جامعة اليرموك | آلية التسجيل وشروط القبول

جامعة اليرموك

تحرص جميع الدول على بناء مجتمعاتها وتسليح أبنائها بشكل جيد وخير ما يمكن التعويل عليه هو العلم الذي أثبت دوره في نهوض الأمم وتطويرها والارتقاء بها، لذا تسعى كل دولة إلى بناء الصروح التعليمية مثل جامعة اليرموك النموذجية التي تقدم كل سبل الدعم من أجل خدمة المُجتمع في مسارات المعارف كافة على كل المستويات سواء المحلية أو العربية أو الدولية.

إلمامة بسيطة عن جامعة اليرموك العريقة

تعد جامعة اليرموك إحدى أهم الجامعات الحكومية التي تتواجد بالمملكة الأردنية الهاشمية، يعود التاريخ الذي كان شاهدا على خروج هذه الجامعة المتميزة إلى النور إلى سنة 1976 ميلاديا، ومنذ اللحظة الأولى لتأسيسها كان القائمين عليها عازمين على بذل الكثير المساعي والمجهودات من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من تلك الجامعة والتي تتمثل في تطوير العلم وتقدم البلاد.

كان شعار جامعة اليرموك هو العطاء والإبداع والبناء ومواصلة العمل نحو التقدم والابتكار من أجل إثراء جميع مؤسسات المملكة الأردنية وازدهار الموارد البشرية، بالإضافة إلى عمل موائمات جمة مع مؤسسات تعليمية أخرى بهدف تبادل التجارب في أساليب التدريس والبحث العلمي في جميع الميادين من خلال بناء بيئة جامعية مُشجعة على الإبداع، كما أنها لا تهدف للربح.

أرادت جامعة اليرموك أن تسير على خُطى أفضل الجامعات على مستوى العالم، فقامت باستقطاب كوكبة من أجدر العلماء والدكاترة من مُختلف دول العالم، كما فتحت أبوابها أيضا أمام جميع الطلاب الوافدين من الخارج من جميع الجنسيات، حيث قد وصل عدد الطلاب الدوليين المُلتحقين بـ جامعة اليرموك إلى ما يقرب من 9% من إجمالي عدد الطلاب الموجودين بالجامعة، وقد بلغ عدد الطلاب الخريجين من هذا الصرح العظيم من عامها الأول وحتى يومنا هذا قرابة 200 ألف طالب وطالبة، فهي جامعة مختلطة مثل  جامعة المعرفة العريقة.

ما هي تخصصات جامعة اليرموك ؟

لم تنل جامعة اليرموك شرف الوجود ضمن قائمة أفضل الصروح التعليمية على الساحة المحلية والإقليمية وأيضا العالمية من فراغ، فهي تحوى بين أروقتها عددا لا بأس به من الكليات المُتميزة والتي يندرج تحتها كم هائل من التخصصات الرائعة التي يحتاجها سوق العمل بشدة، كما أنها تتبع أفضل الأساليب التعليمية التي تضمن لها سير العملية التعليمية بأفضل شكل ممكن.

تتيح جامعة اليرموك ما يزيد عن 51 درجة بكالوريوس وأكثر من 62 درجة ماجستير وعدد كبير من درجات الدكتوراه، فهي تكثر فيها التخصصات مثل جامعة الإسراء الأردنية وذلك من أجل تلبية احتياجات سوق العمل ومن أهم كليات و تخصصات جامعة اليرموك ما يلي:

– تخصصات الصيدلة.

– تخصصات التمريض.

– تخصصات الطب.

– تخصص الإعلام.

– تخصصات القانون.

– تخصصات التربية.

– تخصصات الآداب.

– تخصصات العلوم.

– تخصصات الأعمال.

– تخصصات السياحة والفنادق.

– تخصصات الفنون الجميلة.

– تخصصات التربية الرياضية.

– تخصصات الشريعة والدراسات الإسلامية.

– تخصصات الهندسة التكنولوجية.

– تخصصات الآثار والأنثروبولوجيا.

