حجز قطار الحرمين في 4 خطوات بسيطة

حجز قطار الحرمين

لقد كرست المملكة العربية السعودية كافة مجهوداتها و إمكانياتها لخدمة بلاد الحرمين و الوافدين إليها, فأقامت العديد من المشاريع التي تهدف إلى تيسير تأدية المناسك على الحجاج و المعتمرين انطلاقاً من مشروع التوسعة و وصولاً إلى مشروع القطار المستحدث السريع الذي سنفرد له سطور هذا المقال لنوضح بشكل تفصيلي خطوات حجز قطار الحرمين و المحطات التي يمر بها و الخدمات المقدمة وغير ذلك.

ما كيفية حجز قطار الحرمين ؟

تعد إجراءات حجز قطار الحرمين بسيطة للغاية و غير معقدة, فالأمر برمته لا يعدو كونه عدداً من النقرات السلسة التي يتم إجراؤها عبر الشبكة الإلكترونية, و للإجابة عن السؤال المتداول كيف أحجز قطار الحرمين يمكن تتبع الخطوات التالية:-

1) فتح تطبيق حجز القطار الحرمين :

في بادئ الأمر يتم فتح تطبيق حجز القطار الحرمين بعد تحميله على الهاتف الذكي, أو فتح الموقع الإلكتروني الخاص بالقطار عن طريق كتابة رابط حجز قطار الحرمين في مربع البحث, وبعدها يتم تصفح الواجهة الرئيسية.

2) استيفاء بيانات حجز قطار الحرمين :

في الخطوة التالية يتم تحديد الخيارات المطلوبة في صدر صفحة قطار الحرمين السريع لإجراء الحجز من خلال الخانة المشار إليها بعبارة ((حجز جديد)), فيحدد مسار الرحلة أهو ذهاب فقط أم ذهاب و عودة ثم تحدد محطة الانطلاق و وجهة الوصول و تاريخ السفر و عدد المسافرين مع بيان الفئة التي ينتمون إليها سواء رضع أو أطفال أو بالغين و من ثم ينقر على زر البحث.

بعدها ينقش الرمز المرسوم أدناه للانتقال إلى الصفحة التالية التي تستعرض جدول رحلات قطار الحرمين في الأيام المقررة ليتم اختيار الرحلة الأنسب من بين الرحلات المتاحة بعد الاطلاع على التفاصيل المتعلقة بوقت المغادرة و وقت الوصول و الوقت المستغرق و رقم القطار و سعر التذكرة و ما إلى ذلك, مع مراعاة تحديد نوع الدرجة المرغوبة سواء الاقتصادية أو درجة رجال الأعمال.

3) الاستمرار في إجراءات حجز تذاكر قطار الحرمين :

في الخطوة التي تليها يتم الضغط على أيقونة الاستمرار وعندها ستظهر رسالة منبثقة مفادها أن تلك البقاع مقدسة و لا يسمح لغير المسلمين بالحجز و الدخول إليها, و على المستخدم الذي ينتمي إلى الديانة الإسلامية أن ينقر على الزر المشار إليه بعبارة نعم أنا مسلم مواصلة حجز تذاكر قطار الحرمين السريع.

بعدها ستظهر رسالة منبثقة أخرى مفادها ضرورة إبراز تطبيق توكلنا عند الصعود على متن القطار للكشف عن الحالة الصحية, و بعد قراءة الرسالة بتمعن يتم النقر على أيقونة القبول لاختيار مكان المقعد حسب الأماكن الشاغرة في عربات القطار, ثم ينقر على زر ((استمر)) لمواصلة  حجز قطار الحرمين السريع.

4) دفع سعر التذكرة قطار الحرمين :

الخطوة الأخيرة هي خطوة السداد حيث يتم دفع سعر التذكرة قطار الحرمين و لكن قبل السداد يتم تدوين البيانات الشخصية المطلوبة المتمثلة في الاسم و تاريخ الميلاد و الجنس و الجنسية و نوع الوثيقة و رقم الوثيقة و تاريخ انتهائها, علاوة على رقم الهاتف و البريد الإلكتروني.

و بعد الانتهاء من استيفاء كافة المعلومات يتم الضغط على الأيقونة المشار إليها بعبارة ((قرأت و أوافق على الشروط و الأحكام)) ثم ينقر على زر الدفع لإتمام عملية السداد من خلال تخير وسيلة الدفع المناسبة و من ثم تأكيد الحجز, و بعد التأكيد تصل إلى المسافر رسالة نصية عبر هاتفه المحمول تحمل رقم حجز قطار الحرمين و رسالة أخرى عبر بريده الإلكتروني تحمل تفاصيل التذكرة.

ما كيفية الاستعلام عن مواعيد رحلات القطار الحرمين ؟

يمكن الاستعلام عن مواعيد رحلات القطار الحرمين بسهولة عن طريق زيارة الموقع الرسمي لمنصة قطار الحرمين ثم النقر على الأيقونة المشار إليها بكلمة السفر في أعلى الصفحة وبعدها يتم الضغط على زر الجدول الزمني ثم تحديد نقطة المغادرة التي يراد الانطلاق منها و نقطة الوصول التي يراد الانتقال إليها وكذلك التاريخ الذي يراد السفر فيه.

و أخيراً يضغط على زر البحث وعندها سيتم استعراض كل مواعيد الرحلات المتاح حجز قطار الحرمين فيها.

