جامعة عفت | شروط القبول وطريقة التسجيل

جامعة عفت

تلعب الجامعات دورا هاما في ازدهار وتقدم المجتمعات من خلال إسهاماتها في تخريج كوادر بشرية مُدربة على العمل في جميع المجالات، ولم تكن جامعة عفت استثناء، حيث إنها من أوائل المؤسسات التعليمية السعودية بل والعربية التي تمنح طلابها مناهج أكاديمية بطرق تعليمية متطورة قادرة على إخراج زمرة من العقليات الفذة التي تساعد على تطوير المجتمع وتنميته على صعيد المستويات كافة.

نبذة سريعة عن جامعة عفت

تعد جامعة عفت واحدة من الصروح العلمية الأهلية داخل المملكة السعودية، ويرجع التاريخ الذي كان شاهدا على تأسيس هذا الصرح العظيم إلى عام 1999 ميلاديا، وتم إطلاق هذا الاسم عليها نسبة إلى السيدة عفت الثنيان زوجة الملك السعودي فيصل بن عبد العزيز آل سعود تكريما لها بعد وفاتها.

تضم جامعة عفـت بين أروقتها مجموعة من التخصصات المميزة التي هي حلم للكثير من الطالبات، ومن أمثلتها تخصص الهندسة وتخصص العلوم الإنسانية وغيرهما من التخصصات الأخرى التي تشمل مختلف المراحل كمرحلة البكالوريوس ومرحلة الماجستير.

تحاول هذه الجامعة جاهدة للوصول إلى الريادة والتميز والسير على خطى أعرق الجامعات السعودية  جامعة ام القرى، ولذلك تلجأ إلى استخدام أحدث الآليات التعليمية والأساليب التكنولوجية المتقدمة التي يكون لها الأثر الأكبر في تخريج كوادر تعليمية تتمتع بمهارات وإمكانيات عالية تنفع بها أسواق العمل المحلية والعالمية، وتعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسة المعمول بها في جامعة عفـت.

كم تبلغ رسوم جامعة عفت ؟

لقد قامت جامعة عفـت بوضع التكاليف الخاصة للالتحاق بها، وتم تحديدها بالضبط وفقا للتخصص الذي تلتحق به الطالبة، وتعتمد الجامعة على نظام الدراسة بالساعات المعتمدة، ويتوجب على الجميع سداد هذه الرسوم قبل بداية العام الدراسي، وذلك لكي يتم تسجيلهن بشكل فعلي ويتمكّن من الحصول على جداول المناهج الدراسية الموضوعة من قبل الجامعة.

تتراوح المصروفات الخاصة بالفصل الدراسي في جامعة عفـت ما بين 1380 إلى 2967  ريالا سعوديا للساعة الواحدة، وذلك تبعا للتخصص المُختار، ويكون بالإمكان سداد رسوم جامعة عفت بالتقسيط، وعلى من تختار الدفع على أقساط التنسيق مع قسم الإدارة المالية لعمل خطة مناسبة لسداد المصاريف الدراسية.

وتوجد مجموعة من الرسوم الأخرى التي يجب سدادها من قبل الطالبة التي تريد الالتحاق بـ جامعة عفـت ، تتمثل في رسوم إجراءات القبول التي تُقدر بـ 460 ريالا سعوديا غير قابلة للاسترجاع تحت أي ظرف، رسوم التسجيل المتأخر التي تصل إلى 575 ريالا سعوديا، بالإضافة إلى رسوم الاختبارات التي تجريها الطالبات التي تتراوح من 60  إلى 690 ريالا سعوديا.

والجدير بالذكر أن جامعة عفـت تندرج تحت المؤسسات التعليمية التي لا تهدف للربح مثل جامعة الجلالة ، ولكن الرسوم الدراسية الخاصة بكل منهما مرتفعة بعض الشيء.

جامعة عفت

جامعة عفت

تخصصات جامعة عفت

تشمل جامعة عفـت عدد لا بأس به من التخصصات والكليات التي يحتاجها سوق العمل، ومن أبرز هذه التخصصات ما يلي:

1- تخصصات الهندسة: التي تضم بين جنباتها أقسام عدة مثل، قسم نظم المعلومات، هندسة الحاسبات، قسم الحاسب الآلي، قسم الإنتاج المرئي والرقمي، قسم الهندسة الكهربائية، قسم العمارة.

