جامعة جدة | شروط القبول وخطوات التسجيل

جامعة جدة

في عام 1434 هجريًا أُضيئت منارة جديدة من منارات العلم في المملكة العربية السعودية، وهي جامعة جدة التي تأسست بالقرار رقم 20937 الصادر عن الجهات الحكومية العليا في المملكة، لتدخل ضمن قائمة الجامعات الحديثة التي أنشأتها السلطات السعودية تنفيذًا لخطة تطوير المجال التعليمي والبحث العلمي، وتعد الجامعة السعودية الالكترونية  التي تأسست عام 2011 هي الأخرى ضمن هذه القائمة.

رسالة وأهداف جامعة جدة

منذ بدء النشاط التعليمي في جامعة جدة تعاهدت الإدارة وهيئة التدريس على تطبيق الرسالة السامية التي تم إعلانها حين وُضع حجر الأساس بهذا الصرح التعليمي العريق، وهي السعي لتنمية مهارات الابتكار والبحث العلمي لدى الأجيال القادمة؛ لتخريج دفعات قادرة على خدمة المجتمع، وسد العجز في قطاعات الدولة، لكي يتولوا دور القيادة والمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد السعودي ليضاهي اقتصاديات الدول المتقدمة، ولعل التنوع في تخصصات الجامعة هو من سمح بتحقيق هذه الأهداف على أرض الواقع.

تخصصات جامعة جدة

باعتبار أن جامعة جدة إحدى الجامعات الحكومية التي تهدف إلى تقديم خدمات تعليمية عالية الجودة والكفاءة؛ تم افتتاح العديد من الكليات بها، لتستوعب أكبر قدر ممكن من طلبة العلم في أكثر من مجال، وتقتصر تخصصات جامعة جدة على ما يلي:

1- كلية علوم وهندسة الحاسب: خلال سنوات الدراسة يتلقى الطلاب مقررات تعليمية ذات الصلة بعلوم البرمجة والحاسب الآلي والرياضيات.

2- كلية التربية: توجد العديد من التخصصات الداخلية في هذه الكلية، وقد ساهمت في إعداد معلمين أكفاء للعمل في المدارس الحكومية والخاصة.

3- كلية الطب: وأُنشأت بهدف سد العجز في القطاع الطبي، وهو نفس السبب الذي تأسست لأجله كلية الغد للعلوم الطبية.

4- كلية العلوم الطبية والتطبيقية: متخصصة في تخريج كوادر طبية في مجال التمريض والرعاية الصحية.

5- تخصصات أخرى مثل كلية الهندسة والعلوم والآداب وكلية المجتمع وكلية الاتصال والإعلام، وكلية القانون والدراسات القضائية.

تخصصات جامعة جدة

تخصصات جامعة جدة

طبيعة الخدمات الإلكترونية في الجامعة

تتمثل الخدمات الالكترونية جامعة جدة في مجموعة من المنصات والأنظمة الرقمية التي تهدف إلى تسهيل العملية الدراسية وأهمها:

أولًا: الدخول الموحد

يمكن لأعضاء هيئة التدريس والطلاب الدخول إلى البوابة الموحدة للحصول على الخدمات الإلكترونية، وبالتالي توفر لهم بيئة تعليمية متكاملة تحاكي أحدث التطورات.

ثانيًا: البريد الإلكتروني

يوفر 365 office بريدًا جامعيًا لاستقبال طلبات الطلاب والعاملين في الحرم الجامعي، بالإضافة إلى وحدة التخزين السحابي للملفات والتطبيقات التعاونية.

ثالثًا: نظام إدارة التعلم الإلكتروني

توفر جامعة جدة هذا النظام الرقمي بهدف خلق بيئة تعليمية تفاعلية، وهو يوازي في أهميته بلاك بورد التقنية  ، فمن خلاله يستطيع الطلاب تحصيل كافة المعلومات المتعلقة بتخصصهم الدراسي، والتواصل مع أساتذتهم بشكل إيجابي.

رابعًا: الخدمات الذاتية ونظام الاختبارات الإلكتروني

تتمثل الخدمات الذاتية في إتاحة الفرصة للطلاب والأساتذة بإجراء عمليات الاستعلام الأكاديمي والاطلاع على كُشوفات الدرجات والجداول الدراسية، في حين يختص النظام الثاني بإجراء الامتحانات الإلكترونية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس.

خامسًا: نظام إدارة المحتوى “مارز”

يستفيد أكثر طلاب جامعة جدة الدراسات العليا من هذا النظام، حيث يلجأون إليه عند تحضير الأبحاث والاستبيانات لعرضها على موقع الجامعة، بالإضافة إلى خدمات أخرى.

سادسًا: المنصة الإلكترونية

يحصل طلاب جامعة جدة المنضمين إلى المنصة الإلكترونية على العديد من الخدمات الذاتية، مثل المشاركة في مسارات الابتعاث التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين بهدف رفع كفاءة رأس المال البشري، وتمكنهم المنصة أيضًا من التسجيل في المؤتمرات والندوات الثقافية، وتتيح أيضًا خدمة تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في الجامعة.

