جامعة دار العلوم | تاريخ التأسيس وخطوات التسجيل

جامعة دار العلوم

يدين عدد كبير من الطلاب في السعودية للشيخ “عبد العزيز بن علي التويجري” لأنه صاحب فكرة تأسيس جامعة دار العلوم الأهلية، فهو من تقدم بطلب إنشائها لوزارة التربية التعليم العالي في عام 1421 هجريًا، وقد صدر القرار بالموافقة على البدء في تشييدها في عام 2000م، لتضاء منارة جديدة من منارات العلم في المملكة.

تأسيس جامعة دار العلوم

لأجل الوطن ورفعته وتخريج أجيال متسلحة بالعلم والمعرفة كان يحلم الشيخ “عبد العزيز بن علي التويجري” بتشييد كوكبة من الكليات التابعة للقطاع الخاص، وتقدم بطلب رسمي لوزارة التربية والتعليم السعودية في عام 1421 هجريًا لأجل تأسيس هذا المجمع العلمي، ليأتي الرد بالموافقة ببناء هذا الصرح العلمي بعد عدة أشهر تحت مسمى جامعة دار العلوم ، لتكون حجر الأساس في اتجاه الحكومة لإنشاء عدد أكبر من الجامعات الخاصة الأهلية أهمها جامعة المستقبل ، وبدأت الدراسة فعليًا في جامعة دار العلوم في عام 1429 هجريًا.

هل جامعة دار العلوم معتمدة دوليًا؟

منذ انطلاق الدراسة في كليات جامعة دار العلوم تم منحها الاعتماد الأكاديمي من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة، وهذا ما جعل عددًا كبيرًا من الطلاب يتوافدون للالتحاق بكليات الجامعة، ومن المخطط له في المستقبل القريب أن تحصل الجامعة على اعتماد الهيئة الوطنية للتقويم، بالإضافة إلى أنها ضمن قائمة الجامعات السعودية المرشحة لنيل الاعتماد الدولي في مجال التعليم العالي من قبل مؤسسات دولية رفيعة.

تخصصات جامعة دار العلوم

تخصصات جامعة دار العلوم

تخصصات جامعة دار العلوم

على غرار جامعة جدة فإن تخصصات جامعة دار العلوم تتميز بالتنوع، حيث تحتوي الجامعة على ست كليات فرعية وهم:

أولًا: كلية الحقوق:

يحصل الطالب بعد اجتيازه لسنوات الدراسة الأربع في كلية الحقوق جامعة دار العلوم على درجة البكالوريوس، كما يتاح له التقديم في أحد برامج الدراسات العليا المرتبطة بهذا المجال، ومنها برنامج الماجستير في القانون التجاري والجنائي، ويحصل الطالب على مادة علمية متكاملة باللغة العربية، مع وجود بعض المقررات باللغة الإنجليزية.

ثانيًا: الكليات الصحية

يضم مجمع الكليات الصحية بـ جامعة دار العلوم أربعة تخصصات طبية وهم (كلية الطب البشري، كلية طب الأسنان، الصيدلة، العلوم التطبيقية)، كما يلحق بالمبنى الجامعي مستشفى متكامل، لكي يمارس فيه الطلبة مهنتهم بطريقة علمية صحيحة تحت إشراف كادر من الخبراء والاستشاريين الأطباء.

ثالثًا: كلية هندسة الحاسب وتقنية المعلومات

يتمكن الدارس من الحصول على درجة البكالوريوس في عدد من التخصصات المرتبطة بعلوم الكمبيوتر ومنها علوم الحاسب وهندسة البرمجيات، على أن تكون المقررات التعليمية التي يدرسها طوال سنوات الدراسة باللغة الإنجليزية، وهي تقريبًا نفس المجالات العلمية المتوفرة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي تم افتتاحها عام 2009م.

