حبوب الغثيان للحامل | أهميتها وأنواعها

حبوب الغثيان للحامل

يعد الغثيان من أول العلامات المرتبطة بالحمل، وقد صورت لنا المشاهد الدرامية ذلك دائمًا، فعندما تشعر البطلة بالغثيان أو الدوخة سرعان ما يستنتج المشاهدون أنها حامل، وبين طيات السطور الآتية سوف نوضح غثيان الحمل من منظور أكثر واقعية وشفافية، حيث أسبابه وماهيته، وكذلك حبوب الغثيان للحامل وطرق الوقاية منه.

غثيان الحمل

يعد الغثيان من أشهر أعراض الحمل في البدايه ، لذا فهو أمر لا يدعو للقلق إطلاقًا، حيث تعاني منه حوالي 70% من النساء الحوامل، وعادة ما يظهر الغثيان بين الأسبوع الرابع والسادس من الحمل، ولكن تبدأ ذروته في الشهر الثاني.

ويطلق عليه غثيان الصباح لأنه عادة ما يصيب الحامل عند استيقاظها من النوم صباحًا، ولكنه أيضا قد يظهر في أي وقت خلال اليوم وبدرجات متفاوتة.

وعلى الرغم من أن الغثيان لا يسبب مشكلة للأم أو الجنين، إلا أنه غالبًا ما يكون مصحوبًا بقيء ودوخة، مما يؤدي إلى شعور غير مريح للأم، لتبدأ في رحلة بحث عن حبوب الغثيان للحامل وتسأل هل هي آمنة لسلامة الحمل والجنين أم لا؟ وما هي البدائل الطبيعية التي لها نفس المفعول؟ وفي السطور الآتية ستجد كل حامل الإجابات الوافية عن تلك الأسئلة.

غثيان بدون استفراغ للحامل ونوع الجنين

على الرغم من عدم وجود أي علاقة تربط بين غثيان بدون استفراغ للحامل ونوع الجنين ، إلا أن هناك فئة كبيرة من السيدات يتوقعن افتراضات وهمية وغير مبنية على أسس علمية ليتنبأن من خلالها بنوع الجنين سواء كان ذكرًا أو أنثى.

وتظن النساء أن الغثيان الذي يصحبه قيء واستفراغ يكون دلالة على الحمل بأنثى، حيث تكون هرمونات الحمل في أعلى مستوياتها، والعكس صحيح، ولكن تلك الأفكار والتوقعات غير مدعومة بأي أدلة طبية وإنما كلها اجتهادات شخصية من واقع التجارب التي تعيشها الحوامل، والحل الأمثل والأضمن لمعرفة نوع الجنين هو الخضوع للموجات فوق الصوتية.

متى ينتهي غثيان الحمل ؟

تتساءل معظم النساء متى ينتهي غثيان الحمل ؟ وهذا نظرًا لما يسببه من شعور مزعج وغير مريح، بالإضافة إلى أنه في كثير من الأحيان يعوق الحامل عن أداء نشاطاتها اليومية البسيطة.

ومن الجدير بالذكر أن غثيان الحمل عادة ما يبدأ من الأسبوع الرابع وينتهي عقب الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ولكن تختلف الحالات عن بعضها، فهناك نسبة من النساء لا تشعر بالغثيان مطلقًا خلال حملها، وعلى الصعيد الآخر هناك من يكون الغثيان مرافقًا لهن طوال فترة حملهن.

إذن فإن حبوب الغثيان للحامل قد لا تكون ضرورية في جميع الحالات، وينبغي استشارة الطبيب قبل تناولها ليحدد نوع الدواء وفقًا للحالة.

أسباب غثيان الحمل

تختلف الأسباب المؤدية إلى الشعور بالغثيان، وبناءً على ذلك تتعدد حبوب الغثيان للحامل ، وفي نقاط موجزة سوف نوضح الأسباب الشائعة وراء تلك الظاهرة، وهي على النحو الآتي:-

1- ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين حيث أشارت الدراسات إلى أن هناك علاقة طردية بين غثيان الحمل وهرمون الأستروجين، إذ يزداد شعور الغثيان كلما ارتفع مستوى الهرمون والعكس صحيح.

