تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن | وطريقة التسجيل

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

النفط أصبح العمود الفقري للاقتصاد الخليجي بشكل عام والمملكة السعودية بشكل خاص منذ بداية القرن الماضي، لذا بدأ الاتجاه في إنشاء الجامعات والمعاهد المتخصصة في تدريس علوم جيولوجيا النفط مبكرًا، وتعد جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من أقدم الجامعات في المنطقة العربية، حيث تم إنشاؤها في النصف الثاني من القرن العشرين تحديدًا في عام 1963، في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله.

سبب إنشاء جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

مع زيادة حجم عمليات التنقيب عن النفط وانتشار شركات التكرير في المملكة السعودية تطلعت القيادة السعودية “الملك فيصل بن عبد العزيز” إلى إنشاء معاهد وكليات تعمل على تدريس المواد المرتبطة بهذا المجال المتطور، سعيًا منها لمواكبة التطورات التكنولوجية التي تحدث في دول العالم المالكة لحقول النفط، لذا أصدرت مرسومًا ملكيًا في 23 سبتمبر 1963 ينص على افتتاح “كلية البترول والمعادن” التي تم تغيير اسمها لاحقًا إلى اسم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، لكي تكون بمثابة المنصة التعليمية الرئيسية لعلوم الهندسة والحاسب.

ولقد بلغ عدد الطلبة في السنة الأولى من افتتاحها 67 طالبًا فقط، وزادت نسبة القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1443 هـ نتيجة للتطور الملحوظ في قدرات الطلاب الجدد، إلى أن وصل إلى أكثر من عشرة آلاف طالب.

مقر جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تم اختيار مدينة الظهران لكي تكون مقر جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الحكومية، وتشتهر هذه المدينة بوجود المركز الرئيس لشركة أرامكو السعودية والقاعدة الجوية بها، وهي تقع في الأجزاء الشرقية للمملكة بالقرب من ساحل الخليج العربي، ويفصلها عن جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بعض الكيلومترات، حيث تتوسط الأخيرة الطريق بين مدينة الدمام والخبر.

 تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

يمكننا أن نوضح في هذه الفقرة أهم تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عن طريق تقسيمها إلى فرعين، الأول هو الكليات الأساسية، والثاني كليات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ماجستير ودكتوراه، ونتطرق إليها بالتفصيل في السطور التالية:

أولًا: الكليات الأساسية

1- كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي: ويحصل الطالب خلال سنوات الدراسة على محتوى علمي مكثف عن البرمجة وهندسة وعلوم الكمبيوتر، وتتشابه هذه البرامج مع المقررات التعليمية التي يتم تدريسها في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ، أما بالنسبة لطلاب الماجستير يدرسون هندسة نظم التحكم والقياس وشبكات الحاسب الآلي.

2- كلية العلوم الهندسية: يدرس الطلاب مقررات عدة مثل هندسة الطيران والفضاء والاتصالات، بالإضافة إلى الهندسة الكهربائية والمدنية والميكانيكية.

3- كلية هندسة البترول وعلوم الأرض: يدرس الطالب مقررات تعليمية عن علوم النفط والبيئة والجيولوجيا والجيوفيزياء، وباستثناء المقرر الأول يتم تدريس باقي المقررات بجانب الكيمياء والرياضيات والإحصاء في كلية العلوم.

4- كلية الهندسة التطبيقية: يقوم أعضاء هيئة التدريس داخلها بتدريس جميع فروع الهندسة التطبيقية.

ثانيًا: تخصصات الماجستير والدكتوراه

1- كلية الإدارة الصناعية وماجستير إدارة الأعمال.

2- كلية تصاميم البيئة.

3- كليات علوم المجتمع.

تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تصنيف جامعة فهد للمعادن والبترول عالميًا

تندرج جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ضمن قائمة أفضل مائة جامعة في العالم، وهذا وفقًا لتصنيف QS عام 2022، متفوقة بذلك على العديد الجامعات الغربية والآسيوية، كما احتلت المركز الأول على مستوى الوطن العربي باعتبارها الجامعة الأفضل في مجال تدريس علوم النفط والهندسة حسب تقييم التايمز كيو اس، وهي بذلك تتفوق على جامعة جامعة الامير سلطان التي تأسست في نهاية القرن العشرين.

