حسان بن ثابت | شاعر الرسول الذي حارب دون أن يمسك سيفاً

حسان بن ثابت

لم تكن البرامج التلفزية موجودة وقتذاك، ولم تكن فكرة الصحف قد رأت النور بعد، لم يكن هناك مذياع سوى صوت الشعر، فالشاعر في تلك الآونة لم يكن مجرد هاوٍ يمارس موهبته للترفيه عن نفسه أو طمعاً في التكسب بل كان بمنزلة الإعلامي الذي يدافع عن السلطة ويهجو العدو ويمثل الطائفة التي ينتمي إليها ويتغنى بأمجادها، كان سوق عكاظ آنذاك أشبه بمبنى ماسبيرو اليوم، فهنا تذاع الأخبار ويلتقي عمالقة الفصاحة والخطابة ويفرغ الجميع ما بجعبته، وكان أبرز هؤلاء الإعلاميين الشاعر حسان بن ثابت الذي تولى مهمة الذود والدفاع عن السلطة الإسلامية.

نسب حسان بن ثابت ومولده :

ينحدر حسان بن ثابت من قبيلة الخزرج التي ترجع أصولها إلى اليمن ومن ثم هاجرت إلى منطقة الحجاز واتخذت من يثرب مقاماً لها، والد حسان هو ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري الذي كان سيداً في قومه وشريفاً من شرفائهم، ووالدته هي الفزيعة بنت خنيس بن لوزان بن عبدون الخزرجية التي وضعته في المدينة المنورة قبيل الهجرة النبوية بنحو ستين عاماً أي أنه يكبر النبي بحوالي ثمانية أعوام، ويذكر أن حساناً ينتمي إلى بني النجار وهم أخوال عبد المطلب جد النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

حياة حسان بن ثابت وإسلامه :

ترعرع حسان رضي الله عنه في بيتٍ ذي جاهٍ وشرفٍ فانصرف إلى اللهو والدعة والغزل، فكانت تنصب وقتذاك قصائد حسان بن ثابت في الغزل والفخر والهجاء إذ كان لسان قومه في الجاهلية أثناء نشوب الحروب والخصومات، وقد كان حسان شديد العصبية لقومه يشهر سلاح شعره في وجه كل مَن يتطاول على قومه أو يهجوهم، كما كان يفخر بهم ويمتدح مناقبهم.

بالإضافة إلى ذلك دأب حسان على الذهاب إلى سوق عكاظ في المواسم لمدح ذوي الشأن والتملق للملوك لقاء أموالٍ وفيرة فكان من اشهر شعراء العصر الجاهلي الذين يحظون بشعبية كبيرة في الجزيرة العربية، ويذكر أن غساسنة الشام كانوا يخصصون له مرتباً شهرياً لقاء قصائده التي يمتدحهم ويفخر بهم فيها لا سيما أنهم كانوا أخواله.

وهكذا قضى حسـان بن ثابت شطراً كبيراً من عمره يقدر بنحو ستين عاماً في الجاهلية ثم سمع بالإسلام فشرح الله صدره له وعاش مسلماً ستين عاماً أخرى مسخراً قريحته الشعرية في الذود عن الرسول والمسلمين حتى أطلق عليه اسم شاعر الرسول، وكان النبي عليه الصلاة والسلام يحثه على هجاء المشركين قائلاً ((اهجُ قريشاً فإنه أشد عليهم من رشقٍ بالنبل))، وأيضاً ((اهجُ المشركين فإن روح القدس معك)).

ما هي أغراض شعر حسـان بن ثابت ؟

عند قراءة أغراض شعر حسان بن ثابت pdf نجد أنها في الجاهلية كانت تتلخص في الفخر بالقبيلة والدفاع عنها بسبب العداء القائم بينها وبين قبيلة الأوس، كما تضمنت أغراض شعر حسان بن ثابت في الجاهلية الغزل ووصف مجالس اللهو والخمر، أما عن أغراض شعره في الإسلام فقد تمثلت في المدح الموجه للرسول والخلفاء الراشدين وكذلك العشرة المبشرين بالجنة وكبار الصحابة الذين أبلوا بلاءً حسناً وهو مدح نابع عن عاطفة حقة.

بالإضافة إلى الهجاء الذي لم يعد يوجهه نحو القبائل المعادية لقبيلته كما في السابق بل صار الهجاء في شعر حسان بن ثابت بعد اعتناقه الإسلام مصوباً نحو القرشيين المعادين لرسول الله وللدين الذي جاء به، كما شملت أغراض شعره الرثاء حيث رثى حسان النبي بدموعٍ حارة متشوقاً للقائه في جنات النعيم فقال ((مع المصطفى أرجو بذاك جواره ** وفي نيل ذلك اليوم أسعى وأجهد))، ويمكن قراءة قصيدة حسان بن ثابت في رثاء الرسول pdf للاطلاع على بقية الأبيات التي تضمها.