– تخصصات تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب.

تخصصات جامعة اليرموك

تخصصات جامعة اليرموك

شروط القبول في جامعة اليرموك | ما هي؟

إن النفس البشرية جُبلت على حب الأفضل دائما، لذا فكل إنسان في هذه الحياة يريد أن يظفر بمكانة رفيعة بين أقرانه في المجتمع، ولعل أفضل الوسائل وأجلها على الإطلاق هي العلم والتعلم، فالعلم لا غيره هو الذي يضمن لصاحبه تبوء مراتب علمية سامية وطبقة اجتماعية مُشرِفة، ومن أجل ذلك فتحت جامعة اليرمـوك أبوابها على مصراعيها لاستقبال جميع الراغبين في الحصول على الدرجات العلمية المختلفة التي تقدمها الجامعة في أي تخصصات علمية متاحة.

حددت الجامعة عددا من الشروط لإتمام عملية الالتحاق بها، وأبرز شروط القبول في جامعة اليرموك سنسردها بشئ من التفصيل في النقاط التالية:

أولا: للحاصلين على البكالوريوس

1- لا بد من أن يكون المتقدم للالتحاق بـ جامعة اليرمـوك ذا سيرة حسنة وسلوك جيد، وهو نفس الشرط المُتبع في أعرق الجامعات العربية مثل جامعة عفت العريقة.

2- لا بد أن يكون المُتقدم للالتحاق بـ جامعة اليرمـوك قد تمكن من الحصول على شهادة الثانوية العامة من المدارس المحلية الأردنية أو ما يوازيها من المدارس الدولية.

3- ينبغي للمتقدم أن يكون حاصلا على المعدلات المطلوبة والمُحددة من قبل إدارة جامعة اليرمـوك والمُخصصة لكل كلية أو تخصص على حدة مثل المعدل التنافسي والمعدل الموازي والدولي.

4- ضرورة تخطي جميع المتقدمين للالتحاق بـ تخصصات جامعة اليرموك التي تنبثق من كلية التربية الرياضية الفحوصات الطبية التي تم وضعها من قبل إدارة الجامعة.

5- يجب على الطالب الذي يرغب في الالتحاق بكلية الفنون الجميلة وتخصصاتها المختلفة أن يجتاز كل الاختبارات الخاصة بالقدرات الفنية قبل إتمام خطوات القبول.

6- يجب أن يُقدم جميع الراغبين في الالتحاق بـ جامعة اليرمـوك طلبات الالتحاق واستكمال إجراءات القبول بصورة إلكترونية.

7- فيما يخص معدلات القبول في جامعة اليرمـوك ، لا بد ألا يكون المجموع الكلي للمواد النهائية للطلاب في مرحلة الثانوية العامة أقل من 85% في التخصصات الطبية، كما يجب أيضا ألا يكون أقل من 80% في تخصصات الصيدلة والهندسة.

ثانيا: للحاصلين على الدراسات العليا

نظرا لأن تلك المنصة التعليمية العريقة تؤمن أن العلم لا آخر له ولا يتوقف عند مرحلة بعينها، لذا لم تكتف بمنح الطلاب درجة البكالوريوس فقط بل أتاحت لهم الحصول على أكثر من درجة علمية أخرى مثل الماجستير والدكتوراه ووضعت عددا من الشروط الخاصة للالتحاق بها، ولعل من شروط قبول جامعة اليرموك الدراسات العليا ما يلي:

– يجب أن يكون نمط الدراسة في درجة البكالوريوس بأسلوب الانتظام لا الانتساب.

– ينبغي للشخص الراغب في الحصول على درجة الماجستير من جامعة اليرمـوك أن يكون حاصلا على شهادة البكالوريوس بتقدير نهائي لا يقل عن جيد أو ما يكافئه في تخصصات أخرى ذات صلة.

