افضل 5حكم ومواعظ في الحب بالتفصيل

حكم ومواعظ في الحب

اقوال عن الحب:

وقع في الحب كل ما هو شاعر وكاتب وعالم وطبيب وكل أبناء المجتمع، فذلك القلب الذي ينبض في اليسار لا يمكن السيطرة عليه حينما يحب او يدق لقلب اخر.

فعندما يميل لحب فتاة او رجل اخر يعلن الحرب على صاحبه مفتضحا امره بالحب الذي يظهر تلقائيا بالنظرة الجريئة والعيون اللامعة والاهتمام العالي، فلا شك ان الجميع قد انكوى بنار الحب او ذاق منه نار الغيرة او وصل به الهوى الى الجنون والهيام فصار بارعا فى قول اقوال عن الصبر تجعله صابرا على حبه.

وهذا ما جعل الكتاب والشعراء يعبرون عن مشاعرهم بكلمات تصف حالتهم وما مروا به من هوى والم واشتياق وحنين من الحب لتصل لنا على مر العصر ك  اقوال مأثورة عن الحب نستخدمها أحيانا لنعبر بها أيضا عما نشعر به.

ومن أبرز هذه الاقوال عن الحب:

– أجمل لحظات حياتي تلك التي برفقتك.

– يا ليتني التقيت بك منذ زمن.

– كيف كانت الحياة بدونك لا أدري.. ولكني الآن أشعر بسعادة غامرة.

– يلاحقني طيفك كلما اشتدت محنتي فأبتسم.

– في غيابك تمر الأيام هباء دون وجود شئ يجعلني أبتسم.

– لو لم أكن أحببتك لكنت الآن في صفوف البؤساء.

– افتقدك إلى الحد الذي يجعلني لا أرى، لا أسمع، لا أتكلم.

– إذا كان العقل يسيطر على اقوالي فإن القلب ما يسيطر على افعالي.

حكم ومواعظ في الحب:

أفضل حكم عن الحب نقدمها بالتفصيل إليكم، فالحب هو اسمى شعور  يشعر به الإنسان بأنه حى، وهو أسمى الروابط، فلا يقتصر على الحبيب فقط ولكن الحب يشمل الاصدقاء والاقارب والاهل وكل من تجمعنا بهم روابط كالجيران، ومن أهم من يستحق الحب هو الله تعالى فمع الله لا يوجد خذلان ولا يوجد ألم ولا اى شيئ .

والحب هو هذا الشعور الجميل الذي لا يتحكم فيه والذي يشعر الشخص من خلاله انه يمتلك العالم بأسرة ، فالحب ليس التقاء يدين وإنما التقاء قلبين، ومن يساعدك على الاصابة به شخص يحبك وشخص عزيز عليك.

فبالحب تزداد الروابط ويشعر الجميع بالأمان وينتشر التسامح بين الغير. فكن محبا ترى الوجود  كما جاء فى حكمة عن الحب ايضآ.

ومن أسمى معانى الحب الاهتمام، فإن الذي يوطد العلاقات هو ان يشعر الإنسان بأن الطرف الآخر مهتم به ويهتم بأدق تفاصيله، فحينها يشعر بالأمان ويشعر بالحياة. فاهتموا باحبابكم وقدموا إليهم الهدايا حتى لو كانت بسيطة وايضا اجعلوا اذانهم تتنغم بـ كلام حب جميل.

فالنبي صلى الله عليه وسلم قال “تهادوا تحابوا” ف بالهدية تتوطد العلاقات وايضا “تهادوا الحب غيبا بالدعاء” فاذكروا احبابكم بالدعاء دائما فى صلاتكم .

حكم ومواعظ عن الحب والفراق:

هناك العديد من حكم عن الحب والفراق التى سوف توضح الحياة مع الحب والحياة بدونه ، فالحب ليس مجرد كلام على الألسنة وإنما لا بد وأن يظهر فى الأفعال قبل الأقوال، ف بالمواقف والاهتمام واحساس الشخص بدعم من يحب وانه معه في السراء والضراء ومعه فى اى وقت مهما بعد عنه الجميع يجعل الحبيب معه ولا يتغير ابدا.

فالحب من الضرورى ان يضيف الى الشخص القوة ولا يضيف إليه الضعف، فإن شعر الشخص بالضعف فيعلم أنه مع الشخص الخاطئ، وفي هذه الحالة يكون الفراق واجب.

فالفراق فى بعض الأحيان يكون أفضل الحلول ولو كان أكثرها ألما، فإن الإنسان يكون مع الشخص الخاطئ الذي لا يستحق اى من التضحيات التي يقدمها المحبوب له.

وعند فراق هذا الشخص يشعر المحب بالوحدة وان ليس له احد فى هذا العالم من غير محبوبه، ولكى يعرف الشخص بأنه واقع فى حب شخص ما فإنه سيفكر كثيرا فى هذا الشخص وسيشعر بالحنين له طوال الوقت وسيكون العالم فى وجهة نظره هو هذا الشخص فقط.

وهذا بعض من ال عبارات جميلة التى تعتبر بمثابة حكم عن الحب التي قالها الفلاسفة والكتاب في رواياتهم المختلفة.

