حمل الآن أجمل الصور المزخرفة عن جمعة مباركة

جمعة مباركة

يمكنك سماع المحتوي بدلا من قراءته

مدة الملف : 39 ثانية
حجم الملف : 912 كيلو بايت
عدد المشاهدات : 353 مشاهدة

يُعد يوم الجمعة واحدا من أميز أيام الأسبوع ليس فقط لأنه يوم العطلة الرسمية لغالبية الأشخاص منذ قديم الأزل بل لما له من فضل عظيم في الدين الإسلامي دون غيره من سائر أيام الأسبوع، فتعد عبارة جمعة مباركة هي أكثر العبارات شيوعا في يوم الجمعة و التي يتداولها ملايين المسلمين حول العالم من أجل تهنئة بعضهم البعض بقدوم هذا اليوم الجليل.

ما هو فضل و أهمية يوم الجمعة في الإسلام ؟

لقد فضّل الله تعالي يوم الجمعة و جعله عيدا رسميا للمسلمين مثله كمثل عيدي الفطر و الأضحي، و الدليل علي ذلك ما ورد في الحديث النبوي الشريف حيث قال رسول الله صلي الله عليه و سلم عن جمعة مباركة : ” إن هذا يومُ عيدٍ جعله اللهُ للمسلمينَ “، كما قال في حديث آخر ” سيد الأيام هو يوم الجمعة “، و قد سمي يوم الجمعة بهذا الاسم لما يحمله من معني مميز.

حيث يعلم المسلمون جيدا أن الله عز و جل سوف يجمعهم معا وقت قيام الساعة من أجل محاسبتهم علي أعمالهم في هذا اليوم و ذلك لما جاء في الحديث النبوي : ” و لا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة “، مما جعله يوما استثنائيا لأداء شعائر الإسلام و القيام بالعبادات من أجل التقرب إلي الله عز و جل، كما يجتمع المسلمون كل يوم جمعة مباركة من أجل أداء فرض من الفروض الإسلامية المميزة ألا و هو فرض صلاة الجمعة الذي يجب علي كل مسلم بالغ عاقل تأديته.

جمعة مباركة

جمعة مباركة

لمحة عن العادات المستحبة في يوم الجمعة

منذ بزوغ نور الشمس و توهج أشعتها الذهبية الساطعة ينبغي علي جميع المسلمين من كل حدب و صوب إتباع سنن النبي الكريم لاستقبال هذا اليوم المبارك، حيث كان أشرف الخلق محمد بن عبد الله صلي الله عليه و سلم يقوم ببعض العادات في كل يوم جمعه مباركه من أجل الاحتفال بقدوم عيد الجمعة الأسبوعي.

ما أشهر السنن النبوية قبل الصلاة ؟

يعتبر هذا اليوم بمثابة اليوم الرسمي للمسلمين لذلك ينبغي علي الجميع القيام بالعادات التالية لإحياء السنة النبوية الشريفة قبل التوجه إلي الصلاة كما أوصانا رسول الله عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم :

1ـ أمر النبي المسلمين في يوم جمعة مباركة بالاغتسال، فعليك بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة و قبل موعد أداء فريضة صلاة الجمعة أن تتوجه للاغتسال علي الفور.

2ـ إذا كان لديك زجاجة مسك أو طيب قم بالتطيب و وضع القليل منه عقب خروجك من الاغتسال مباشرة، حيث تعتبر هذه العادة واحدة من أهم السنن النبوية أيضا.

3ـ قم بتنظيف فمك جيدا مثلما كان يفعل النبي محمد صلي الله عليه و سلم من خلال استخدام السواك، و ها أنت الآن أصبحت علي أهبة الاستعداد لقضاء واحدا من أهم الفروض في الدين الإسلامي.

جمعة مباركة

جمعة مباركة

ما هي كيفية أداء صلاة جمعة مباركة ؟

لكي يقوم المسلم بأداء فريضة صلاة جمعة طيبة مباركة عليه أداء ركني الصلاة ألا و هما الاستماع إلي خطبة الجمعة و من ثم صلاة ركعتي الجمعة فلا تصح صلاة الجمعة بغير الخطبة، كما نوه جميع الفقهاء علي أن لصلاة الجمعة سنة أيضا و هي صلاة 4 ركعات قبل الخطبة و 4 ركعات بعد ركعتي الجمعة.