– لا بد أن يكون كل المُتقدمين الذين يريدون الحصول على درجة الدكتوراه من جامعة اليرمـوك حاصلين على الدرجات العلمية الأخرى مثل البكالوريوس والماجستير تواليا في التخصصات التي لها علاقة بمجال دراستهم.

– في حال رغب الطلاب الخريجين أصحاب الجنسية الأردنية الالتحاق بـ جامعة اليرموك للحصول على الدراسات العليا يجب عليهم تقديم أوراق مُعادلة من قبل وزارة التعليم والبحث العلمي.

– ينبغي للطلاب المُغتربين الحاملين لجنسيات أخرى غير الأردنية والخريجين من جامعات غير أردنية تقديم مستندات اعتراف رسمية من قبل بلادهم الأم بالجامعة التي منحتهم درجة البكالوريوس.

– ضرورة اجتياز كل المتقدمين للحصول على أي درجة علمية من درجات الدراسات العليا المتاحة بـ جامعة اليرمـوك اختبارات اللغة الإنجليزية، وأن يكونوا حاصلين على شهادة TOEFL  أو شهادة IELTS.

كيف يتم التسجيل في جامعة اليرمـوك ؟

حتى يكون بإمكان جميع الطلبة والطالبات التسجيل والالتحاق بكليات جامعة اليرمـوك المختلفة يوجد عدد من الخطوات الهامة التي لا بد من الالتزام بها وتطبيقها بحذافيرها وتتمثل خطوات التسجيل في جامعة اليرموك في ما يلي:

– الذهاب إلى موقع جامعة اليرموك الرسمي.

– النقر على خانة القبول والتسجيل.

– اختيار الدرجة الدراسية المراد الحصول عليها من القائمة المنسدلة.

– يتم بعد ذلك اختيار أمر طلب التحاق إلكتروني.

– كتابة كل البيانات المطلوبة والتي تتمثل في البيانات الشخصية والمعلومات الأكاديمية.

– بعد ذلك يتم الضغط على الأيقونة المُشار إليها باسم دخول.

– يتم انتظار رد الجامعة سواء بقبول الطلب أو رفضه.

– كما يمكن الاتصال على رقم جامعة اليرموك المُسجل على الموقع للاستفسار عن أي شيء.

أين تقع جامعة اليرمـوك ؟

تتواجد هذه الجامعة العريقة في واحدة من أفضل المدن الأردنية وأكبرها مساحة ألا وهي مدينة إربد والتي يبعدها عن العاصمة عمان مسافة قدرها حوالي 71 كيلو متر، فموقعها مثالي للغاية.

كم عدد الطلاب المُلتحقين بجامعة اليرمـوك ؟

يضم هذا الصرح التعليمي الكبير بين أكنافه عددا كبيرا جدا من الطلاب سواء كانوا ذكورا أو إناثا في شتى برامجها التعليمية، فقد وصل عدد الطلاب الذين التحقوا بجامعة اليرمـوك إلى قرابة 40 ألف طالب وطالبة من جنسيات عدة.

هل جامعة اليرمـوك جامعة خاصة؟

لا بالتأكيد، إن هذه المؤسسة التعليمية تعد واحدة من أهم الصروح العامة الحكومية العاملة تحت سماء المملكة الأردنية الهاشمية، وتوفر كل الإمكانيات اللازمة لتطوير العملية التعليمية في الأردن خاصة والوطن العربي عامة.

ما هي آلية التواصل مع جامعة اليرمـوك ؟

تُوفر جامعة اليرمـوك العديد من الطرق والأساليب السهلة التي تتيح لجميع الطلبة والطالبات التواصل معها بكل سهولة ويسر لكي يكونوا على دراية بكل جديد تقدمه الجامعة، مثل البريد الإلكتروني yarmouk@yu.edu.jo أو رقم جامعة اليرموك المُخصص للرد على جميع تساؤلات الطلاب (7211111 2 962 +).

مواضيع ذات صلة

المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهنيإليك الآن لمحة مختصرة عن المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني

النفاذ الوطني الموحدكيفية التسجيل في منصة النفاذ الوطني الموحد ؟