جعفر الطيار | سيرة الصحابي القائد الباسل المغوار

جعفر الطيار

لقِّب بالطيار رغم أنه لم يتخرج في كلية الطيران، ونجح في إقناع ملك الحبشة بإبقاء المسلمين في دياره رغم عدم دراسته لمجال الإعلام، كان من السابقين إلى الإسلام وله هجرتان وعرِف بالشجاعة والإقدام، حظي بشرف قرابة النبي وصحبته والتشبه به في شكله وسجيته والانضمام لوزارته والذود عن حياض شريعته، إنه جعفر الطيار الصحابي القائد الباسل المغوار، فما قصته؟ وما سر ارتباط الطيران بسيرته؟

ما هو نسب جعفر الطيار ؟

لا غبار على نسب جعفر الطيار فهو أخير الأنساب وأشرفها، كيف لا ومَن يشاطره في هذا النسب هو النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وتتجلى صلة القرابة بينهما في أن جعفر أحد أبناء عمومة الرسول كونه ابن أبي طالب، فَـ جعفر الطيار هو جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن مالك بن النضر القرشي.

والده أبو طالب سيد قريش الذي كفل النبي ورعاه في صغره ثم حماه ونصره في كبره، ووالدته الصحابية فاطمة بنت أسد الهاشمية القرشية التي كانت أماً لرسول الله بعد أمه آمنة، ولجعفر أشقاء كثر إذ كان والده كثير العيال، ومن هؤلاء علي بن ابي طالب وعقيل وطالب وريطة وجمانة وأم هانئ وأسماء.

أما زوجة جعفر بن ابي طالب فهي الصحابية أسماء بنت عميس الخثعمية، التي صارت بعد استشهاده زوجةً لأبي بكر ثم زوجةً لعلي، وقد أنجبت أسماء لـ جعفر بن أبي طالب الابناء الكثر ومنهم عبد الله الأكبر وعبد الله الأوسط وعبد الله الأصغر ومحمد الأكبر ومحمد الأصغر وأحمد وعون ونعمى.

مولد جعفر الطيار ونشأته وإسلامه :

وضعت فاطمة بنت أسد الهاشمية جعفر في مكة المكرمة قبل الهجرة النبوية بنحو أربعةٍ وثلاثين عاماً، وعمر شقيقه علي آنذاك عشرة أعوام، نشأ وترعرع في بيت والده أبي طالب الذي كان سيداً في قريش ووجيهاً من وجهائها، وعندما علم بأمر بعثة النبي أسلم مع مَن سبقوا فكان من أوائل المسلمين.

ولما ضاق المسلمون ذرعاً وحل بهم ما حل من الأذى وأشار عليهم رسول الله بالهجرة إلى أرض الحبشة خرج جعفر مهاجراً مع زوجته أسماء التي ولدت له هناك ابنه عبد الله، وما إن علمت قريش بهجرة المسلمين حتى أرسلت إلى ملك الحبشة رجلين من رجالها يحملان له الهدايا ويطلبان منه تسليم قومهما الفارين.

ولأن النجاشي ملك عادل لا يظلم في بلاطه أحد أصغى إلى المسلمين فكان جعفر الطيار هو المتحدث باسمهم، في مناظرةٍ شرسة أمام داهية العرب عمرو بن العاص – قبل أن يشرح الله صدره للإسلام -، جرى الحق على لسان جعفر واستطاع بما أوتي من حكمةٍ وفطنةٍ ودهاء أن يقنع الملك ويستميله فعاد رسولا قريش خاليا الوفاض!

فضائل جعفر بن أبي طالب في الإسلام :

1) أسلم جعفر الطيار في مهد الدعوة فكان إسلامه حمايةً للنبي عليه الصلاة والسلام وعزاً للمسلمين.

2) الموقف الذي جمع جعفر بن أبي طالب والنجاشي في الحبشة عصي على النسيان، فقد خلده التاريخ كونه ساهم في حماية المسلمين من الوقوع في براثن قريش، وكان حواره المثمر وأسلوبه الفذ سبباً في اعتناق النجاشي لدين الإسلام.

3) هاجر إلى المدينة المنورة يوم فتح خيبر فاستبشر النبي بقدومه، وكان قبل مجيئه قد آخى بينه وبين الصحابي معاذ بن جبل رضي الله عنه.

4) اتخذه النبي عليه الصلاة والسلام وزيراً ضمن وزرائه الأربعة عشر وهم حمزة بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب وأبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعبد الله بن مسعود وأبو ذر والمقداد وسلمان الفارسي وعمار بن ياسر وبلال بن رباح وحذيفة بن اليمان والحسن والحسين، بجانب جعفر الطيار رضوان الله عليهم أجمعين.

5) أبلى في غزوة مؤتة بلاءً حسناً، وكان القائد الثاني الذي تسلم الراية بعد استشهاد زيد بن الحارثة، وقد قطعت يمينه في أثناء القتال فأخذ الراية بيساره فقطعت هي الأخرى فاحتضنها بعضديه حتى فاضت روحه وهو مقبل غير مدبر.

6) قال عنه ابو هريرة رضي الله عنه ((ما احتذى النعال ولا ركب المطايا ولا وطئ التراب بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من جعفر بن أبي طالب)).

