طريقة حجز موعد مكتب العمل أون لاين بالخطوات

حجز موعد مكتب العمل

مع التحول الرقمي الذي يشهده العالم و تزامنا مع رؤية السعودية 2030 أتاحت وزارة العمل إمكانية حجز موعد مكتب العمل عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة، و ما دفع الوزارة إلي الإسراع في تقديم هذه الخدمة إلي الجمهور هو ظهور فيروس كورونا المستجد و الذي جعل عدد كبير من الناس يبحثون عن طريقة لإنجاز و إتمام مصالحهم من داخل المنزل تجنبا للنزول وسط الزحام و التعرض للخطر، و بالفعل وجدت خدمة حجز موعد في مكتب العمل إستحسان كبير من الجمهور، و أصبحت هي الطريق الآمن و السهل الذي يسلكه المواطن.

بداية تطبيق قرار حجز مواعيد مكتب العمل إلكترونيا:

في البداية دعونا نتعرف على تاريخ وزارة العمل السعودية و التي تم إنشائها عام 1380 من الهجرة، و تطور المسمى الخاص بها إلي أن وصل الآن إلي وزارة العمل و التنمية الإجتماعية، و بعد تغيير إسم الوزارة للمرة الأخيرة تم إتاحة موقع إلكتروني خاص بها و الذي من خلاله يستطيع المواطن حجز موعد مكتب العمل في أي وقت بسهولة و يسر.

و تهدف وزارة العمل السعودية إلي تنمية المجتمع بالكامل، حيث تتولى هي جميع الشئون الخاصة بالتوظيف في المملكة سواء للشباب أو غير ذلك، فهي تعمل بالتنسيق مع مراكز الشباب و مجالس المحافظات من أجل توصيل الشاب بالوظيفة المناسبة له، و ذلك بعد قيامه بعملية حجز موعد وزارة العمل و الذهاب إلي مقر الوزارة و التعرف على الوظائف المتاحة و تقديم الأوراق المطلوبة لهذه الوظيفة.

ما الهدف من إتاحة خدمة حجز موعد مكتب العمل؟

و تهدف الوزارة في تقديمها لخدمة حجز موعد مكتب العمل إلي عدد من الأمور من بينها:

التقليل قدر الإمكان من تزاحم المواطنين على مكاتب العمل المنتشرة في كافة أرجاء المملكة، و بخاصة في هذه الفترة و التي تشهد وجود فيروس كورونا المستجد و التي تعتبر أحد خطوات القضاء عليه هي تطبيق التباعد الإجتماعي بين الأفراد، و وجود هذه الخدمة تجعل من السهل تطبيق هذا الأمر، كما تهدف هذه الخدمة أيضا إلي الحفاظ على وقت المواطن فمن خلال موقع وزارة العمل يمكن حجز الموعد بأسرع وقت.

كما يوفر المواطن جهد كبير كان يبذل في الذهاب إلي مقر الوزارة، و لكن الآن أصبح من خلال رابط حجز موعد مكتب العمل تستطيع إنجاز مهمتك دون الحاجة إلي الإنتقال من المنزل، و ليس هذا فقط بل أن المواطن أيضا يستطيع إختيار الموعد المناسب له عبر مجموعة الخيارات التي يوفرها الموقع و كذلك يمكن له إلغاء أو تغيير الموعد الخاص به في أي وقت.

حجز موعد في مكتب العمل

حجز موعد في مكتب العمل

 الطريقة الصحيحة لإجراء حجز موعد مكتب العمل إلكترونيا:

و تستطيع عزيزي المواطن أن تقوم بتنفيذ إجراء حجز موعد مكتب العمل عن طريق الخطوات التالية:

1- الدخول مباشرة إلي الموقع الرسمي لوزارة العمل السعودية أو بمسماها الحالي وزارة الموارد البشرية و التنمية الإجتماعية من هنا.

2- ثم تقوم بإختيار خدمة حجز الموعد.

3- يبدأ المواطن بعد ذلك في تحديد نوع الخدمة هل هي خاصة بقطاع العمل أم بمكاتب الضمان الإجتماعي، ثم إدخال البيانات الشخصية الخاصة بالمواطن.

4- ثم يقوم بكتابة رمز التحقق الموجود أمامه على الشاشة بالشكل الصحيح له و يضغط على خيار الحجز.

5- و على الفور سيتم إرسال موعد الحجز مرة أخرى في رسالة تأكيد تصل إلي المواطن على وسيلة الإتصال التي وضعها ضمن البيانات، و بذلك يكون الشخص قد إستفاد من خدمة مكتب العمل حجز موعد المتاحة.

البيانات المطلوب تحديدها عند حجز موعد في مكتب العمل:

و كما ذكرنا لكم في الخطوات السابقة أنك لكي تقوم بتنفيذ إجراء حجز موعد مكتب العمل أفراد لا بد عليك أن تقوم بإدخال عدد من البيانات منها، تحديد المدينة التي تقيم بها و الفرع الذي تريد حجز الموعد فيه و هنا يجب عليك إختيار أقرب فرع خاص بمكتب العمل إليك حتى لا تتحمل مشقة في الذهاب إليه، كما يطلب منك الموقع إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بك أو رقم وثيقة الإقامة.

و كذلك رقم الجوال الشخصي الذي تستخدمه حتى تتلقى رسالة تأكيد حجز موعد مكتب العمل عليه، كما يجب عليك أيضا أن تقوم بتحديد تفاصيل الموعد الذي تريد حجزه مثل، اليوم و ذكر الوقت بالتحديد الذي تريد أن تذهب فيه إلي مقر مكتب العمل، و بعد إدخال كل هذه البيانات بشكل صحيح سوف تتمكن من حجز الموعد الخاص بك في مكتب العمل.

