حقنة الرئة | لماذا يتوجب على الحامل أخذها؟

حقنة الرئة

لعل أكثر الأطفال حظٌ؛ هم الذين يُحفظون داخل أرحام أمهاتهم ما يقارب التسعة أشهرٍ، أما غير مكتملي الرئتين الذين يُولَدون في فتراتٍ مبكرةٍ من الحمل؛ فلقد ظلّوا فقيري الحظِ حتى تم اكتشاف حقنة الرئة التي ساهمت بالفعل في إنقاذ حياتهم، وذلك من خلال إثبات كفاءتها في نضوج الرئتين قبل ولادتهم.

ما هي حقنة الرئة؟

لربما قد أُنصتت أذناك إلى كلمتي حقنة الرئة من قبل؛ وحينها بات فضولك منشغلًا بالتفكير في أمرٍ آخرٍ غير التعرف على ماهية هذه الحقنة، لذا فالوقت الآن في ملكيتك الخاصة ومناسبًا لكي تصبح ذا درايةٍ واسعةٍ  بكل ما يندرج تحت هذه الإبرة، والتي تُشرق الأمل وتجدده في إمكانية ميلاد طفل بريء لا يعاني من صعوباتٍ في التنفس.

وتُعرف حقنة الرئة بأنها حقنة يُقرها الطبيب للسيدة الحامل خصيصًا المعرضة لخطر المخاض المبكر؛ حيث تُشكل ولادة الطفل قبل الشهر التاسع خطورةً بالغةً عليه، فجهازه التنفسي لم يعد مكتملًا بعد مما تواجهه صعوبةً شديدةً في تبادل الزفير والشهيق داخل رئتيه، لذا كان ولا بد من حل هذه المشكلة العصيبة التي قد تودي بحياة الكثير من الأطفال؛ ومن هنا وضع التقدم الطبي آثار بصماته في القضاء على هذه العوائق.

ما هي اعراض حقنه الرئه؟

تختلف الآثار الجانبية الناتجة عن تعاطي الأدوية وفقًا لكل نوعٍ، فتجد أن الأعراض المصاحبة لـ حقنة الرئة مختلفةٌ عن التي ترافق حبوب منع الحمل وهكذا الحال، لذا سأذكر أهم الأعراض اللاحقة بالحامل بعد أخذها إبرة الرئة فيما يأتي:-

1- بعض الآلام البسيطة والتورم في مكان إعطاء هذه الحقنة.

2- دوخة وغثيان وخمول علاوة على عدم الرغبة في النوم.

3- صعوبة بالغة في عملية التنفس.

4- هدوء حركة الجنين عن حركته المعتادة؛ وهذا أمر طبيعي.

5- كما أشارت بعض الدراسات إلى إمكانية تأثير هذه الحقنة على وزن الجنين؛ مما يصبح وزنه منخفضًا ورأسه صغيرةً.

6- ربما قد تُصاب بعض الحوامل بارتفاع ضغط الدم مع حدوث اضطرابات في مستوى الجلوكوز.

ما هي الحالات التي تحتاج إلى حقنة الرئة؟

تختلف الأسباب التي وضعت المرأة في وضعية الولادة المبكرة إلا إن محصلة النتائج واحدةٌ؛ لذا سأتطرق بالحديث عن هذه الحالات التي تحتاج وبشدة إلى حقنة الرئة فيما يلي:-

– أن تكون المرأة حاملةً لاثنين من الأجنة في رحمها.

– إذا بات عمق عنق الرحم أقل من 3 سم في الثلاثة أشهر الأولى.

– إذا تعرضت المرأة إلى ولادة مبكرة من قبل.

– المرأة التي سوف تلد جنينها قيصريًا قبل الشهر الثامن.

– عند حدوث انفجار مبكر في كيس المياه الذي يعد حاميًا للجنين من أي إصابات.

كم جرعة ابرة الرئة للجنين في الشهر الثامن؟

تؤخذ حقنة الرئة تحديدًا في الشهر الثامن من الحمل على أربع جرعات في خلال يومين؛ وتكون الجرعة الواحدة في حدود 8 مل، كما يتوجب أخذها  تحت إشراف طبي في موعدها المحدد الذي ربما أن يكون في الأسبوع الـ 36 من الحمل.

انواع حقن الرئة للحامل

انواع حقن الرئة للحامل

انواع حقن الرئة للحامل

لم يقف التطور في تقنيات الطب إلى حدٍ معينٍ؛ بل بات منتعشًا حتى وصل إلى حقل الأدوية، فأصبح لكل دواء مجموعة من البدائل التي تعطي نفس تأثيره مع اختلاف مسمياتهم، فعندما تفتش عن مسمى حقنة الرئة ستجد لها أنواعًا كثيرةً؛ وتؤخذ كافة الأنواع في العضل وتلك هي الإجابة الصحيحة للرد على تساؤل حقنة الرئة عضل أم وريد، ولعل من أشهر هذه الستيرويدات ما يلي:-

1- ديكساميثازون

إنها لأشهر أنواع إبر الرئة العضلية على الإطلاق؛ فهي المسؤولة عن سرعة نضج رئتي الجنين قبل خروجه إلى العالم الخارجي، ويتمثل شكل حقنة الرئة dexamethasone في كونها جرعةً تُعطى للحامل على أربع دفعات بمقدار 6 مل للمرة الواحدة، كما يفضل أخذها خلال الفترة بين الأسبوع الـ 31 وحتى الأسبوع الـ 34 من الحمل.