 

شروط الالتحاق بـ جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تتنوع جنسيات طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، وهذا ما ساهم بشكل كبير في إثراء البيئة البحثية والأكاديمية في الجامعة، حيث وصل عدد برامج الماجستير إلى 32 برنامجًا، في حين بلغت درجة الدكتوراه 12 برنامجًا، لكن يجب أن ينطبق عليهم جميعًا الشروط التالية:

1- أن يكون الطالب قد اجتاز امتحانات المرحلة الثانوية بنجاح، وتكون درجاته قد تخطت 1350 في اختبار SAT.

2- يجب على الطالب تقديم طلب التحاق بالجامعة ثم الإجابة على جميع الأسئلة التي تطرح عليه أثناء المقابلة مع إدارة الجامعة حول التخصصات العلمية.

3- في حالة تخطيه للإجراءات السابقة يتوجب عليه دفع مبلغ قيمته 1000 ريال، يتم استرداده مع نهاية أول فصل دراسي.

4- من شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أن يكون سعودي الجنسية، أو ذا أصول سعودية “شرط غير إجباري”.

فرص التحاق الفتيات بالجامعة

من الأهداف المعلنة لـ جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أنها تسعى إلى تمكين المرأة في المجتمع السعودي، مع الحفاظ على المعايير والقواعد الاجتماعية، لذلك خصصت إدارة الجامعة مجموعة من البرامج التي يحق للفتيات الانضمام إليها، ومن تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بنات ما يلي:

1- معظم فروع الهندسة مثل هندسة الميكانيكا والكهرباء والبترول وهندسة الطيران.

2- الإدارة المالية وتخصصات علوم الحاسب مثل هندسة نظم المعلومات والبرمجيات.

3- علوم الرياضيات وإدارة الأعمال “على مستوى الدراسات العليا”.

سكن الطلاب في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

يتوفر داخل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عمارات سكنية تحتوى على طوابق عديدة، بحيث تستوعب أكثر من 7800 طالب وطالبة، ويتميز سكن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بوجود شبكات الإنترنت السلكية واللاسلكية، كما توفر إدارة الجامعة جميع سبل الراحة للطلاب من حافلات وخدمات النظافة والصيانة، بجانب تقديم الوجبات الغذائية لهم، ويتوجب على كل واحد منهم دفع رسوم تبلغ 150 ريالًا شهريًا.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تسجيل الدخول

يبدأ تقديم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن قبل بداية العام الدراسي بمدة محدودة، وتوجد مجموعة من الأوراق التي يجب توافرها لدى الطالب (صورة شهادة اجتياز المرحلة الثانوية، صورة بطاقة الهوية الوطنية، صور شخصية حديثة)، كما ينبغي له الدخول إلى موقع الجامعة لتعبئة البيانات الأساسية، عن طريق اتباع الخطوات التالية:

1- في البداية يدخل الطالب على موقع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الرسمي.

2- يبدأ الطالب التسجيل عن طريق تعبئة الأبلكيشن الإلكتروني الذي يحتوي على خانة الاسم والسن والجنسية والمؤهل العلمي.

3- بعد الانتهاء من هذه الخطوات يضغط على خانة “دخول”.

متى تم تأسيس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ؟

تأسست هذه الجامعة عام 1963 أي في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز، وتقع في مدينة الظهران الموجودة في المنطقة الشرقية بالقرب من الخليج العربي.

ما هي أهم التخصصات المتوفرة في الجامعة؟

توجد العديد من البرامج الدراسية مثل الهندسة بكل فروعها (الطيران والميكانيكا والبترول) وعلوم الحاسب وهندسة نظم المعلومات والبرمجة.

ما هي شروط الالتحاق في الجامعة؟

يجب أن يكون الطالب قد حصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بتقدير عال، وأن يجتاز اختبارات اللغة الإنجليزية، ويكون سعودي الجنسية أو لأم سعودية.

ما هي أهم البرامج التي يسمح للفتيات الالتحاق بها؟

يحق للبنات التقديم على برامج الهندسة بكافة فروعها بالإضافة برنامج علوم الحاسب والبرمجة وإدارة الأعمال.

مواضيع ذات صلة

مساندمنصة مساند الإلكترونية لأكثر من 7 خدمات سخية

من هو مؤسس جوجلمن هو مؤسس جوجل ؟ | ومتى تأسس، وأين يقع مقر جوجل الآن؟