2 – تتضاعف حاسة الشم لدى المرأة الحامل، خصوصًا في الشهور الأولى، مما يجعلها أكثر تحسسًا للروائح من غيرها.

3 – تلعب التغيرات الهرمونية دورًا في غثيان الحمل، إذ تؤدي إلى زيادة حساسية الجهاز الهضمي خلال أول 4 أشهر من الحمل.

4 – من الوارد أن تتسبب بعض أنواع العدوى في زيادة حدة الغثيان للحامل.

5 – يساهم كل من القلق والتوتر العصبي في حصول بعض التغيرات الكيميائية داخل الجسم مما يزيد من خطر إصابة الحامل بالغثيان.

علاج الغثيان للحامل

لا يُشكل الغثيان أي خطورة على الحامل أو جنينها، ولكن ما يرافقه من شعور مزعج يجعل الأم في حالة بحث عن حلول فعالة للتصدي له، وهناك عدد من الخيارات العلاجية الطبيعية والدوائية المتوفرة لوقف الغثيان، كما يمكن أن تساهم العادات اليومية وبعض النصائح الطبية في التقليل من حدته.

حبوب الغثيان للحامل

هناك أنواع متعددة من حبوب الغثيان للحامل وتأتي في المقدمة مضادات الهيستامين المتمثلة في الميكليزين والدايفنهيدرامين، وكذلك ثنائي مينهيدرينات، ولكن قد تتسبب تلك الأدوية في ظهور بعض الأعراض كألم الرأس والنعاس، بالإضافة إلى جفاف الفم.

كما تعمل مثبطات الدوبامين مثل: البروميثازين، والبروكلوربيرازين، وأيضا الميتوكلوبراميد على كبح شعور الغثيان، وذلك عن طريق تثبيط مستقبلات الدوبامين في المعدة، مما يحد من الانقباضات فيها.

ومن الجدير بالذكر أن علاج الحموضة للحامل قد يكون هو الحل الفعال للتصدي لمشكلة الغثيان والأعراض المصاحبة له كالارتجاع المريئي، لذا يتم إدراج مضادات الحموضة ضمن قائمة حبوب الغثيان للحامل .

علاج الغثيان للحامل

علاج الغثيان للحامل

حبوب الغثيان للحامل في الحالات الشديدة

هناك بعض الحالات التي تستلزم خيارات دوائية قوية، نظرًا لشدة الغثيان وحدته وتأثيره على الصحة العامة للحامل، ومنها ما يلي:-

1 – الستيرويدات القشرية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول تلك الأدوية، لأنها من الممكن أن تهدد سلامة الحمل.

2 – يعد دواء كلوروبرومازين من أهم حبوب الغثيان للحامل ، وهو ينضم لمثبطات الدوبامين، ويتم اللجوء إليه عند الضرورة، نظرًا لتنوع آثاره الجانبية ومنها: نقص ضغط الدم.

3 – دواء دروبيريدول الذي يصفه الطبيب في حالات معينة فقط.

علاج غثيان الحمل طبيعيًا

تفضل كثيرًا من الحوامل التصدي لمشكلة الغثيان بواسطة بعض الأعشاب والفيتامينات، تجنبًا للآثار الجانبية الناجمة عن الأدوية المصنعة، ولكن ذلك لا يقلل من أهمية حبوب الغثيان للحامل وضرورة تناولها في بعض الحالات، ومن أبرز طرق علاج الغثيان بالأعشاب ما يلي:-

أولا: الزنجبيل لعلاج الغثيان

الغثيان بعد الأكل من علامات الحمل لذا ينصح الأطباء بالزنجبيل للحوامل، نظرًا لدوره الفعال في التصدي لتلك المشكلة، كما أثبتت الدراسات الطبية أنه آمن لصحة الحامل والجنين، ولكن ينبغي لمرضى ضغط الدم المنخفض والسكري أن يأخذوا حذرهم عند تناوله.

