ما هي طرق حساب العمر بالتاريخ الهجري ؟

حساب العمر بالتاريخ الهجري

جرت العادة في معظم دول العالم أن يُحسب عمر الأشخاص بالتقويم الميلادي، لكن البعض قد تراوده فكرة حساب العمر بالتاريخ الهجري إما من باب الفضول وحب الاستطلاع أو من باب الحاجة لاستيفاء بعض المعاملات لا سيما في الدول التي لا تزال تعتمد على حساب شهور السنة بالهجري لا الميلادي مثل دولة المملكة العربية السعودية، ناهيك عن أن التاريخ الهجري يمثل للمسلمين معنى عميق كونه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالأحداث التي يزخر بها التاريخ الإسلامي حيث الغزوات والفتوحات وما إلى ذلك.

لأجل ما سبق نفرد سطور هذا المقال كي نطلعكم على طريقة حساب العمر بالهجري بأكثر من وسيلة ليتسنى لكم اختيار الطريقة الأفضل من بينها ويمسي باستطاعتكم حساب أعماركم وأعمار الآخرين بالتقويم القمري المعروف بالتقويم الهجري الإسلامي، على أن تدركوا أن الأعمار الحقة لا تحسب بالأرقام ولا يتم الاهتداء إليها عن طريق التقاويم الشمسية والقمرية إنما تحسب بتقويم الأعمال والأثر!

ما كيفية حساب العمر بالتاريخ الهجري ؟

توجد طرق عدة يمكن من خلالها حساب العمر بالتاريخ الهجري ومنها ما يلي:-

1) برنامج لحساب العمر بالهجري :

يوجد اليوم على صفحات الإنترنت برامج وتطبيقات متعددة تم تصميمها خصيصاً لتحويل وحساب العمر بالتاريخ الهجري مثل برنامج الآلة الحاسبة ومحول التاريخ وتطبيق التقويم الهجري والميلادي وغير ذلك، فمن خلال هذه البرامج والتطبيقات يتم التحويل من التاريخ الميلادي إلى الهجري والعكس بكل سهولة سواء في وجود شبكة الإنترنت أو في غيابها على أن يتم تحميل البرنامج أو التطبيق على الهاتف الذكي.

كما أن العديد من هذه البرامج والتطبيقات تعنى بإظهار الكثير من المعلومات الأخرى – إلى جانب العمر بالتاريخ الهجري – مثل يوم الولادة والعمر باليوم والشهر والمدة المتبقية على احتفال ذكرى الميلاد بالإضافة إلى إظهار معلومات عن برج الثور مثلاً أو أياً يكن البرج الذي ينتمي إليه الشخص.

علاوةً على ذلك تقوم بعض المواقع بإرفاق العمر ببعض المعلومات الصحية كعدد ساعات النوم التي يحتاجها الجسم في هذا العمر والكمية المطلوبة من المياه وما إلى ذلك، إلى جانب إرفاق معلومات شيقة أخرى مثل عدد نبضات القلب التي خفقت طوال العمر وإلخ.

2) حساب العمر بالهجري والميلادي يدوياً :

يميل البعض إلى حساب العمر بالهجري والميلادي بشكل يدوي دون الاستعانة بالبرامج والتطبيقات الحديثة، فمثل هؤلاء تستهويهم حل المعادلات الرياضية ويجدون لذة في الوصول إلى الحل بأنفسهم دون اللجوء لآلة أو برنامج وهو نوع من جلد الذات على الأغلب، على أية حال يمكن حساب العمر بالتاريخ الهجري يدوياً من خلال طرح 622 من السنة الميلادية المراد تحويلها ومن ثم قسمة الناتج على 0.97 ليكون الجواب النهائي هو السنة الهجرية فقط دون شهر أو يوم.

فعلى سبيل المثال للتوضيح إذا كانت السنة الميلادية التي ولد فيها أحد الأشخاص هي 1997 نطرح منها 622 فيكون الناتج هو 1375 لنقوم بقسمته بعد ذلك على الرقم 0.97 فيكون الجواب هو 1417 هـ وهي السنة الهجرية التي ولد فيها هذا الشخص، ولمعرفة عمره نطرح هذه السنة من السنة الحالية وهي 1444 ليكون الناتج 27 وهو عمر الشخص بالتقويم الهجري، وبذلك نكون قد حسبنا العمر هجرياً دون استخدام تطبيق أو برنامج لحساب العمر بالهجري فمن حسن الحظ أن دروس الرياضيات التي تلقيناها لم تذهب سدى!

ما الفرق بين العمر بالتاريخ الهجري والميلادي ؟

إذا كنتِ سيدة فمن الأفضل ألا تقبلي على حساب العمر بالتاريخ الهجري لأن النتيجة ستكون صادمة بالنسبة لكِ ولن تسرك، ويرجع السبب في ذلك إلى وجود فرق بين الاشهر الميلادية والأشهر الهجرية فالأولى تزيد عن الثانية وهو ما يجعل السنة الشمسية تزيد عن القمرية بمعدل أحد عشر يوماً تقريباً وهي مدة غير هينة مع مرور الأعوام.

فنجد على سبيل المثال أن الشخص الذي يبلغ من العمر ثلاثة وثلاثين عاماً في التقويم الميلادي يبلغ من العمر أربعة وثلاثين عاماً في التقويم الهجري، وحين يبلغ من العمر ستة وستين عاماً بالميلادي سيفاجأ بأن عمره بالهجري يقدر بثمانية وستين سنة! فكلما تقدم الإنسان في العمر زاد الفرق بين التقويمين الشمسي والقمري، على أية حال لن تعدو كونها مجرد أرقام في نهاية مطاف.

