حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه على مدار الـ4 أسابيع

حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه

حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه :

تساور الكثيرات العديد من التساؤلات حول حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه و علاقة كل منهما بالآخر , حيث يعتبر الشهر الثامن من الأشهر الفارقة في عمر الحمل كون الجنين قد اكتمل نموه و تطور بشكلٍ جلي و زاد وزنه و نشطت حركته تبعاً لذلك , و لكن هل بالفعل تختلف نوع حركة الجنين في الشهر الثامن حسب نوع الجنين ؟ هذا ما سنكتشفه في الأسطر التالية .

حركة الجنين في الأسبوع الأول من الشهر الثامن :

يكتسب وزن الجنين خلال الأسبوع الأول من الشهر الثامن ما يُقدر بمائتي و خمسين غراماً و هو ما يساهم في نشاط حركته و زيادة ركلاته , غير أن نوع حركة الجنين في الشهر الثامن خلال الأسبوع الأول غير مؤلمة بل لطيفة و مطمئنة إذ تخبر الأم بأن جنينها على ما يرام , و لكن قد تكون حركة الجنين في الشهر الثامن ولد نشطة بشكل أكبر نسبياً خلال ساعات الليل مما قد يوقظ الحامل .

و تشعر المرأة الحامل خلال هذا الأسبوع بحرقة في معدتها نتيجة لزيادة حجم الجنين , حيث يبدأ الرحم في التمدد و من ثم يضغط على المعدة متسبباً في بعض المشاكل الهضمية التي تتزامن مع تطور حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه خلال الأسبوع الأول .

حركة الجنين في الأسبوع الثاني من الشهر الثامن :

يستمر وزن الجنين في اكتساب المزيد من الغرامات خلال الأسبوع الثاني من الشهر الثامن , كما يستمر شعور المرأة الحامل بالحرقة في المعدة و هو ما يلزمها بتناول وجبات خفيفة للتخفيف من وطأة ذلك الشعور , كما يبدأ شعور الحامل ببعض الآلام في أسفل الظهر تزامناً مع تطور حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه خلال الأسبوع الثاني .

لا تزال حركة الجنين في الشهر الثامن ولد طبيعية على غرار الأسبوع الأول تقريباً , غير أن اللطيف في الأمر أن الأم خلال هذا الأسبوع تشعر بتنفس جنينها الذي يكون على هيئة نفضات خفيفة ترافق شهيق و زفير الجنين .

حركة الجنين في الأسبوع الثالث من الشهر الثامن :

يستمر الجنين في اكتساب المزيد من الوزن خلال الأسبوع الثالث من الشهر الثامن مما يؤدي إلى زيادة حجمه و تكوره داخل الرحم بسبب ضيق المكان , و نتيجةً لذلك تشعر المرأة الحامل خلال هذه الفترة بأن حركة الجنين في الشهر الثامن ولد قد باتت أقل قوة إذ لم يعد هناك متسع للحركة بحرية كالسابق .

و على الرغم من أن نوع حركة الجنين في الشهر الثامن خلال هذا الأسبوع هادئة إلا أن الأم تشعر بالإعياء و الإرهاق الناجم عن زيادة وزن الجنين .

حركة الجنين في الأسبوع الرابع من الشهر الثامن :

تواجه المرأة الحامل مشكلة جلية خلال الأسبوع الرابع من الشهر الثامن بسبب خفوت حركة الجنين مقارنةً بالأسابيع السابقة و هو ما يرجع إلى زيادة الحجم الجنين و ضيق الحيز في الرحم , مما يوجب على الأم أن تستلقي على جانبها الأيسر من ثلاثين إلى ستين دقيقة يومياً لاستطلاع حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه حتى تطمئن على سلامته و تتأكد من عدم وجود مشكلة لا قدر الله .

تواجه الحامل أيضاً بعض المشاكل الصحية خلال هذا الأسبوع بسبب زيادة حجم الجنين كضيق التنفس و تورم القدمين و الإرهاق المستمر .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه على مدار الـ4 أسابيع