جامعة المعرفة | ما هي شروط القبول بها؟

جامعة المعرفة

لقد أيقن العالم أجمع أن العلم هو اللبنة الأولى للتقدم والرقي، وباتت المعارك والحروب تُدار بالعلم لا بالأسلحة والدبابات، وعلى هذا النسق قد تم إعداد برامج جامعة المعرفة لتتماشى مع تطلعات المملكة السعودية المتعلقة بالتنمية المستدامة وصناعة المعرفة بصورة عامة، وحرصها على الاستخدام الأمثل للعلم وتوجيهه لإفادة البشرية.

بعض المقتطفات عن جامعة المعرفة

تعد جامعة المعرفة واحدة من أشهر المؤسسات التعليمية الأهلية في المملكة العربية السعودية والتي تريد أن تسير على خُطى قرينتها جامعة ام القرى العريقة، ويتواجد هذا الصرح الكبير في مدينة الرياض، وظهرت جامعة المعـرفة للنور وانطلقت في سماء العلم في عام 2009 ميلاديا على يد الدكتور زيد بن محمد الزامل، واعترفت بها وزارة التعليم السعودية ومنحتها الترخيص بالعمل.

ومنذ حصول الجامعة على ترخيص العمل، فتحت أبوابها على الفور لتسجيل الطلاب في مختلف الكليات، حيث إنها تهيئ للطلاب الحصول على درجة البكالوريوس في العديد من المجالات التي من أهمها المجالات التقنية والطبية، وهدف جامعة المعـرفة الأول يتمثل في إخراج أجيال مُتعلمة وقادرين على الإبداع والتميز وخدمة وطنهم في شتى الميادين، إيمانا منها بأن العلم والعلماء هما عُدة الوطن وعتاده.

بذل القائمين على الجامعة قصارى جهدهم في توفير جميع الإمكانيات التي تساهم في إثراء العملية التعليمية وتسهيلها على أفرادها كافة، فتم تشييدها بشكل راقٍ وتزويدها بأجهزة ومعدات حديثة ومتطورة، وذلك بجانب تعيين كادر مهني على مستوى عالٍ من الخبرات والكفاءات، وساعدت جامعة المعـرفة في رفع المستوى التعليمي لطلاب المملكة بصورة ملحوظة.

تخصصات جامعة المعرفة

تضم جامعة المعرفـة بين أكنافها العديد والعديد من التخصصات ومن أبرز تخصصات جامعة المعرفة ما يلي:

أولا: المجال التقني

يحتوي هذا القسم في جامعة المعـرفة على الكثير من الفروع و التخصصات التي تساعد في إخراج أناسا يغزون سوق العمل ويخدمون الوطن بعلمهم، وتتمثل في تخصص علوم الحاسب، تخصص نظم المعلومات الصحية، تخصص الهندسة الصناعية، تخصص نظم المعلومات.

ثانيا: المجال الطبي

يشتمل هذا القسم في جامعة المـعرفة على أنواع عدة من الفروع والتخصصات التي تخدم المجال الطبي، وتتمثل في تخصص الطب والجراحة، تخصص الصيدلة الإكلينيكية، تخصص التمريض، تخصص تقنية التخدير، تخصص الخدمات الطبية الطارئة، تخصص الرعاية التنفسية.

شروط جامعة المعرفة القبول والتسجيل

يوجد العديد من الشروط التي وضعتها جامعة المعـرفة أمام كل من يريد الالتحاق بهذه الجامعة، ولا بد من توافرها كلها لكي يتم قبول الطالب وتسجيله بها، ومن أبرز هذه الشروط ما يلي:

أولا: الشروط العامة

1- يشترط حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة للالتحاق بتخصص العلوم الطبيبة أو ما يوازيه من داخل المملكة أو خارجها.

2- يشترط عدم مرور أكثر من 5 سنوات على حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة أو ما يوازيها.

3- ينبغي للمتقدم أن يحترم قوانين الجامعة ويكون حسن السيرة والسلوك، كما ينبغي ألا يكون قد تم فصله من أي جامعة أخرى لعوامل تأديبية.

4- لا بد أن يكون المتقدم على قدر جيد من اللياقة الطبية والجسمية، ويتم إخضاعه للكشف الطب في المركز التخصصي الطبي التابع للجامعة، وذلك بناء على أساسيات القبول في كل تخصص.

5- إن كان المتقدم للالتحاق بـ جامعة المعـرفة موظفا في أي هيئة عمل سواء خاصة أو حكومية، يجب عليه أن يُحضر سند رسمي بالموافقة من جهة العمل على الدراسة.

6- ضرورة تخطي المقابلة الشخصية وجميع الاختبارات التي يتم وضعها من جهة مجلس الجامعة.

ثانيا: الشروط الخاصة

1- ينبغي وصول المتقدم للحد الأدنى في مهارات اللغة الإنجليزية بتخصص الطب والجراحة، بحيث لا يكون المجموع النهائي أقل من 40 درجة في اختبار الاكسفورد أو ما يوازيها من المقاييس المعيارية الأخرى.

2- لا بد من سداد كل الرسوم التي حددتها الجامعة للالتحاق والتسجيل بها، والجدير بالذكر أن هذه الرسوم لا يتم استردادها على الإطلاق تحت أي ظرف، وتصل إلى حوالي 3 آلاف ريال سعودي.

