ما هي أبرز حقوق الزوجة علي زوجها ؟

حقوق الزوجة علي زوجها

” و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة “، هكذا لخص الله تعالي في الآية الكريمة السابقة مفهوم الزواج، فهو علاقة من أسمي العلاقات التي تربط الطرفين بميثاق غليظ و تكفل لهما العديد من الحقوق و تلزمهم بالكثير من الواجبات، لذلك نعرض لكم اليوم حقوق الزوجة علي زوجها و واجباتها التي لا تعد و لا تحصي.

ما هي أبرز حقوق الزوجة علي زوجها المالية ؟

تنقسم واجبات الزوج تجاه زوجته العزيزة إلي واجبات مالية و أخري معنوية، فقد ألزمه الله عز و جل بمراعاة هذه الحقوق و إدراكها جيدا مثلما ألزم الزوجة بأداء الكثير من الواجبات إلي قرة عينها لكي يعيشا معا حياة هنيئة تنعم بالسلام و الود و الإحسان المتبادل، و تنقسم الحقوق المالية التي يجب علي الرجل أدائها إلي حقوق مالية متجددة و غير متجددة.

فإن حقوق المرأة علي زوجها من الناحية المالية التي تأتي مرة واحدة في العمر تنحصر في المهر، حيث يقدم الرجل للعروس قبل الزواج مبلغا ماليا متفق عليه مع وكيلها و يكتب في العقد، أما عن حق الزوجة في مال زوجها المتجدد فهو يتمثل في الإنفاق عليها و كفالة المأكل و الكسوة و العلاج لها، إلي جانب مسكن مناسب للحياة الآدمية و يعج بكافة احتياجاتها اليومية.

ما هو حق الزوجة علي الزوج من الجانب المعنوي ؟

بعدما تعرفنا علي حقوق الزوجة علي زوجها من الناحية المادية نتطرق الآن إلي الشق الأهم ألا و هو التحدث عن حق الزوجة علي الزوج في المعاملة باستفاضة، حيث يعد الاهتمام بأداء الحقوق المعنوية من قبل كل طرف تجاه الآخر بمثابة المفتاح السحري للسعادة الزوجية و العيش في حياة يتخللها المودة و الرحمة كما وصفها الله عز و جل.

فعندما نجيب علي ما هو مفهوم الاسرة ؟ و ما هو معني الزواج في الدين الإسلامي ؟، سوف نجد أنه هو السكن و الأمان و السكينة، أن تسكن روح أحد طرفي العلاقة إلي روح شريك حياته و رفيق دربه، و أن يشعر معه بالأنس و الدفء و يتعرف بصحبته علي كل ما كان يجهله في هذه الحياة، بالإضافة إلي أن يعين كل منهما الآخر علي طاعة الله و يأخذ بيده إلي بر الأمان.

ما هي أوجه رعاية الزوج المعنوية لزوجته ؟

إن طرق اهتمام الرجل بالمرأة لا تعد و لا تحصي و لا يمكن حصرها في فقرة واحدة و لا حتي في مقالة كاملة، لكننا سوف نقوم بتسليط الضوء الآن علي أبرز مظاهر الحب و الرعاية المقدمة من الزوج إلي زوجته الغالية، و التي توحي بنجاح العلاقة و تبشر بإتباعها لجميع قيم الدين الإسلامي السمحة من خلال السطور التالية :

1ـ الحب هو الحياة و سر من أسرار الكون، و هو النسيم الهادئ الذي يجعل لكل شئ معني فتصبح الدنيا معه محتملة بالرغم من جميع المشكلات و العقبات، لذلك يجب علي الزوج التعبير باستمرار عن مشاعره الفياضة تجاه زوجته.

2ـ كما يعد الحفاظ علي الاحترام و التقدير واحدا من أهم حقوق الزوجة علي زوجها التي يجب أن تأتي قبل أي شئ آخر، حيث أن الاحترام بين الزوجين أعلي منزلة من الحب فعندما تخيم الإهانة علي العلاقة بين الطرفين تتحول الحياة إلي جحيم و تصل إلي طريق مسدود.

3ـ و من أبرز حقوق الزوجة علي زوجها في الشرع هي إعفافها و الحفاظ عليها من الفتنة، و ذلك عن طريق الجماع و الملاطفة أثناء العلاقة الحميمية، و ألا يأتيها بما حُرم عليهما فعله وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

4ـ يتعين علي الزوج أيضا الوفاء و الإخلاص لزوجته الحبيبة، فإن الخيانة وحدها قادرة علي هدم العلاقة الزوجية و عندما يتسرب الشك إلي قلب الأنثي لن يقوي علي كسب ثقتها مرة أخري أبد الدهر.

5ـ و من أهم حقوق الزوجة علي زوجها أن يكون هو الداعم الأول لها في مختلف الأمور الحياتية و يعينها علي تحقيق ذاتها و المزيد من الأهداف التي تشبع طموحها، فإن من حق المرأة أيضا التمتع بالاستقلال و أن يكون لها كيانا خاص بها بعيدا عن الرجل بشرط ألا يتعارض هذا مع استقرار بيتها.

