ما هي حركات الرضيع الغير طبيعية | ومعانيها؟

حركات الرضيع الغير طبيعية

حركات الرضيع الغير طبيعية من الأشياء المقلقة، فالأم عندما تحمل طفلها بين يديها تشعر بالرغبة في حماية هذا الصغير من كل الشرور والمصاعب التي يمكن أن تواجهه في حياته، ولذلك تصاب بالذعر عندما ترى حركات غير مألوفة تصدر منه.

سنذكر في هذا المقال بعض الحركات التي تصدر من معظم الأطفال الرضع وتشير إلى وجود خطر، وسنتحدث أيضًا عن أسباب قيامهم بهذه الحركات وكيفية مساعدتهم على التوقف عن فعلها، فتابعي قراءة الموضوع يا عزيزتي الأم لتطمئني على صغيرك الجميل. 

حركات الرضيع الغير طبيعية مؤشر خطر

لا يوجد ألذ من رؤية الرضيع وهو يلهو ويضحك ويتحرك، فالأم تنتظر خروج الطفل من بطنها لتراه يتحرك خارج جسدها كما كان يتحرك داخله، فتبدأ بالبحث عن حركات يد الرضيع ومعانيها لتعرف ماذا يريد رضيعها أن يقول بحركاته، وتحاول أيضًا أن تفهم لغة بكاء الاطفال فهي من أهم الطرق التي يتواصل بها الأطفال مع الآخرين. 

في بعض الأحيان تدل حركة الأطفال على الخطر، فـ حركات الرضيع الغير طبيعية يمكن أن تشير إلى ضرورة زيارة الطبيب، فلا تتجاهلي حركات طفلك يا عزيزتي الأم وانتبهي لها جيدًا حتى تستطيعي إنقاذه إن كان يعاني من أي مشكلة صحية، وفي الفقرات القادمة من هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن حركات الرضيع الغير طبيعية فتابعي القراءة. 

حركات الرضيع الغير طبيعية

حركات الرضيع الغير طبيعية

ما هي حركات الرضيع الغير طبيعية ؟

إذا استمر بكاء الطفل بالليل بدون سبب لفترة طويلة، فهذا دليل على أنه يتألم ويحتاج إلى الرعاية الصحية، وكذلك حركات الرضيع الغير طبيعية يمكن أن تدل على احتياجه إلى الفحص الطبي من قِبل طبيب للتأكد من أنه لا يعاني من أي ألم أو خلل صحي، وفيما يلي سنذكر البعض من هذه الحركات: 

1- التشنج 

التشنج يعني تحرك الطفل لا إراديًا بطريقة غير طبيعية مع خروج أصوات غريبة ومرتفعة من فمه، ويصاحب التشنج فقدان للوعي أحيانًا وقد تزرق الشفاه أيضًا، وإذا وجدت طفلك يعاني من هذا الأمر يجب محاولة تهدئته وأخذه إلى الطبيب عندما يرجع إلى حالته الطبيعية. 

2- الرعشة من حركات الرضيع الغير طبيعية

الرعشة هي حركات يقوم بها الرضيع بسرعة شديدة رغمًا عنه، وتحدث عندما يكون هناك تقلص في العضلات بسبب وجود مشكلة صحية في المخ، وقد تكون عرض جانبي لأحد الأدوية، وقيل أن الرعشة تحدث أيضًا بسبب عدم انضباط مستوى السكر في الدم أو عندما يضطرب نشاط الغدة الدرقية. 

3- الرقص بشكل مفرط 

عندما نرى كثرة حركة رجل الرضيع نظن أنه يرقص، إلا أن الرقص في حد ذاته يُعد من حركات الرضيع الغير طبيعية إذا تم بشكل مفرط، فإذا رقص الرضيع فجأة بغير انتظام، فهذا دليل على أنه مصاب باضطراب عصبي أو وراثي، وقد يشير إلى وجود أورام أو عيوب خلقية. 

4- الحركات الالتوائية

الالتواء من حركات الرضيع الغير طبيعية أبدًا، وإذا رأيت حركات التوائية تصدر من رضيعك تشبه حركة التواء نبات الظل عند مواجهة تيار هواء، فتأكد من أنه لم يحتسِ دواءً لا يناسب عمره، حيث إن أخذ الأدوية غير المناسبة يمكن أن يتسبب في حدوث هذه الحركات. 

5- الخلجان العضلي من حركات الرضيع الغير طبيعية

الخلجان العضلي هو انقباض العضلات فجأة، وقد يُعد مؤشرًا على الإصابة بالصرع، ويمكن أن يدل أيضًا على تسمم الطفل أو تعرضه للالتهابات، ولهذا من الضروري زيارة الطبيب بسرعة عند صدور هذه الحركات من الطفل.  

