حضارة قديمة في العراق مكونة من 6 حروف | ما هي؟

حضارة قديمة في العراق

اليوم سوف نتحدث عن حضارة قديمة من أهم الحضارات، من خلال لغز اليوم سوف تكتسب معلومات ثرية، واللغز هو حضارة قديمة في العراق مكونة من 6 حروف، ماذا هل عرفت الإجابة؟ نعرف جميعًا أن دولة العراق الشقيقة هي أرض أقدم الحضارات كما أن كتاب التاريخ في جميع  المراحل الإعدادي والثانوي لا بد وأن يتناول هذه الحضارات الخاصة ببلاد الرافدين وبالأخص حضارة اللغز، هيا ابحث وزود معلوماتك.

حضارة قديمة في العراق | ما هي؟

كما سبق وذكرت لك يا عزيزي إنها حضارة قديمة في العراق مكونة من 6 حروف وهي سومرية، نعم فهي تتوفر بها جميع المعطيات الموجودة في السؤال فهي إحدى حضارات بلاد الرافدين أي العراق، وكما أنها أقدم حضارة بالإضافة إلى أنها تتكون من ست حروف فكان ولابد أن تعرف الإجابة سواء تمكنت من الوصول لهذا الحل أم لا، فسوف نغوص سويًا عن معالم وتاريخ الحضارة السومرية والتي هي عبارة عن حضارة العراق.

ظهور الحضارة السومرية :

تعرف العالم على حضارة قديمة في العراق خلال الألفية الخامسة قبل الميلاد، حيث وجدت الحضارة السومرية ومع ظهورها هذا انطلقت بعض المدن في التواجد مثل الوركاء، أور.

مكانة الحضارة السومرية وما أدت إلى حدوثه :

مع ظهور حضارة قديمة في العراق مكونة من 6 حروف وهي سومرية تم السيطرة الكاملة والسريعة على وجود الفيضان وذلك تم من خلال إنشاء و عمل سدود، ومن أهم الإنجازات والتي اعتبرها الكثير معجزة في الري و الزراعة هو تأسيس مجموعة من القنوات بداخل السهل، ومن أهم إنجازات و معجزات حضارة العراق من 6 حروف هي الكتابة،  ومن ثم تم انتشار الكتابة في جميع أنحاء العالم وتأسيس أول مدرسة في العالم وفي تاريخ البشرية بصفة عامة.

كما أن هذه الحضارة تشتمل على العديد من الآثار والمعالم التي تم اكتشافها، و الجدير بالذكر أن الكتابة تم التعرف عليها من خلال المسمار، كما أن من خلال هذه الحضارة العريقة ازدهرت الثقافة بصفة عامة.

اعرف أيضا | اكبر دولة افريقية مساحة من 7 حروف وأولها حرف ألف

عصر الحكم السومري :

حضارة بلاد الرافدين هي حضارة قديمة في العراق وأقدم الحضارات التي نشأت على ضفاف نهري دجلة والفرات، فيمكنك التعرف أكثر عن هذه الحضارة العريقة في هذا المقال.

عمل الامير أتو و هو كان الامير أثناء الحضارة السومرية علي نشب حرب علي الكوتين و قد حالف السومريون النصر و النجاح و تمكن من بعدها السومريون من تولي منصب الحكم و حكم مدينة تسمي أور و استمر هذا الحكم مدة طويلة جدا و هي مائة و سبعة عام و من اهم ما تمكن من تحقيقه هذا الحكم التابع للسومريون في عصر سمي بالعصر المجيد

1- التمكن من عمل امبراطورية.

2- ازدهار كل شئ في بلاد الرافدين من حضارات و التجارة.

3- الادارة المتميزة.

و غيرهم العديد من المميزات التي تحققت في عصر حضارة العراق السومرية مثل المساكن وغيرها من أعمال ومؤسسات عمرانية.

ما عدد حضارات العراق القديمة؟

في العراق نشأت أربع حضارات أساسية ما زالت مخلدة في تاريخ العراق وما زال يتدارسها الطلاب في المرحلة الإعدادية والثانوية لمعرفة حضارات العراق الأصيلة، ومعًا سنتناول هذه الحضارات بشيء من التفصيل لمعرفة نشأة وتكون كل حضارة.

1- الحضارة السومرية: هي حضارة قديمة في العراق ، فهي الحضارة الأولى التي نشأت وعرفها التاريخ في العراق القديم، وبدأت الحضارة عندما هاجم الأمير أوتو حيكال الكويتيين، ويطلق على هذه الحضارة اسم حضارة ما قبل السلالات أو فجر السلالات، كما أنها نشأت في الفترة 2800 قبل الميلاد واستمرت لمدة ستة قرون، ولكن على مدار هذه القرون الطويلة تم تقسيمها إلى ثلاث فترات زمنية.

