حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور | وأسباب زيادة الحركة

حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور

حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور

يساور الكثير من الأمهات العديد من التساؤلات حول حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور ونوعه وعلاقة كل منهما بالآخر، حيث يعتبر الشهر الثامن من الأشهر الفارقة في مرحلة الحمل؛ كون الجنين قد اكتمل نموه وتطور بشكلٍ جلي وزاد وزنه ونشطت حركته تبعاً لذلك.

وهنا تبدأ الأم في الاستماع إلى النساء اللاتي يقلن أن هناك ارتباط وثيق بين حركة الجنين ونوعه، وذلك في محاولة منها للتحقق من نوع الجنين، ولكن هل بالفعل تختلف طبيعة حركة الجنين في الشهر الثامن حسب نوع الجنين ؟ هذا ما سنكتشفه في الأسطر التالية، حيث سنوافيكم بكل التطورات التي تحدث في حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه وذلك على مدار الأربعة أسابيع الخاصة بالشهر الثامن.

حركة الجنين في الأسبوع الأول من الشهر الثامن:

يكتسب وزن الجنين خلال الأسبوع الأول من الشهر الثامن ما يُقدر بمائتين وخمسين جراماً وهو ما يساهم في نشاط حركته وزيادة ركلاته، غير أن نوع حركة الجنين في الشهر الثامن خلال الأسبوع الأول غير مؤلمة بل لطيفة ومطمئنة إذ تخبر الأم بأن جنينها على ما يرام، ولكن قد تكون حركة الجنين في الشهر الثامن ولد نشطة بشكل أكبر نسبياً خلال ساعات الليل مما قد يوقظ الحامل من نومها.

وتشعر المرأة الحامل خلال هذا الأسبوع بحرقة في معدتها نتيجة لزيادة حجم الجنين، حيث يبدأ الرحم في التمدد ومن ثم يضغط على المعدة متسبباً في بعض المشاكل الهضمية التي تتزامن مع تطور حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور ونوعه خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر.

تعرفي سيدتي على : متى يبدأ نبض الجنين، ومتى تكون أول حركة له؟

حركة الجنين في الأسبوع الثاني من الشهر الثامن:

يستمر وزن الجنين في اكتساب المزيد من الغرامات خلال الأسبوع الثاني من الشهر الثامن، كما يستمر شعور المرأة الحامل بالحرقة في المعدة وهو ما يلزمها بتناول وجبات خفيفة للتخفيف من وطأة ذلك الشعور، كما يبدأ شعور الحامل ببعض الآلام في أسفل الظهر تزامناً مع كثرة حركة الجنين في الشهر الثامن وجنسه خلال الأسبوع الثاني .

وفي نفس الإسبوع أيضا تكون حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور لا تزال طبيعية على غرار الأسبوع الأول تقريباً، غير أن اللطيف في الأمر أن الأم خلال هذا الأسبوع تشعر بتنفس جنينها الذي يكون على هيئة نفضات خفيفة ترافق شهيق وزفير الجنين، وذلك لأن في هذه المرحلة يكون الجنين قادر على التنفس نظرا لبدء تكون الرئتين ولكنهما لا يكتملان في النمو إلا بعد أن يخرج الجنين من بطن أمه لحظة الولادة.

حركة الجنين في الأسبوع الثالث من الشهر الثامن:

يستمر الجنين في اكتساب المزيد من الوزن خلال الأسبوع الثالث من الشهر الثامن مما يؤدي إلى زيادة حجمه وتكوره داخل الرحم بسبب ضيق المكان، ونتيجةً لذلك تشعر المرأة الحامل خلال هذه الفترة بأن حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور قد باتت أقل قوة إذ لم يعد هناك متسع للجنين داخل الرحم لكي يتحرط بحرية كما كان يفعل في السابق .

وبذلك نكون قد أجبنا على السؤال الذي من الممكن أن يشغل بال الأمهات الحوامل في الشهر الثامن بالتحديد وهو هل تقل حركة الجنين في الشهر الثامن ؟ ونقول لهم أنه من الطبيعي أن تقل حركة الجنين في هذا الوقت نظرا لاكتسابه وزنا إضافيا مما لا يجعل مساحة له داخل الرحم لكي يتحرك وهذا ما يقلل من حركته، وعلى الرغم من أن نوع حركة الجنين في الشهر الثامن خلال هذا الأسبوع تكون هادئة إلا أن الأم تشعر بالإعياء والإرهاق الناجم عن زيادة وزن الجنين، وبالتالى فإنها في هذا الوقت تكون غير قادرة على تنفيذ المهام التي كانت تؤديها في السابق.

تعرفي سيدتي على : أعراض الشهر السابع من الحمل وشكل الجنين خلاله

حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه

حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه

حركة الجنين في الأسبوع الرابع من الشهر الثامن:

تواجه المرأة الحامل مشكلة جلية خلال الأسبوع الرابع من الشهر الثامن بسبب خفوت حركة الجنين مقارنةً بالأسابيع السابقة وهو ما يرجع إلى زيادة الحجم الجنين وضيق الحيز في الرحم، مما يوجب على الأم أن تستلقي على جانبها الأيسر من ثلاثين إلى ستين دقيقة يومياً أو تذهب إلى طبيبها المعالج وتقوم بإجراء سونار من أجل استطلاع حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور ونوعه حتى تطمئن على سلامته وتتأكد من عدم وجود مشكلة لا قدر الله .

