ستة طرق للتحدث حول حكم قص الحواجب مع أصدقائك

حكم قص الحواجب

عزيزتي، الله جميلًا يحب الجمال لا خلاف على ذلك، وأنت تستحقين أن تكوني جميلة ورائعة بالطبع، ولكن ينبغي أن تعرفي حكم قص الحواجب حتى لا تتشتتِ بين الكثير من الأقاويل، ولكي لا تشعري بالخوف في كل مرة تقومين فيها بقص حاجبك، أيضًا لكي تقومي بالأمر بالطريقة الصحيحة. 

جميعنا نعرف أن حكم لبس البنطلون للنساء غير جائز، وهذا بالطبع في حالة إن كان البنطلون ضيقًا ويظهر مفاتن الجسم، أما حكم قص الحواجب فيختلف عليه الكثيرون، ومن شدة اختلاف الآراء تستفتي بعض النساء قلبها وتفعل ما تظنه يرضي الله عز وجل. 

لكن في هذا المقال سوف يختلف الأمر، حيث ستنتهي من قراءة هذا المقال وأنتِ لديك إجابة واضحة وصريحة وموثوقة، وستتخذي القرار المناسب الذي يجعل الله (تعالى) راضيًا عنك، فرضا الله هو جنة الإنسان على الأرض. 

الخوف والرعب ينتابني كلما قصصت حواجبي

أشعر بالقلق والتوتر طوال الوقت، فأنا أرغب في تنظيف حواجبي ولكنني لا أعرف حكم قص الحواجب وأخشى أن أفعل ذلك ويغضب مني الرحمن، وفي الوقت ذاته لا أستطيع أن أترك حاجبي كما هو، فهو يجعلني قبيحة للغاية وأشبه الرجال! فماذا أفعل؟ لقد أزلت حاجبي، هل أنا الآن نامصة؟ هل أنا ملعونة ومطرودة من جنة الرحمن؟

حكم قص الحواجب

عزيزتي، تخلصي من الخوف، فإن القلق والخوف من مداخل الشيطان، فهو يرغب في أن يكون المؤمن حائرًا وحزينًا، أنا فخور بك لأنك لم تتركي نفسك في هذه الحيرة ولم تخافي من السؤال، فيا صديقتي، حكم حلق الحواجب للنساء كالآتي: 

إزالة شعر الحاجبين عن طريق النتف حرام، فقد حدثنا الرسول الكريم عن حكم حلق الحواجب في حديث شريف وقال أنه لا يجوز وأن صاحبته ملعونة.

ترتيب الحاجب وتهذيبه يجوز في حالة واحدة، وهي إن كان يسبب الأذى لصاحبته ويجعلها تشعر بالحرج، حيث أن الحاجب الطويل والسميك بشكل غير طبيعي يعتبر ضرر كبير لصاحبته وينبغي عنها أن تتخلص من هذا الضرر. 

في النهاية المولى (عز وجل) أعلى وأعلم ويهدي من يشاء إلى الطريق المستقيم، وأنتِ الآن يا عزيزتي بعدما عرفتي حكم قص الحواجب ينبغي أن تفعلي ما تظني أنه يرضى الله (تعالى) دون قلق أو تردد. 

حكم قص الحواجب

حكم قص الحواجب

صديقي يغضب الله، ماذا أفعل؟ 

لدي صديق رائعًا بحق، ذلك الشخص الذي تتنفس الصعداء عندما تراه وتثق أنه لن يتخلى عنك أبدًا، الإنسان الذي يختارك من بين الجميع لتكون رفيق دربه فقط لأنه وجد فيك شيئًا مألوفًا وقريبًا من قلبه، من تنظر إليه وتشعر أن الله (تعالى) يحبك لأنه وضع كل هذا الحب في قلبه تجاهك، ولكنني -بكل أسف- سوف أنقطع عنه، ويمضي كل منا في طريقه. 

