ما هي الطرق الفعالة للتخلص من حشرات الفراش ؟

حشرات الفراش

النظافة هي الطريقة الوحيدة لحماية المنازل من استوطان حشرات الفراش فيها، فبمجرد دخول هذه الكائنات المتطفلة إلى المكان تحرم الإنسان من النوم بسلام وتتسبب في إحداث فوضى داخله.

نبذة مختصرة عن حشرات الفراش ؟

تتأخذ حشرة الفراش صغيرة الحجم الشكل البيضاوي وأحيانًا تكون مفلطحة الشكل وأحيانًا أخرى مسطحة تشبه الصرصار، فهي من الحشرات المتطفلة التي تتغذي على الخلايا الميتة التي تتساقط من الإنسان أثناء نومه، ولديها قدرة فائقة على امتصاص الدم من البشرة بسرعة كبيرة.

تنتمي حشرات الفراش إلى عائلة (Cimicidae) التي تتغذى على دم الإنسان، فيبلغ طولها حوالي 7 ملم في مرحلة النمو الكامل بينما لا تتجاوز 1.5 ملم في مرحلة الرضاعة، ويتحول لونها من الأحمر إلى البني بسبب امتصاصها كميات كبيرة من الدم.

لا تمتلك حشرة الفراش القدرة على الطيران بالرغم من امتلاكها أجنحة، ولكنها قادرة على الزحف بسرعة واكتشاف أماكن الغذاء ببراعة بسبب قرون الاستشعار التي تعد جزء أساسي ومهم في جسدها، كما تمتلك عيون مركبة على بعضهما البعض تساعدها على الرؤية بشكل أوضح، ويمكن التمييز بين اشكال حشرات الفراش بدقة عن طريق الفحص المجهري.

تستطيع العيش في درجات الحرارة المعتدلة والتكاثر بسرعة، فالأنثى الواحدة تفقس أكثر من 300 بيضة في كل عملية تكاثر، فهي شائعة الانتشار في الأماكن المتسخة ومكان وجود الثدييات والطيور المختلفة، وتختبئ في الشقوق والأماكن المظلمة لفترات طويلة، لذلك يجب تنظيف البيت باستمرار لتجنب تكاثر مثل هذه الحشرات داخله.

أنواع حشرات الفراش | تعرف عليها

أولًا: حشرة الفراش الشائعة

أحد أبرز أنواع حشرات الفراش البيضاء التي تم التعرف عليها واكتشاف تأثيرها الضار على الإنسان، حيث تعرف بقدرتها على التكيف مع البيئة البشرية المحيطة والغذاء على دماء الأشخاص الموجودين فيها، مما يؤدي ذلك إلى إصابتهم بالحساسية والالتهابات الجلدية الحادة.

لدى هذه الحشرة القدرة على العيش بدون طعام لفترة طويلة قد تصل إلى 15 شهرًا، وعلى الرغم من عدم بلوغ طولها 4 مليمترات إلا أن اللدغات المتكررة منها يمكن أن تسبب طفح جلدي حاد للإنسان.

ثانيًا: بق الخفافيش

لا يوجد اختلاف كبير في الشكل بين بق الخفافيش (مساعد سيمكس) وبق الفراش، حيث يدخل هذا النوع من الحشرات ضمن أنواع حشرات الفراش المعروفة، ولكن الاختلاف الواضح بينهما هو أن بق الخفافيش دليل قطعي على وجود خفافيش في المنزل وكذلك يمكنه عض البشر بسهولة في حالة عدم وجود المضيف المفضل له.

ثالثًا: حشرة الفراش الاستوائية

ترجع تسمية هذه الحشرة بهذا الاسم إلى ظهورها في المناطق الاستوائية من العالم مثل قارة آسيا، فهي تقوم بنفس التأثير الضار على جسم الإنسان من حدوث حكة والتهاب وتهيج للجلد مثل حشرات الفراش السوداء ، إلا أنها قادرة على خلق مشاكل خطيرة أخرى مثل الأرق والقلق والاكتئاب.

يمارس بق الفراش الاستوائي المعروف علميًا باسم (Cimex hemipterus) عاداته على الكائن البشري مثل التغذية على دمه والبقاء داخل فراشه في أصعب الظروف وأعلى درجات الحرارة.

رابعًا: بق الطيور المكسيكي

يكثر وجود بق الطيور المكسيكي المعروف باسم (Haematosiphon) في الأماكن التي يوجد بها طيور داجنة مثل الدواجن والصقور والنسور، فيتغذى على دم هذه الطيور مثلما تتغذي حشرات الفراش على دم الإنسان.

خامسًا: بق حظيرة السنونو

يكمن الاختلاف بين حشرة الفراش وبق الحظيرة في الشكل وموطن الاستقرار، حيث يستقر بق حظيرة السنونو في عش الطيور وأماكن هجرتهم ويظهر بعض الشعر على أطراف جسده، ولديه القدرة على البقاء نائمًا لفترة طويلة وأحيانًا بدون طعام.

حشرات الفراش

حشرات الفراش

بعض الطرق المضمونة للتخلص من حشرات الفراش :

1- تقليل الفوضى

من الطرق الفعالة للتخلص من حشرات الفراش هي إزالة جميع الأشياء الموجودة في الغرفة، وغسل الملابس والبياضات للتخلص من الفضلات الموجودة عليها، كما يفضل عدم نقل أي غرض من الغرفة إلى مكان آخر لمنع انتشار العدوى.

2- تنظيف المكان

لمن يتساءل عن كيفية التخلص من حشرات الفراش بشكل نهائي؟ الحرص على نظافة المنزل بشكل منتظم وفرك الأسطح بالمواد المطهرة واستخدام افضل مكنسة كهربائية في تنظيف شقوق الأثاث والجدران والمراتب والسجاد.