شروط القبول في جامعة جدة

نظمت جامعة جدة القبول بها وفقًا لمجموعة من الشروط المحددة بالنسبة للطلاب المحليين، وقد زادت نسب قبول جامعة جدة للطلبة الأجانب في السنوات الأخيرة وفقًا لنظام المنح الدراسية، وتتمثل أهم معايير القبول فيما يلي:

1- أن يحمل الطالب الجنسية السعودية، أو يكون من أم سعودية، وهذا الشرط ينطبق على جميع الجامعات في السعودية إلا جامعة الامير سلطان الأهلية.

2- اختبار المسار الإداري لا بد من اجتيازه بنجاح بالنسبة للطلاب المتقدمين للجامعة، وينطبق الأمر كذلك على امتحان القدرات والتحصيلي، ويعفى الطالب الكفيف من هذا الشرط.

3- أن يقدم موافقة مرجعية بالدراسة في الجامعة إذا كان ينتسب إلى إحدى جهات العمل الحكومية أو الخاصة.

4- أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة من إحدى المدارس داخل أو خارج المملكة من مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات.

5- ألا يكون الطالب قد فصل من قبل من إحدى الجامعات لأسباب غير أكاديمية، ويجب أن يمر ثلاثة أشهر من انفصاله الأكاديمي من جامعته السابقة.

خطوات تسجيل الدخول في جامعة جدة

يمكن للطلاب الجدد في جامعة جدة تسجيل دخول إلى البوابة الإلكترونية عن طريق تنفيذ الخطوات التالية:

1- الانتقال إلى منصة جامعة جدة الإلكترونية.

2- النقر على “إنشاء حساب”.

3- تسجيل البيانات وتأكيد طلب الالتحاق بإحدى التخصصات المتاحة.

4- لا يجوز استخدام البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المحمول أكثر من مرة.

5- قبل الحصول على رقم جامعة –في حالة القبول- تأكد من الانسحاب رسميًا من جامعتك السابقة.

برامج الدراسات العليا بجامعة جدة

وفقًا لرؤية المملكة التنموية 2023 قدمت عمادة الدراسات العليا بـ جامعة جدة لطلابها برامج متنوعة سواء في التخصصات العلمية أو النظرية أو التطبيقية، وتقتصر برامج ماجستير جامعة جدة على كليات القرآن الكريم واللغات والترجمة وكلية العلوم والهندسة والحاسب الآلي، بالإضافة إلى كلية التربية وكلية التصاميم والفنون، والجدير بالذكر أن هناك بعض البرامج التي يمكن للطالب الالتحاق بها مجانيًا، في حين تحتاج البرامج التنفيذية والمهنية إلى رسوم دراسية محددة.

شروط القبول في برامج الدراسات العليا بالجامعة

1- يحصل الطالب على تقدير عام جيد جدًا خلال أعوام الدراسة الجامعية.

2- في حالات محدودة تقبل إدارة الجامعة الطلاب الحاصلين على تقدير تراكمي جيد مرتفع.

3- يتكفل الطالب بدفع الرسوم الدراسية –إن وجدت- لتأكيد طلب الالتحاق ببرامج الماجستير والدكتوراه.

موقع جامعة جدة

لكي تتعرف على كافة التخصصات والبرامج التعليمية المتاحة في جامعة جدة يمكنك زيارة الموقع الرسمي لها، وخلال زيارتك اطلع على كافة شروط القبول وخطوات التسجيل للالتحاق بإحدى الكليات.

ما هو الحد الأدنى من التقديرات للقبول في برامج الدراسات العليا؟

وفقًا اللوائح المنظمة لبرامج الدراسات العليا بجامعة جدة يشترط على الطالب أن يحصل على تقدير تراكمي جيد جدًا خلال سنوات الدراسة الجامعية، وفي حالات محدودة يمكن قبول الحاصلين على تقدير جيد مرتفع.

هل يتاح للطالب غير السعودي الالتحاق ببرامج الماجستير؟

نعم، لكن بشرط موافقة وزارة التعليم العالي بحصوله على منحة داخلية للدراسة بالجامعة، وفي حالة قبوله لا يكون معفيًا من الرسوم الدراسية.

في عهد من تأسست جامعة جدة؟

تأسست الجامعة في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الذي أصدر القرار السامي رقم 20937 عام 1434 هجريًا بالموافقة على إنشاء جامعة جدة الحكومية.

ما هي أهم التخصصات المتاحة بجامعة جدة الحكومية؟

تتنوع التخصصات المتاحة بالجامعة مثل الطب والهندسة وكلية التربية والعلوم وكليات الحاسب الآلي واللغات والترجمة وإدارة الأعمال وغيرها.

مواضيع ذات صلة

منصه-همة-التعليمية-لخدمة-الطلاب-والدارسينمنصه همة التعليمية لخدمة الطلاب والدارسين

منصة مهدي التعليميةما كيفية تحميل منصة مهدي التعليمية ؟