم في العلاج الطبيعي، تخصص هندسة الطاقة المتجددة.

ثالثا: دبلوم جامعة المجمعة

تسعى جامعة المجمعة إلى تقديم المساعدة والإفادة لكل قطاعات المجتمع وهيئاته المختلفة، وإيمانا بأهداف ورسالة الجامعة التنموية وتسخيرها في سبيل خدمة الحياة المجتمعية وتلبية احتياجاتها تقوم الجامعة بحشد الجهود واستغلال الطاقات الإبداعية والمهارات الاستثنائية والكفاءات والخبرات النموذجية الموجودة بين جدرانها بهدف تقديم زُمرة من البرامج التعليمية والتأهيلية من الدبلومات العلمية والمهنية في مختلف فروع المعرفة سواء التقنية أو العلمية، وذلك من أجل الاشتراك في تلبية متطلبات المجتمع وتطلعاته.

يضم قسم دبلوم جامعة المجمعة في الآونة الحالية الكثير من التخصصات ومنها على سبيل الذكر؛ دبلوم التربية العام، دبلوم المحاسبة، دبلوم البرمجة التطبيقية، دبلوم علوم الحاسب الآلي، دبلوم إدارة الموارد البشرية، وغيرهم العديد، والغرض من كل هذه البرامج يكمن في بلوغ رؤية الجامعة وأهدافها التي تتمثل في تسديد المبادرات والأبحاث العلمية صوب خدمة المجتمع السعودي خاصة والوطن العربي عامة.

مصاريف جامعة المجمعة

لقد تضمنت اللوائح والقوانين التي وضعتها جامعة المجمعة على مقدار الرسوم المتعلقة بعملية الالتحاق بها، وشددت الجامعة على كل الطلبة والطالبات المقبولين بضرورة تسديد هذه المصروفات كاملة خلال أسبوع واحد فقط قبل بداية الفصل الدراسي، وذلك لكي يكون بإمكانهم استكمال عملية التسجيل، وتبلغ قيمة رسوم جامعة المجمـعة 12000 ريال سعودي، وذلك في الفصل الدراسي الواحد.

كما تختلف أيضا رسوم دبلوم جامعة المجمعة بناء على البرنامج الذي يلتحق به الطالب وأيضا مدة الدراسة بكل برنامج، ويعد قبول الطلاب ملغيا في حال عدم التزامهم بدفع المصاريف في المُهلة المُحددة أو عدم سدادها بصورة تامة.

كم عدد الطلاب المُلتحقين بجامعة المجـمعة؟

يوجد في جامعة المجمعة طلاب جمة تمكنوا بالفعل من الالتحاق بهذا الصرح التعليمي الكبير، حيث وصل عددهم إلى ما يزيد عن 20000 طالب وطالبة.

ما هي الرسوم المُقدرة للحصول على درجة ماجستير جامعة المجمعة ؟

تتراوح المصروفات الخاصة للالتحاق بمرحلة الماجستير في هذه الجامعة ما بين 48.000 إلى 60.000 ريال سعودي، وذلك خلال عام دراسي كامل وبناء أيضا على التخصص المُختار.

هل توجد فروع أخرى لـ جامعة المجـمعة؟

نعم، حيث يوجد الفرع الرئيسي في العاصمة السعودية الرياض، بينما الفروع الأخرى تتواجد في أماكن مُتفرقة مثل؛ الزلفي، الغاط، رماح، حوطة سدير.

كم مدة دراسة دبلوم جامعة المجمعة ؟

تختلف هذه المدة بناء على البرنامج الذي يختاره الطالب، فيوجد برامج فترة دراستها عام واحد، وأخرى مدة دراستها عامين، يتم تقسيم كل عام إلى فصلين دراسيين.

مواضيع ذات صلة

منصة قوىما الخدمات التي تعنى منصة قوى بتقديمها ؟

منصة مهدي التعليميةما كيفية تحميل منصة مهدي التعليمية ؟