أما عن خطبة جمعة مباركة فهي تقدم بواسطة الإمام عندما يصعد المنبر و يبدأ بإلقاء السلام علي جميع المصلين ثم الحمد و الثناء علي الله و بعدها يقوم بالصلاة و السلام علي رسول الله، و من ثم يبدأ في طرح موضوع الخطبة الذي يهتف به بين الجموع مذكرا إياهم بتقوي الله عز و جل و يحثهم به علي التضرع إليه.

جمعة مباركة

جمعة مباركة

ما هو حكم صلاة الجمعة ؟

تعتبر صلاة الجمعة فرض من فروض الإسلام علي كل مسلم و يعاقب عليها من يتخلف عنها مثلها كغيرها من الصلوات الأخري، لكن لكي يحاسب المرء عليها لا بد من توفر الشروط التالية :

1ـ أن يكون هذا المسلم ذكرا، حيث لا تفرض صلاة الجمعة علي الأطفال أو النساء لكن إذا قام بأدائها طفل أو امرأة فبالطبع لا حرج في ذلك.

2ـ أن يكون المسلم المؤدي لصلاة الجمعة بالغ و عاقل، لكي يتمكن من تأديتها بشكل سليم.

3ـ لا تفرض صلاة الجمعة علي المسافر فإذا كنت غريب في بلد ما لن تسأل عنها، أما إذا تمكنت من أدائها فبالطبع إنه لمن الأمور المستحبة.

جمعة مباركة

جمعة مباركة

ماذا عن الموت في يوم الجمعة ؟

يُعد موت المسلم في يوم جمعة مباركة دليلا علي تمتع هذا الشخص بالعديد من الأخلاق الكريمة و الصفات القويمة، حيث أن صعود الروح إلي خالقها في مثل هذا اليوم الجليل يوحي بحب الله عز و جل له و رغبته في العفو عنه، فدائما ما كان يتردد علي مسامعنا منذ قديم الأزل أن للمسلم الذي يتوفاه الله في يوم الجمعة منزلة عظيمة مع الأبرار و الصديقين.

و بذلك كانت تعد وفاة أحد المعارف أو الأقارب في يوم الجمعة بمثابة لمسة أمان و طمأنينة علي قلب ذويه لما تحمله من معاني رائعة و بشري سارة بدخوله إلي الجنة بلا سابقة عذاب بإذن الله تعالي، و يأتي الحديث النبوي الشريف للتأكيد علي ذلك حين قال النبي : ” ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر “.

جمعة مباركة

جمعة مباركة

ما هو فضل الدعاء في يوم الجمعة ؟

مما لا شك فيه أن الدعاء هو الشئ الوحيد الذي يغير القدر، فإذا أراد العبد أن يحصل علي كل ما يريد لن يجد سبيلا في ذلك سوي أبواب السماء التي يتركها له الله عز و جل مفتوحة علي مصراعيها حينما يجد أبواب البشر موصدة، لذلك علي المؤمن التقرب إلي الله تعالي من خلال التضرع و الدعاء في كل وقت و حين.

و بما أن الله فضّل يوم الجمعة علي سائر الأيام فإن دعاء جمعة مباركة يعد من أشهر الأدعية المستجابة، فإذا كان هناك أمر ما يشغل بالك و يجول في خاطرك قم بالاستعانة بالله سبحانه و اقتناص تلك الفرصة الذهبية التي يقدمها لك في كل يوم جمعة من كل أسبوع لكي تحصل علي مبتغاك بكل سهولة.

جمعة مباركة

جمعة مباركة

ما وقت استجابة الدعاء يوم الجمعة ؟

يمتلئ يوم جمعة مباركة بالخير و العطايا التي يقدمها الله عز و جل لعباده الصالحين لا سيما إذا اقبلوا علي التضرع و الدعاء و تأدية الفروض، و قد يستجيب الله تعالي لدعوة العبد في يوم الجمعة تحديدا أثناء أداء فريضة صلاة الجمعة، فقم بدعاء الله بكل ما تشتهي نفسك أثناء أداء ركعتي الجمعة في المسجد.

و لا يقتصر وقت استجابة الدعاء في يوم جمعة مباركة فقط علي وقت أداء الصلاة، بل يفضل الدعاء بعد أذان العصر و حتي وقت غروب الشمس و انتهاء اليوم، و ذلك اقتضاءا بما ورد عن رسول الله عليه الصلاة و السلام حين حث المسلمين في أحد الأحاديث النبوية علي التماس الساعة التي تأتي بعد وقت العصر و حتي وقت المغرب من يوم الجمعة.