رابعًا: كلية إدارة الأعمال

تتعدد فروع الدراسة بكلية إدارة الأعمال بـ جامعة دار العلوم ، حيث يمنح الطالب محتوى علمي مركز باللغة الإنجليزية مرتبط بعلوم الاقتصاد والمحاسبة، ومن التخصصات الداخلية في هذه الكلية ما يلي:

1- قسم إدارة التسويق.

2- قسم محاسبة ومراجعة.

3- تخصص المالية وإدارة البنوك.

4- قسم إدارة الموارد البشرية.

خامسًا: كلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي

يمنح الطالب شهادة البكالوريوس في تخصصات العمارة والتصميم الداخلي، كما يتوفر في هذه الكلية برامج التصميم الرقمي، وتكون المقررات التعليمية طوال سنوات الدراسة الخمسة باللغة الإنجليزية.

سادسًا: كلية التربية والتنمية البشرية

إيمانًا من إدارة جامعة دار العلوم أن المعلم هو الوسيلة الأولى لبناء أجيال مشرفة وقادرة على رفع راية الوطن عالية؛ قررت إنشاء كلية التربية والتنمية البشرية، لكي يتم تخريج معلمين أكفاء في التخصصات التالية:

1- تخصص علوم الحاسب الآلي.

2- كلية التربية للطفولة المبكرة.

3- أقسام كلية التربية لتعليم اللغات (اللغة العربية والإنجليزية).

4- تخصص التربية الخاصة للأفراد الذين يعانون من صعوبات التعلم.

الحرم الجامعي لجامعة دار العلوم

تعد جامعة دار العلوم من الجامعات الأهلية التي تستقبل الطلاب من الجنسين دون التفرقة في التخصصات، ويتوفر في الحرم الجامعي كل المستلزمات التعليمية التي يحتاجون إليها أثناء العملية الدراسية أو في فترات التدريب المهني، ولإثراء عقولهم بالمعرفة؛ تم إنشاء مكتبة مركزية داخل الحرم يتوفر بها مجلدات وكتب تخدم جميع الميادين العلمية، مع إلحاق الكليات بمكتبات فرعية لكي تكون بمثابة مرجع لهم.

كما تم تأسيس عدد من المعامل سواء الخاصة بالتخصصات الطبية أو بعلوم الحاسب، بجانب قاعات الندوات وقاعة المحكمة الصورية لتدريب طلاب كلية الحقوق، وحفاظًا على الصحة النفسية والبدنية للمنتسبين بالجامعة؛ يتوفر بها عيادة طبية وسيارات إسعاف للتعامل الفوري مع حالات الطوارئ، كما توجد مباني ترفيهية مثل النوادي الرياضية والمطاعم والمسرح والمسجد وإلى غير ذلك.

شروط القبول بجامعة دار العلوم

لقد حددت إدارة جامعة دار العلوم شروط القبول بإحدى كلياتها وفقًا لمجموعة من الإجراءات المتفق عليها من قبل المجلس الأعلى للجامعات بالمملكة والتي يتم تطبيقها في اللوائح الداخلية لمعظم مؤسسات التعليم العالي مثل جامعة الامير سلطان ، وهي كالتالي:

1- يقدم الطالب الأوراق التي تثبت حصوله على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من إحدى المدارس داخل أو خارج السعودية.

2- من المحتمل رفض طلبات الالتحاق المقدمة من الطلاب الذين تجاوزت مدة حصولهم على شهادة الثانوية العامة 5 سنوات، باستثناء حالات معينة تحددها إدارة الجامعة.

3- يجب أن يكون الطالب لائقًا من الناحية البدنية والصحية لكي يتم قبوله في أحد التخصصات.

جامعة دار العلوم شروط القبول

جامعة دار العلوم شروط القبول

الوثائق المرفقة بملف التقديم بالجامعة

1- يرفق الملف بالأوراق التي تثبت اجتياز الطالب لامتحان القدرات العامة والاختبارات التحصيلية.

2- يقدم الملتحق أصل شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بالإضافة إلى صور شخصية حديثة.

