جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية | أهم المعلومات عنها

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

في الثالث والعشرين من سبتمبر عام 2009 وتحديدًا في منطقة ثول التي تقع على بعد ثمانية وثمانين كيلو مترًا شمال مدينة جدة شهدت المملكة العربية السعودية بحضور عدد كبير من قادة العالم ورؤساء الدول افتتاح أكبر الصروح العلمية وهي جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ، وكان حدثًا استثنائيًا بمعنى الكلمة، فهو بمثابة إعلان عن استقلال المملكة لقطار العلم والتطور، وتجسيد واقعي لأحلام الشباب وطموحاتهم، والآن حان الوقت لنستقل قطار المعرفة ونستكشف سويًا معالم الجامعة المعنوية والمادية.

ما قبل ميلاد جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

كانت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية مجرد فكرة مثمرة ليس لها وجود على أرض الواقع إلى أن قام الملك عبد الله بن عبد العزيز بالإعلان عنها خلال زيارته لمدينة الطائف عام 2006، وبحلول عام 2007 كان الحلم قيد التنفيذ، حيث قام الملك عبد الله بوضع حجر الأساس للجامعة.

افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

اُفتتحت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في نفس اليوم الذي توحدت فيه كافة أرجاء المملكة من شرقها لغربها تحت راية ( لا إله إلا الله محمد  رسول الله) ولكن بعد 77 عامًا.

إذ تم الافتتاح عام 2009 وتحديدًا يوم 23 الموافق لليوم الوطني، وكأن تلك إشارة صريحة عن توحيد العلم والثقافة والتطور تحت راية جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي يُطلق عليها جامعة كاوست ، والتي تعد من أهم وأرقى الجامعات في الوطن  العربي مثل جامعة الشارقة العريقة.

وقد حضر الافتتاح عددًا كبيرًا من القادات والرؤساء بعد أن دعاهم الملك عبد الله ليشهدوا هذا الحدث العظيم، ولم يكن  الاحتفال مقتصرًا على حدود المملكة وحسب، بل اتجهت أنظار المحافل العلمية في جميع أنحاء العالم صوب هذا الافتتاح.

 رسالة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

تسعى جامعة المـلك عبدالله للعـلوم والتقنية إلى تطوير العلوم الرئيسية والمحاور الأساسية في الحياة والتي تتمثل في: الطاقة، الماء، البيئة، والغذاء، بالإضافة إلى تحقيق التنمية والازدهار على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي في المملكة العربية السعودية والعالم أجمع.

كما توفر الجامعة البيئة المناسبة لولادة الأفكار الإبداعية من العقول الواعية، ثم تساهم في إخراج تلك الأفكار للنور بعد استثمارها وتطويرها.

مميزات جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

تُعرف جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بأنها من أضخم وأهم المؤسسات العلمية على مستوى العالم نظرًا لسمو رسالتها ومميزاتها الهائلة التي سوف نحيطكم علما بها في السطور الآتية وهي على النحو الآتي:

أولا: مكان ينسج التطور والإبداع من خيوط الأفكار النيرة،  والثقافات المختلفة، والكفاءات المتنوعة، ويتضح لنا ذلك من خلال مجتمع الجامعة الذي يضم أعضاء هيئة تدريس وطلبة وموظفين من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى التعاون المستدام مع المؤسسات العالمية والدولية.

ثانيا: هي مؤسسة ضخمة ومتعددة التخصصات تعمل على دمج مراكز الأبحاث مع الأقسام الأكاديمية.

ثالثا: تعتمد الجامعة نموذج الهيكل المصفوفي المكون من 3 أقسام رئيسية تتفرع منها تخصصات عديدة مقترنة بالمراكز البحثية التي وصل عددها إلى 11 مركزًا بحثيًا تهدف إلى تعاون الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في إجراء الأبحاث العلمية  التي تساهم بدورها في اكتشاف تقنيات حديثة وتدشين ابتكارات جديدة.

رابعا: يشتمل الصرح الجامعي على مختبرات متطورة ومعدات حديثة ليتسنى للباحثين والطلاب إجراء الأبحاث والدراسات التجريبية بدقة لا متناهية، ومن الجدير بالذكر أن جامعة كاوست تفوقت على العديد من المراكز البحثية الأخرى بسبب مرافقها الاستثنائية ومعداتها المتطورة بجانب الخطة الممنهجة التي وضعتها للحفاظ على تلك المختبرات لأطول فترة ممكنة.

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية القبول والتسجيل

بعد ارتشاف قطرة صغيرة من كأس العلم والتطور الخاص بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ، أنت الآن بصدد التعرف على شروط القبول وكيفية التسجيل في الجامعة، كما يمكنك الاطلاع على طريقة التسجيل في جامعة ام القرى من خلال موقعنا الزاخر بالمعلومات.

