هل ترغب في معرفة حكم زيارة القبور للنساء؟

حكم زيارة القبور للنساء

لا يشعر المرء بالحزن عند فقدان عزيز، بل أن شعور الفقد يختلف تمامًا عن الحزن، فهو شعور يشبه الخوف، البعض يذهب إلى القبور ويجلس هناك وقتًا طويلًا وهو يأمل أن يتجاوز هذه المشاعر المؤلمة ويتخلص منها، لذلك يجب أن نعرف حكم زيارة القبور للنساء وآداب الزيارة. 

كثرة زيارة القبر لن تجعلك تتجاوزين فقيدك يا عزيزتي، بل ستزيد من آلامك، وينبغي علينا أن نسمح لانفسنا بالاستمرار في حياتنا بشكل طبيعي دون الذهاب إلى القبر وسكب الملح على جرح الفقد كلما اندمل، يجب أيضًا أن نلزم قراءة القرآن وخاصة ايات السكينه فهي بمثابة الدواء الذي يسكن آلامنا ويجعلنا نصبر ونحتسب أجرنا عند الله. 

ما هو حكم زيارة القبور للنساء؟ 

يختلف الفقهاء في حكم زيارة القبور للنساء وتنقسم آرائهم إلى ثلاثة أقوال، منهم من يحرم زيارة القبور ومنهم من يرى أنها جائزة للنساء، والبعض يظن أنها مكروهة أيضًا، وسوف نتحدث عن هذا الأمر بشكل تفصيلي أكثر في السطور الآتية: 

كره زيارة النساء للقبور

يعتقد بعض الفقهاء في حكم زيارة القبور للنساء بأنه مكروهًا، وذلك لأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) قال في حديث شريف أن الله (تعالى) لعن زائرات القبور، والشيء الذي جعلهم يؤمنون بأن زيارة النساء للقبور مكروهة هو قلة صبر النساء وضعفهم أمام مشاعر الحزن والألم. 

فمن المكروه أن تذهب المرأة أمام القبر وتبكي وتصرخ وتقول ما لا يصح ولا تصبر ولا ترضى بقضاء المولى (عز وجل)، بل ينبغي على المرأة أن تبتعد عن كل ما يجعلها تيأس وتسخط على القدر. 

تحريم زيارة النساء للقبور

ما هو حكم زيارة القبور للنساء ؟ و هل يجوز زيارة القبور للنساء ؟ أجاب بعض الفقهاء عن هذه الأسئلة بقول أن زيارة القبور محرمة، واعتمدوا على ذلك في أن الصراخ والندب يتسببان في أذى كبير للميت. 

قيل أيضًا أن زيارة القبور للنساء محرمة لأن الرجال يمكن أن يعجبهم شكل المرأة أو صوتها، وذلك خطأ كبير في حقهن وحق الرجال، لذلك يرى بعض العلماء أن زيارة القبور للنساء محرمة ولا تجوز أبدًا. 

جواز زيارة النساء للقبور

علماء الدين الإسلامي اختلفوا في حكم زيارة القبور للنساء تمامًا كما اختلفوا في حكم كفارة المجلس وعادة ما يميل الناس للرأي الذي يدعم جواز الحكم عندما يختلف الفقهاء على أمر ما، و حكم زيارة القبور للنساء جائز بالنسبة لبعض علماء الدين. 

الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان يقول للسيدة عائشة (رضي الله عنها) أن تسلم على الموتى وتدعو لهم عند زيارة القبر، فذلك يعني أن السيدة عائشة كانت تزور المقابر ولم ينهيها النبي محمد عن هذا الأمر، واعتمد العلماء على هذا الحديث وقالوا أن زيارة القبور للنساء ليست حرام. 

آداب زيارة القبور للنساء

من المهم أن تكون كل امرأة على دراية بـ شروط زيارة المقابر للنساء فهناك بعض الآداب التي حثنا عليها الإسلام في حديث زيارة النساء للقبور وعدم الالتزام بها من المحرمات. 

فمثلا ينبغي ألا تزاحم المرأة الرجال عند زيارة القبور، كما يجب أيضًا ألا تنوح وتصرخ وتخرج من فمها عبارات لا ترضي المولى (عز وجل)، أيضًا ينبغي أن تكون نية زيارة القبر هي الدعاء للميت والإحسان له، وأخذ العبرة من الموت، وتجنب تجديد الحزن ومظاهر الجزع من أهم الآداب الخاصة بزيارة القبر. 

أما وقت زيارة القبور للنساء فهو من شروق الشمس حتى غروبها، لأن المرأة لن تتحمل ألم وخوف زيارة المقابر في الليل، كما أن زيارة القبور في وقت الليل مكروهة للنساء والرجال وليس للنساء فقط، وحكم زياره المقابر للحائض لا يختلف عن غير الحائض في أي شيء، فقط يجب عليها أن تلتزم بآداب زيارة القبور. 

حكم زيارة القبور للنساء

حكم زيارة القبور للنساء

ما هي مراحل الفقد؟ 

تحدث الخبراء في علم النفس عن مراحل الفقد وقاموا بوضع بعض النظريات، وأثبتت الدراسات أن المرء يمر بالكثير من المشاعر الغريبة والمتناقضة عند الفقد، و حكم زيارة القبور للنساء في المراحل الأولى من الحزن مكروه لأنها من أكثر الأوقات التي يشعر فيها المرء بالغضب وعدم الاتزان. 

