تعرف على أساسيات الـ جرافيك دايزين

جرافيك-دايزين

إبداع حقيقي يشهده العالم اليوم من خلال عرض أفكار وتطلعات الشباب والشركات عبر صورة ثابتة يكمن بداخلها معنى كبير وفكرة عظيمة، فيمكنك من خلال مجال جرافيك ديزاين تصوير موضوع كامل في لوحة فنية من غير استخدام الريشة والألوان في تصوير ما تراه، جرب الآن أن تُخرج كل ما بداخلك من مشاهد وصور على هيئة تصميم جرافيك.

الدعم الذي تحققه الصور والأشكال في جذب انتباه الكثير من الناس جعل من الضروري تطوير الأساليب والتقنيات لعمل تصميم مميز يحقق الهدف، فالبعض يجد من السهل الـ بحث عن طريق صوره الاعلان الممول لمعرفة خصائص المنتج أو الفكرة التي يعرضها.

ما هو الجرافيك ديزاين ؟

يُعرف جرافيك ديزاين على أنه أسلوب فني أو نمط إبداعي بصري يهدف إلى توصيل فكرة معينة ترتكز على الصورة الثابتة التي تضم تصميم أو مجموعة من التصاميم باستخدام أساليب تؤدي في نهاية الأمر إلى خروج عمل فني يخدم الرسالة  المراد إيصالها إلى الجمهور.

ويُعرف ايضاً بأنه شكل متطور من فن الرسم المعروف قديما الذي كان يلجأ إليه البعض للتعبير عن أفكارهم وتطلعاتهم باستخدام الريشة والألوان، إلا أن الأمر اختلفَ فأصبح أستخدام الأدوات الأكثر تطوراً المتاحة في البرامج الإلكترونية هو الأفضل بدلاً من استعمال الريشة والألوان في إيصال الفكرة.

ما هو تخصص الجرافيك ديزاين ؟

جرافيك ديزاين هو أحد التخصصات المستقلة بذاتها بعيداً عن الدراسات التقليدية والمواد الكثيرة، حيث يجمع بين الكثير من الفنون والأدوات التي تعتمد على التقنية الحديثة من التكنولوجيا، ويعد من أحدث الوسائل العصرية التي تقوم فكرتها على توصيل رسائل وأفكار عبر صور ثابتة إلى الجمهور المستهدف عن طريق عمل بعض التصاميم التي تحتوي على كلمات أو عبارات جذابة أو رسومات أو صور، وقد تضم الصورة الثابتة أكثر من أداة لخدمة الموضوع.

مجالات الجرافيك ديزاين :

يهتم بعض الأشخاص بدراسة المجال الذي يحبونه رغبةً منهم في معرفة كل ما يخصه، ولأن مجال الجرافيك ديزاين واحد من أهم المجالات التي يسعى معظم الناس لاكتساب مهاراته، لذلك تجد الكثير من الصفحات والمواقع وبعض المتخصصين في هذا المجال يقوم بعرض نبذة مختصرة عن معنى جرافيك ديزاين ، والبعض الآخر يعرض أفكار تساعد المبتدئين في اكتساب المهارات الأساسية لهذا الفن أو الطريقة الصحيحة لـ عمل لوجو أون لاين، وإليك شرح مختصر لبعض مجالات التصميم الجرافيكي كالتالي :

1- مجال التصميم الجرافيكي للهوية المرئية

الجمهور المستهدف لا يهتم بمقدار الجهد المبذول في خروج الإعلان أو الصور الموضحة للعلامة التجارية فكل ما يعنيه هو رؤية فكرة يستطيع من خلالها الانجذاب لشراء المنتج، فهذا يعد من أصعب التحديات للكثير من الشركات لذلك تم الاستعانة بمصممين مبدعين وقادرين على رسم الصفات غير الملموسة على هيئة أشكال وألوان.

2- تصميم الجرافيك للتسويق والإعلان

مهمة المصمم تتمثل في معرفة الغرض من العلامة التجارية والبحث عن عادات المستهلك وما يجذب انتباهه، بالإضافة إلى القدرة على الإبداع والتحلي بمهارات التواصل وإدارة الوقت فهذا يعني تصميم ناجح وفكرة تعود بالنفع على العميل، فالأمر ليس كما يظنه البعض اللعب بالألوان والأشكال للحصول على صورة ثابتة أو فيديو انما هو أكثر من ذلك.

3- تصميم الويب والمواقع

المظهر الخارجي للهاتف المحمول يجذب انتباه العميل لشرائه ولكن الأهم من الهيئة الخارجية هو الاهتمام بمظهر الايقونات وتنظيم الشاشة والتركيز على أن تكون الواجهة مثالية ومريحة، وذلك عن طريق بناء علاقة بين التطبيق والمستخدم والتي تعتبر من المهام الرئيسية لبعض المصممين المحترفين القادرين على إنشاء واجهة أنيقة للمستخدم.

