ما هو حكم جرح الزوج لزوجته بالكلام ؟

حَرمت جميع الأديان جرح الزوج لزوجته بالكلام وجعلت من العلاقة الزوجية علاقة مقدسة ذات ميثاق غليظ، وعليه يجب على كل زوج احترام زوجته ومراعاة حقها وعدم الخوض في المناقشات الشديدة معها فإنهن مؤنسات غاليات أوصى المصطفى -عليه الصلاة والسلام- بهن.

وصف العلاقة الزوجة لا ينفك عن كونه عقد شراكة يقوم على الود وينحصر على التفاهم والمودة فترى الأزواج يعيشون حياة هادئة إذا حُققت تلك القواعد التي أثبتت كفاءتها في بناء بيت سليم وجميل.

على عكس البيوت التي تقوم على الإهانة و جرح الزوج لزوجته بالكلام والفعل فينشأ جيل ضعيف يخاف من خوض التجارب والدخول في العلاقات، وكذلك يجب على الزوج قراءة كتاب  حقوق الزوجة علي زوجها  حتي يتعلم كيف يتعامل مع زوجه برحمة وحب.

أسباب جرح الزوج لزوجته بالكلام :

انتشرت الفترة الأخيرة تصرفات عفوية سيئة ومشاعر متناقضة من الأزواج وتطورت أيادي البعض على زوجاتهم بالضرب، فلم يعد الأمر مجرد كلام جارح وألفاظ قد تبدو للبعض طبيعية وعادية ولكن تشعر الزوجة حيالها ببعض الألم والقهر.

فدعونا نتغاضى عن الضرب و نتفرغ للكلام الجارح الذى يصدر من الزوج لزوجته في بعض المواقف، فهناك أسباب تؤدي إلى جرح الزوج لمشاعر زوجته يمكن تلخيصها في الآتي :

1- الروتين

يشعر الشخص في بعض الأحيان بالملل والروتين تجاه الحياة الزوجية ويبدأ الزوج بإيذاء شريكة حياته طوال الوقت بالكلام الجارح الذى يتحول إلى أسلوب يمارسه الزوج طوال الوقت حتي أمام الناس، فـ الزوج الذي ينتقد زوجته باستمرار على طريقة لبسها وتصرفاتها والطعام الذي تحضره لا يعد في نظري رجلاً بلى أنه مجرد شخص خالي من الرحمة.

2- الإهمال من طرفها

تعتبر معظم المجتمعات معايرة الزوج لزوجته بالكلام ردة فعل طبيعية ناتجة عن تصرفات الزوجة وإهمالها له، ولكن هذا الكلام غير منطقي تماماً فمن الأفضل التحدث معها وخلق حوار قائم على الود والمحبة لا الإهانة والإساءة.

3- التوتر في العمل

يتأثر معظم الأشخاص بالمشاكل التي تكون في بيئة العمل ويعود هذا بالسلب على علاقته مع أهل بيته، كما قد يؤدي ذلك إلى جرح الزوج لزوجته بالكلام الذي يُشعرها بالغبن والظلم فيخلق بينهم جو مشحون بالمشاكل والخلافات، ويمكن القول بأن تجنب الحديث مع الرجل وقت الغضب أفضل قرار يتم اتخاذه.

حكم جرح الزوج لزوجته بالكلام :

– قال الرسول –صلّ الله عليه وسلم “استوصوا بالنساء خيرا” فلن تجد أفضل من الدين الإسلامي يحث الرجل على معاملة المرأة بلطف ويحترمها ويُعطيها كل الحقوق ويراعى مشاعرها، وبطبيعة الحال يحرم الإسلام جرح الزوج لزوجته بالكلام والفعل ويحفظ لهن حقوقهن.

–  إهانة الزوج لزوجته أمام أهله أمر غير جائز حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آَتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا”

إهانة الزوج لزوجته أمام ابنائه فيه مخالفة كبيرة لأمر الله عز وجل فيجب عليك معاملتها باحترام أمام أبنائك لأن ذلك بمثابة ذكرى تظل معلقة في عقولهم ويذكرون ذلك لك، وايضاً يتوقف عليه كيف ستكون معاملتهم لك عند الكبر ؟.

– على الزوج إلا يعامل زوجته بعنف إذا رأى منها ما لا يعجبه، فيمكنه أن يهجرها في المضاجع أو يتجنب الحديث معها.

كيفية التعامل مع الزوج الذي يهين زوجته ؟

نصحتني صديقتي بحضور محاضرة تحت عنوان جرح الزوج لزوجته بالكلام و مظاهر الاحترام بين الزوجين ، ففي تلك المناقشة حصلتُ على أفكار رائعة جعلتني قادرة على التغلب على الكلام الجارح وأستطيع التعامل مع زوجى بذكاء، فمن تلك الحلول ما يأتي:

–  أشعر بالإهانة عند معايرة الزوج لزوجته باهلها فكيف الحال بالنسبة لها ؟ أقدر مدى الظلم الذى يقع على عاتق المرأة التي تسمع كلام جارح من الزوج، فالحفاظ على الهدوء عامل مهم عند وقوع الخلافات بينكم فلا تستسلمِ لمشاعركِ وتسمحِ لها بالانفجار فذلك سيجعل الأمور أسوأ.

جرح الزوج لزوجته بالكلام أشد عند معظم السيدات من التعدى بالضرب، فحرج المشاعر أمر ليس بهين وتُقابله بعضهن بالجفاء في المعاملة، فاحرصن على عدم المسامحة حتي لا يتكرر الأمر وتصبح الأوضاع أكثر صعوبة وتتطور.

