ما هي حبوب الاجهاض وكيف تستخدم وما آثارها الجانبية؟

حبوب الاجهاض

عندما أسمع عن الإجهاض – والمقصود بالإجهاض هنا الإجهاض المتعمد – تحضرني المقولة الشهيرة ((بترمي النعمة يا كافر!))، تلك المقولة التي وجهها الفنان حسن حسني للفنان هاني رمزي في فيلم غبي منه فيه عندما دفعه غباؤه للتخلص من النقود، فكيف بمَن يتخلص من روحٍ وهبها الله له؟ لكن مع الأسف الشديد في بعض الأحايين لا يكون الإقبال على خطوة الإجهاض كفراً بالنعمة وجحوداً لها وإنما ضرورة يقرها الأطباء في ظروف استثنائية معينة، في هذه الحالة توصى المرأة بتعاطي حبوب الاجهاض الطبية لنزع الجنين من الرحم قبل اكتمال نموه بصورة آمنة.

ما هي حبوب الاجهاض ؟

قبل التعرف على حبوب الاجهاض تجب الإشارة إلى أن عملية الإجهاض في اللغة تشير إلى إسقاط الجنين أو إلقاء الأم لطفلها قبل اكتماله، وفي معجم أكسفورد يعرف الإجهاض بأنه الإنهاء المتعمد للحمل، ويطلق على هذا الإجهاض مسمى الإجهاض المحرض أو المستحث في حين يطلق على الإجهاض الذي يحدث تلقائياً نتيجة لأسباب طبيعية أو صدمات عرضية الإجهاض التلقائي أو سقوط الجنين، لكن في الغالب تستخدم لفظة الإجهاض للدلالة على إجهاض الأجنة المستحث أو المتعمد فيما يعرف بالإجهاض العلاجي أو الاختياري.

وتعد حبوب الاجهاض واحدة من المجهضات الطبية وهي عبارة عن عقار دوائي يساعد على إنهاء الحمل من خلال منع هرمون البروجسترون من تحضير بطانة الرحم الداخلية لاستقبال البويضة المخصبة والسماح لها بالانغراس، الأمر الذي يؤدي إلى انهيار البطانة وطرد الجنين والتخلص من المشيمة، ولا تكون هذه العقارات الدوائية مجدية إلا في بداية الحمل أي وقت ظهور علامات الحمل المبكرة أما إذا تجاوز عمر الحمل عشرة أسابيع تصبح عديمة المنفعة.

ما هي أسباب تعاطي حبوب الاجهاض ؟

يتم اللجوء لتعاطي حبوب الاجهاض في بعض الحالات العلاجية التي يقرها الطب والشرع وهي كالآتي:-

1) الحالات التي تستدعي إنقاذ حياة الأم أو الحفاظ على صحتها.

2) الحالات غير الطبيعية للأجنة كالمعوقات الجسدية أو المشاكل الوراثية أو العيوب الذهنية.

3) حالات تشوه الأجنة الناجمة عن زواج الاقارب أو غير ذلك.

4) خفض عدد الأجنة في حالات تعدد الحمل تفادياً للمخاطر الصحية التي ترتبط عادةً بهذه الظاهرة.

والجدير بالذكر أن الطبيب المختص هو الشخص الوحيد الذي يحق له وصف العقاقير المحفزة للإجهاض بعد التثبت من ضرورة اللجوء إلى هذا الإجراء والتأكد من أن الأسباب الدافعة له حقيقية ولا تتعارض مع القيم الدينية أو المبادئ الاجتماعية.

ما العقاقير المستخدمة في الإجهاض المستحث ؟

يمكن إنهاء الحمل عن طريق نوع أو أكثر من حبوب الاجهاض التالية بعد أخذ المشورة الطبية:-

1) حبوب ميفيبريستون :

تمنع حبوب ميفيبريستون الجسم من الانتفاع بهرمون البروجسترون المنوط بتحضير الرحم لاحتضان الزيجوت، فيقوم الجسم بلفظها إلى الخارج من خلال الانقباضات المتكررة، لكن نسبة نجاح عملية الإجهاض باستخدام هذا العقار وحده لا تتعدى الثمانين بالمائة.

2) حبوب الاجهاض الميثوتريكسات :

تعمل حبوب ميثوتريكسات على تثبيط نمو الخلايا بشكل عام في الجسم ومن ضمنها الخلايا المشيمية النامية مما يؤدي إلى إنهاء الحمل، ويلجأ الأطباء عادةً إلى وصف هذا الدواء في حالات الحمل المنتبذ أو الحمل الذي يحدث خارج الرحم، كما يوصف الدواء ذاته لـ علاج صدفية الجلد والتهاب المفاصل ومرض السرطان.