6- التكرار المستمر لنفس الحركات

يتساءل البعض هل حركة الرضيع الكثيرة طبيعية ؟ والإجابة هي نعم، إذا تحرك الطفل بكثرة فهذا أمر طبيعي ولكن إذا كان يقوم بنفس الحركات فهذا ليس طبيعيًا أبدًا وقد يدل على الإصابة بمرض التوحد. 

7- وضع الأصابع بالفم من حركات الرضيع الغير طبيعية

لا يدرك الآباء أن وضع الأصابع بالفم من حركات الرضيع الغير طبيعية حيث يعتقدوا أن هذه الحركة دلالة على شعوره بالجوع، رغم أن الطفل إذا وضع إصبعه في فمه فهو يريد القول إنه متعب وفي حاجة شديدة إلى الاسترخاء. 

8- الانحناء

جلوس الطفل بشكل منحني يمكن أن يشير إلى إصابته بآلام في المعدة، ولذلك يجب على الأم أن تتخذ وضعية سليمة أثناء رضاعة الطفل حتى تخلصه من ألم المعدة ليتخلص بعدها من مشكلة انحناء الظهر أثناء الجلوس. 

9- الإمساك بالأذن من الحركات الغير طبيعية

لمس الطفل لأذنه قد يكون طبيعيًا إذا كان اكتشفها للتو، ولكن إذا كان يلمسها باستمرار فهذا يعني أنه يعاني من الألم، خاصة إذا كان يفعل ذلك في فترة التسنين، وقيل أيضًا إن الإمساك بالأذن دلالة على المعاناة من الضغط العصبي. 

10- فرك العينين

فرك العينين من أشهر حركات الطفل بعمر 6 شهور ويشير إلى الشعور بالتعب والإرهاق والرغبة في النوم، وقد يدل في بعض الأحيان إلى وجود مشكلة في العين لذلك من المهم فحص عين الرضيع إذا كان يفركها بشكل مستمر. 

عن طريق ملاحظة حركات الرضيع الغير طبيعية يمكن معرفة ما يعانيه من أزمات صحية، وإذا كان الطفل يتحرك باستمرار دون أن يعاني من أي مشكلة فقد يشير ذلك إلى شعوره بالملل، وقد يساعد تغيير الديكور على إضافة أجواء ممتعة للمنزل تخلص الرضيع من ملله، ومقال الوان دهانات الحوائط بالصور يمكن أن يساعدك إذا كنت تخطط لتغيير ديكور منزلك. 

هل ارتخاء جسد الطفل يشير إلى وجود مشكلة؟ 

أجساد الأطفال الرضع مرنة للغاية، فهم لا يستطيعوا التحكم في أجسادهم جيدًا خاصة في الشهور الأولى، ويرجع سبب ذلك إلى أن عضلاتهم ليست قوية بما فيه الكفاية، وهذا طبيعي، ولكن إذا كان ارتخاء جسم الطفل شديدًا وليس طبيعيًا كأقرانه، فقد يكون هذا مؤشر خطر ويتطلب زيارة الطبيب في أسرع وقت. 

هل السعال خلال الرضاعة شيء يستدعي القلق؟

من الضروري تنظيف البيت بشكل مستمر لتجنب إصابة الرضيع بالإنفلونزا، ولكن إذا كان يسعل كثيرًا أثناء الرضاعة فهذا ليس له علاقة بالإنفلونزا ولكنه يتعلق بمعاناة الطفل من مشكلة صحية في الرئة، القلب أو الجهاز الهضمي. 

في النهاية يمكن القول إن الانتباه إلى حركات الطفل ضروري في الأعوام الأولى من حياته، حيث إن تجاهل الحركات التي تبدو غير طبيعية يمكن أن يؤدي إلى حدوث أشياء غير مرغوبة والوصول إلى نتائج كارثية.

كيف أعرف أن رضيعي سليم عصبيًا؟

إذا كان يستطيع أن يحرك يديه وقدميه بشكل طبيعي فهو لا يعاني من أي مرض عصبي.

لماذا يحرك الطفل يديه كثيرًا في الشهور الأولى؟

لأن تحريك اليد من الخطوات المهمة التي تساهم في نموه، كما أنه يكتشف العالم عن طريق استخدام يديه وتحريكهما.

لماذا يغلق الرضيع قبضة يده؟

يغلق الرضيع قبضة يده عندما يشعر بالجوع الشديد أو الألم، أما إذا كان مرتاحًا فهو يرخي يديه ويفتحهما.

لمَ يُخرج الرضيع لسانه من فمه؟

يُخرج الطفل الرضيع لسانه عندما يكون جائعًا في إشارة منه إلى حاجته للطعام، ولكن إذا استمر في إخراج لسانه بعد إطعامه فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة صحية.

مواضيع ذات صلة

كيف تعلم طفلك الثقة بالنفسكيفية تطوير الذات وتعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال؟

مغسلة ملابس5 نصائح يجب معرفتها قبل افتتاح مشروع مغسلة ملابس