كيفية تقديم شكوى إلي مكتب العمل؟

و يستطيع المواطن أو العامل أيضا إستخدام منصة وزارة العمل السعودية في تقديم الشكاوي التي تتعلق بالجهة أو المنشأة التي يعمل بها الشخص أو غير ذلك من الشكاوى، حيث يستطيع حجز موعد شكوى مكتب العمل بطريقة يسيرة لا تختلف كثيرا عن الطريقة السابقة، حيث يقوم المستخدم بالآتي:

-1- بعد توجهه لموقع وزارة العمل عليه بكتابة البيانات الشخصية المطلوبة منه و التي قمنا بذكرها بالتفصيل في فقرة سابقة في المكان المخصص لكل بيان.

2- و بعدها يضغط المستخدم على خيار التالي ليظهر له نوع الحجز الذي يود القيام به، ليقوم المستخدم بإختيار حجز موعد مكتب العمل لتقديم شكوى.

3- و عليه الآن تحديد تفاصيل الموعد المتمثلة في وقته و اليوم المحدد له و عنوان الفرع الذي يريد الذهاب إليه.

4- ويتوجب عليه بعد ذلك إنتظار رسالة تأكيد الحجز على الجوال الخاص بك، و بمجرد أن تأتي هذه الرسالة إليك سيحق لك الذهاب إلي مقر المكتب في الموعد الذي قمت بتحديده أثناء الحجز.

حجز موعد شكوى مكتب العمل

حجز موعد شكوى مكتب العمل

الإستعلام عن موعد الحجز المسبق في مكتب العمل:

و إذا كنت قد قمت بتنفيذ الإجراءات المطلوبة لعمل حجز موعد مكتب العمل مسبقا و لكنك فقدت رسالة التأكيد التي وصلت إليك و تريد التأكد من موعد الحجز، فيمكن لك أن تستخدم الموقع أيضا في عمل إستعلام عن هذا الموعد بالشكل الآتي:-

1- قم بالتوجه للموقع الالكتروني لمنصة العمل السعودية.

2- ثم قم بإدخال رقم الهوية الخاصة بك.

3- و بعدها تختار خدمة الإستعلام.

4- و هنا يجب على المستخدم إدخال رمز التحقق بالشكل الظاهر أمامه.

5- و بعد ذلك سيظهر أمامه تفاصيل الحجز الخاصة به على الشاشة لكي يتأكد منها.

كما يمكن للمواطن أيضا أن يقوم بطلب إرسال رسالة بها تفاصيل الموعد عبر الهاتف المحمول الخاص به، و ذلك من خلال خيار يسمى “إعادة إرسال الرسالة” و التي سيستطيع المواطن بها إستعادة تفاصيل الحجز التي فقدها في وقت سابق.

هل يحق للمواطن إلغاء حجز موعد مكتب العمل؟

بلا شك، فإذا جدت ظروف تمنع المواطن من تنفيذ حجز موعد مكتب العمل الذي قام به في وقت سابق، فيمكنه أن يقوم بإلغاء هذا الحجز بسهولة شديدة بإستخدام موقع الوزارة الذي لجأ إليه في البداية، حيث يجب على الشخص أولا الدخول على المنصة و تنفيذ إجراءات الإستعلام التي سبق و ذكرناها لك، و التي تشمل على إدخال رقم الهوية الوطنية أو وثيقة الإقامة إذا كنت وافد جديد على المملكة العربية السعودية.

و بعد أن يظهر لك التفاصيل الخاصة بالحجز ستجد في الجزء السفلي من الشاشة خيار الإلغاء، و الذي بمجرد الضغط عليه سيتم إلغاء الحجز الخاص بك مباشرة دون الحاجة إلي الذهاب إلي أحد مكاتب العمل لإلغاءه، و لكن يشترط لتنفيذ هذا الأمر أن يكون الحجز لا يزال قائما بالفعل.

حجز موعد مكتب العمل أفراد

حجز موعد مكتب العمل أفراد

هل متاح الإحتفاظ بنسخة مطبوعة من حجز مكتب العمل؟

و إذا كنت لا تريد الإحتفاظ برسالة تأكيد حجز موعد مكتب العمل التي تصل على الهاتف المحمول أو تخشى من فقدانها في أي وقت من الأوقات، فيمكن لك أن تقوم بطباعة نسخة من هذا الموعد عن طريق الضغط على خيار الطباعة المتاح أمامك على الشاشة.

لماذا يقوم المواطن بحجز موعد مكتب العمل؟

يقوم الأشخاص بحجز موعد في مكتب العمل من أجل تقديم طلب توظيف أو الإستعلام عنها أو إصدار تراخيص العمل.

ما هي الفئات التي تقوم بحجز موعد مكتب العمل؟

يمكن للأشخاص أو الأفراد القيام بعمل حجز لموعد في مكتب العمل و كذلك المؤسسات و جهات العمل الخاصة.

ما هو الوقت المتوقع لإنجاز الخدمة في مكتب العمل؟

بداخل مكاتب العمل الموجودة في دولة السعودية يتم إنجاز الخدمات بشكل فوري تيسيرا على المواطنين.

هل يمكن إجراء تعديل على موعد الحجز في مكتب العمل؟

نعم تستطيع الدخول مرة أخرى على موقع وزارة الموارد البشرية و التنمية الإجتماعية و إجراء التعديلات على موعد الحجز.

مواضيع ذات صلة

معلومات ثقافية مفيدةمعلومات ثقافية عامة علمية ودينية | لابد أن تعرفها

فوائد التمارين الرياضية في الصباحاسماء التمارين الرياضية بالصور | وفوائدها للجسم