جامعة دار الحكمة | صرح جليل في عالم التعليم

جامعة دار الحكمة

كانت جامعة دار الحكمة من أوائل الجامعات الخاصة بالتعليم الإنساني، والذي يلعب دورا كبيرا في اختلاق التفكير الإبداعي والمستقبلي بين الفتيات الراغبات في تلقي العلم، وبالتالي يصبح لديهن القدرة على المشاركة في تطوير المجتمع ووضع بلادهن في مضمار السباق مع الدول المتقدمة.

بعض النقاط المضيئة حول جامعة دار الحكمة

تعد جامعة دار الحـكمة واحدة من أهم الصروح العلمية في المملكة العربية السعودية، كما أنها تأتي في طليعة المؤسسات التعليمية التي تولي اهتماما بالغا بمنح الفتيات التعليم العالي، حيث إن المملكة السعودية تمتلك الأسبقية في الاهتمام بتعليم الإناث، لذلك اكتظت السعودية بالعديد من الجامعات المثالية.

يعود التاريخ الذي كان شاهدا على ظهور جامعة دار الحـكمة إلى النور إلى سنة 1999 ميلاديا، حيث أرادت أن تخطو ذات المسيرة للجامعات العريقة، وبدأت خطواتها الأولى بتوفير ثلاثة تخصصات، ولكن مع مرور السنين زاد عدد هذه التخصصات بشكل كبير، لكي تكون قادرة على تخريج أناس مميزة في مجالات أكثر تخدم مصلحة المملكة.

تعد جامعة دار الحـكمة من ضمن الجامعات التابعة لهيئة العلم الخيرية التي يتولى الإشراف عليها وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، ومنذ الانطلاقة المستنيرة لهذه الجامعة وهي عازمة على المواءمة مع أقوى الجامعات المعترف بها على المستويين المحلي والعالمي سواء من قبل وزارة التعليم بالمملكة أو اتحاد التعليم الدولي بتكساس، وذلك بغرض تقديم أفضل المُقررات الدراسية.

أين تقع جامعة دار الحكمة ؟

يوجد الكثير من الاستفسارات عن موقع جامعة دار الحكمة ، وها نحن بين سطور مقالنا سنتطرق للحديث عن الموقع الذي يتواجد فيه هذا الصرح الجليل، قد تمت إقامة جامعة دار الحـكمة وتشييدها في أحد الأماكن الخلابة والساحرة في المملكة السعودية، ألا وهو حي الفيحاء القابع في مدينة جدة وبالتحديد بطريق الأمير ماجد، حيث إن تلك المواقع الجغرافية الراقية تعد أرضا خصبة لتأسيس المشروعات السياحية على طراز عالمي.

لم تنته مميزات موقع جامعة دار الحـكمة عند هذا الحد فحسب، بل جعلها قريبة من المناطق الحيوية والهامة، حيث يفصلها عن مطار الملك عبد العزيز الدولي الذي يقع بمدينة جدة حوالي 37 كيلو متر، بينما تبعد عن مكتبة جرير الشهيرة وحديقة الفيحاء مسافة تصل إلى قرابة 2 كيلو متر، وتتواجد أيضا بالقرب من جامعة الملك عبد العزيز فالمسافة بينهما تُقدر بحوالي 3 كيلو متر.

تم تشييد جامعة دار الحـكمة وبناؤها على رُقعة واسعة جدا، حيث وصلت مساحتها إلى قرابة 26.500 متر مربع، وجميع تلك الأشياء تعد من دوافع الجذب السياحي التي تحفز الطالبات على الانضمام لهذه الجامعة والالتحاق بها.

موقع جامعة دار الحكمة

موقع جامعة دار الحكمة

تخصصات جامعة دار الحكمة | على مستوى البكالوريوس

يضم الحرم الجامعي لجامعة دار الحـكمة بين أكنافه عددا لا بأس به من الكليات الرائعة والتي ينبثق منها مجموعة من التخصصات المميزة التي يكون سوق العمل بحاجة ماسة إليها، وتعتمد على أفضل الوسائل التعليمية المتبعة عالميا مثل منصه البث المباشر ، ومن أبرز كليات و تخصصات جامعة دار الحكمة في نظام البكالوريوس ما يلي:

أولا: كلية إدارة الأعمال والقانون

تحتوي هذه الكلية في جامعة دار الحـكمة على العديد من التخصصات التي تساهم بشكل كبير في إخراج كوادر بشرية متميزة تجتاح سوق العمل بعلمهم ومهاراتهم، ومن أبرز هذه التخصصات؛ المحاسبة، القانون، إدارة رأس المال البشري، الدبلوماسية والعلاقات الدولية، التسويق، إدارة الأعمال.

