أعراض حزام الناري وأسبابه

حزام الناري

حزام الناري أو الزونا هو مرض العصر بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين عانوا في السابق من الجدري المائي، كونهم أكثر الأفراد عرضة للإصابة بذلك المرض الخطير الذي ينتج بسبب فيروس الحماق النطاقي المعروف بآثاره اللعينة على الجسد.

ماهو الحزام الناري ؟

يظهر حزام الناري على هيئة شريط كبير من البثور و الطفح الجلدي شديد الاحمرار، ويحيط ذلك الشريط الناري الجزء الأيمن أو الجزء الأيسر من جسم الإنسان الحامل للمرض، كما أن الحزام الناري لا يرتبط بجزء معين أو عضو محدد في الجسد، ولكن على الرغم من ذلك قد يلتف شريط الزونا حول أحد جانبي خصر الشخص المصاب بفيروس الحماق.

اسباب الحزام الناري

على غرار أمراض عديدة يمكن الوصول إلى أسبابها بسهولة مثل مرض البلهارسيا الشهير، مازال السبب الحقيقي وراء نشاط مرض الحماق مرة أخرى على شكل حزام ناري أحمر مجهول وغامض، ولكن معظم الدراسات التي سعت وراء معرفة الأشياء التي تسببت في ظهور فيروس الحزام الناري لدى الأشخاص مرة أخرى، لم تصل في واقع الأمر إلا إلى الأسباب التالية :

أولاً : تسلل فيروس جدري الماء إلى الجهاز العصبي

السبب الرئيسي الذي يرجع له مرض الحزام الناري هو فيروس جدري الماء الذي يصيب لب الجهاز العصبي لدى الشخص، فحتى بعد أن يشفى لمريض من الحماق يظل شبح ذلك المرض يطارده، ويتخفى بوضعية السكون لأعوام، وبعد ذلك ينقض مرة واحدة على المريض بتحور مختلف و هو الحزام الناري، الذي يظهر به على الجلد عن طريق التسلل إلى الجهاز العصبي.

ثانياً : ضعف الجهاز المناعي لدى المريض

ضعف الجهاز المناعي عند الأشخاص لا يكون سبباً من أسباب الأمراض العرضية فقط، ولكنه قد يكون سبباً بارزاً للإصابة بمرض الحزام الناري، والدليل العلمي على ذلك هو أن النسبة الأكبر من مصابي مرض الزونا يكونون من كبار السن الذين يعانون من ضعف المناعة.

اعراض الحزام الناري

جميع اعراض حزام الناري تستدعي الذهاب فوراً إلى الطبيب المختص، حتى وإن كانت من الأعراض الغير مصاحبة للآلام الصعبة لفيروس الحماق، ولعل أعراض الحزام الناري المعروفة تنقسم إلى التالي :

أولاً : اعراض مرض حزام الناري الشائعة

قد يعتقد البعض أن الحزام الناري مرض عادي قد ينتج عن وجود بعض القرح داخل وخارج الجسم، ويسهل الحصول على علاج طبي له إذا ظهرت أعراضه مثل علاج قرحة الرحم الشائعة، ولكن حذاري من التعامل مع فيروس الجدري المائي على أنه عرض طبي شائع، وخصوصاً بعد ظهور العلامات التالية :

1) الشعور بوخز شديد في الجسم.

2) طفح أحمر وبؤر جلدية على الجسم، على أن تكون مصاحبة لها آلام شديدة.

3) ظهور بثور ضخمة ممتلئة بسوائل ومغطاة بقشور، وقد تكون هيئة تلك البثور قابلة للانفجار على سطح الجلد بسهولة.

4) يشعر مريض الحزام الناري بحكة شديدة في المنطقة الموجود بها الطفح الجلدي، كما أنه تكون لديه حساسية شديدة تجاه لمس الأشخاص له.

ثانياً : الأعراض الغير شائعة لفيروس الهربس العصبي

1) صداع مزمن ومستمر في الرأس.

2) يحاول مريض الحزام الناري الابتعاد عن مصدر الضوء قدر المستطاع، كون أن الضوء يسبب له حساسية مفرطة.

3) الشعور بالتعب والإرهاق، بالإضافة إلى أن الشخص المصاب بالهربس العصبي يظل يعاني من حمى مرتفعة طوال فترة المرض.

مرض الحزام الناري

مرض الحزام الناري

الأكل الممنوع لمرض الحزام الناري

هناك بعض الأطعمة التي قد تضر مرضى حزام الناري الناتج عن فيروس النطاق الحماقي، ومن أبرز تلك الأطعمة الممنوع تناولها عند الشخص المريض بالهربس ( التونة المعلبة، الدجاج، العدس، البيض، المكسرات، الجيلاتين).

