أعراض حساسية الدم و طرق علاجها

حساسية-الدم

حساسية الدم واحدة من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان نتيجة استجابة جسمه لبعض المواد الغريبة التي تؤثر علي الجهاز المناعي وتضعفه، وللأسف قد يكون الشخص مصاب بهذا المرض ولكن لم يكتشف هذا وتصبح الأمور أكثر سوءاً نتيجة لذلك.

تعلم أن تهتم بصحتك وحياتك بطريقة تجعلك أكثر صحة وحيوية وتستطيع ممارسة جميع الأنشطة الحياتية المختلفة، فالمرض إذا تمكن من الشخص ظل وراءه حتي يقضي على حياته، وتأكد أن كل شيء تفعله سيعود حتماً إليك.

ما هي حساسية الدم ؟

يقصد بـ حساسية الدم هي استجابة الجهاز المناعي لبعض المواد الغريبة التي تؤثر بشكل ضار علي الجسم وتكون هذه المواد مثيرة للحساسية ومنها الأطعمة وحبوب اللقاح أو وبر بعض الحيوانات الأليفة، وتكون استجابة الجهاز المناعي لتلك المواد عبارة عن عطس أو التهاب في بعض مناطق الجسم.

أعراض حساسية الدم :

من رحمة الله بعباده هو ظهور أعراض تنذر بقدوم مرض ما، لذلك يجب معرفة أن ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الالتهابات التي تحدث ليست إلا أعراض وليست هي المرض الحقيقي، وتتمثل أعراض حساسية الدم  في الآتي :

1- تعرض الشخص المصاب بـ الحساسية  في الدم إلى الشعور بالعطس أو إنسداد في الأنف.

2- تعتبر علامة  احمرار العين  من ضمن الأعراض التي توضح المرض.

3- ارتفاع في درجة حرارة الجسم مصحوبة بقشعريرة مستمرة.

4- الشعور بالتعب المفرط من أقل مجهود.

5- الصداع المستمر داخل الرأس.

أعراض حساسية الدم على الجلد :

– تعرض الشخص إلى الإصابة بطفح جلدي مثير للحكة.

– ظهور تشققات في البشرة واحمرار.

– الجفاف الشديد في الجلد.

– التعرض لاحمرار في الجلد وحكة شديدة.

أعراض حساسية الدم الشديدة :

الوقاية خير من العلاج فالإنسان الذي يحافظ علي صحته ونفسه غير معرض للإصابة بأي مرض علي عكس الشخص المهمل الذي يفقد أبسط الواجبات التي يجب عليه فعلها، لذلك عندما يتعرض الشخص المهمل لاى مرض ينبغي عليه فوراً التوجه إلى الطبيب للتخفيف والحد من أعراض المرض ومعالجته بسرعة قبل أن يتفاقم الأمر، فمن الأعراض الشديدة لمرضي حساسية الدم  كما يلي :

– يصاب الشخص بانتفاخ في الفم والحلق.

– الشعور بالدوار فيمكنك  علاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقة  وبسهولة شديدة.

– عدم القدرة علي التنفس بسهولة.

– الشعور بالانهيار وعدم السيطرة علي النفس.

– تلون الجلد والشفتين باللون الأزرق.

تعرف علي اسباب حساسية الدم :

إصابة الشخص بأي مرض لا يأتي بمحض الصدفة فلكل مرض سبب أدى إلى حدوثه، فيجب علي كل شخص عدم التعرض لاى سبب أو عامل قد يشعره في بعض الأحيان بعرض معين، هناك عدة أسباب لـ حساسية الدم كالتالي :

المنتجات الحيوانية :

قد نجد شخص يعانى من تلامس الغبار لجسمه ولا يستطيع التحكم في حك جلده أو السيطرة علي تلك الحركة، لذلك يعاني الأشخاص المصابين بـ حساسية الدم من الأتربة ووبر الحيوانات الأليفة.