معنى-الجرافيك-دايزين

معنى-الجرافيك-دايزين

برامج تصميم جرافيك المجانية :

امتلاك القدرات لعمل تصميم جرافيك ديزاين ممتاز ليس كافياً فالأمر يتطلب الحصول على برامج تساعدك على إنجاز المهمة والخروج بتصميم رائع، حيث تضم العديد من الأدوات والأشكال والرسومات التي تساعد في إنجاح الفكرة والوصول في النهاية إلى تصميم يُرضي العميل، فتعرف على أفضل برامج الجرافيك ديزاين كالأتي :

Adobe Illustrator –

يعد هذا التطبيق أفضل برنامج تصميم جرافيك للمبتدئين فهو من البرامج المجانية التي يستخدمها المحترفين والمبتدئين، فمن أهم مميزات هذا البرنامج هو قدرته الفريدة والرائعة في إنشاء الرسومات بشكل احترافي يضمن لك الحصول على تصميم مميز.

Sumo Paint-

لا تنسي أن لغات البرمجة ساعدتنا كثيراً في الحصول على العديد من البرامج التي نستخدمها اليوم في المجالات المختلفة، ويعد هذا البرنامج أحد أفضل التطبيقات المفيدة التي يمكنك استخدامها في متصفحك لإنشاء تصميم جرافيك ديزاين مميز بإمكانيات معقدة وأساليب فريدة، فالجمال الكامن فيه هو القدرة على تحويل أي صورة متوسطة إلى صورة رائعة.

Blender-

إذا كنت تبحث عن برنامج متميز في الرسوم المتحركة فالحل داخل برنامج Blender المجاني الذي يحقق لك تجربة ليس لها مثيل، فهو بمثابة متجر شامل يضم كل ما يمكن أن تحتاجه لتحرير الفيديو والألعاب والرسوم المتحركة المستخدمة في التصميم الجرافيكي.

Krita-

يعتبر هذا البرنامج أقوى أدوات التصميم الجرافيكي المتوفرة، ويحتوي على مجموعة من الأدوات التي تساعد على تكوين تصميم مذهل يخطف الأنظار، ويستخدمه المحترفين والمبتدئين على حد سواء وتم إنشاؤه خصيصاً لفناني الكتب المصورة، وتتوفر فيه أدوات الرسم المتقدمة مثل نقاط التلاشي والأشكال المتجانسة وغيرها.

تعلم الجرافيك ديزاين من الصفر :

تعلم تصميم جرافيك أصبح حلم يسعى إليه الكثير من الشباب للعمل الحر أو كوسيلة لدخل أفضل، وذلك لزيادة الطلب على هذ ا المجال في معظم الشركات الكبري، مما جلب البعض على استخدام وسائل التواصل المختلفة في تعلم جرافيك ديزاين والسعي وراء احترافه بشكل متميز، إلى جانب الرغبة القوية التي تتكون عند معرفة العائد المادي المحقق بالعمل في الجرافيك ديزاين عن طريق بيع التصميمات على المنصات المختلفة مثل منصة شترستوك  الوسيط بين العميل وصاحب العمل الفني.

الدخول إلى عالم التصميم وإتقانه لا يحتاج إلى حصول الطالب على درجات عالية أو مؤهل دارسي كبير ولا تحتاج أن تكون بارعاً في حفظ المقررات أو المواد العلمية المختلفة، إنما الغاية التي يقوم عليها هي التحلي بروح الإبداع والخيال المطلقة في تكوين لوحة فنية من غير استخدام الفرشاة والألوان بل استعمال الأدوات المبتكرة والتقنيات في الخروج بتصميم ناجح يوصل الفكرة.

إجادة استخدام مواقع التواصل والحاسب الآلي من أهم الشروط التي يجب أن تتمتع بها لتكون مبدع في مجال جرافيك ديزاين ، وكذلك التمتع بالخيال والحس الفني والابتكار والقدرة على إخراج أفكار إبداعية وايضاً انتقاء الألوان وتوظيفها مع ضرورة إجادة اللغة الإنجليزية، فكل هذا مهم  لتعلم تصميم الجرافيك للمبتدئين .

ما هي أهمية الجرافيك ديزاين ؟

من الصعب حصر أهمية الجرافيك في عدة نقاط إنما يمكن القول بأن مهم للغاية في كافة المجالات اليوم فهو يساعد في توصيل بعض الرسائل للجمهور المستهدف.

من هو مصمم الجرافيك ؟

هو الشخص الذي يقوم بإنشاء محتوى باستخدام البرامج الحاسوبية ليعبر عن فكرة وتوصيلها إلى فئة معينة أو شريحة مستهدفة.

ماهي شروط دراسة الجرافيك ديزاين ؟

إجادة اللغة الإنجليزية والتمتع بالروح الإبداعية والخيال وإجادة استخدام الأجهزة الحديثة وحب الفنون والقدرة على توظيف الألوان وانتقائها.

كم عدد المواد الأساسية التي يدرسها طالب الجرافيك ؟

تبلغ عدد المواد التي يجب أن يدركها طالب الجرافيك ديزاين حوالي 8 مواد من بينها الرسم بأنواعه وتصميم الدعايا والإعلان وأساسيات التصميم ثلاثي الأبعاد وايضاً العرض الجرافيكي.

مواضيع ذات صلة

منصه-همة-التعليمية-لخدمة-الطلاب-والدارسينمنصه همة التعليمية لخدمة الطلاب والدارسين

فيو كلاسماذا تعرف عن منصة فيو كلاس الإلكترونية التعليمية ؟