– يمكنكِ أخذ كلامه وإعادة النظر فيه ففي بعض الأحيان يكون الكلام الجارح عبارة عن نقد ويعبر عن مضمون يمكنكِ أخذه في الاعتبار، وبالطبع ليس هذا مبرر لإهانته لكِ ولكن من الأفضل الانتباه للكلمات لربما يحمل هذا الموقف بعض اللوم بشأن شئ يزعجه منكِ.

– تشتكي معظم النساء من معاملة زوجها الجافة فالحل الأفضل لهن هو لغة الحوار والصراحة بينهم، فلا تسير الحياة بشكل جيد وفي داخل كلاً منهما مشاعر سلبية للأخر، فاختارى اللحظة المناسبة لفتح حوار راقي معه في وقت يكون مزاجه جيد وابدئي حديثكِ بلطفاً ولين بألفاظ تثير في داخله الذكريات الطيبة بينكم.

جرح الزوج لزوجته بالكلام يفقدها الثقة بالنفس ويجعلها شخص مهزوز لا يستطيع التعبير عن غضبه، فيفضل أن تتحلى الزوجة بالصبر والهدوء وإلا تأخذ كلامه على محمل الجد أبداً، وينبغي أن تكون الزوجة أكثر واقعية في استقبال الأمور على الرغم من أن عواقب الإساءة اللفظية أشد من الإسادة الجسدية وتترك في القلب ندبات يصعب التخلص منها بمرور الوقت.

عقاب الرجل الذي يبكي زوجته :

خلق الله حواء من ضلع سيدنا آدم فأصبحت بعهد الله زوجته وأم العالمين، فهذا إن كان يدل على شئ فيدل على أن الحياة لن تقوم بالرجال فقط ولا النساء فقط وإنما الحكمة في المشاركة والتعاون بين الطرفين، فالرجل الذي يعرف واجبات الزوج تجاه زوجته المصون يستطيع التحكم في العلاقة الزوجية والسير بها نحو منعطف جيد وسليم.

نهت كل الأديان عن معاملة المرأة بشدة وعنف وحرصت على حفظ حقوقها بقوانين شرعية صارمة، فعقاب الزوج الذي يجرح زوجته بالكلام يندرج تحت شكل من أشكال العنف الأسرى وتتعامل السلطات معه على الفور بمجرد إقامة شكوى من قبل المرأة، فيجب على كل رجل مراعاة حق الله في زوجته وأنه المسؤول عن حمايتها والإنفاق عليها.

أوجب الشرع الحنيف على الرجل مساعدة المرأة في الشؤون المنزلية وأنها غير ملزمة بمثل هذه الأمور والأعمال الشاقة، لذلك حفظ لها حقها وتوعد للرجل الذى يهين زوجته بعقاب شديد يُجنبه معاملتها بشدة مرة أخرى، وبالرغم من عدم وجود جزاء قانوني صارم بشأن الزوج الذي يتعمد جرح مشاعر زوجته بالكلام فالله مطلع على عباده ويتوعدهم بعقاب شديد.

لماذا يعد الأذى النفسي أصعب من الجسدى ؟

تتعرض المرأة لأشكال مختلفة من الإهانة والظلم منها جرح الزوج لزوجته بالكلام السيئ محاولة منه لكبت مشاعرها وكسر خاطرها، فتجد بعض السيدات تتعامل مع هذا النوع من الإهانة بحرص وذكاء والبعض الأخر تنهال الدموع منها ولا تستطيع فعل شئ.

ينبغي أن يعلم كل رجل يحاول جرح مشاعر زوجته بأنها غالية ومهمة وتستحق كل الاحترام والتقدير وأنه سنداً لها من الأذى النفسي أو جسدي، حيث يندرج جرح الزوج لزوجته بالكلام تحت أشكال العنف الأسري الذي يترك آثار نفسية تبني جسوراً من الآلام داخل كل امرأة.

تشعر المرأة حول العالم بالضعف والإهانة من قبل بعض الرجال وترى أنها ضعيفة أمام رجلاً قوي يستغل نقاط القوة التي يملكها في قول كلام جارح بألفاظ مسيئة لها، ويجب التنويه على أن هناك بعض الرجال الطيبين الذين يظهرون حبهم لزوجاتهم طوال الوقت فمن علامات حب الزوج لزوجته وقت الزعل عدم رفع صوته عليها والصراخ في وجهها وايضاً يحاول الابتعاد عنها حتي لا يصدر منه لفظ خارج.

ما هي مظاهر ظلم الزوج لزوجته ؟

تمثل أشكال ظلم الزوج لزوجته أوجه كثيرة منها الخيانة والامتناع عن الإنفاق عليها وايضاً العنف الجسدي والمعنوي.

ما هي طرق جرح الزوج لمشاعر زوجته ؟

يمكن للزوج جرح مشاعر زوجته عن طريق العبوس الدائم وعدم النظر في وجهها وإظهار البرود في المشاعر وتجاهل متطلباتها المادية.

ما هو حكم جرح الزوج لزوجته بالكلام ؟

لا يجوز للزوج جرح زوجته بالكلام أو الفعل في كل الأديان السماوية وأصبح الآن التعدى له عقوبة مشددة تطبق على الزوج.

لماذا يعد الأذى النفسي أشد من الأذى الجسدي ؟

يترك التعدي الجسدي بعض الندبات والجروح التي يمكن معالجتها على عكس التعدي اللفظي يظل في ذاكرة الشخص طوال حياته.

مواضيع ذات صلة

الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من هم ذوى الاحتياجات الخاصة | وأهم حقوقهم وامتيازاتهم في المجتمع؟

الزوج الصالحما المعايير التي تعينك على اختيار الزوج الصالح ؟