السبب قد يراه البعض مقنعًا، والبعض الآخر قد يظنني صديقًا سيئًا، فعلى الرغم من أن صديقي هو من حدثني عن عقوبة تارك الصلاة وجعلني انتظمت أكثر في صلاتي إلا أنه يقوم بقص شعر حواجبه! رغم أنه يعلم جيدًا حكم قص الحواجب ويعرف أن المولى (عز وجل) نهى عنه، هل قرار تركه والانقطاع عنه صائبًا؟ 

حكم قص الحواجب للرجال باختصار

عزيزي، ينبغي أن تنصح صديقك بفعل الخير وتقف بجانبه حتى يغير من نفسه، حيث يجب عليك أن تذكره بـ حكم قص الحواجب بطريقة لائقة دون أن تجرحه بكلامك، فقط قدم له النصيحة واصطبر عليه، وفي الحقيقة يجب أن تعلم بعض الأشياء عن حكم قص الحواجب للرجال لكي تكون رؤيتك للصورة أوضح. 

اختلف العلماء في حكم قص الحواجب حيث قال البعض أن إزالة الشعر المتناثر بين الحاجب وحوله جائز، ولا يوجد مانع من إزالته، فهو مثله كمثل بقية الشعر الذي ينمو في الوجه، لكن نتف الحاجب نفسه وقصه غير جائز وهذه فتوى واضحة من كبار الشيوخ والفقهاء، فلا تنقطع عن صديقك، بل خذ بيده واسحبه معك إلى طريق الصلاح والهداية. 

6 آداب يجب الالتزام بها عند النصح بعدم نتف الحاجب

وجدت إعلانًا عن مركز تعليم الرسم، فذهبت إلى الفور فأنا أسعى لأطور من نفسي في هذا المجال، يومي الأول كان رائعًا، والثاني كان مدهشًا، أما اليوم الثالث، فخرجت من المكان مسرعة والدموع تنهمر على وجهي.

فزميلتي كانت تظن أنها تنصحني عندما تحدثت معي عن حكم قص الحواجب ولكنها كانت قاسية بشكل لا يعقل، للدرجة التي جعلتني أقرر عدم الذهاب إلى هذا المكان مرة أخرى، فقط لكي لا أراها، ماذا تظن نفسها فاعلة؟ ألم تقرأ يومًا عن آداب النصيحة في الإسلام؟ 

آداب النصيحة في الإسلام

إجابة سؤال هل قص الحواجب من النمص ؟ لا تقل أهمية عن إجابة سؤال ما هي آداب النصيحة في الدين؟ حيث أن إراقة ماء وجه المؤمن كإراقة دمه، وينبغي قول دعاء غفران الذنوب على الفور إن جرحت عبدًا من عباد الله بكلامك، فاقرأ يا عزيزي ما يلي حتى تتمكن من التحدث عن الفرق بين النمص والتنظيف للحاجب والنصح بطريقة لائقة:

1- ينبغي أن يتجنب المؤمن نصح أخيه أمام الناس حتى لا يتسبب في إحراجه. 

2- مراعاة النصح بالرفق واللين، فلا يعلو صوتك وأنت تنصح أخيك ولا تتحدث بلهجة حادة. 

3- راجع نفسك وتأكد من أنك تقصد الخير فقط بهذه النصيحة، فبعض الناس يقدمون النصيحة فقط لإحراج إخوانهم في الإسلام. 

4- يجب أن تكون صبورًا وأنت تتحدث عن حكم قص الحواجب للتزين للزوج وغيره من أحكام الدين الإسلامي، فالصبر ليس مفتاح الفرج فقط، بل هو السبيل الوحيد للوصول لأي شيء في هذه الحياة. 

5- من المهم أن يكون لديك العلم الكافي لنصح الناس وتعتمد في نصيحتك على أشياء علمية وواضحة، فالنصيحة لا يجب أن تنبع من آرائك ومعتقداتك الشخصية. 

6- اختيار الوقت والمكان المناسب للنصيحة، فينبغي أن يكون أخيك جاهزًا لسماع نصيحتك، وليس مجهدًا أو مشغولًا أو غارقًا في مشاعر سلبية تسلبه القدرة على التحدث والاستماع. 

إذا قلت لي مرة أن حكم قص الحواجب في المذاهب الأربعة غير جائز، فلا داعي لتكرار الأمر في كل مرة تراني فيها، ولا يجب الإسهاب في النصيحة، فأنا لن أتحمل الجلوس معك لأكثر من ساعة لا نتحدث في أي شيء إلا نصيحتك! التزم يا عزيزي بآداب النصيحة حتى لا نكره نصيحتك. 