ثانيا: كلية التصميم والعمارة

يستوعب هذا القسم في جامعة دار الحـكمة على أنواع جمة من الفروع والتخصصات التي تخدم مجالات عدة في الحياة، ومن أمثلتها؛ الاتصالات المرئية، التصميم الداخلي، تصميم الأزياء، العمارة.

ثالثا: كلية العلوم الصحية والسلوكية

يحوي هذا القسم بين ثناياه باقة رائعة من الميادين والمسارات التعليمية، مثل تخصص علم النفس، علوم النطق واللغة والسمع، القيادة التربوية، العلوم في تحليل السلوك التطبيقي.

رابعا: كلية الهندسة والحاسبات والمعلوماتية

يندرج تحت هذه الكلية تخصصات وأقسام غاية في الروعة ومن أهمها؛ علوم الحاسب، العلوم في تقنية الشبكات، الأمن السيبراني، نظم المعلومات .

كم تبلغ رسوم جامعة دار الحكمة ؟

لقد اشتملت اللوائح الخاصة بـ جامعة دار الحـكمة على مقدار التكاليف والرسوم الخاصة بالالتحاق بها، وتم تحديدها بناء على التخصص الذي تلتحق به الطالبة، وشددت على جميع الطالبات بضرورة سداد هذه المصاريف قبل بداية العام الدراسي، وذلك لكي يتسنى لهن الحصول على المناهج الدراسية الموضوعة من قبل الجامعة.

تتراوح رسوم جامعة دار الحكمة بكالوريوس الخاصة بالفصل الدراسي ما بين 40 ألف ريال سعودي إلى 45 ألف ريال سعودي، وذلك تبعا للقسم المُختار، ويكون بمقدور الطالبات استرداد تلك المصروفات أو بعض منها في حالة اتخاذ القرار بالتقاعد عن الجامعة، والجدير بالذكر أن جامعة دار الحـكمة تقع ضمن قائمة الجامعات التي لا تهدف للربح مثل جامعة عفت العريقة.

شروط القبول في جامعة دار الحكمة | ما هي؟

يوجد الكثير من الشروط واللوائح التي صاغتها جامعة دار الحـكمة بكل دقة، ووضعتها أمام جميع الراغبات في الالتحاق بهذه الجامعة المميزة والدراسة بين أروقتها، وأكدت الجامعة على ضرورة تحلي المتقدمة بهذه الشروط دون استثناء لكي تحصل على الموافقة والقبول ويتم تسجيلها بالجامعة، ومن أهم شروط القبول في جامعة دار الحكمة ما يلي:

أولا: الشروط العامة بذوات الجنسية السعودية

1- لا بد من حصول الطالبة المتقدمة صاحبة الجنسية السعودية على شهادة الثانوية العامة بمعدل تفوق لا يقل عن 80%.

2- ضرورة اجتياز اختبارات القدرات التي تضعها الجامعة بنسبة لا تكون أقل من 65%.

3- ينبغي للمتقدمة للالتحاق بجامعة دار الحـكمة أن تعبر الاختبارات الخاصة بالقسم أو التخصص الذي تريد الانضمام إليه، بالإضافة أيضا إلى ضرورة اجتيازها الفحوصات المتعلقة بالميول المهنية.

4- يجب أن تكون الطالبة على مستوى جيد من اللياقة الصحية والجسمانية، حيث يتم إخضاع جميع الطالبات للكشف الطبي في المركز التخصصي الطبي الذي يتبع الجامعة، وذلك يتوقف على قواعد القبول في كل تخصص.

5- لا بد من تخطي الاختبارات الخاصة باللغة الإنجليزية، خصوصا اختبار التويفل أو فحص آيلتس أو الاختبارات الموضوعة من جهة مجلس الجامعة.

6- ضرورة تخطي اختبار اللغة العربية للطالبة التي ترغب بالانضمام لقسم القانون، وعلى من ترغب في الالتحاق بقسم العمارة اجتياز فحص الرياضيات، ولا بد من عبور المقابلة الشخصية لكل الفتيات التي تريد الالتحاق بأقسام التربية الخاصة، قسم علوم النطق واللغة والسمع.

ثانيا: الشروط الخاصة بالطالبات غير السعوديات

1- يجب أن تكون الطالبة حاصلة على معادلة للشهادة الثانوية ومعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي السعودي.