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية القبول والتسجيل

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية القبول والتسجيل

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية شروط القبول

عند التحدث عن شروط القبول في جامعة كاوست نجد أنها شروط غير متعلقة بالجنس أو العرق أو الديانة، فيكفي أن تكون صاحب فكر واعِ وهدف سامِ تبذل كل ما في وسعك لتحقيقه، فلا تشترط الجامعة أن يكون الطالب سعودي الجنسية على عكس جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل التي تضع ذلك في مقدمة شروطها.

وهناك بعض الشروط المتعلقة بالتخصص وطبيعة الدراسة التي ترغب بها، حيث يجب أن يكون مجال دراستك الحالي له صلة بمناهج الجامعة الأكاديمية كالرياضيات والهندسة أو حتى  العلوم الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية.

كما يوجد شروط متعلقة باللغة الإنجليزية، حيث تشترط الجامعة أن يكون الطالب حاصلًا على درجة 79 كحد أدنى في اختبار التوفل، أما بالنسبة لاختبار اللغة الإنجليزية العالمي (الأيلتس) فيجب ألا تقل درجته عن 6.5.

ومن الجدير بالذكر أن نتيجة الاختبارات المشار إليها في الفقرة السابقة غير مطلوبة من المتقدم الذي تكون اللغة الإنجليزية هي لغته الأم.

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وظائف

توفر جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية فرصًا وظيفية في مختلف المجالات، حيث الوظائف العامة، ووظائف لهيئة التدريس، بجانب وظائف الباحثين وأهم ما تسعى إليه الجامعة هو توفير بيئة عمل مريحة ومثالية  لمساعدة كافة الأفراد المنضمين لها من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وغيرهم على الموازنة بين مسؤولياتهم الدراسية والمهنية وحياتهم الشخصية بما يضمن لهم حياة صحية وسليمة ومستقبل حافل بالإنجازات.

تخصصات جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

تضم جامعة كاوست 3 أقسام أكاديمية رئيسية وكل قسم من تلك الأقسام يتفرع منه العديد من التخصصات، وتتمثل الأقسام وتخصصاتها في الآتي:

أولا: قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية

يعمل هذا القسم على دعم محاور الجامعة الاستراتيجية عن طريق دراسة بعض البرامج الأكاديمية وهي:

– العلوم البيولوجية.

– علوم وهندسة البيئة

– علوم البحار.

– الهندسية الحيوية.

– علوم النبات.

ثانيا: قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية.

تتسم مجالات أبحاث هذا القسم بأنها متعلقة بالتحليلات الرياضية وعلوم الحاسب الآلي المختلفة، لذا تنقسم تخصصاته إلى:

1 – الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية.

2 – علوم الحاسب الآلي.

3 – الهندسة الكهربائية والحاسوبية.

4 – علوم الإحصاء.

ثالثا: قسم العلوم والهندسة الفيزيائية

تتمحور دراسة قسم العلوم والهندسة الفيزيائية حول المادة بكل أحجامها وحلاتها، بالإضافة إلى تفاعلها مع المؤثرات من حولها، وتتضمن تخصصات القسم ما يلي:

– الهندسة الكيميائية والبيولوجية.

– هندسة وعلوم الأرض.

– علوم الكيمياء.

– هندسة وعلوم المواد.

– الهندسة الميكانيكية.

– موارد الطاقة وهندسة البترول.

– الفيزياء التطبيقية.

رسوم جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

لحسن الحظ أن جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية تدعم نظام الزمالة، وهو برنامج للمنح الدراسية يعفي الطالب من دفع أي تكاليف دراسية، بجانب أنه يمده ببدل معيشي شهري، ويوفر له المسكن والتغطية الصحية، بالإضافة إلى إعانة الانتقال، وجميع الطلبة المقبولين حاليًا يتلقون الزمالة الكاملة من الجامعة وتجدر الإشارة إلى إمكانية الاطلاع على رسوم جامعة المعرفة من خلال موقع ملحوظة الرائع.

اين تقع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ؟

تقع الجامعة شمال مدينة جدة السعودية وتحديدًا في بلدة (ثول) التي تطل على البحر الأحمر.

هل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مختلطة ؟

نعم، وتعد هي شرارة انطلاق الجامعات المختلطة في المملكة العربية السعودية.

هل يمكن زيارة جامعة كاوست؟

نعم، تستقبل الجامعة الزيارات الجامعية بعد التنسيق مع الجامعات المحلية، ولكن لا تسمح بقبول الزيارات الفردية.

هل يمكن دراسة أكثر من برنامج أكاديمي في الجامعة؟

حاليا لا، حيث يجب أن يقدم الطالب على دراسة برنامج واحد، وإذا حدثت تطورات في ذلك الأمر فإن الجامعة ستوضح ذلك عبر صفحتها الرسمية.

مواضيع ذات صلة

منصة درسكما الأهداف التي تسعى منصة درسك إلى تحقيقها ؟

تطبيق make itبرنامج make it – أفضل تطبيق تفاعلي 2022