3- يسلم صور لبطاقة الهوية الوطنية بشرط أن تكون سارية، أما بالنسبة للطلاب المغتربين يتم تقديم صورة لجواز السفر الساري.

4- تقدم المستندات التي تثبت موافقة جهة العمل (في حالة إذا كان الملتحق موظف في إحدى الجهات الحكومية أو الخاصة).

مصاريف الالتحاق بالجامعة

تختلف رسوم جامعة دار العلوم حسب التخصص، حيث تصل قيمة المصروفات التي يتوجب على الطلاب في الكليات الإدارية والتطبيقية دفعها إلى ثلاثة آلاف ريال سعودي، في حين تبلغ مصاريف الدراسة في التخصصات الطبية 5000 آلاف ريال.

شروط جامعة دار العلوم للتسجيل بدرجة الماجستير

قبل الإجابة عن سؤال كم تكلفة الماجستير في جامعة دار العلوم ؟ الذي يتم طرحه بشكل مستمر، يجب التعرف أولًا على شروط الالتحاق بأحد تخصصات درجة الماجستير بالجامعة وهي كالتالي:

1- أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات المعترف بها داخل أو خارج السعودية.

2- ألا يكون قد تم فصله من إحدى المؤسسات التعليمية من قبل “حسن سير وسلوك”.

3- يجب استيفاء الشروط الأخرى التي تحددها إدارة الجامعة والمتعلقة بالتخصص الذي يريد الالتحاق به.

4- أن يقوم الطالب بتسديد الرسوم الدراسية الخاصة ببرنامج الماجستير التي لا تتعدى خمسة آلاف ريال.

5- أن يتجاوز التقدير العام للطالب جيد جدًا، وفي بعض الحالات التي يستثنيها مجلس إدارة الجامعة يتم قبول الطلاب الحاصلين على تقدير عام جيد.

خطوات التسجيل بالجامعة

من خلال هذا المقال ستتعرف عزيزي القارئ على المعلومات الخاصة بـ جامعة دار العلوم القبول والتسجيل لبدء الدراسة في التخصص الذي يناسبك، وعند مواجهة أي مشكلة أثناء التقديم يمكنك الاتصال على رقم جامعة دار العلوم  “0096614949000”، والآن سنوضح الخطوات المبدئية التي يجب اتباعها عند تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني بالجامعة:

1- تسجيل الدخول إلى موقع جامعة دار العلوم الرسمي.

2- كتابة البيانات الأساسية مثل الاسم والسن والجنسية.

3- اختيار التخصص الدراسي المراد الالتحاق به.

4- تأكيد الطلب وتقديم الملف الورقي بعد القبول في الجامعة.

بأي مدينة سعودية تقع جامعة دار العلوم؟

يوجد مقر جامعة دار العلوم بالعاصمة السعودية الرياض، وتم تأسيسها في عام 2000 م.

ما هي مدة الدراسة في بجامعة دار العلوم الأهلية؟

تصل مدة الدراسة إلى أربع سنوات باستثناء كلية هندسة العمارة التي تصل مدة الدراسة بها إلى 5 أعوام، أما برامج الماجستير فتمتد إلى عامين كحد أدنى.

هل الجامعة معترف بها على المستوى المحلي؟

نعم، حيث يحصل الخريجون على شهادة البكالوريوس المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي بالمملكة السعودية.

هل تدعم الجامعة خدمة برامج الدراسة عن بعد؟

لا، حيث لا تتوفر برامج دراسية عن بعد في الوقت الحالي، لكن تدعم الجامعة متابعة الطلاب للأنشطة والتدريبات -التي يمارسونها في كلياتهم- عبر منصات إلكترونية متخصصة.

مواضيع ذات صلة

منصة ميم التعليميةطريقة التسجيل في منصة ميم التعليمية

كليات الريانكليات الريان | شروط القبول وخطوات التقديم