هل حركة الجنين تدل علي سلامته من التشوهات ؟ | تعرف معنا

هل حركة الجنين تدل علي سلامته من التشوهات

يعد نبأ الحمل هو أجمل خبر في الوجود تطرب له مسامع المرأة و يهفو له قلبها، و يعتبر أول ما يشغل بالها حينها هو أن تتلقي في أحضانها طفلا سليما معافى يكلل مسعى حياتها، لذلك كثيرا ما يتردد سؤال : ” هل حركة الجنين تدل علي سلامته من التشوهات ” ؟ علي صفحات الشبكة العنكبوتية.

حيث ينتاب الأم الشعور بحركة النطفة الصغيرة التي تنبت بداخلها حين يبدأ شكل الجنين في الشهر الثالث بالتغير و النمو، و عندها تبدأ في التفكير حول سلامة الجنين و هل تحمل حركته هذه دلالة خير أم لا ؟، لذلك نقوم اليوم من خلال هذه المقالة بالرد علي جميع التساؤلات التي تطمئن قلبك سيدتي و تعطيكِ جرعة الأمان المرجوة لحين لحظة استقبال وليدك بين يديكِ.

 هل حركة الجنين تدل علي سلامته من التشوهات أم لا ؟

للإجابة علي هذا السؤال المتداول يجب التطرق أولا إلي معرفة ما هو معني التشوهات أو العيوب الخلقية التي يعاني منه العديد من المواليد ؟، حينها نجد أن هناك نوعان من العيوب التي تصيب الجنين أثناء مراحل تكونه في الشهور الأولي من الحمل و تحول دون ولادة طفل سليم مئة بالمئة يستطيع أن يحي بالصورة الطبيعية كغيره من الأطفال الآخرين.

و يظهر النوع الأول من هذه التشوهات واضحا جليا علي شكل المولود بفحص الموجات فوق الصوتية في الوجه أو الجسد، كما يتمثل النوع الآخر من العيوب الخلقية في حدوث خلل في أداء بعض أجهزة الجسم الداخلية التي تقوم بدورها في عمل العديد من الوظائف الحيوية و العقلية، و مع الأسف قد يؤدي هذا العيب الخلقي إلي وفاة الطفل في بعض الأحيان.

ما هي أبرز أنواع تشوهات الأجنة المتباينة ؟

للإجابة عن هل حركة الجنين تدل علي سلامته من التشوهات ؟ يجب أن نتعرف علي أنواع التشوهات المتعددة التي قد تعاني منها الأجنة، حيث تختلف أنواع العيب الخلقي من جنين لآخر باختلاف مسببات هذه العيوب، و تتمثل أنواع التشوه هذه في النقاط التالية :

1ـ تعد التشوهات التي تفتك بقلب الصغير من أخطر العيوب الخلقية علي الإطلاق حيث أنها قد تؤدي إلي وفاته أحيانا إذا لم يتم السيطرة عليها من خلال إجراء بعض العمليات الجراحية، و من أشهرها وجود فتحة ما بين الأذينين و البطينين، أو تضيق صمامات القلب.

2ـ يعتبر حدوث خلل في الصبغيات أو الكروموسومات من العيوب الأكثر شيوعا حيث ينتج عنها تشوه في الشكل الخارجي للإنسان عن طريق إصابته بمتلازمة داون أو المنغوليا، و التي تضفي علي الوجه ملامح مميزة لا سيما علي زاوية العين التي تشبه العرق المنغولي.

3ـ كما تصاب بعض الأجنة أحيانا بتشوه في الجهاز العصبي مثل : صغر حجم الجمجمة.

4ـ إلي جانب عيوب الجهاز الهضمي التي تظهر في حركة الجنين في الشهر الثامن و تتمثل في : انسداد الأمعاء و الفتق الحجابي.

ما هي أسباب تعرض الجنين للتشوهات ؟

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلي ولادة طفل من ذوي الهمم و تتمثل في السطور التالية :

ـ ترجع بعض التشوهات إلي عوامل جينية أو تاريخ وراثي في العائلة.

ـ هناك بعض الأدوية و العقاقير الطبية التي يؤدي تناول الحامل لها إلي احتمالية إصابة الطفل بعيب خلقي.

ـ إذا كنتِ تنتمين إلي شريحة المدخنين أو مدمني الخمر فيجب الإقلاع عن هذه العادات في الحال فور علمك بنمو جنين في رحمك، و إلا سوف تعرضين حياته للمخاطر و الأهوال.

ـ من المتعارف عليه منذ قديم الأزل أن زواج الأقارب أيضا قد يؤدي إلي حدوث خلل في تكوين الجينات مما يترتب عليه ظهور تشوهات الأجنة و تناقل بعض الأمراض الوراثية.

علام تدل حركة الجنين في رحم الأم ؟

و الآن يمكننا الإجابة علي سؤال : هل حركة الجنين تدل علي سلامته من التشوهات ؟، و الإجابة هي أن حركة الجنين في الصباح تشير بنسبة كبيرة إلي كونه في صحة جيدة في كنف الله و رعايته، لكن لا يمكننا أن نجزم بعكس هذا الأمر فليس من الضروري أن تكون الحركة الهادئة للصغير كناية عن إصابته بعيب من العيوب الخلقية السالف ذكرها.