2- تخصصات الأعمال: التي تحوي بين ثناياها أقسام مميزة مثل، قسم إدارة العمليات والمعلومات، قسم التسويق، قسم الريادة في الأعمال، قسم الموارد البشرية، قسم المالية.

3- تخصصات العلوم الإنسانية: يندرج بها قسم علم النفس، قسم اللغة الإنجليزية والترجمة.

شروط القبول في جامعة عفت

يرغب الجميع في أن يحذوا بمنزلة رفيعة في المجتمع، وأفضل الطرق التي تجود علينا بهذه الهيئة المثالية هي التعلم ، حيث إن العلم وحده هو الذي يبوء صاحبه مرتبة علمية سامية ودرجة اجتماعية مشرفة ويحظى بدخل مادي جيد، لذلك فتحت جامعة عفـت أبوابها لكل من يريد الحصول على مختلف الدرجات العلمية سواء درجة  البكالوريوس أو درجة الماجستير في أي تخصص علمي توفره الجامعة، ولكن وضعت بعض الشروط لقبول الالتحاق بها ومن أبرز شروط القبول في جامعة عفت ما يلي:

– يجب على المُتقدمة أن تكون حاصلة على شهادة الثانوية العامة أو ما يماثلها من الشهادات الأخرى سواء تم أخذها من خارج أو داخل المملكة العربية السعودية.

– ضرورة عدم مرور أكثر من خمس سنوات على وقت الحصول على شهادة الثانوية العامة، لكن يمكن أن تتغاضى الجامعة عن هذا الشرط في بعض الحالات الاستثنائية.

– لا بد من أن تكون المتقدمة حسنة السيرة والسلوك، كما ينبغي تقديم شهادة توصية فيما يتعلق بالطالبات اللاتي يتقدمن من خارج المملكة السعودية.

– يجب الخضوع لاختبار المقابلة الشخصية التي تحددها إدارة الجامعة، ويشترط اجتيازها بنجاح للقبول.

– من الضروري أن تكون الفتاة بصحة جيدة.

– ينبغي تدوين العنوان الحالى الذي تسكن فيه الطالبة في الاستمارة المُخصصة للتقديم.

– ضرورة تعبئة نموذج التقديم بصورة كاملة بغض النظر عن الطريقة سواء كانت إلكترونية أو يدوية ثم تسليمها لقسم شئون الطلاب بالجامعة مع بقية المستندات المطلوبة، وتجدر الإشارة إلى إمكانية الاطلاع على شروط القبول في  جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل عبر موقع ملحوظة المتميز.

التسجيل في جامعة عفت

توجد مجموعة من الخطوات التي يتم بواسطتها تسجيل الدخول إلى جامعة عفـت، وتتمثل خطوات التسجيل في جامعة عفت في ما يلي:

– التوجه إلى موقع جامعة عفت الرئيسي الموجود على الإنترنت.

– الضغط على الأيقونة التي يشار إليها باسم سجل الآن.

– يتم إدخال وتدوين البيانات والمعلومات المطلوبة بكل دقة ومن ثم كتابة كلمة المرور.

– يتم بعد ذلك الضغط على أمر الدخول.

منح جامعة عفت

ولأن جامعة عفـت تؤمن بأن التعليم حق للجميع، ولا يقتصر على طبقة مُجتمعية بعينها، قامت بتوفير مجموعة من المنح الجزئية والمساعدات المالية، وذلك من أجل تغطية التكاليف الدراسية لكل الطالبات المغتربات بعد أن تلتحقن بأي من تخصصات الجامعة ويحصلن على القبول الأكاديمي، كما أن منح جامعة عفت لا تقتصر على تخصص بعينه فتشمل كل الكليات التي تضمها الجامعة بين أكنافها، ومن أهم هذه المنح ما يلي:

أولا: منحة الـ 20%

كما هو ظاهر من اسمها، تعمل هذه المنحة على تحمل نسبة تصل إلى 20% من المصروفات الدراسية للطالبات اللاتي ينطبق عليهن شروط القبول في هذا البرنامج التي تتمثل في، الحصول على درجة تتراوح بين 3.20 و 3.59 من 4 كأقل تقدير على مستوى (GPA) أو ما يوازيها في أنظمة التقييم الأخرى، اجتياز امتحان اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى تخطي اختبارات (TOFEL) أو (ILETS)، والمقابلة الشخصية، تخطي اختبار تقييم الخريجين (GMAT) أو (GRE)، وهذا الشرط الأخير ليس إجباريا.