ما هي خدمات سار قطار الحرمين ؟

1) خدمات سار قطار الحرمين في المحطات :

يقدم سار قطار الحرمين العديد من الخدمات الرائعة للمصطافين في المحطات الخمس التابعة له, و تتجلى أبرز هذه الخدمات في تزويد كافة المحطات بصالات مخصصة لكبار الشخصيات و عدد من المطاعم و المقاهي و المحلات التجارية.

بالإضافة إلى مواقف السيارات ذات الأمد الطويل و القصير و المساجد التي تتسع لألف مصلي و مراكز الدفاع المدنى و مهابط للطائرات المروحية وأيضاً كراسي متحركة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة ليتمكنوا من التنقل بسلاسة داخل المحطات.

بجانب ذلك تم ربط محطات القطار السريع بأنظمة النقل العام المختلفة وذلك من خلال توفير أماكن مخصصة لمواقف الحافلات, فضلاً عن تغذية المحطات الخمس بكافة احتياجات المسافرين على اختلاف أعمارهم و مدهم بشتى الخدمات الإدارية و الترفيهية مع توفير عدة منافذ للاستعلامات و إدارة المفقودات و بيع تذاكر حجز قطار الحرمين الإلكترونية و دعم ذوي الاحتياجات الخاصة وغير ذلك.

2) خدمات رحلات القطار الحرمين في القطارات :

إلى جانب المحطات تم تزويد عربات القطارات بأمثل الخدمات التي تكفل توفير كل سبل الراحة الممكنة للمسافرين من المقاعد المرفقة بمساند للرأس و مساند للأذرع قابلة للطي و طاولات قابلة للطي و مصدر إضاءة للقراءة و شاشة فيديو مع سماعة للرأس و مقبس للطاقة الكهربائية و سلة للصحف و المجلات.

علاوة على إتاحة كافتيريا في المقطورة الخامسة من كل القطارات لتوفير الماء و المشروبات الباردة و المشروبات الساخنة و صنوف الأطعمة المختلفة و الوجبات الرئيسية وغير ذلك.

ما هو متوسط سعر التذكرة قطار الحرمين ؟

يتساءل الكثير عن متوسط أسعار تذاكر حجز قطار الحرمين و الحقيقة أنها متواضعة للغاية إذا ما قورنت بحجم الخدمات المنتفع بها في المقابل, و يمكن توضيح متوسط الأسعار الحالية فيما يلي:-

1) سعر الرحلة من مكة المكرمة إلى جدة 40 ريال سعودي للدرجة السياحية و 70 ريال سعودي لدرجة رجال الأعمال.

2) سعر الرحلة من مكة المكرمة إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي 60 ر.س للدرجة السياحية و 95 ر.س لدرجة رجال الأعمال.

3) سعر الرحلة من مكة المكرمة إلى مدينة الملك عبد الله الاقتصادية 85 ر.س للدرجة السياحية و 175 ر.س لدرجة رجال الأعمال.

4) سعر التذكرة قطار الحرمين من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة 150 ر.س للدرجة السياحية و 315 ر.س لدرجة رجال الأعمال.

5) سعر الرحلة من مطار الملك عبد العزيز الدولي إلى جدة 20 ر.س للدرجة السياحية و 45 ر.س لدرجة رجال الأعمال.

6) سعر الرحلة من مطار الملك عبد العزيز الدولي إلى مدينة الملك عبد الله الاقتصادية 50 ر.س للدرجة السياحية و 85 ر.س لدرجة رجال الأعمال.

7) سعر الرحلة من مطار الملك عبد العزيز الدولي إلى المدينة المنورة 120 ر.س للدرجة السياحية و 265 ر.س لدرجة رجال الأعمال.

8) سعر الرحلة من جدة إلى مدينة الملك عبد الله الاقتصادية 50 ر.س للدرجة الاقتصادية و 85 ر.س للدرجة الخاصة برجال الأعمال.

ما المحطات التي يمكن حجز قطار الحرمين إليها ؟

توجد خمس محطات رئيسية يمكن حجز قطار الحرمين إليها و هي محطة مكة المكرمة و المدينة المنورة و جدة و مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بجانب المحطة الموجودة في مطار الملك عبد العزيز الدولي.

ما هي مواعيد رحلات قطار الحرمين من المدينة المنورة ؟

تتمثل مواعيد رحلات قطار الحرمين المنطلقة من المدينة المنورة في الساعة الثامنة صباحاً و الساعة العاشرة صباحاً و الساعة الثالثة عصراً و الساعة السادسة مساءً و الساعة التاسعة عشاءً.

ما كيفية إجراء التعديلات على قطار الحرمين حجز ؟

يتاح إدخال التعديلات المرغوبة على قطار الحرمين حجز من خلال تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي على الموقع أو التطبيق و من ثم تصفح إدارة الحجوزات و كتابة رقم الحجز و رقم الهاتف ثم الضغط على زر البحث.

ما كيفية التواصل مع القائمين على موقع قطار الحرمين السريع ؟

في حال الرغبة في التواصل مع أحد القائمين على منصة قطار الحرمين السريع يرجى الاتصال الهاتفي على رقم الجوال 920004433 أو تعبئة نموذج التواصل الموجود على الموقع, كما يمكن زيارة مقر المبنى الرئيسي بجدة في شارع أحمد الحموي.

مواضيع ذات صلة

منصة درسكما الأهداف التي تسعى منصة درسك إلى تحقيقها ؟

جرافيك-دايزينتعرف على أساسيات الـ جرافيك دايزين