لكن بالطبع يعد هذا الهدوء أمرا غريبا في بعض الأحيان و يستلزم التوجه إلي الطبيب علي الفور للخضوع إلي بعض الفحوصات التي تجعلك تحصلين علي نتيجة مؤكدة لا تتخللها الحيرة و الشكوك عن حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه ، أما في حال كنتِ تلاحظين حركة الجنين الكثيرة في السونار فهذا بكل تأكيد بمثابة دليلا علي الأمن و السلامة التي ينعم بهما الصغير في داخلك.

هل حركة الجنين تدل علي سلامته من التشوهات

هل حركة الجنين تدل علي سلامته من التشوهات

هل هناك فارق ما بين حركة الجنين الذكر و الأنثي ؟

تعد حركة الجنين التي تشعر بها الأم طوال فترة الحمل من أبرز أساسيات الحمل علي الإطلاق، و التي تعتمد علي عمر الصغير و المرحلة التي وصل إليها في التكوين داخل رحم الأم، لكن غالبا ما تتساءل المرأة عن هل حركة الجنين تدل علي نوعه ؟ أو هل حركة الجنين اسفل البطن تدل علي نوعه و كونه ذكر أم أنثي ؟، فدعونا نتعرف علي الإجابة الآن.

تتردد الكثير من الأقاويل حول أن هناك علاقة وثيقة ما بين حركة الجنين في الشهر الثاني وجنسه و أنه عندما تحمل الأم بداخلها جنين ذكر فإن حركته تبدأ في وقت مبكر من الحمل و تكون حركة الجنين الذكر في الشهر الثامن قوية جدا، بينما عندما تحمل بأنثي فتكون حركتها ضعيفة و هادئة، لكن وفقا للدراسات العلمية و آراء المتخصصين ليس لهذه الإدعاءات أي أساس من الصحة.

ما العوامل التي تؤثر علي حركة الجنين ؟

بعد الإجابة بـ لا علي السؤال السابق، ألا و هو هل حركة الجنين تدل ع نوعه ؟، و الإجابة أيضا علي هل حركة الجنين تدل علي سلامته من التشوهات ؟ بأنه ليس أمرا مؤكدا مئة بالمئة، نود الآن طرح بعض العوامل الأخري التي تؤثر كليا في متي تزيد حركة الجنين ومتي تقل ؟!، فبغض النظر عن العيوب الخلقية و جنس الجنين تتمثل العوامل الحقيقية في النقاط التالية :

1ـ وزن المرأة يتحكم في معدل حركة الجنين.

2ـ النشاط البدني الذي تبذله الأم له دور في ذلك أيضا.

3ـ تناول المشروبات التي تعج بالكافيين مثل : القهوة و الشاي.

4ـ تزداد حركة الجنين فور تناول الأم للطعام.

5ـ كما تتضاعف حركته أيضا عندما تحاول الأم أخذ قسطا من الراحة عن طريق الاستلقاء أو النوم.

ما هي كيفية الكشف عن تشوهات الأجنة ؟

عادة ما تخضع الحامل لعدد من الفحوصات الطبية للتأكد من هل حركة الجنين تدل علي سلامته من التشوهات أم لا ؟، و يمكننا تلخيص بعض هذه الفحوصات في السطور الآتية :

ـ فحص الدم الذي يقوم بإجرائه الزوج و الزوجة علي حد سواء للتعرف علي الأمراض الوراثية التي قد يحملها أحدهما و التي قد تنتقل إلي الجنين.

ـ فحص الموجات فوق الصوتية التي تخضع لها الحامل بعد شهر و نصف من الحمل للتأكد من خلو الجنين من أي عيب خلقي.

ـ فحص العدوي الشاملة الذي يكشف عن أمراض الحمل المتنوعة التي قد تصاب بها المرأة مثل : سكر الحمل، فقر الدم، عدوي البول.

متي تكون حركة الجنين قوية ؟

بعد التعرف علي هل حركة الجنين تدل علي سلامته من التشوهات نود التنويه علي أنه غالبا ما تزداد حركة الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل، كما تتضاعف في بعض الأحيان أثناء تناول الأم لبعض المنشطات.

كيف أحس بحركة الجنين في الشهر الثالث ؟

كما ذكرنا فيما سبق بعد الإجابة عن هل حركة الجنين تدل علي سلامته من التشوهات و العيوب الخلقية، أن المرأة تبدأ في ملاحظة حركة طفلها في الشهر الثالث من الحمل و لكن تكون الحركة ضعيفة حينها مثل النبضات الهادئة.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر السادس ؟

بعد التعرف علي هل حركة الجنين تدل علي سلامته من التشوهات نود إخبارك سيدتي بأن حركة الجنين قوية و مؤلمة في الشهر السادس عن الشهور التي تسبقه، و تشبه الركلات و التقلصات.

علي ماذا تدل كثرة حركة الجنين في الشهر الثامن ؟

تعد حركة الجنين بكثرة في الشهر الثامن بمثابة نذير خير، حيث توحي باكتمال تكون عظام الطفل و نمو الغضاريف بشكل سليم.

مواضيع ذات صلة

علامات الحمل المبكرةهل تود التعرف على علامات الحمل المبكرة؟

شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصورما هو شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور؟