وهنا يجب على الأم أن تكون على علم بأمور كثيرة عن حركة الجنين في هذا الشهر منها متى تزيد حركة الجنين ومتى تقل ؟ ومتى يجب عليها الذهاب إلى الطبيب من أجل الاطمئنان على طبيعة حركة الجنين في هذا الوقت وغيرها من الأمور، ومن الأمور الهامة التي يجب أن تعرفها الحامل أيضاً أنها ستواجه بعض المشاكل الصحية خلال هذا الأسبوع بسبب زيادة حجم الجنين كضيق التنفس وتورم القدمين والإرهاق المستمر، لذلك يجب عليها أن تقلل من المجهود المبذول وتحاول أن تواظب على المشي لمدة ساعة على الأقل في اليوم للتخفيف من هذه الأعراض.

ما سبب حركة الجنين في المهبل في الشهر الثامن ؟

وقد تشعر كثير من الحوامل بآلام في المهبل خلال الشهر الثامن من الحمل، وقد لا يعرفون مصدرها فهل هي بسبب الحمل أم أن هناك مشكلة أخرى في المهبل؟ ونحن هنا لكي نجيب على هذا السؤال ونقول لكم أن معظم الآلام التي تشعرون بها في المهبل في مثل هذا الوقت تكون ناتجة عن كثرة حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور وقرب موعد الولادة، ففي هذا الوقت من الشهر تبدأ رأس الجنين في الاتجاه نحو الأسفل ليصبح الجنين بعدها قادرًا على الخروج إلى الحياه.

ولأن الجنين في هذا الوقت يكون مكتمل النمو فإن حركته في هذه الوضعية تكون في بعض الأحيان متعبة ومؤلمة للأم، فوزن الجنين في هذا الوقت يكون قد اقترب من 2.5 كيلو جرام تقريباً وطوله قد وصل إلى 50 سنتيمتر وعظام الوجه والجسم بشكل عام تكون قد تكونت وأصبحت أشد، لذلك فإن حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور تكون أقوى في هذا الوقت وتؤلم الأم، ولكن كل الآلام تهون في سبيل رؤية جنينها سليم معافى في النهاية.

تعرفي سيدتي على : كيف يمكن معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل ؟

كيف أتأكد من أن حركة الجنين في الشهر الثامن طبيعية؟

وإذا كانت الأم الحامل لها مجموعة من الأصدقاء قد مروا بتجربة الحمل والولادة في وقت سابق، فإنها تحاول أن تطرح عليهم السؤال الأشهر وهو ما هي تجاربكم مع حركة الجنين في الشهر الثامن ؟، وكيف أتأكد أن طفلي لا يزال بخير وأن حركته طبيعية؟ فيخبرها أصدقاؤها بالعلامات التالية:

1- أن حركة الجنين تكون طبيعية عندما تصل إلى 10 حركات جنينية تقريبا.

2- كما يخبروها أيضا أن هذه الحركات من الممكن أن تتكرر كل ساعتين خلال اليوم وذلك بغض النظر عن كون الجنين ذكر أم أنثى.

3- وإلى جانب هذا فإن حركة الجنين تقل كلما اقتربنا من موعد الولادة فهذا شيء طبيعي نتيجة لزيادة وزنه، لذلك فلا يجب أن تقلق الأم من حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور في هذه المرحلة.

إجراءات يجب أن تفعلها الأم في الشهر الثامن:

وبعد أن تعرفنا على مراحل وتطورات حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور يجب أن نقول للأم أنها في هذه المرحلة يجب عليها السير بانتظام لفترة لا تقل عن ساعة يوميا من أجل تسهيل عملية الولادة بشكل طبيعي وعدم اللجوء إلى الولادة القيصرية، كما يجب عليها تناول الطعام والمشروبات الصحية قدر الإمكان.

تعرفي سيدتي على : الشهر الثامن من الحمل | الأعراض وشكل الجنين

هل قلة حركة الجنين في الشهر الثامن شيء يدعو للخوف؟

لا على الإطلاق فهذا شيء طبيعي بسبب الزيادة التي يكتسبها الجنين في وزنه خلال هذه الفترة.

كيف أعرف أن حركة الجنين في الشهر الثامن غير طبيعية؟

عندما تقل هذا الحركة عن 10 حركات جنينية كل ساعتين في اليوم فإن هذا يدل على أن حركته غير طبيعية.

ما الذي تدل عليه زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن؟

إن زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن تدل على اقتراب موعد الولادة الخاصة بالأم.

هل حركة الجنين في الشهر الثامن ستكون مؤلمة بالنسبة للأم؟

لا فهي مجرد حركات ونبضات لطيفة تستدل منها الأم على صحة جنينها.

مواضيع ذات صلة

علامات فشل تلقيح البويضة12 علامة من علامات فشل تلقيح البويضة | تعرفي عليها

علاج التهاب البول للحامل بدون مضادعلاج التهاب البول للحامل بدون مضاد حيوي