جمعة مباركة

جمعة مباركة

ما هو فضل سورة الكهف في يوم الجمعة ؟

تعتبر قراءة السورة القرآنية الكريمة ” الكهف ” واحدة من أبرز الأمور التي اعتاد عليها جميع المسلمين في يوم جمعة مباركة، حيث أن قراءة هذه السورة في كل يوم جمعة لها العديد من الفضائل التي وردت في الأحاديث النبوية الشريفة المختلفة و التي تحث المسلم علي قراءتها في كل أسبوع لكي ينال رضوان الله و ينعم بالعديد من فضائلها.

 متي يمكن قراءة سورة الكهف بيوم الجمعة ؟

يمكنك عزيزي القارئ تلاوة سورة الكهف كل يوم جمعة لكي تنتفع بسيل من الخير و البركات بداية من ليلة جمعة مباركة أي من مساء يوم الخميس و حتي مغرب شمس يوم الجمعة وفقا لآراء الفقهاء و رجال الإسلام.

فتعتبر سورة الكهف نورا لمن يقرؤها كما جاء عن النبي عليه الصلاة و السلام، حيث تساعد قراءة هذه السورة لا سيما في يوم الجمعة علي نزول السكينة و الهدوء علي قارئها في الدنيا، بالإضافة إلي النور الذي يصطحبه في يوم القيامة.

جمعة مباركة

جمعة مباركة

ما مميزات قراءة سورة الكهف ؟

ورد في بعض الأحاديث النبوية الأخري المزيد عن فضائل قراءة سورة الكهف في جمعة مباركة و التي تعد من أهمها العصمة من فتنة المسيح الدجال، حيث جاء في الحديث النبوي أن حفظ أول 10 آيات من هذه السورة يحفظ المسلم من هذه الفتنة، كما جاء في حديث آخر أن حفظ خواتم السورة هو الذي ينجي من فتنة المسيح.

إن قراءة سورة الكهف تعد نورا ما بين الجمعتين كما قال النبي محمد صلي الله عليه و سلم، و ذلك لأن الله عز و جل يغفر لمن يقرأها في يوم الجمعة كافة الآثام و المعاصي التي ارتكبها طوال الأسبوع الماضي.

جمعة مباركة

جمعة مباركة

حمل الآن أروع صور جمعة مباركة

يمكنك الآن تحميل عشرات الصور الرائعة من خلال زيارة موقعنا و من بينها صور يوم الجمعه التي يتبادلها ملايين المسلمين في هذا اليوم الجليل، حيث أنه نظرا للتقدم التكنولوجي في الوقت الراهن أصبح تبادل الرسائل و صور جمعة مباركة صباح الخير أو صور عن يوم الجمعه أمرا في غاية السهولة.

فقط قم بتسجيل الدخول إلي الموقع الخاص بنا لكي تحصل علي كل جديد عن اجمل الصور الدينيه عن يوم الجمعه و غيرها من المناسبات و الأعياد الإسلامية الجليلة، و يمكنك إرسال صور جمعة مباركة عليكم أو صور جمعة مباركة مزخرفة بكل سهولة من خلال هاتفك الجوال أو عن طريق جهاز الحاسب الآلي أيضا.

جمعة مباركة

جمعة مباركة

لمن نرسل صور جمعه مباركه ؟

يمكنك إرسال صور جمعة مباركة التي يوفرها لك موقعنا من خلال هذه المقالة إلي جميع المسلمين الذي تمتلك أرقام هواتفهم النقالة بحوزتك لا سيما إلي كافة أفراد عائلتك و أسرتك الصغيرة، بالإضافة إلي إمكانية إرسالها إلي أصدقائك و معارفك و جيرانك و زملائك في العمل بداية من مطلع الفجر و حتي موعد غروب شمس يوم الجمعة.

فقد تعتبر مشاركة هذه الصور مع من تحب بمثابة احتفال خاص بيوم الجمعة المبارك كما حثنا الرسول الكريم صلي الله عليه و سلم، حيث تساعد هذه المشاركة الوجدانية علي توطيد العلاقات بين المسلمين من كل حدب و صوب نظرا لإمكانية إرسالها لكل مسلم أينما كان يقطن، فهي توحي بالألفة و الإخاء مهما بعدت المسافات.