الأدوية :

من الأمور العجيبة هي تحسس الشخص من بعض الأدوية، علي الرغم من صلاحية هذه الأدوية للعلاج فكيف تتسبب في وجود مرض ! فقد يتحسس مريض الحساسية من أدوية البنسلين.

لدغات الحشرات :

الحشرات من الكائنات المزعجة التي تتطفل علي الإنسان في معظم الأوقات وخصوصاً في فصل الصيف المليء بالعديد منها، فعندما يهل فصل الصيف تهل معه الحشرات كالنحل والدبابير والناموس وايضا البعوض ونجد بعض الأشخاص يشعرون بحكة أو إحمرار في الجلد كما يحدث في  اكزيما  الجسم.

النباتات :

التحسس من النباتات أمر شائع ويعاني منه الكثير الناس ومنها حبوب اللقاح والأعشاب الضارة.

الأطعمة :

من أكثر الأمور المعروفة قديماً وحديثاً تحسس الناس من تناول أطعمة معينة، فيظهر علي ملامح الشخص المصاب بـ حساسية الدم احمرار وعدم القدرة علي التنفس وبعض الضيق الناتج .من تناول هذه الأطعمة والتي منها القمح والمكسرات ومنتجات الألبان وايضاً البيض الذي يعتبر من أهم مسببات الحساسية،حيث يطلق على حساسية الدم أحيانا بـ حساسية الفراولة

حساسية-الدم

ما هو تحليل حساسية الدم ؟

يقصد بتحليل الحساسية هو أخذ عينة من دم المريض من أجل الكشف عن وجود أجسام مضادة من النوع هـ  وقياس عددها داخل الجسم، والتأكد من أن الجسم يقوم بتصنيعها من أجل مقاومة مادة ما.

الهدف من تحليل الدم :

تحليل الدم ما هو إلا أخذ عينة من دم الشخص وفحصها لمعرفة خبايا المرض ومن أجل إعطاء الدواء المناسب، وفي بعض الأحيان يقوم الشخص بعمل تحليل الدم للاطمئنان علي صحته فقط وليس بهدف الكشف عن مرض ما، تعرف علي أهداف تحليل حساسية الدم كما يلي:

– اكتشاف الإصابة بالحساسية وخصوصاً عند الأطفال حيث يساهم التشخيص المبكر علي العلاج.

– معرفة مدى تطور الحساسية سواءاً بالانخفاض أو الارتفاع في الدم، عن طريق قياس عدد الأجسام المضادة.

– القيام بإجراءات معينة للمصابين بالحساسية مثل تجنب تناول بعض الأطعمة التي قد يتحسس منها الجسم.

– تحليل الدم من أكثر الطرق الملائمة لجميع الأشخاص وخصوصاً الذين لا يستطيعون تحليل الحساسية من خلال الجلد.

هل حساسية الدم خطيرة ؟

يكثر السؤال عن حساسية الدم ما هو الاختلاف بينها وبين أنواع الحساسية الأخري، فـ هل هي خطيرة ؟ وكيف يمكن الوقاية منها ؟ وما هي أعراض هذا المرض ؟ كل هذه الاسئلة تدور في عقل كل شخص يجد نفسه يشعر ببعض الأعراض السابقة الذكر، فالإجابة تتلخص في أن الكشف والتشخيص من قبل الطبيب المختص هي من أسلم الطرق للوقاية ومعرفة العلاج الصحيح.

نسبة حساسية الدم الطبيعية تكون بين 8.1 – 25 فيمتولتر، ولكن قد تختلف النسبة الطبيعية لكل شخص علي حسب عمره و طوله و وزنه وهكذا.

طرق علاج حساسية الدم :

تحديد العلاج يتوقف على حسب نوع الحساسية المصاب بها المريض ودرجة خطورتها، فالفرد المصاب بالحساسية المفرطة الناتجة عن نقل الدم تحتاج إلى تدخل طبي فوراً اما البسيطة منها فيعتمد الطبيب في علاجها على المضادات الحيوية والمراهم الموضعية التي تفي بالغرض ويشفي الإنسان من الحساسية بعد وقت ليس بكبير.