7) كان يتبوأ مكانةً عظيمةً في نفوس أصحاب رسول الله فما إن يرى عمر بن الخطاب عبد الله بن جعفر حتى يقول له ((السلام عليك يا ابن ذي الجناحين))، وكان ابنه عبد الله إذا سأل علي بن أبي طالب شيئاً ومنعه قال له ((بحق جعفر)) فيذعن لطلبه.

نسب جعفر الطيار

نسب جعفر الطيار

ما صفات جعفر بن أبي طالب الخَلقية والخُلقية ؟

كان جعفر الطيار رضي الله عنه أشبه الناس خلْقاً وخلُقاً بالرسول صلى الله عليه وسلم، ففي صحيح الترمذي أن النبي قال لجعفر بن أبي طالب ((أشبهت خلْقي وخلُقي))، وقد تجلت أبرز صفاته فيما يلي:-

1) صفات جعفر بن أبي طالب الخَلقية :

تقترب صفات جعفر بن أبي طالب الخَلقية من الكمال البشري كونه يشبه النبي عليه الصلاة والسلام، وهو ما يشير إلى شدة جماله.

2) صفات جعفر الطيار الخُلقية :

اتصف جعفر رضي الله عنه بأنبل الأخلاق وأفضل الشيم، كيف لا وهو شبيه مَن قال الله فيه ((وَإِنَّكَ لَعَلى خلُقٍ عَظِيمٍ))؟ وكان على رأس هذه الصفات الجود والكرم والعطف على المساكين، ففي صحيح البخاري أن أبا هريرة رضي الله عنه قال ((وخير الناس للمساكين جعفر بن أبي طالب))، بالإضافة إلى الشجاعة والإقدام والتواضع والتضحية والفداء والفطنة والذكاء.

استشهاد جعفر بن ابي طالب :

كان استشهاد جعفر بن ابي طالب في الشهر الخامس من العام الهجري الثامن خلال غزوة مؤتة التي دارت رحاها بين المسلمين والروم على أرض الشام، وكان النبي قد أوصى له بقيادة الجيش في حال إصابة القائد الأول زيد بن حارثة، فلما أريقت دماء زيد تسلم جعفر اللواء ومضى يقاتل ببسالة حتى قطعت يده اليمنى الحاملة للواء، فما كان منه إلا أن حمل اللواء بيده اليسرى واسترسل في القتال.

لحقت يسار جعفر بيمينه فلم يجد بداً من احتضان اللواء بعضديه حتى أثخنته الجراح ونال الشهادة وعمره لم يتجاوز الحادية والأربعين، ويذكر أن آخر ما قاله ((يا حبذا الجنة واقترابها ** طيبةً وبارداً شرابها ** والروم روم قد دنا عذابها ** كافرة بعيدة أنسابها)).

ولأن ((مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ)) أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أصحابه أن الله قد عوض جعفر بجناحين يطير بهما في الجنة فقال ((رأيت جعفر بن أبي طالب ملكاً يطير في الجنة مع الملائكة بجناحين))، الأمر الذي هوَّن على المسلمين مصابهم إذ حزنوا لخبر فقد جعفر حزناً شديداً، حتى أن حسان بن ثابت رثاه قائلاً ((ولقد بكيت وعز مهلك جعفر ** حِب النبي على البرية كلها))، كما قال فيه ((وكنا نرى في جعفر من محمد ** وفاءً وأمراً صارماً حيث يؤمر ** فلا زال في الإسلام من آل هاشم ** دعائم عز لا تزول ومفخر)).

جعفر الطيار في الكتب والمسلسلات والأفلام :

ظهرت شخصية جعفر الطيار في العديد من المسلسلات والأفلام مثل مسلسل قمر بني هاشم ومسلسل عمر، بالإضافة إلى فيلم الرسالة وفيلم الخوافي والقوادم في نصرة الإسلام، كما ساق المؤلف محمود شلبي قصته في كتاب أسماه حياة جعفر بن أبي طالب ذي الجناحين – الطيار.

جعفر الطيار لماذا سمي بالطيار ؟

من الأسئلة التي يكثر تداولها عن جعفر الطيار لماذا سمي بالطيار والإجابة هي أنه سمي بذلك كونه فقد يده اليمنى واليسرى في غزوة مؤتة بينما يحاول الاحتفاظ براية المسلمين، فأخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن الله قد عوضه عن يديه بجناحين يطير بهما في الجنة، فسمي بالطيار.

اين يقع مقام جعفر الطيار ؟

يتساءل البعض اين يقع مقام جعفر الطيار والإجابة هي أن مقامه في مدينة المزار الجنوبي الأردنية، وهي على مقربة من مدينة الكرك وتبعد مسافة 140 كم عن العاصمة عمَّان.

ما هي صلاة جعفر الطيار ؟

صلاة جعفر الطيار هي صلاة التسابيح، وسميت بذلك لأن النبي عليه الصلاة والسلام علمها له كهدية وفق ما ذكره فريق من أهل العلم، وتصلى أربع ركعات بتشهدين وتسليمتين وتكرر فيها التسبيحات الأربعة ((سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر)).

ما هو لقب جعفر بن ابي طالب ؟

لقب جعفر بن ابي طالب بأبي المساكين وذي الجناحين، كما لقب بالطيار وبذي الهجرتين.

مواضيع ذات صلة

مؤلف كتاب تاريخ الخلفاءهل تود معرفة الكثير عن مؤلف كتاب تاريخ الخلفاء ؟

ام كلثومام كلثوم | كوكب الشرق المضيء في سماء الفن