ولأن الموطن الأساسي لـ حشرات الفراش هو السرير، لذلك يجب تنظيف الحوامل والطبقات والحواف الخاصة به بعناية لتجنب تكاثرها عليه.

3- تغطية الجسد أثناء النوم

هدف بق الفراش دائمًا التغذي على دم الإنسان ومص كمية كبيرة منه، لذا كان من الضروري تغطية الجسد جيدًا أثناء النوم، كما ينصح بتنفيض السرير قبل النوم عليه.

4- استخدام درجات الحرارة العالية

يكشف بعض خبراء مكافحة الحشرات أن استخدام درجات الحرارة العالية من أكثر الطرق الفعالة في القضاء على حشرات الفراش ، حيث لا تتحمل هذه الحشرات درجات الحرارة العالية التي تتعدى 55 درجة مئوية، والأمر ذاته مع درجات الحرارة المنخفضة، وذلك عن طريق وضع المفروشات في الماء الساخن أو البارد لعدة ساعات لضمان التخلص منها نهائيًا.

5- استعمال الزيوت الطبيعية

هناك طريقة أخرى فعالة في القضاء على حشرات الفراش وهي استعمال الزيوت الطبيعية المركزة مثل اللافندر أو زيت إكليل الجبل أو زيت النعناع، وذلك عن طريق دعك حواف السرير بها حتى يتم التخلص من الحشرات إلى الأبد.

هل يمكن القضاء على البق بالملح ؟

الشهرة التي اكتسابها الملح كعلاج منزلي فعال في القضاء على الآفات المتطفلة على الإنسان وطعامه، يرجع إلى قدرته على إحداث جفاف لمعظم الحشرات بسبب اختراقه لسطحها الخارج مما يؤدي إلى موتها.

لا يمكن القضاء على البق بالملح أو استخدامه كطريقة فعالة للتخلص منه، وذلك لعدم قدرته على اختراق السطح الخارجي الصلب لـ حشرات الفراش .

ما هو شكل لدغة حشرات الفراش ؟

في الغالب لا تظهر حشرة الفراش في النهار بحيث لا يراها أحد، فهي تسكن الشقوق والخزائن والسراير والمفارش، وتقوم بالخروج في الليل للدغ المرء أثناء نومه دون أن يشعر، أما عن شكل قرصه البق على الجلد فتختلف من شخص لآخر، فقد يلاحظ شخص ما وجود لدغة حمراء في الصباح بسبب الحكة الشديدة، بينما يرى آخر بقع داكنة صغيرة على الجلد يحيطها التهاب بسيط، وعادة ما تظهر علامات الإصابة على الجلد بالأشكال الآتية:

– تؤدي الحكة الزائدة إلى ظهور حدبات حمراء كبيرة.

– قد تبدو اللدغة التي سببتها حشرة الفراش كالثقوب الصغيرة على الجلد.

– أحيانًا تظهر بقع صغيرة غير بارزة باللون الأرجواني.

– قد تتسبب اللدغة الشديدة في ظهور فقاعات بيضاء على سطح الجلد.

العلاج الطبي لقرصة بق الفراش :

قد تستغرق مهمة التخلص من بق الفراش وعلاجه الكثير من الوقت، ولكنه عادة ما يختفي الألم خلال أسبوع أو أكثر من الإصابة، فكل ما عليك فعله هو مسح مكان اللدغة بالماء البارد واستعمال مرهم يحتوي على مادة الهيدروكورتيزون والكريمات المضادة للالتهاب والحكة.

يمكن استخدام مضادات الهيستامين لـ علاج حساسية حشرة الفراش بدون وصفة طبية، ولكن في حالة المعاناة الشديدة من الحساسية أو الحكة والتورم الحاد يرجى حينها استشارة الطبيب على الفور لتفادي ظهور طفح جلدي.

العلاج المنزلي للدغة حشرة الفراش :

بجانب تناول المسكنات لتسكين الألم واستخدام الكريمات الطبية يمكن عمل بعض الأشياء التي تساعد في علاج بق الفراش والتخفيف من الالتهاب مثل:

– تكمن فوائد الثلج للبشره في تهدئة الالتهاب والتخفيف من الألم، لذلك ينصح بتمرير كيس من الثلج على مكان اللدغة لتقليل الالتهاب.

– من الممكن استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الكافور.

– عمل عجينة رقيقة بمكونات طبيعية وهي (الماء- صودا الخبز).

ما هي أسباب ظهور بق الفراش في المنزل؟

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حشرات الفراش وهي عدم نظافة المنزل باستمرار وقلة تعرض المفروشات إلى الشمس وكذلك وجود بعض الحيوانات الأليفة في البيت.

كيف يبدو شكل بيض حشرات الفراش؟

يبدو البيض الخاص ببق الفراش صغير الحجم باللون الأبيض ويشبه الكمثري في الشكل ويبلغ طوله حوالي واحد مليمتر.

ما هي الأضرار التي تسببها حشرة الفراش؟

الشعور بعدم الراحة أثناء النوم، الإصابة بنوبة شديدة من العطس المستمر، ظهور بثور صغيرة حمراء اللون على الجلد، الحكة المتكررة.

هل هناك علامات تؤكد وجود بق الفراش في المكان؟

وجود أجسام صغيرة بيضاء اللون في الشقوق وداخل المفارش وعلى السجاد والأثاث المنزلي، ظهور تقرحات أو التهاب على جلد الشخص المصاب، العثور على بقع سوداء أو بنية (مخلفات البق) على السراير والمفارش.

مواضيع ذات صلة

اللياقة المرأة الحاملاللياقة الي المرأة الحامل

اازاله بقع الزيت من الملابسازالة بقع الزيت من الملابس بأسهل الطرق