حقوق الزوجة علي زوجها

حقوق الزوجة علي زوجها

ما مدي أهمية الأمان و المسئولية في العلاقة الزوجية ؟

نظرا لأن المرأة بطبيعتها دائما ما تبحث عن الأمان و لن تجده سوي في العيش مع رجل يحبها و تحبه إذًا ينبغي علي الزوج مراعاة هذا الأمر جيدا، محاولا إشعار زوجته العزيزة بالأمان التي عاشت تبحث عنه طوال عمرها حتي يوم التقت به و جمع بينهما القدر، فإن الأمان الحقيقي هو رجل، لكن لا بد من أن يكون رجلا حقيقيا.

فليس كل ذكر يمكنه أن يكون رجلا حقيقيا مع شريكة حياته، و الفيصل هنا في قدرته علي تحمل المسئولية، و ليس المقصد هنا الجانب المادي فحسب فإن المسئولية المعنوية تفوق أي مسئوليات أخري، و من حقوق الزوجة علي زوجها أن يبقي بجانبها سندا و عونا لها عندما تكون بحاجة إليه و أن يشاركها في الأمور كلها، فهذا هو الشئ الوحيد الذي قد يشعرها بالأمان و السكينة.

هل هناك واجبات أخري علي الزوج تجاه زوجته ؟

يتعين علي الزوج أيضا التحلي بالصبر علي الزلات التي تصدر عن زوجته في بعض الأحيان، فإن المرأة تعاني من الاضطراب النفسي و التقلبات المزاجية الناتجة عن الخلل الهرموني في كل شهر و بالتبعية يصدر عنها أفعال و أقوال غير مقصودة و لا تمت لها بأي صلة، لذلك يجب علي الرجل تحملها و احتوائها في مثل هذه الأوقات العصيبة و مدها بالدعم النفسي اللازم.

و نظرا لأن من أهم واجبات الزوجة تجاه زوجها هي القيام بمختلف المهام المنزلية يوميا، فإن من حقوق الزوجة علي زوجها أيضا هي إعانتها في هذه المهام قدر الإمكان و إزالة جزء من هذا الحمل الثقيل عن عاتقها، و قد كان سيد الخلق و نبي الله المصطفي محمد بن عبد الله يساعد زوجاته في حلب الشاه و تنظيف البيت و هو خير الأنام و أحب خلق الله لله.

ما هو دور الأب في المنزل ؟

لقد عظم الله تعالي حق الأبناء علي الآباء و الأمهات مثلما عظم حق الزوجة علي زوجها، ففي أي أسرة تعتبر الأم بمثابة منبع الحنان و يعد الأب هو حصن الأمان الذي لولا وجوده لهلكت العائلة بأكملها و انحرفت عن مسارها الطبيعي، لذلك فإن من حقوق الزوجة علي زوجها أيضا هي مشاركتها في تربية فلذات الأكباد، حيث أن المسكينة لن تقوي علي تحمل هذه المسئولية الضخمة وحدها.

فبعض الرجال تترك أمر تربية الصغار للأمهات غير آبهين بما ينجم عن ذلك من خلل في علاقتهم بأبنائهم و زوجاتهم فيما بعد، حيث يرجع انتشار جميع المشكلات النفسية التي يعاني منها أغلب الأطفال و الشباب إلي التفكك الأسري و اهتمام الأب بجمع المال فحسب، فعائلة المرء هي جيشه الوحيد بشرط أن ينشأ ما بين أرباب هذه العائلة علاقة سوية قائمة علي المشاركة الوجدانية.

ما هي واجبات الزوج تجاه أهل الزوجة ؟

من أبرز حقوق الزوجة علي زوجها أن يعامل أهلها معاملة طيبة و لا يحاول بث الفرقة فيما بينهم مهما بدر منهم، فعليه أن يتعامل مع أمها كما يتعامل مع أمه و يعتبر أبيها كأبيه.

ما هو حق الزوجة علي زوجها ابن باز ؟

يري الفقيه الكبير ابن باز أن من حقوق الزوجة علي زوجها أن يحسن إليها و يلتمس إليها العذر مهما حدث بينهما.

ما جزاء تقصير الزوج في حقوق زوجته ؟

يعتبر الزوج المهمل في حقوق زوجته آثم أمام الله عز و جل لما جاء في الحديث النبوي الشريف : فإن لأهلك عليك حقا و إن لضيفك عليك حقا و إن لنفسك عليك حقا، لذا ينبغي علي هذا الزوج الرجوع إلي الله قبل فوات الأوان.

كيف يعود الزوج إلي رشده و يؤدي واجباته ؟

عندما يتخلف زوجك عن أداء واجباته السالف ذكرها ينبغي عليكِ سيدتي أن تمديه بالنصح و الإرشاد أولا، أي قبل التطرق إلي الاستعانة بأحد الأهل و الأقارب كحكما بينكما.

مواضيع ذات صلة

أهمية العمل والمشكلات الناتجةأهمية العمل والمشكلات الناتجة والتخلص منها للزوجين

الغيرة المرضية بين الزوجينالغيرة المرضية بين الزوجين