ما هي حروف الادغام وما الأحكام المتعلقة بها ؟

حروف الادغام

تعد أحكام النون الساكنة و التنوين من أهم أحكام علم التجويد, و هي الأحكام المتعلقة بكيفية نطق حرف النون عندما يكون في حالة السكون وكذلك نطق التنوين في طيات آيات القرآن الكريم, و تشتمل أحكام النون الساكنة و التنوين على أربعة أحكام رئيسية هي الإظهار و الإدغام و الإخفاء و الإقلاب, و في السطور التالية سنتحدث بإسهاب عن الحكم الثاني منها من خلال تسليط الضوء على حروف الادغام و أقسامه و نحو ذلك.

ما هي حروف الادغام ؟

ترى ما هي حروف الادغام و كيف يمكن تمييزها في القرآن؟ تعرف حروف الادغام بأنها الحروف التي إن جاءت عقب نون ساكنة أو تنوين في آيات القرآن الكريم أدغمت و أدخلت في النون أو التنوين فصارت حرفاً واحداً مشدداً في النطق لتحقيق مفهوم السنة الصحيح.

و يمكن تمييز النون الساكنة المدغمة في الآيات الكريمة من خلال ملاحظة النون المعراة التي لا يوجد أعلاها أي حركة مع وجود شدة أعلى الحرف الذي يليها, كما يمكن تمييز التنوين المدغم من خلال ملاحظة ضمتين أو فتحتين أو كسرتين في حالة توازٍ و تباعد أعلى الحرف الأخير, و مع التدقيق سنجد أن أول حرف في الكلمة التي تلي التنوين المدغم هو أحد حروف الادغام الستة.

و قد جمع أهل العلم هذه الحروف الست في كلمة واحدة هي كلمة ((يرملون)) حتى يسهل حفظها, فحروف الإدغام بشكل عام هي الياء و الراء و الميم و اللام و الواو و النون.

ما هي انواع الادغام ؟

ينقسم الادغام الى نوعين هما الإدغام بغنة و يعرف بالإدغام الناقص و الإدغام بغير غنة و يعرف بالإدغام الكامل, و تعود علة التسمية بذلك إلى أن الإدغام في الحالة الأولى يتسبب في ذهاب الحرف الأول و هو النون الساكنة أو التنوين مع الاحتفاظ بالصفة المتمثلة في الغنة لذا اتسم بالنقص.

أما في الحالة الثانية من الإدغام يختفي الحرف و تذهب الصفة أيضاً فلا نون و لا تنوين و لا غنة لهذا اتسم بالكمال, و يختلف عدد حروف الادغام حسب انواع الادغام على النحو التالي:-

1) حروف الإدغام بغنة :

عدد حروف الإدغام بغنة أربعة أحرف و هي مجتمعة في كلمة ((ينمو)), فَـ حروف الإدغام الناقص هي الياء و النون و الميم و الواو.

2) حروف الادغام بغير غنة :

أما عن حروف الادغام بغير غنة – أو الإدغام الكامل – فهما حرفان متمثلان في حرف الراء و اللام فقط, و يستحب عند ترديد ايات السكينه أو قراءة الأذكار التي تنطوي على آيات من القرآن أن يراعى تطبيق مثل هذه الأحكام في النطق.

ما الحالات الشاذة في حروف الادغام ؟

اتفقت أقوال العلماء في الإدغام الكامل والناقص على أن هناك بعض الحالات الشاذة التي لا تسري عليها قاعدة إدغام النون الساكنة و التنوين بالحروف الست, ففي مطلع سورة ((يس)) لا ندغم النون الأخيرة في حرف السين في كلمة ((يس)) بحرف الواو في الكلمة التي تليها و هي ((والقرآن)), و في مستهل سورة القلم أيضاً لا ندغم حرف النون في كلمة ((ن)) بحرف الواو في كلمة ((والقلم)) التي تليها.

و من الحالات التي تشذ عن القاعدة أيضاً اجتماع النون الساكنة و أحد حروف الادغام في كلمة واحدة, فإذا حدث ذلك انتفى حكم الإدغام و أمسى الإظهار واجباً في تلك الحالة, و يسمى هذا الإظهار بالإظهار المطلق كونه لا يتقيد بمخارج حروف معينة كما هو الحال في الإظهار الحلقي على سبيل المثال, و لم يُعثر على هذه الحالة في آيات القرآن الكريم إلا في أربع كلمات فقط و هي كالتالي:-

1) كلمة دنيا حيث اجتمع حرف النون الساكن و الياء في كلمة واحدة.

2) كلمة صنوان حيث اجتمع حرف النون الساكن و الواو في كلمة واحدة.

3) كلمة قنوان حيث اجتمع حرف النون الساكن و الواو في كلمة واحدة.

4) كلمة بنيان حيث اجتمع حرف النون الساكن و الياء في كلمة واحدة.

عدد حروف الادغام

عدد حروف الادغام

ما هي حروف الإدغام الشفوي ؟

يعد الإدغام الشفوي أحد انواع الادغام غير أنه لا يندرج أسفل أحكام النون الساكنة بل يتبع أحكام الميم الساكنة, و تتمثل حروف الإدغام الشفوي في حرف واحد و هو حرف الميم, فعندما تأتي ميم ساكنة تعقبها ميم متحركة يحدث الإدغام الشفوي أي تدغم الميمان و تصبحان ميماً واحدة مصحوبة بغنة عند النطق, و قد سمي هذا الإدغام بالإدغام الشفوي لأن الميم الساكنة مخرجها الشفتين.