حضارة قديمة في العراق مكونة من 6 حروف

حضارة قديمة في العراق مكونة من 6 حروف

2- الحضارة الأكدية: قد أسسها موحد العراق سرجون الأكدي في شمال بلاد بابل، وحلت اللغة الأكادية محل اللغة السومرية، وفي عهده تقدمت الفنون والعمارة، وفي هذه الحضارة قد تولى حكماء آخرين مثل الملك نارام سين الذي لقب نفسه ملك الأرباع الأربعة للكون، وهذه الحضارة قد انتهت على أيدي الكويتيين.

3- الحضارة البابلية: أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى العاصمة بابل، وقد أسسها الملك حمورابي، وفي هذه الحضارة كان أهلها يتحدثون اللغة الأكادية وليس السومرية، ومن أشهر إنجازات هذه الحضارة حدائق بابل المعلقة وبوابة عشتار.

4- الحضارة الآشورية: لقد سميت الحضارة الآشورية نسبة إلى آشور والتي تعني البداية، وتميز أهل هذه الحضارة بالقوة والشدة، ومن أهم إنجازات الحضارة الآشورية تأسيس علم الفلك وتطوير الأسلحة ووسائل الدفاع، ومن أشهر ملوكها الملك سرجون الثاني وتغلات فلاصر الثالث.

اعرف أيضا | دولة عربية يمر بها خط الاستواء من 7 حروف

أهم إنجازات حضارة بلاد الرافدين:

1- عرف الإنسان في نهاية حضارة بلاد الرافدين الكتابة للمرة الأولى.

2- ظهرت مدن خلال هذه الحضارة لأول مرة مثل سامراء وحسونة وحلف والوركاء والعبيد وجمدة نصر.

3- أنجزت الحضارة في الزراعة، حيث إنهم ابتكروا أساليب جديدة للزراعة مثل بناء السدود والقنوات المائية لتسهيل الري.

4- الإنجاز في التجارة والصناعة.

5- الإنجاز في العلم والثقافة.

6- الإنجاز في مجال العمارة والفنون.

7- الإنجاز في علم الفلك.

ملخص حضارة بلاد الرافدين:

حضارة بلاد الرافدين هي حضارة قديمة في العراق وأقدم حضارة في الشرق الأدنى، حيث إنها سبقت الحضارة الهندية القديمة والحضارة الصينية واليونانية، وقد تميزت هذه الحضارة بسبب قيامها عند نهري دجلة والفرات، حيث إنهما لعبا دورًا كبيرًا في نشأتها واستقرار الشعب في هذه الحضارة، وقد أثرت حضارة بلاد الرافدين التي تعرف أيضًا باسم الحضارة السومرية في باقي الحضارات التي نشأت بعدها مثل حضارة أكاد وبابل وآشور.

ظهرت حضارة بلاد الرافدين التي تسمى فجر الحضارة في عام 5000 قبل الميلاد، وكان سكانها هم سكان العراق الأصليين، وامتدت هذه الحضارة حتى جزيرة دلمون التي هي البحرين حاليًا.

اعرف أيضا | سلسلة جبال في الجزيرة العربية من 4 حروف

ما الحضارات القديمة التي ظهرت فيها المعادن في العراق؟

ظهر استخدام المعادن في أربع حضارات قديمة في العراق وهم حضارة حلف وحضارة العبيد وحضارة الوركاء وحضارة جمدة نصر.

ما معنى كلمة عراق؟

اختلفت الأقوال عن أصل كلمة عراق، فهناك فئة تعتقد أن أصلها عربي وتعني الشاطئ لوقوعها على ضفاف دجلة والفرات، وفئة أخرى تعتقد أن أصلها لغة قديمة مثل لغة السومريين، والفئة الأخرى تعتقد أنها كلمة أجنبية بالأصل كانت تسمى ايراء.

ماذا تعني الحضارة في اللغة؟

الحضارة تعني التمدن، فهي مرحلة من مراحل التطور الإنساني، فقد تحضر الإنسان وأقام في المدن بدلاً من البدو والأرياف.

ما أسباب ظهور الحروب في بلاد الرافدين؟

نظرا للموقع الجغرافي المتميز لبلاد الرافدين ووقوعها بين نهري دجلة والفرات نشأت حروب من أجل الحصول على المياه والأرض بجانب دوافع أخرى.

مواضيع ذات صلة

لعبة يويوطريقة صنع لعبة يويو في المنزل | وكيفية لعبها بمهارة

فاكهة صيفية من أربع حروف | ما هي؟