شعر حسان بن ثابت

شعر حسان بن ثابت

ما هي خصائص شعر حسان الخزرجي ؟

اتسمت أشعار حسان بن ثابت بجملة من الخصائص المميزة ومنها الجزالة وقوة الصياغة والبلاغة إلى جانب تأثره بالألفاظ البدوية مثل غيره من الشعراء العرب في الجاهلية، وبعد اعتناق حسان الإسلام سلمت أشعاره من الأخيلة البدوية وتأثرت بألفاظ القرآن الكريم والأحاديث الشريفة وصارت أكثر رقة وعذوبة وسلاسة ودماثة مع الكثير من العاطفة والحيوية.

ما هي مكانة الصحابي حسان ؟

حظي الصحابي الشاعر رضي الله عنه بمكانة رفيعة في عصر الجاهلية وفي عصر صدر الإسلام، فقد كان شاعر الأنصار ثم صار شاعر الرسول وبعدها أمسى لليمانيين شاعراً، كما كان حسان من فحول الشعراء المعروفين بالشدة والقوة في الفخر والهجاء وهو ما جعل قصائده من المصادر الغنية بالمفردات العربية والإمكانات اللغوية والتعبيرات الفصيحة، إضافةً إلى أن القصائد التي نظمها حسان في مدح النبي والخلفاء والصحابة شكلت نقطة بداية لما يعرف بالأشعار الدينية، ويمكن تحميل كتاب حسان بن ثابت حياته وشعره pdf لمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا الصحابي الجليل.

ما أهمية الشعر في عصر صدر الإسلام ؟

لعب الشعر دوراً هاماً في عصر صدر الإسلام إذ كان بمنزلة وسائل الإعلام، فمن خلال الشعر تم الدفاع عن الحق والرد على الأعداء وذكر فضائل الإسلام ونفي الإشاعات الكاذبة التي ألصقت به، بالإضافة إلى رفع الروح المعنوية للجيوش الإسلامية ومنع انتشار الفوضى بين صفوفهم، وكان من أشهر الشعراء الذين حملوا على عاتقهم هذه المسئولية الصحابي حسـان بن ثابت وكعب بن زهير وكعب بن مالك وعبد الله بن رواحة والفرزدق.

وفاة حسـان بن ثابت :

ذهب بعض المؤرخين إلى أن الصحابي حسان بن ثابت قد توفي في خلافة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب فيما ذهب آخرون إلى أن وفاته كانت في خلافة معاوية بن أبي سفيان لذا يصعب تحديد العام الذي قضى فيه نحبه، ويذكر أن عمر حسان وقتذاك قد تجاوز المائة وعشرين عاماً وأصيب في آخر أيامه بالعمى ودفن بالمدينة المنورة.

ما الغزوات التي شهدها حسـان بن ثابت مع الرسول ؟

يذكر أن حسـان بن ثابت لم يشهد أي غزوة مع الرسول صلى الله عليه وسلم إذ لم يكن يقوى على القتال في الحروب لكبره في السن لكنه حارب بلسانه عوضاً عن سيفه وقضى شطراً كبيراً من عمره ينصر رسول الله وينافح عن دين الله.

هل تزوج حسـان بن ثابت ؟

نعم تزوج حسـان بن ثابت رضي الله عنه من جارية قبطية أهداها له النبي وهي سيرين بنت شمعون شقيقة مارية القبطية زوج الرسول، وقد أنجبت له سيرين ابناً واحداً اسمه عبد الرحمن، وكان عبد الرحمن بن حسان أحد التابعين وورث الشعر عن أبيه.

ما هي كنية حسـان بن ثابت ؟

يكنى حسـان بن ثابت رضي الله عنه بأبي عبد الرحمن نسبة إلى ابنه عبد الرحمن كما كان يكنى بأبي الوليد.

ما هي قصيدة حسان بن ثابت في مدح الرسول ؟

نظم حسان الخزرجي العديد من القصائد التي يمتدح فيها الرسول عليه الصلاة والسلام، وتعد قصيدة اغر عليه بالنبوة خاتم من الله مشهودٌ يلوح ويشهد إحدى أشهر هذه القصائد، ويمكن تحميل قصيدة حسان بن ثابت في مدح الرسول pdf للتمكن من قراءتها كاملة.

مواضيع ذات صلة

عبيد-الله-بن-زيادعبيد الله بن زياد | قاتل الحسين -رضي الله عنه-

حافظ ابراهيمحافظ ابراهيم | شاعر النيل صاحب العقل الرزين