كما يطلق على الإدغام الشفوي مسمى إدغام المتماثلين كون الحرف المدغم و الحرف المدغم فيه متماثلان في الاسم و الرسم و اللفظ و الصفة, و يطلق عليه أيضاً مسمى الإدغام الصغير لمجيء الحرف الأول في حالة سكون و الحرف الثاني في حالة حركة.

و قد يأتي الإدغام الشفوي في كلمة أو كلمتين على عكس الحقيقي الذي لا تجتمع فيه حروف الادغام مع النون الساكنة في كلمة واحدة, و عند ترديد بعض آيات القرآن أثناء قراءة أذكار الصباح أو أذكار المساء مكتوبة تراعى أحكام الإدغام الشفوي من باب الندب.

ما عدد حروف الادغام المتجانس ؟

يعرف الإدغام المتجانس بأنه اتحاد الحروف في مخرجها و اختلافها في الصفات, و تتمثل حروف الادغام المتجانس فيما يلي:-

1) حرف الباء مع الميم, و لم ترد هذه الحالة إلا في موضع واحد فقط في القرآن الكريم حيث الآية الثانية و الأربعين من سورة هود في قوله ((اركب معنا)).

2) حرف التاء مع الدال, و قد وردت هذه الحالة من الإدغام في موضعين من القرآن أحدهما في الآية رقم 189 من سورة الأعراف في قوله ((أثقلت دعوا)) و الموضع الآخر في الآية التاسعة و الثمانين من سورة يونس في قوله ((أجيبت دعوتكما)).

3) حرف الدال مع التاء و قد جاء الإدغام المتجانس بهذا النحو في مواضع عدة من آيات القرآن ومنها الآية رقم 256 من سورة البقرة في قوله ((قد تبين)), و بالطبع كلنا يعرف فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء لذا يستحب مراعاة هذه الأحكام عند قراءتها.

3) من حروف الادغام المتجانس أيضاً حرف التاء مع الطاء و الطاء مع التاء و قد وردت هذه الحالة في مواضع عدة من القرآن منها الآية رقم 123 من سورة آل عمران في قوله ((همت طائفتان)) و الآية الثامنة و العشرين من سورة المائدة في قوله ((بسطت)).

4) حرف الذال مع الظاء و قد جاء هذا النحو من الإدغام المتجانس في موضعين من القرآن أحدهما في الآية الرابعة و الستين من سورة النساء في قوله ((إذ ظلموا)) و الموضع الآخر في الآية التاسعة و الثلاثين من سورة الزخرف في قوله ((إذ ظلمتم)).

5) حرف الثاء مع الذال و قد ورد هذا النحو من الإدغام المتجانس في موضع واحد فقط في الآية رقم 176 من سورة الأعراف في قوله ((يلهث ذلك)).

ما هو الإدغام المتقارب ؟

أحد انواع الادغام الواردة في علم التجويد هو الإدغام المتقارب الذي يحدث نتيجة توالي حرفين متقاربين إما في المخرج و الصفة أو في الصفة دون المخرج أو في مخرج حروف الادغام دون صفتها.

لماذا سمي الإدغام الناقص بهذا الاسم ؟

يتساءل البعض لماذا سمي الإدغام الناقص بهذا الاسم و يكمن سبب التسمية في أن الإدغام في هذا النوع يأتي على هيئة ذهاب الحرف المدغم مع بقاء صفته و هي الغنة على عكس النوع الثاني الذي يذهب فيه الحرف بصفته فيكون التشديد كاملاً غير منقوص.

هل يتبع التنوين أحكام النون الساكنة أم الميم ؟

يتبع التنوين أحكام النون الساكنة و لا يلحق بأحكام الميم كون التنوين في أصله عبارة عن حرف نون في حالة سكون و لا يعود أصله لحرف الميم لذا فمن الخطأ قول أحكام الميم الساكنة و التنوين.

لماذا لا يأتي الإدغام الحقيقي في كلمة واحدة ؟

تكمن العلة في عدم مجيء الإدغام الحقيقي في كلمة واحدة في أن حدوث الدمج بين الحروف في الكلمة الواحدة قد يؤدي إلى الإخلال بلفظ الكلمة أو معناها لذا يشترط أن تكون النون الساكنة أو التنوين في كلمة و حروف الادغام في الكلمة التي تليها.

ما فائدة تعلم حروف الادغام ؟

تتجلى فائدة تعلم حروف الادغام و أحكام التجويد بشكل عام في تدريب اللسان على النطق الصحيح باللغة العربية الفصحى و حفظه من اللحن عند تلاوة القرآن, إلى جانب أن التجويد من أشرف علوم الشريعة الإسلامية و هو وسيلة لفهم الآيات و التفكر فيها.

مواضيع ذات صلة

كم عدد الرسل والأنبياءهل تود معرفة كم عدد الرسل والأنبياء ؟

مشكاة-المصابيحكتاب مشكاة المصابيح | جامع متون الأحاديث