احسب عمري بالميلادي

احسب عمري بالميلادي

كيف احسب عمري بالميلادي بصورة دقيقة ؟

إذا كنت تتساءل كيف احسب عمري بالميلادي بصورة دقيقة أي باليوم والشهر والعام فإليك الخطوات البسيطة التالية:-

1) اطرح اليوم في تاريخ الميلاد من اليوم الراهن.

2) إذا وجدت أن الجواب سالب قم بإضافة ثلاثين إليه على أن تنقص من الشهر الحالي واحد.

3) اطرح الشهر الخاص بتاريخ الميلاد من الشهر الجاري.

4) إذا لاحظت أن الناتج سالب قم بإضافة اثنا عشر إليه على أن تنقص واحد من العام الحالي واحد.

5) اطرح سنة الميلاد من السنة الجارية.

على سبيل المثال إن كان تاريخ ميلادك هو 28-4-1997 م وتاريخ اليوم هو 22-8-2022 م فستقوم بالآتي:-

1) بالنسبة للأيام تطرح 28 من 22 ليكون الناتج سالب 6 فتضيف إليه 30 ليمسي 24 ثم تطرح من الشهر الحالي واحد فيصبح 7.

2) بالنسبة للشهور تطرح 4 من 7 ليكون الناتج 3.

3) بالنسبة للسنوات تطرح 1997 من 2022 ليكون الناتج 25.

4) عمرك الدقيق هو 25 عام و3 أشهر و24 يوم.

هل من الأفضل حساب العمر بالتاريخ الهجري أم الميلادي ؟

لا يفضل حساب العمر بالتاريخ الهجري إلا في سياق التسلية أو استيفاء المعاملات الضرورية، وفيما عدا ذلك فإن الأساس هو حساب العمر بالتقويم الميلادي حيث أنه أكثر دقة إذ لا زيادة فيه ولا نقصان سواء في الأيام أو حتى الساعات على عكس التقويم الهجري الذي يتسم بالتذبذب وعدم الدقة، ونتيجة لذلك يتم اعتماد التقويم الميلادي في جميع المعاملات في غالبية الدول لا سيما فيما يخص كيفية حساب موعد الولادة وتسجيل المواليد الجدد وما إلى ذلك.

ما الفرق بين التقويم الهجري والتقويم الميلادي ؟

توجد عدة فروقات بين التقويمين الهجري والميلادي، وتتلخص أهم هذه الفروقات في أن التقويم الهجري يبدأ من هجرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام في حين يبدأ التقويم الميلادي من ميلاد النبي عيسى عليه السلام، كما أن التقويم الهجري يعتمد على دور القمر التي تستغرق حوالي ثلاثمائة وأربعة وخمسين يوم في حين يعتمد الآخر على دورة الشمس التي تستغرق نحو ثلاثمائة وخمسة وستين يوم وهو ما يحول دون تزامن التقويمين إذ أن الفرق بينهما حوالي 11.2 يوماً مما يجعل حساب العمر بالتاريخ الهجري معقداً بعض الشيء.

ما كيفية معرفة الفصل من تاريخ الولادة ؟

عرفنا كيفية حساب العمر بالتاريخ الهجري والميلادي والآن بقي أن نعرف في أي فصول السنة تمت الولادة، والحقيقة أنه يسهل علينا التنبؤ بذلك عن طريق ملاحظة اليوم والشهر في التاريخ، فإن كان من الحادي والعشرين من شهر ديسمبر إلى العشرين من شهر مارس فالولادة في فصل الشتاء وإن كان من الحادي والعشرين من شهر مارس إلى العشرين من شهر يونيو فهي في فصل الربيع.

أما إذا كان التاريخ من الحادي والعشرين من شهر يونيو إلى الثاني والعشرين من شهر سبتمبر فإن الولادة كانت في فصل الصيف وإذا كان من الثالث والعشرين من شهر سبتمبر إلى العشرين من شهر ديسمبر فهي في فصل الخريف.

كيف اعرف عمري بالميلادي ؟

يتساءل البعض كيف اعرف عمري بالميلادي والإجابة هي أن معرفة العمر بالتاريخ الميلادي سهلة للغاية فهي لا تتطلب سوى طرح سنة الميلاد من السنة الحالية ليكون الجواب هو العمر الآني.

ما فائدة استخدام برنامج لحساب العمر بالهجري ؟

تساعد البرامج والتطبيقات والحاسبات الإلكترونية على حساب العمر بالتاريخ الهجري بكل دقة وسهولة مع توفير الكثير من الوقت والمجهود المستنزف عند إجراء الحساب بشكل يدوي.

ما هي الأشهر الهجرية ؟

الأشهر الهجرية مرتبة هي محرم وصفر وربيع الأول وربيع الآخر - أو ربيع الثاني - وجمادى الأولى وجمادى الآخرة - أو جمادى الثانية - ورجب وشعبان ورمضان وشوال وذو القعدة وذو الحجة، وتسمى أيضاً الأشهر القمرية.

ما هي مراحل العمر ؟

يمر الإنسان بمراحل عدة في عمره بدايةً من مرحلة المهد والرضاعة ومروراً بمرحلة الطفولة فالمراهقة والشباب ومتوسط العمر ووصولاً إلى مرحلة الشيخوخة، وصدق الذي قال في الآية الرابعة والخمسين من سورة الروم ((خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً)).

مواضيع ذات صلة

اداب المائدةما هي اداب المائدة ؟ تعرف معنا الآن

زيت الزيتون البكرما هو زيت الزيتون البكر و ما أهم فوائده ؟