ثانيا: النعناع لعلاج غثيان الحامل

يعد النعناع بديلًا ممتازًا لـ حبوب الغثيان للحامل ، حيث أشارت العديد من التجارب إلى تأثيره المذهل في الحد من الغثيان والأعراض المزعجة المقترنة به، ومن الرائع أنه يمكن الاستفادة من النعناع بأكثر من طريقة ومنها: استنشاق الروائح العطرية المستخلصة منه، كما يساهم شرب النعناع الساخن أو الشاي بالنعناع في علاج الغثيان لدى الحوامل.

ثالثا: البابونج للتصدي لمشكلة الغثيان

عند البحث عن مشروب يزيل الغثيان للحامل فإن مستخلص البابونج يأتي في المقدمة، وينافس العديد من الأعشاب الأخرى، ويمكن الاستفادة منه بواسطة نقع معلقة كبيرة من البابونج في كوب ماء لمدة لا تتجاوز الـ 10 دقائق، ولكن مع الأسف هناك خلاف كبير حول أمان تلك العشبة على الحوامل.

أكلات تمنع الغثيان للحامل

هناك علاقة قوية تربط بين النظام الغذائي وبين غثيان الحمل، إذ يؤثر الأول على الثاني تأثيرًا كبيرًا، لذا ينبغي للمرأة الحامل أن تنتبه لما تتناوله خلال تلك الفترة من مأكولات ومشروبات لتفادى مشكلة الغثيان وغيرها من مشاكل الحمل الأخرى، وللتعرف على أكلات تمنع الغثيان للحامل تابعي السطور التالية:

1 – الأكلات الغنية بالكربوهيدرات مثل: البسكويت، الموز، الأرز والمعكرونة.

2 – المأكولات التي يدخل الزنجبيل في مكوناتها.

3 – الفواكه والخضراوات، وكذلك المكسرات، ومنتجات الحبوب الكاملة.

وعلى الصعيد الآخر تعد الأطعمة الدهنية والمقلية والحارة من الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى لأنها تزيد من الشعور بالغثيان.

نصائح للتغلب على غثيان الحمل

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجدر بكِ تنفيذها حتى تتمكني من التغلب على تلك المشكلة دون اللجوء إلى حبوب الغثيان للحامل التي قد ينجم عنها بعض الآثار الجانبية، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:-

– عدم الاستلقاء بعد تناول الطعام.

– تقسيم الوجبات الرئيسية إلى كميات صغيرة وتناولها على مدار اليوم.

– الابتعاد عن المأكولات الحارة أو الغنية بالدهون.

– المحافظة على شرب الماء والسوائل.

– استنشاق الهواء النقي.

– تناول فيتامين 6.

– يمكن علاج الغثيان للحامل عن طريق الإبر الصينية ، إذ يساهم الوخز بالإبر في مناطق محددة على إضعاف بعض الإشارات العصبية، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن اتباع تلك النصائح مع تناول الأدوية، وبذلك فإن تجاربكم مع حبوب الغثيان للحامل ستكون ناجحة بنسبة كبيرة بأمر الله.

أكلات تمنع الغثيان للحامل

أكلات تمنع الغثيان للحامل

متى يبدأ الغثيان عند الحامل بولد ؟

يبدأ الغثيان عادة بعد الأسبوع الخامس من الحمل سواء كان الجنين ذكرًا أو أنثى.

متى تؤخذ حبوب الغثيان للحامل ؟

يختلف موعد تناول حبوب الغثيان وفقًا للحالة الصحية للحامل ودرجة تأثر جسمها بهرمونات الحمل.

ما هي العوامل المساهمة في القيء الحملي المفرط؟

تتعدد العوامل المسببة في إصابة الحوامل بتلك الحالة ومنها: السمنة المفرطة، الحمل بتوأم، الحمل الأول وغيرها.

ما هي مخاطر الإصابة بالقيء المفرط الحملي؟

لا تعد تلك الحالة خطيرة لمعظم الحوامل، ولكنها تزيد من فرصة حدوث الولادة المبكرة، كما تؤدي إلى ولادة جنين ناقص الوزن.

مواضيع ذات صلة

علامات قرب الولادةما هي أبرز علامات قرب الولادة الطبيعية ؟

أعراض الحمل في الشهر الثامن بولدماهي أعراض الحمل في الشهر الثامن بولد ؟