كيف يكون حكم قص الحواجب جائزًا للمتزوجة فقط؟

الغضب يملأ قلبي منكم يا شيوخ الإسلام، كيف تقولون أن نتف شعر الحاجب غير جائز للفتاة العزباء ولكنه جائز للمتزوجة! هل الزوج لا ينبغي أن يتأذى من منظر حاجب زوجته ولكن المرأة التي لم تتزوج ينبغي أن تنظر إلى نفسها كل يوم في المرآة وتتأذى وتشمئز من منظرها!

كيف يعقل ذلك؟ هل قص الحواجب حرام فعلًا؟ فأنا أعرف أن نتف الحواجب بالكامل أو نتف جزء كبير منها لتغيير المظهر هو الحرام، ولكن هل يجوز قص الحواجب دون تغيير الشكل؟ أرجو التماس العذر إن كانت طريقتي في السؤال غير لائقة. 

لكن أنوثتي تنهار، فهذا الأمر ليس سهلًا مثل المداومة على ذكر دعاء دخول الحمام بل إنني سأفقد كل معايير الأنوثة والجمال إن لم أقص شعر حاجبي، فمن فضلك ساعدني في التخلص من هذه التساؤلات التي تراودني دومًا. 

تفاصيل مهمة عن حكم قص الحواجب

أولًا: الحكم الذي يصدر من الشيوخ معتمد على الشرع وليس رأي العلماء الشخصي، فلا ينبغي أن تسلطي غضبك على الفقهاء، ولا يجوز الغضب من شيء أمر به المولى عز وجل، أقصد أن حكم حلق الحواجب بالموس ابن باز ليس من المعتقدات الخاصة بالشيخ ابن باز.

كذلك فريق الإعداد في قناة الشيخ ابن عثيمين لم يجتمعوا سويًا ويتبادلون الآراء الشخصية للوصول إلى حكم قص الحواجب ابن عثيمين الذي قاله الشيخ عبر البرنامج الخاص به في القناة. 

ثانيًا: حكم قص الحواجب للمرأة المتزوجة غير جائز حتى إن كانت هذه رغبة زوجها، فلا يوجد تفريق بين العزباء والمتزوجة في هذا الأمر. 

ثالثًا: عدم نتف الحواجب لا يفقد المرأة أنوثتها، بل أن من وضع هذا المعيار للجمال فاسقًا بلا شك، فلا مانع من تنظيف شعر الوجه، وتنظيف الشعر الذي يحيط بالحواجب، ولكن حكم قص الحواجب غير جائز بالتأكيد.

أتوقع أن تتساءلين هل قص الشعر الزائد من الحواجب حرام ؟ ولكي أجيبك مسبقًا عن هذا السؤال فلا مانع من ذلك إن كنت تقصين شعر ما بين الحاجب ولا تقتربين من الحاجب نفسه وتغيري رسمته التي رسمها لك الرحمن. 

ماذا أفعل إن كان مظهر حاجبي سيئًا ويجب قصه؟

يمكن إزالة الشعر المتناثر حول الحاجب فقط، ولا مانع من تنظيفه أيضًا.

صديقتي تنتف شعر حاجبها، كيف أنصحها بعدم فعل ذلك؟

ينبغي أن تتحدثي معها عن حكم نتف شعر الحاجب، ولكن بالرفق واللين.

هل يجوز إزالة شعر الحواجب للمتزوجة؟

لا يجوز نتف شعر الحاجب للمتزوجة في جميع الأحوال، حتى إن كان زوجها يشعر بالنفور منها.

هل يجوز قص شعر الحاجب للرجال؟

لا مانع من تنظيف شعر الوجه للرجل، سواء كان شعر الشارب أو الذقن أو شعر ما بين الحاجب.

 

مواضيع ذات صلة

ادعيه للميتأجمل ادعيه للميت بالرحمة والمغفرة والعتق من النار

هل يجوز الصيام على جنابههل يجوز الصيام على جنابه أم لا؟ إليك الجواب