معلومات لن تتوقعها عن حكم صلاة الكسوف

حكم صلاة الكسوف

نور الشمس تغطيه العتمة، يعم الليل في الأجواء ونحن في منتصف النهار! البعض من حولي يتساءلون عن حكم صلاة الكسوف وأنا أتأمل هذا المنظر الغريب بدهشة لا أحسد عليها. 

كيف يحدث ذلك؟ سبحان الله العظيم فوحده هو القادر على خلق المعجزات، كم أشعر أنني مميزة لأني أشاهد هذا الحدث الذي لا يمكن أن يحدث في حياة الناس أكثر من مرة، ولكن ما معناه؟ هل يحمل ورائه غرائب وعجائب كما يقول البعض؟ هل يشير إلى حدث أغرب سأمر به قريبًا؟ 

ذهبت إلى غرفة الصلاة وارتديت الرداء الواسع الجميل لكي أصلي صلاة الكسوف، وقرأت دعاء للاستفتاح وصليت، ولكن هناك شيئًا ما ينقصني! فأنا أعرف كيف أصلي صلاة الكسوف ولكن لا أعرف ما هو حكم صلاة الكسوف ؟ فهل أنت تعرف؟ 

شرح تفصيلي لحكم صلاة الكسوف

الكسوف بكل بساطة هو اللحظة التي يكون فيها القمر على استقامة واحدة مع الشمس، حيث يقوم القمر بحجب نور الشمس فتظهر وكأنها قمر برتقالي اللون في وقت النهار، وعندما كنت صغيرة كانت تخبرني أمي أن الشمس تشعر بالخجل في هذا الوقت لهذا تختبئ وراء القمر، ولأني طفلة كنت أصدقها!

عندما كبرت جلست معي والدتي لنتحدث عن حكم صلاة الكسوف وأخبرتني أن الكسوف معجزة كبيرة من المولى (عز وجل) لذلك يشعر المؤمن بقدرة الله وعظمته في تلك اللحظة، ولأننا نخشى الله ونرجو رحمته والعتق من نيرانه فينبغي أن نصلي في هذا الوقت صلاة الكسوف لنشكر الله على النعم التي وهبنا إياها، كما نسأله أن يرزقنا الخير والسعادة. 

حكم صلاة الكسوف

قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في حديث شريف أننا ينبغي أن نصلي عند كسوف الشمس أو خسوف القمر لأنهم علامات تدل على قدرة الله (تعالى)، واتفق الفقهاء الأربعة على أن صلاة الكسوف سنة، والجدير بالذكر أن هذه الصلاة مشروعة للنساء والرجال وليست محرمة على النساء كما يعتقد البعض، وكذلك حكم صلاة الخسوف للمرأة جائز بلا شك. 

حكم صلاة الكسوف

حكم صلاة الكسوف

كيفية أداء صلاة الكسوف

لا تهمل هذا الجزء من المقال يا عزيزي، فأنا أعرف أنك على علم بطريقة أداء صلاة الكسوف وأن ما كان ينقصك فقط هو معرفة حكم صلاة الكسوف ، وفي الغالب أنت تعرف أيضًا طريقة صلاة الاستخارة ولكني لن أتحدث عن الطريقة فقط، بل سأخبرك بعض المعلومات عن أداء صلاة الكسوف بشكل صحيح، ولن تخسر شيئًا إن قرأتها. 

أفعل ما يلي لكي تؤدي صلاة الكسوف بشكل أفضل، كما أن هذه الأمور تنطبق على صلاة الخسوف أيضًا:  

1- ابدأ بتكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح، ثم استعيذ بالله من الشيطان الرجيم واقرأ الفاتحة وجزء من سورة البقرة، وبعد ذلك أركع ركعة طويلة وسبح كثيرًا، وبعد القيام من الركوع والتسبيح اقرأ الفاتحة وسورة مختلفة من القرآن. 

2- أركع وخذ وقتك في الركوع ثم قم وسبح بحمد الله، ولا تطيل الوقوف ثم اسجد سجدتين طويلتين، ولا تطيل في الجلوس بين السجدتين ثم قم للركعة الثانية وأفعل كل ما سبق مرة أخرى، وبعد ذلك قل التشهد وسلم. 

هناك شيئًا مهمًا يجب أن تعرفه في حكم صلاة الكسوف وهو أنك ينبغي أن تتجنب الجهر بالصلاة، بمعنى ألا تؤدي الصلاة بصوت عالي، وذلك لأنها صلاة نهارية، أما كيفية صلاة الخسوف بالطريقة الصحيحة، فهي تتشابه مع طريقة صلاة الكسوف ولكن تختلف في إمكانية الجهر بالصلاة لأنها صلاة ليلية.  