أما الأطعمة المسموح بها لمريض الحماق تتمثل في المأكولات التي تحتوي على فيتامين ج، فيتامين 12، ومن أشهرها ( الخضروات، الفواكه، الحبوب الكاملة، البقوليات، اللحوم الحمراء، الأسماك البحرية الطازجة).

ما كيفية الاستحمام بالنسبة لمرضى حزام الناري ؟

يخشى مريض فيروس الهربس العصبي الاستحمام بالماء الجاري مثل الأشخاص العاديين، ولعل السبب يرجع في ذلك إلى أن البعض يعتقد بأن الطفح الجلدي الناتج عن الزونا ينتشر في الجسم عند ملامسته للمياه ولكن ذلك الاعتقاد سلبي تماماً كون أنه ليست هناك أي علاقة بين الحزام الناري والاستحمام بالمياه.

بل أن القلق بشأن هذا الأمر عند المرضى ينتج عن آلام البثور الملتهبة فقط عندما يلامسها الماء، فيشعر المريض بحرقة شديدة لا يتحملها في بعض الأحيان، ولعل الأطباء أقروا بعض النصائح المهمة لتجنب آلام الطفح الجلدي عند الاستحمام بالنسبة لمريض الحزام الناري تتلخص فيما يلي :

1) استعمال المريض مخدر موضعي قبل الاستحمام بساعة على الأقل، ويفضل استخدام مخدر بريدوكايين أو ليدوكايين.

2) يفضل لمريض الهربس الاستحمام بالماء المنعش، وذلك لأن الماء البارد يعمل على تهدئة الآلام التي تحدث بسبب الطفح الجلدي والبثور الملتهبة.

3) من الضروري وضع مرطب أو ملطف بعد الانتهاء من الاستحمام وخصوصاً في المنطقة التي يحاوطها الشريط الناري، يمكن ايضاً استخدام زيت جونسون للجسم المصاب بمرض الهربس العصبي بعد الاستحمام بدلاً من المرطب.

أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري

يلجأ بعض مرضى الحزام النار إلى تناول بعض العقاقير والفيتامينات المقوية للمناعة مثل فيتامين سنتروم الطبي، وينسون أنه من الضروري معالجة لب المرض نفسه قبل البدء في تحسين الجهاز المناعي، حيث تنقسم العلاجات المستخدمة في الشفاء من مرض الشريط الناري إلى ما يلي :

أولاً : علاج حزام الناري بالوصفات الطبيعية

يعد الزيتون عنصراً أساسياً في أهم وصفة طبيعية تستخدم لعلاج الهربس، ولكن معلومة علاج الحزام الناري بزيت الزيتون ليست معلومة صحيحة، بل إن أوراق الزيتون هي التي تستعمل في صنع وصفة علاج الزونا كالتالي :

1) تجهيز أوراق الزيتون الخضراء أو المجففة.

2) خلطها مع بضع قطرات من الجلسرين الطبي.

3) دهن الوصفة على الحزام المنتشر فيه الطفح الجلدي الأحمر.

ثانياً : العلاج الطبي لمرض الشريط الناري

تعتبر المراهم والكريمات الطبية هي الحل الأكثر فعالية في علاج الطفح الجلدي الذي ينتج عن الحزام الناري، ولعل أفضل مرهم لعلاج الحزام الناري هو أسيكلوفير، كما أن هناك مراهم وكريمات علاجية أخرى تستخدم للأعراض الظاهرية مثل جلد الوزة يمكن استخدامها في علاج الهربس، ومن أهم تلك المراهم ( فيوسيدين، بيتاديرم، فايروستات كريم).

هل التوتر الشديد يزيد من الإصابة بالهربس العصبي ؟

نعم، قد يكون التوتر الشديد أحد أسباب الهربس العصبي مثل ضعف المناعة تماماً.

هل تسبب وصفة الزيتون مضاعفات سلبية لمريض الهربس ؟

قد تتضمن وصفة مستخلص الزيتون آثاراً جانبية للمريض مثل السعال، انخفاض ضغط الدم، آلام في الأمعاء.

هل الحزام الناري معدي ؟

الحزام الناري لا يكون معدي إلا إذا تلامس الشخص معه مباشرة، ولكن إذا قام المريض بتغطية شريط الإصابة فإنه لن يكون معدي على الإطلاق.

ما هي مدة شفاء الحزام الناري ؟

تتراوح مدة الشفاء من مرض الحزام الناري ما بين أربعة عشر يوماً إلى ستة وخمسين يوماً أي 6 أسابيع.

مواضيع ذات صلة

سيروم الشعرما هو سيروم الشعر و ما جدوى استخدامه ؟

ماسك لازالة اثار الحبوبأفضل ماسك لازالة اثار الحبوب للبشرة الدهنية