2- بيتاميثازون

لربما قد سمعت عن هذه الحقنة من قبل؛ حيث إن اسمها شائعٌ بالفعل، فهي التي يُقرها الأطباء للحوامل لا سيما في الحالات الأكثر عرضةً للمخاض المبكر، فلها دور كبير في تجنب تعرض حياة المواليد للخطر في حالة ولادتهم غير مكتملي الرئة.

وتؤخذ هذه الحقنة في حالة الولادة المبكرة قُبيل موعد الولادة بسبعة أيام لكي يصبح مفعولها مكتملًا، ويُنصح الأطباء بهذا النوع خصيصًا لاحتضانه على الكثير من المميزات التي سأذكرها في سطوري التالية:-

– ينفرد هذا النوع بفاعلية كبيرة تدوم إلى وقتٍ طويلٍ مقارنةً بجرعته الضئيلة؛ بالإضافة إلى قدرة الجسم على التخلص منه بكل بسهولة.

– تعاطي الحوامل لهذا النوع قد يكون سدًا منيعًا أمام تعرض أجنتهن لمشاكل التنفس المختلفة؛ مما يقلل احتياج هؤلاء إلى أي إنعاش فوري.

– ويقي هذا النوع المشيمة من لحاق أي التهابات بها وأيضًا يحد من حدوث التهابات بطانة الرحم.

متى تكتمل رئة الجنين بعد أخذ حقنة الرئة؟

فعلى الرغم من التطور الهائل الذي وصل إليه مجال الطب لا سيما في قسم الحمل والولادة؛ إلا أنه لم يتوصل بعد إلى إجابةٍ واضحةٍ على سؤال متى تكتمل رئة الجنين بعد تناول حقنة الرئة؟ ويرجع ذلك إلى اختلاف قدرة أجساد الحوامل على امتصاص المادة الفعالة في هذه الإبرة عن بعضهم البعض، لذا يستحيل تحديد مدة وصول هذا العضو إلى مسك ختام نموه.

وحتى لا نشرد بعيدًا بأذهاننا دعونا ننوه بأن حقنة الرئة قد تهدي بعض الأجنة عمرًا جديدًا، كما تحد من فترات مكوثهم داخل الحضانات؛ لما لها من مفعولٍ سحريٍ يحفز نمو هاتين الرئتين بشكل مباشر.

متى يبدأ مفعول حقنة الرئة؟

– بمجرد أن تأخذ الحامل هذه الحقنة تستهل الخلايا الرئوية من النوع الأول والثاني في النمو؛ وتستمر هذه العملية التطورية حتى تصل الرئة إلى حجمها الطبيعي.

– وتبدأ القيام بوظائفها الحيوية الخاصة بنقل الغازات، كما تعمل حقنة اكتمال الرئة على إثارة مستقبلات بيتا الرئوية لكي تنتج السائل السنخي وتعيد امتصاصه.

– ويظهر مفعول هذه الإبرة بعد أخذها في مدة تتراوح بين 2-7 أيام، وكلما كانت الرئتان متقدمتين في النمو كلما بات معدل اكتمال نضجها سريعًا؛ وربما يعد ذلك من علامات اقتراب الولادة البارزة.

– ويتفاوت سعر حقن الرئة للحامل تبعًا لكل شركة أدوية؛ إلا إن تكلفتها اقتصاديةٌ وغير باهظة كما تظن غالبية النساء.

هل ابرة الرئة تسبب ولادة مبكرة؟

إذا كانت الإجابة بالموافقة فربما ستكون اجتهادات أو آراء شخصية نابعة من مصادر غير موثوقة لا صلة لها بالدراسات الطبية التي يُجريها المتخصصون في ذلك المجال، أما إذا كانت بالنفي فهي الإجابة السليمة؛ فالدراسات العلمية والأبحاث التي أُجرت لم تثبت تسبب هذه الحقنة ولو مرة واحدة في جعل الولادة مبكرةً.

ما هي فوائد حقنة اكتمال الرئة للجنين؟

– تساعد الجنين على أن يعيش حياةً طبيعيةً في المستقبل.

– تحد من حدوث أي مشاكل للجنين في التنفس؛ لا سيما الجنين في الشهر الثامن فوضعه يكون صعبًا للغاية حيث تراوده هذه الصعوبات خاصة إذا وُلد في هذا الشهر.

– تقلل من خطر الإصابة بنزيف المخ.

– تقضي على مخاطر حدوث أي التهابات في الأمعاء.

ما معدل حركة الجنين بعد أخذ أمه إبرة الرئة؟

تصبح حركات الجنين بعد أخذ هذه الحقنة بمعدل من 10-15 حركة في اليوم.

هل تؤثر حقنة الرئة على وزن الحامل؟

لم تشير أي دراسة مؤكدة إلى أن هذه الحقنة قد تتسبب في زيادة وزن الحامل.

ما هي الحالات الضرورية التي تحتاج إلى حقنة الرئة؟

في حالة الحمل بتوأم؛ التلقيح الصناعي؛ حدوث الإجهاض أكثر من مرة من قبل؛ وجود تشوهات تشريحية في عنق الرحم.

من أي مادة تتكون حقنة الرئة؟

تتكون هذه الحقنة التي تساعد على اكتمال رئة الجنين من مادة الكورتيزون.

مواضيع ذات صلة

متى تبدأ أعراض الوحمما هي أعراض الوحم | ومتى تبدأ ولكم تستمر؟

شكل دم الحمل بالصورتعرف على شكل دم الحمل بالصور