ثانيا: منحة الـ 25%

تساهم هذه المنحة في تغطية ربع الرسوم الدراسية لأي تخصص سواء في مرحلة البكالوريوس أو مرحلة الدراسات العليا بـ جامعة عفـت ، وهذا البرنامج هو الآخر يحدد مجموعة من الشروط للاستفادة به، ولا تختلف كثيرا عن منحة الـ 20% سوى في درجة المجموع العام التي يجب أن تتراوح بين 3.60 و4 من 4 على الأقل في مستويات الـ (GPA) أو ما يماثلها في نظم التقييم الأخرى.

ثالثا: الدعم المالي

تقدم جامعة عفـت هذه المنح وفقا لعدة عوامل تتمثل أهمها في الأهلية والمقدرة المالية والجدارة والكفاءة الأكاديمية، فعندما تتقدم الطالبات بطلب للاستفادة بهذا الدعم المالي، يعمل مكتب المنح بتحديد الأهلية المالية لهن وتكون الأولوية للطالبات الحاصلات على سجلات أكاديمية عالية ومتميزة.

هل جامعة عفت مختلطة ؟

لم تكن جامعة عفت في السابق واحدة من الجامعات المختلطة، حيث إنها كانت مُخصصة فقط للفتيات، ولم تكن الجامعة تسمح بالتحاق أي طالب من الذكور، فالغاية الرئيسة التي من أجلها تم تأسيس جامعة عفـت كانت تكمن في جذب الإناث لاستكمال تعليمهن الجامعي وتسليحهن بالعلم الذي يعد وسيلتهن الأكبر لمواجهة العالم الصعب، ومُساعدهن الأول للوصول إلى مناصب القيادة في كل المجالات الحياتية، وغزو سوق العمل الذي يكون بحاجة إلى سواعد عدة، ولكن منذ عام 2021 ميلاديا ولأول مرة تم قبول التحاق الطلبة الذكور، وذلك في شتى تخصصات مرحلة البكالوريوس، فأصبحت جامعة مختلطة مثل  جامعة المعرفة العريقة.

أين تقع جامعة عفت الأهلية؟

يتواجد هذا الصرح التعليمي الكبير في إحدى أجمل المدن السعودية على الإطلاق وهي مدينة جدة الخلابة، وتحديدا في منطقة قصر خزام الواقعة على طريق مكة القديم.

ما طرق سداد الرسوم الدراسية المقبولة لدى جامعة عفت؟

تتيح الجامعة طريقة الدفع عبر الإنترنت من خلال التحويل المصرفي، والدفع الإلكتروني بواسطة كل بطاقات الائتمان مثل الفيزا كارد والماستر كارد وأمريكان إكسبرس، بجانب التحويل والإيداع البنكي لحساب جامعة عفت.

كم تبلغ تكلفة الالتحاق بدرجة الماجستير بجامعة عفت؟

تتراوح مصاريف الالتحاق بدرجة الماجستير في هذه الجامعة المتميزة ما بين 74750 إلى 92.000 ريالا سعوديا خلال الفصل الدراسي الواحد وذلك بناء على التخصص الذي يتم اختياره من قبل الطلبة والطالبات.

ما هو نظام الدراسة المعمول به في جامعة عفـت ؟

تتبع هذه الجامعة أحد أنظمة الدراسة الحديثة وأكثرها انتشارا في جميع أنحاء العالم، ألا وهو نظام الساعات المعتمدة، الذي عمل على منح الطلاب الحرية في اختيار المواد التي يرغبون في دراستها، وبالإضافة أيضا إلى تحديد عدد ساعات الدراسة في كل فصل دراسي.

مواضيع ذات صلة

منصه-همة-التعليمية-لخدمة-الطلاب-والدارسينمنصه همة التعليمية لخدمة الطلاب والدارسين

برنامج تعديل الصور فوتوشوب10 مزايا لـ برنامج تعديل الصور فوتوشوب