مراحل الفقد الخمسة

اتفق العلماء على نظرية حول الحزن، حيث يعتقدون أن الإنسان يمر بخمسة مراحل قبل أن يتجاوز فقدان شخص عزيز، وإليك هذه المراحل: 

1- مرحلة الإنكار

نسأل الله دومًا في دعاء وقت المطر أن يحفظ لنا من نحب ويبعد عنه الشر والألم، ولأننا نؤمن باستجابة الدعاء نتعرض لصدمة كبيرة عند فقدان هذا الشخص ونتساءل لماذا لم يستجيب الله لدعائنا؟ 

نبقى فترة طويلة من الوقت ونحن لا نصدق ما حدث، وفي هذه الفترة يكون الإنسان متامسكًا لأن جسده يرفض الكارثة ويجعله يشعر وكأنها لم تحدث، و حكم زيارة القبور للنساء للشعراوي هو أنها غير محرمة، وذلك لأن الوقوف أمام القبر يجعل الإنسان يصدق أن عزيزه لن يعود إلى الحياة مرة أخرى مما يساعده على الخروج من مرحلة الإنكار. 

2- مرحلة الغضب

الغضب هو أول شعور ينتاب المرأة بعدما يصدق أنه بالفعل فقد عزيزه، والغضب من الأسباب التي تجعل حكم زيارة القبور للنساء ابن باز غير جائز، حيث أن الإنسان يشعر بالغضب في هذه الفترة من كل شيء، سواء كان هذا الشيء ماديًا أو معنويًا. 

في هذه المرحلة تتسرب وساوس الشيطان إلينا، ونبدأ في التساؤل عن سبب حدوث هذا لنا، وماذا فعلنا لكي نستحق هذا الألم؟ ولكننا ينبغي أن نتجاهل هذه التساؤلات تمامًا ونحاول أن نفكر في أشياء أخرى حتى لا نجزع ونفقد القدرة على الصبر. 

3- مرحلة المساومة 

يشعر الإنسان في هذه المرحلة بالندم على كل الخلافات والمشاكل التي مر بها مع فقيده، كما يرغب في عودته للحياة مرة أخرى لكي يعبر له عن حبه ويفعل كل ما بوسعه لكي يسعده ويرضيه، وهنا تبدأ المرأة تتساءل ما حكم زيارة النساء للقبور ؟ و هل زيارة القبور حرام ؟

يبدأ أيضًا الإنسان في مرحلة المساومة في وضع فرضيات لكي يتقبل الأمر، أي أنها المرحلة التي يواجه فيها الرفض ويسعى للتعافي منه، لأنه يدرك أن الحياة ينبغي أن تستمر مهما حدث، ولا شخص يموت بعد فقدان عزيز. 

4- مرحلة الاكتئاب

ما هو حكم زيارة القبور للنساء أثناء الشعور بالاكتئاب؟ و هل يجوز للمرأة زيارة قبر والدها في مرحلة الاكتئاب؟ بالطبع زيارة القبر في هذا الوقت غير مستحبة، حيث أن مشاعر المرء تكون هشة، ويشعر بالارتباك والتشتت، ولا يكون الإنسان في حالته الطبيعية في هذه الفترة.

5- مرحلة التقبل  

هي المرحلة الأخيرة في الحزن، وهنا يكون المرء تعافى وتقبل حقيقة الفقد، كما أن الإنسان لا يقاوم حزنه في هذه المرحلة بل يسمح لنفسه بالشعور بالحزن والألم، وقال الفقهاء أن حكم زيارة القبور للنساء جائز في هذه الفترة. 

أثناء شعورنا بالحزن نشعر بالتردد والارتباك، لذلك يجب أن نتعلم طريقة صلاة الاستخارة حتى يحفظنا الله من التشتت ويدلنا إلى الطريق الصحيح. 

كيف نتجاوز موت شخص عزيز؟

عن طريق الانخراط مع العائلة والأصدقاء، وممارسة الرياضة والهوايات المفضلة.

كيف أساعد شخصًا يمر بشعور الفقد؟

اتركه يعبر عن حزنه بالطريقة التي يريدها، وانصحه بألا يفكر في أحد غير نفسه في هذه الفترة.

ما هي المدة التي تستغرقها مراحل الفقد؟

يمكن أن يمر المرء بمراحل الفقد خلال شهور، وفي بعض الأحيان يستمر الأمر لسنوات حتى يصل الإنسان لمرحلة القبول.

متى يتوجب زيارة أخصائي؟

عند الشعور بالألم الجسدي والنفسي ورفض الطعام وزيارة القبور والبقاء هناك لفترة طويلة، في هذه الحالة ينبغي على المرء أن يذهب إلى أخصائي نفسي لكي يساعده على تجاوز الفقد.

 

مواضيع ذات صلة

قصة سيدنا يوسفقصة سيدنا يوسف عليه السلام كاملة كما وردت في القرآن

دعاء للمواتما هو أفضل دعاء للموات؟