3- يجب على المتقدم أن يستوفي أي شروط أخرى يضعها مجلس الجامعة ويتم الإعلان عنها أيام التقديم.

4- يشترط أن يحصل المتقدم على النسبة المحددة من قبل مجلس الجامعة و مركز قياس الخدمات الإلكترونية في الثانوية العامة وامتحان القدرات العامة والتحصيلي، بحيث لا يحصل على أقل من 90% في الثانوية العامة و70% في امتحان القدرات والتحصيلي إذا أراد الالتحاق بتخصص الطب والجراحة، بينما للالتحاق بباقي التخصصات يجب عليه ألا يحصل على أقل من 80% في الثانوية العامة و 65% في اختبار التحصيلي.

شروط جامعة المعرفة القبول والتسجيل

شروط جامعة المعرفة القبول والتسجيل

جامعة المعرفة تسجيل الدخول

تتمثل الخطوات التي يتم بواسطتها تسجيل الدخول إلى جامعة المعرفـة في ما يلي:

– الذهاب إلى موقع جامعة المعرفة البوابة الرئيسة.

– النقر على الأيقونة المشار إليها باسم بوابة المعرفة الأكاديمية.

– إدخال وكتابة البيانات المطلوبة والتي تتمثل في نوع المستخدم سواء طالب أو ولي أمر أو عضو هيئة تدريس، ومن ثم كتابة كلمة السر.

– يتم بعد ذلك النقر على زر الدخول.

رسوم جامعة المعرفة

قامت جامعة المعرفـة بتحديد مقدار المصروفات الدراسية بناء على التخصص الذي يٌقبل به الطالب، ويجب سداد هذه المصروفات قبل بداية الفصل الدراسي، وذلك حتى يكون بإمكان الطالب الحصول على المقررات الدراسية تبعا للخطة الدراسية الموضوعة من قبل الجامعة، ويوجد تساؤل يتبادر إلى أذهان العديد من الأشخاص ألا وهو بكم الترم في جامعة المعرفة ؟، ونجيب عليه بأن رسوم المصروفات الدراسية في جامعة المعرفة تتراوح ما بين 50 ألف ريال سعودي إلى 85 ألف ريال سعودي وذلك على حسب التخصص.

ترتيب جامعة المعرفة

تحتل جامعة المعـرفة مكانة مرموقة بين جامعات العالم كافة، وبناء على تصنيف التايمز العالمي في نطاق التأثير الأكاديمي للجامعات جاء ترتيب جامعة المعرفة في قائمة أفضل 300 جامعة على مستوى العالم، بينما تقلدت المركز الرابع محليا بين أفضل الجامعات في المملكة السعودية، وعلى صعيد الوطن العربي فجامعة المعرفة موجودة في المرتبة التاسعة لأفضل الجامعات العربية.

وتسعى الجامعة إلى مزيد من التطور والتقدم لنهضة المجتمع السعودي خاصة وخدمة المجتمع العربي والعالمي عامة وتقديم خدمات تساهم في تسهيل العملية التعليمية مثل المنصة التعليمية التي تتيح لجميع أفراد العملية التعليمية الحصول على التعليم عن بعد.

هل جامعة المعرفة مختلطة؟

لا تعد جامعة المعرفة واحدة من الجامعات المختلطة، حيث توفر الجامعة برامج جمة في مختلف التخصصات التقنية والطبية لكي تتلائم مع كل الطلبة والطالبات القاطنين في المملكة السعودية، كما تتيح الحصول على درجة البكالوريوس في مجموعة من التخصصات التي تتوافق مع أساسيات العصر الحديث وتمد سوق العمل سواء المحلي أو الإقليمي بما يحتاج.

هل جامعة المعرفة معتمدة؟

نعم، بالتأكيد تعد جامعة المعرفة واحدة من الجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية، كما أنها مُصنفة عالميا وعربيا من بين أفضل الجامعات الأكاديمية.

كم عدد الطلاب في جامعة المعرفـة؟

يبلغ عدد الطلاب الذين التحقوا بجامعة المعرفة قرابة 3500 طالب وطالبة في مختلف برامجها التعليمية، بينما يصل عدد الخريجين كل عام إلى حوالي 300 طالب وطالبة.

هل جامعة المعـرفة جامعة عامة؟

لا، فقد تم تأسيس جامعة المعـرفة على أنها جامعة خاصة تهدف إلى تنفيذ التنمية المستدامة في المملكة وتقديم مناهج علمية متطورة تقوم على الاستعمال النموذجي للتكنولوجيا الحديثة والتعليم الرقمي.

ما هي رسوم القبول بجامعة المعـرفة؟

تختلف رسوم القبول بجامعة المعـرفة عن رسوم المصروفات الدراسية، فلا بد من دفع مبلغ معين يُقدر بـ حوالي 300 ريال سعودي خلال تقديم طلب التسجيل والالتحاق بالجامعة، بينما رسوم المصروفات الدراسية تُحدد بناء على كل تخصص.

مواضيع ذات صلة

تطبيق لايكيهل حقًا تطبيق لايكي مخالف لمعايير المجتمع الأخلاقية ؟

منزلك العادي الي المنزل الذكيما هو المنزل الذكي ومميزاته | وكيفية تحويل بيتك لمنزل ذكي؟