طرق علاج حساسية الدم عديدة، وأهمها ما يلي :

العلاج بالأدوية :

يلجأ بعض الأطباء إلى العلاج بأدوية المضادات الحيوية والمراهم في حالة كان الشخص يعاني من حساسية بسيطة، فمن الأدوية التي يصفها الطبيب لمريض الحساسية ما يلي:

– مضادات الهيستامين كـ ديفينهيدرامين.

– كرومولين الصوديوم.

– السيتريزين.

– معدلات الليكوترين.

– الستيرويدات.

– مزيلات الاحتقان كـ سودوافيدرين.

العلاج المناعي :

يجب التنويه علي أن العلاج المناعي لا يعالج الحساسية بشكل كامل ولكن يساعد بشكل كبير علي التخفيف من حدة الأعراض الخاصة بـ حساسية الدم ، ويتم العلاج المناعي عن طريق إعطاء الشخص جرعات صغيرة من وقت لآخر من مسببات الحساسية علي شكل قطرات أو حبوب تحت اللسان.

كما تستخدم الحقن المزودة بالمواد المسببة للحساسية للمصابين  علي مدار عدة سنوات لمساعدة الجسم علي التعود على تلك المسببات.

علاج حساسية الدم في المنزل :

يشمل علاج الحساسية في المنزل علي عدم تناول مسببات الحساسية والحصول علي وجبات تحتوي علي فيتامين ج وفيتامين د المهم فتسأل ما هي  اعراض نقص فيتامين د  لتتجنب حدوثها، كما تساعد الأطعمة الحارة والتوابل علي تحفيز مجرى التنفس علي إخراج البلغم والمخاط ، ويعد نبات القراص مضاد طبيعي ويساعد علي علاج حساسية الدم .

تجنب لمس وجهك أو الضغط عليه واحرص طوال الوقت علي غسل يديك بالماء والصابون، ابتعد عن أى مسببات للحساسية مثل الدخان أو وبر الحيوانات وايضاً حافظ علي نظافة سريرك والأغطية الخاصة بك.

اكلات مفيدة للحساسية الدم :

كما توجد أنواع من الأطعمة تكون السبب في التعرض للحساسية توجد ايضاً أطعمة أخري تخفف من حدة الأعراض وتقلل من الاحساس بالحكة والالتهاب وتكون بمثابة دواء طبيعي لمريض الحساسية، إليك أهم الأطعمة التي تحد من أعراض الحساسية الموسمية كالأتي:

– الزنجبيل.

– بعض أنواع السمك.

– الكركم.

– البطاطا الحلوة.

– البصل.

هل حساسية الدم تؤدي إلى الموت ؟

تحدث حساسية الدم نتيجة استجابة الجهاز المناعي لمواد غريبة ويصف الأطباء هذه الحالة في بعض الأحيان بأنها تكون خطيرة وقد تؤدي إلى الموت.

هل الحساسية تنتشر في الجسم ؟

قد يبالغ الجهاز المناعي في ردة فعله لمنع الجسم من الإصابة بأى هجمة تضر بها وينتج عن ذلك إصابة أماكن عديدة من الجسم باحمرار وحكة.

هل الحساسية مرض وراثي ؟

نعم، قد تتوارث جينات الحساسية من جيل لآخر بجانب تعرض الشخص لمسببات من البيئة الخارجية.

ما هي أعراض الحساسية الموسمية الجلدية ؟

تتمثل أعراض حساسية الجلد في الحكة والتورم والاحمرار وفي بعض الحالات يحدث جفاف للجلد.

مواضيع ذات صلة

تقوية الشعرتقوية الشعر وتكثيفه للنساء بوصفات طبيعية فعالة ومجربة

اعراض الحملما هي اعراض الحمل | ومتى يبدأ ظهورها؟