جمعة مباركة

جمعة مباركة

ما فضائل و خصوصية يوم الجمعة في الإسلام ؟

لقد خص الله سبحانه و تعالي يوم جمعة مباركة بالعديد من الأحداث الهامة التي جعلته مميزا عن غيره من أيام الأسبوع الأخري و جعلت له مكانة خاصة في قلوب المسلمين كافة، و تتمثل هذه الأحداث و الفضائل في النقاط التالية :

1ـ يعد يوم الجمعة من أفضل الأيام حيث ولد فيه سيدنا آدم عليه السلام و فيه دخل الجنة و أيضا خرج منها، و من ثم توفي فيه بعد أعوام طويلة من الدعوة في سبيل الله، كما أكد النبي صلي الله عليه  سلم أن موعد قيام الساعة سوف يكون في إحدي أيام الجمعة أيضا.

2ـ يتميز يوم الجمعة أيضا بوجود ساعة استجابة الدعاء التي تبدأ بعد وقت العصر و حتي صلاة المغرب في هذا اليوم، لذلك يتعين علي المسلم ادخار جميع أمنياته من أجل التفوه بها في هذه الساعة و ينتظر استجابتها من الله تعالي في لمح البصر.

فضائل أخري لاحتفال المسلمين بيوم الجمعة

1ـ خص الله تعالي يوم الجمعة لتأدية الصلاة التي يؤديها المسلم مرة واحدة في الأسبوع و يجتمع المؤمنون كافة علي وجوب تأديتها في جماعة داخل المسجد، ألا و هي صلاة الجمعة.

2ـ ميز الله سبحانه أمة محمد أمة الإسلام بتقديس يوم الجمعة علي سائر الأيام، حيث يخصص اليهود يوم السبت للاحتفال و علي الصعيد الآخر خصص النصاري يوم الأحد للغرض نفسه، لذلك هدي الله المسلمين إلي يوم جمعة مباركة.

جمعة مباركة

جمعة مباركة

معجزات الصلاة علي النبي في يوم الجمعة

نظرا لأن سيل الخير و العطايا الإلهية لا ينضب أبدا لا سيما في يوم الجمعة لذلك هناك العديد من المعجزات الكونية المؤكدة لمن يكثر من الصلاة علي نبي الله محمد في هذا اليوم المبارك، فمن المتعارف عليه أن الصلاة علي النبي نور و بركة و تفتح للمسلم جميع الأبواب المغلقة في أي وقت، لكن يضاعف الله عز و جل الأجر عليها في يوم الجمعة.

فمن يصلي علي النبي في يوم جمعة مباركة تنحل عقدته بتلك الصلاة و ينفرج بها كربه، إلي جانب أن الله عز و جل لا يلبث حتي يجعل أمنيته و دعوته واقعا أمام عينه و يريه بذلك عجائب قدرته في تحقيق دعواته و استجابتها فإنه سبحانه قادر علي كل تغيير الحال ما بين غمضة العين و انتباهتها.

كيف يمكنني تحميل صور يوم الجمعة ؟

قم بزيارة موقعنا الآن و قراءة هذه المقالة لمعرفة المزيد عن فضل يوم الجمعة، ثم قم بتحميل جميع الصور التي تعبر عن مظاهر الاحتفال بيوم الجمعة من خلال النقر علي الصورة و اختيار حفظ بـ اسم.

ما هي آداب الدعاء ؟

لكي يتسني لك طلب العون من الله تعالي و لكي يستجيب لرجائك قم باتباع آداب الدعاء مثل : الوضوء، الصلاة علي النبي قبل الدعاء و بعده، اختيار أوقات الاستجابة مثل ساعة الإجابة في يوم جمعة مباركة.

متي يستجيب الله للدعاء ؟

يستجيب الله عز و جل لدعائك و يحقق مرادك إذا توفرت جميع آداب الدعاء مع اختيار الله للموعد الذي يناسبك لكي تتضاعف سعادتك بتلبية أمنيتك و سماع ندائك.

ما هي السنن النبوية في يوم الجمعة ؟

يوجد العديد من السنن النبوية التي كان النبي عليه الصلاة و السلام يفعلها و يحث المؤمنين عليها في يوم الجمعة مثل : الإكثار من الصلاة، قراءة المزيد من الآيات القرآنية لا سيما سورة الكهف.

مواضيع ذات صلة

صورجميلة مكتوب عليها كلام جميلصورجميلة مكتوب عليها كلام جميل | عبر عما في داخلك

اسماء-شوكولاته-بالصورإليك الآن قائمة بأشهر 8 اسماء شوكولاته بالصور