2- لا بد أن يتم توثيق الشهادة الثانوية التي حصلت عليها المتقدمة من جهة الملحقية الثقافية السعودية.

3- ضرورة الوصول لدرجة النجاح في ما لا يقل عن ثمان مواد من بين فحوصات IGCSE وتحديدا في المستوى O، أو التفوق في خمس مواد من ذات الاختبارات بجانب مادتين في المستوى AS أو مادة واحدة في المستوى A، مع ضرورة ألا يكون معدل الدرجات في المستوى O أقل من C، بينما في المستويات AS، A لا يجب أن لا يكون معدل الدرجات لهما أقل من D.

طريقة التسجيل في جامعة دار الحكمة

يوجد عدد بسيط من الخطوات التي يتم بمعونتها التسجيل في جامعة دار الحكمة بكل سهولة ويسر، وتأتي هذه الخطوات على النحو التالي:

– الذهاب إلى الموقع الرئيسي لـ جامعة دار الحكمة.

– بعد ذلك يتم الضغط على كلمة سجل الآن، ومن ثم كتابة كل البيانات والمعلومات المطلوبة.

– ضرورة التأكد من صحة ودقة البيانات التي يتم إدخالها، وذلك حتى تتم عملية تسجيل الدخول بنجاح.

– تحديد التخصص أو القسم الذي ترغبين في الالتحاق به.

– يتم بعد ذلك النقر على أمر الدخول.

درجة ماجستير دار الحكمة

منذ تأسيس جامعة دار الحـكمة وهي تسعى إلى الريادة والبراعة في مجال تعليم بنات حواء، وهو ذات النهج الذي تسير عليه جامعة المعرفة ، ولم تكتفي جامعة دار الحـكمة بمنح الطالبات درجة البكالوريوس في تخصصات عدة، بل عمدت أيضا إلى فتح أبوابها أمام من يرغب في الحصول على درجة الماجستير في فروع عدة؛ ليس من البنات فقط ولكن أيضا من البنين.

تبلور الهدف من ماجستير دار الحكمة في تخريج طلبة وطالبات قادرين على عمل تأثيرات فعالة وإيجابية على مستوى الحياة المجتمعية، ويكون لديهم القدرة على خدمة الوطن وحمل المسئولية وحفظ أمانة الأمة العربية بأكملها.

من التخصصات التي سمحت جامعة دار الحـكمة بالتقديم عليها والحصول على درجة الماجستير فيها ما يلي:

– قسم العمارة.

– القيادة التربوية.

– قسم الآداب في العلاقات الدولية.

– العلوم في تحليل السلوك التطبيقي.

– العلوم في اضطرابات النطق واللغة.

–  تخصص العلوم في نظم المعلومات.

– قسم إدارة الأعمال باللغتين العربية والإنجليزية.

هل جامعة دار الحكمة معتمدة ؟

نعم، تعد جامعة دار الحكمة واحدة من الصروح التعليمية التي تم الاعتراف بها على المستويين المحلي والعالمي، حيث تم اعتمادها من جهة وزارة التعليم العالي السعودي ومركز الاعتماد الوطني في بريطانيا.

ما هو نمط الدراسة المعمول به في جامعة دار الحكمة ؟

يعد أسلوب الساعات المعتمدة هو نظام الدراسة الذي يُعمل به داخل هذه الجامعة، حيث إنها تتيح للطالبات تحديد المناهج الدراسية التي يردن دراستها في كل فصل دراسي، وذلك تحت عناية زمرة من أكفأ المدرسين الذين يتابعون عن كثب تقدم الطالبات.

ما هي التكاليف المُقدرة للالتحاق بدرجة الماجستير بجامعة دار الحكمة ؟

تتراوح مصاريف الالتحاق بدرجة الماجستير في هذه الجامعة ما بين 142.800 إلى 216.000 ريال سعودي، وذلك خلال سنة دراسة كاملة وبناء أيضا على التخصص المُختار.

كم مدة دراسة البكالوريوس في جامعة دار الحكمة ؟

حددت هذه الجامعة فترة دراسة مرحلة البكالوريوس داخل تخصصاتها المختلفة، بحيث تأخذ 130 ساعة تعليمية معتمدة أي ما يعادل 4 سنوات.

مواضيع ذات صلة

ساعة ابل الاصدار السادسما سعر ومواصفات ساعة ابل الاصدار السادس ؟

كيف اعرف رقمي موبايليكيف اعرف رقمي موبايلي بأسهل الطرق؟