الوقت المناسب لصلاة الكسوف

ذكرنا سابقًا حكم صلاة الكسوف وتخلصنا من الحيرة التي كنا نشعر بها حول هذا الأمر، وفقهاء الإسلام أجمعوا على أن صلاة الكسوف ينبغي أن تحدث في المكان الذي حدث فيه الكسوف وتمت رؤيته، واتفقوا أيضًا في وقت صلاة الكسوف، وسوف نذكر بعض آرائهم فيما يلي: 

الشيخ ابن تيمية

يرى الشيخ ابن تيمية أن وقت صلاة الكسوف هو الوقت الذي نرى فيه صلاة الكسوف، حيث أن البعض يصلي صلاة الكسوف بمجرد سماع خبر حدوث الكسوف ولكننا لا ينبغي أن نصليها إلا ونحن نشاهد كسوف الشمس أمامنا.

أيضًا سأل أحدهم الشيخ وقال: صلاة الكسوف كم ركعه ؟ وهنا أكد الشيخ على أنها ركعتين فقط لا أكثر ولا أقل، أما عن فضل دعاء حسن الخاتمة فقد قال الشيخ أنه يحمي المؤمن من فتن الدنيا والآخرة. 

الشيخ ابن عثيمين

قال الشيخ ابن عثيمين في حكم صلاة الكسوف أن رؤية الكسوف بالمناظير أو بالحساب ليست مؤشرًا على أداء صلاة الكسوف، بل يجب أن نرى الكسوف بالعين المجردة كما نرى أي شيء عادي في حياتنا حتى يحين وقت صلاة الكسوف.

أما عن إجابة سؤال هل يجوز صلاة الخسوف منفردا ؟ فقد قال الشيخ بارك الله له أن لا مانع شرعي من أداء صلاة الخسوف منفردًا، وكذلك صلاة الكسوف أيضًا. 

الشيخ ابن باز

يثق الكثير من الناس في الشيخ ابن باز ولذلك كثر البحث على الإنترنت عن حكم صلاة الكسوف لابن باز، فماذا قال عن الوقت المناسب لصلاة الكسوف؟ 

قال الشيخ أنه لا يجوز لأهل بلد معين أداء صلاة الكسوف عندما يحدث الكسوف في بلد آخر، بل ينبغي أن يحدث الكسوف في بلدك حتى تكون صلاتك جائزة، أما عن سؤال كيف صلاه الكسوف ؟ فلم تختلف إجابة الشيخ عما ذكرنا في السطور السابقة. 

الشيخ عبد الرحمن بن ناصر 

يرى الشيخ عبد الرحمن بن ناصر أن الوقت المناسب لصلاة الكسوف يبدأ من لحظة رؤيته وينتهي في لحظة اختفائه، وعندما تم سؤال الشيخ عن فضل صلاة الخسوف وصلاة الكسوف قال أن فرصة استجابة الدعاء تكون كبيرة في وقت كسوف الشمس وخسوف القمر. 

ما هي شروط صلاة الكسوف؟

أثق في شيخي كثيرًا، ولا أفوت له محاضرة أبدًا، فأنا أحب أن استمع إلى آرائه ونصائحه وعرفت فضل دعاء بين الاذان والاقامة في محاضرة من محاضراته، واليوم كان يتحدث عن حكم صلاة الكسوف وعرفت منه فضل دعاء الخسوف والكسوف.

خطر في بالي سؤال فقلت له ماهي السور التي تقرأ في صلاة الخسوف وصلاة الكسوف؟ فقال أن لا يوجد في السنة ما يحثنا على قراءة سور معينة في صلاة الكسوف أو صلاة الخسوف، بل يقرأ المؤمن ما تيسر له من كتاب الله العزيز، وبعد ذلك بدأ في التحدث عن شروط صلاة الكسوف. 

شروط صحة صلاة الكسوف

1- يفضل أن تصلى صلاة الكسوف في جماعة، ولكن صلاة المرء لوحده في بيته جائزة أيضًا. 

2- ينبغي على المؤمن أن يكثر من الدعاء والاستغفار في صلاة الكسوف. 

3- من المهم أن يطيل المسلم في الصلاة، وأن يكمل صلاته حتى لو انتهى الكسوف أثناء الصلاة. 

ما الأدعية المستحبة في وقت كسوف الشمس؟

يمكنك أن تدعو بما يحلو لك في هذا الوقت المبارك، ولكن من المهم أن تستغفر كثيرًا.

لماذا قال النبي إن الشمس والقمر لا يغيبان لموت أحد؟

لأن البعض كانوا يعتقدون أن كسوف الشمس حدث بسبب موت سيدنا ابراهيم عليه السلام.

ما هو سبب الإطالة في صلاة الكسوف؟

الإطالة في صلاة الكسوف سنة مؤكدة، حيث أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان يطيل في صلاة الكسوف.

كيف تؤدي النساء صلاة الكسوف؟

لا يختلف أداء النساء لصلاة لكسوف عن أداء الرجال، فشروط صحة صلاة الكسوف تنطبق على المرأة والرجل.

مواضيع ذات صلة

حكم زيارة الأضرحةحكم زيارة الأضرحة

معركة-نهاوندمعركة نهاوند | أعظم معارك المسلمين وأشدها قوة