اضرار حبوب سايتوتك بعد الإجهاض

اضرار حبوب سايتوتك بعد الإجهاض

3) حبوب ميزوبروستول :

تحفز حبوب ميزوبروستول انقباضات الرحم، لذا يتم تعاطي هذا العقار مع أحد حبوب الاجهاض السالف ذكرها لإتمام العملية بنجاح، ويعاب على هذا العقار شدة آثاره الجانبية كالحمى والقيء والغثيان والإسهال لذا يلجأ البعض لاستخدامه كتحميلة مهبلية عوضاً عن الحبوب الفموية لتكون الأعراض الجانبية أقل وطأة، ومن الاستخدامات الأخرى الشائعة لهذا العقار استخدامه كعلاج لقرحة المعدة.

طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول :

تتساءل الكثير من السيدات عن طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول من الحمل، وهي كالتالي:-

1) الجرعة الأولى من حبوب الاجهاض :

في الجرعة الأولى من حبوب الاجهاض المعروفة تجارياً باسم سايتوتك يتم الاستلقاء على الظهر وإدخال حبتين من هذه الحبوب إلى أبعد مكان بالمهبل ثم البقاء على هذه الوضعية لمدة ثلاثين دقيقة بعد الإدخال، وفي الوقت ذاته توضع أربع حبوب من العقار تحت اللسان حتى تتماثل للذوبان.

2) الجرعة الثانية :

في الجرعة الثانية توضع أربع حبوب أخرى من العقار تحت اللسان والانتظار لمدة ثلاثين دقيقة ريثما تتماثل الحبوب للذوبان، وتؤخذ الجرعة الثانية بعد مرور ثلاث ساعات على موعد الجرعة الأولى.

3) الجرعة الثالثة :

في الجرعة الثالثة تكرر الخطوة السابقة بعد مضي ثلاث ساعات، ويجب التنبه إلى ضرورة إكمال الجرعات الثلاث حتى لو تلاشت أعراض الحمل في البدايه أو ظهرت أمارات نزول الجنين كحدوث النزيف أو غير ذلك، وبعد مرور ثلاثة أيام يتم الخضوع للفحص من أجل التأكد من انتهاء الحمل.

ما اضرار حبوب سايتوتك بعد الإجهاض ؟

تجدر الإشارة إلى أن كل دواء لا يتم تعاطيه تحت إشراف طبي فهو موجب للتعرض للعديد من الأضرار الصحية، وتتجلى أبرز اضرار حبوب سايتوتك بعد الإجهاض في إمكانية تسببه في حدوث إجهاض ناقص مع ترك بعض البقايا في الرحم وهو ما يستلزم الذهاب إلى المركز التخصصي الطبي من أجل إجراء عملية تنظيف الرحم وكحته.

كما قد يؤدي هذا العقار للإصابة بالنزف الحاد المستمر والتقلصات المؤلمة والدوخة الشديدة والصعوبة في التنفس والحساسية المفرطة والهبات الساخنة إلى جانب القيء والإسهال والغثيان وغيرها من المضاعفات الخطيرة التي قد تصل إلى الوفاة.

ما هي اعراض الاجهاض ؟

تختلف اعراض الاجهاض حسب المرحلة التي أجهض فيها الحمل، وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً في آلام البطن العنيفة والتشنجات إضافة إلى أوجاع تتراوح ما بين الخفيفة والشديدة في منطقة أسفل الظهر، كما تتضمن الأعراض ملاحظة خروج أنسجة من المهبل وأخيراً المعاناة من النزيف الدموي.

هل الاجهاض حرام ؟

من الأسئلة التي يكثر تداولها هل الاجهاض حرام أم لا والإجابة هي أن إجهاض الجنين محرم شرعاً سواء قبل نفخ الروح أو بعده إلا في حال وجود أسباب طبية قوية يقرها الطبيب المعتمد، فمنذ لحظة التلقيح يصبح الجنين في كنف الحماية الشرعية والقانونية.

هل تباع حبوب الإجهاض في الصيدليات ؟

يتساءل البعض هل تباع حبوب الإجهاض في الصيدليات والإجابة هي نعم تباع حبوب الإجهاض في معظم الصيدليات إلا أنها لا تصرف دون وصفة صادرة عن طبيب مختص للتأكد من أن تعاطيها يتم تحت إشراف طبي.

هل توجد حبوب اجهاض رخيصه ؟

نعم توجد حبوب اجهاض رخيصه مثل الميزوبروستول إذ إن تكلفته - التي تقدر بنحو مائة وثمانين جنيهاً - أقل من تكلفة حبوب الإجهاض الأخرى.

هل يمكن الإجهاض عن طريق اليد ؟

تلجأ بعض السيدات إلى الإجهاض عن طريق اليد بأكثر من وسيلة كاستخدام الآلات الحادة أو ضرب البطن أو غير ذلك إلا أن جميعها وسائل غير آمنة قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة وعواقب وخيمة تصل إلى حد الوفاة.

مواضيع ذات صلة

الجدول الصيني للحملالجدول الصيني للحمل |والطريقة السليمة لاستخدامه

شكل الجنين في الشهر الثالثتعرف على شكل الجنين في الشهر الثالث من الحمل