امثال وحكم عن الحب الحقيقي:

وللحب درجات عديدة أولها الهوى، وهو أول الدرجات وآخرها الهيام وهو العشق بجنون، والحب هو الشعور بالانجذاب او الاعجاب الشديد لشخص ما دون انذار مسبق، فيشعر معه الشخص برغبة شديدة بالتحدث مع الشخص الذى يشعر تجاهه بالحب فى اى فرصة تسنح له ويشعر الشخص بالرغبة في رؤيته في كل وقت ولا يريد الافتراق عنه .

وهذا هو الحب الحقيقى الذى لا يتغير فيه درجة الحب مع الوقت، ففى حال لم يجمعهم القدر معا فإن الشخص المحب يريد ان يرى حبيبه دائما بأفضل حال ولا يصيبه اى حزن او ضيق ولا يصيب قلبه إلا الفرح والسعادة.

فلا يقتصر الحب على كون الشخصان معا، ففى بعض الاوقات لا يجتمع الأحبة وفي هذا الموقف يبقى حبهم ملحمة تحكى للأشخاص من بعدهم، تعرفهم فيها عن امثال وحكم عن الحب الحقيقي ومواقفه الموجودة في  الواقع .

وليس فقط التي نقرأها في الكتب التي لا تكون موجودة، فالحب هو أفضل شعور على وجه الكوكب، فبدونه لا يوجد للحياة معنى وبدونه لا تبقى حياة، فالاشخاص يحيوا بالحب يتخطوا مع محبينهم الصعاب والمواقف الكبيرة سواء كانوا الاهل او الاصدقاء او العائلة او الاحباب او الجيران.

وكل شخص يشعر معه الفرد بالراحة والسعادة والاطمئنان الذي يعد من اهم واسمى معانى الحب كما جاء في اقوال وحكم عن الحب على مر العصور.

الحب الحقيقي لا يتغير:

ان الحب الحقيقي لا يتغير أبدا إلا بالشكل الإيجابي، فهو يزيد مع الوقت ويصبح اقوى ويصبح أشد مع الوقت، فبدون الحبيب يشعر المحب بأن العالم لم يعد به اى احد، ومن اهم واسمى معانى الحب الحقيقى:

1-الجراءة: فالحب الحقيقى للشجعان فقط فعلى المحب ان يكون صريح مع من يحب وعليه كذلك أن يقف خلف كل كلمة تخرج منه دون الوضع في الحسبان كلام الناس او العادات او التقاليد او اى من ذلك، ولا يخشى فيمن يحب سوى الله.

2- الاهتمام: فمن اسمى معانى الحب الاهتمام، وهو شعور الشخص المحبوب بأن حبيبه يهتم لأمره وعلى دراية بالأشياء التي تفرحه فيقوم بها، أيضا على دراية بالاشياء التى لا يحبها حبيبه فيتجنبها مثلما يحدث في الروايات وفي مواعظ وحكم عن الحب المتنوعة.

3- الغيرة: وهى اهم شئ فى الحب فبدونها لا يوجد حب، فالشخص المحب يريد ان يظل هو المتحدث الوحيد مع حبيبه ويشعر بالغيرة حتى لو اهتم بحبيبه اى شخص اخر او لمجرد تحدثه ايضآ مع اى شخص آخر، فإنه يشعر بالضيق ومن الممكن ان يسبب العديد من المشكلات بسبب ذلك فى سبيل الشخص الذي في وجوده  تلمع العين.

4-الرحمة: بما ان الزواج هو أصح مراتب الحب فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا أرى للمتحابين إلا الزواج” ولكي يصبح هذا الزواج ناجح ويدوم الى اطول فترة ممكنة يحتاج إلى الرحمة بين الزوجين، فقد قال الله فى كتابه العزيز “وجعل بينكم مودة ورحمة” فهى أهم ما يحتاج إليه الزوجين من اجل ان تستقر حياتهم ومن اجل ان يبقوا معا ويتجاوزوا العديد من الظروف.

وكما ورد في العديد من مواعظ وحكم عن الحب العديد من الحكايات والقصص بين المتحابين والمتزوجين ايضا على مر الزمان والعصور المتنوعة، فالحب متواجد منذ القدم ولا تقوم الحياة فى اى مكان سوى به، فهو من أهم الروابط بين الأشخاص، فادعوا لهم بالخير وادعوا الله ان يجمعكم بهم فى الحلال.

حكم ومواعظ في الحب و عبارات عن التسامح متنوعة توضح معنى الحب واسس نجاحه ودرجاتة المتنوعة كما وضحها العديد من الكتاب والمؤلفين عبر الازمان والعصور المختلفة

حكم عن الحياة والحب:

عندما تقع في الحب ستصبح الحياة أكثر سعادة من قبل، ستزهر بعد سنين عجاف، ستنجز ما عجزت عن إنجازه طوال سنوات، ستربح قلوب ما كانت تميل لك بذرة من الهيام، وكل ذلك لأن القلب الذي ينبض بداخلك التقى بمن يمنحه الحب والسعادة والاهتمام فينعكس كل ذلك عليك أيضاً.

وقد اتضح من أهم حكم عن الحب أنك عندما تحب الناس ستعيش في حياة سعيدة ويستشعر قلبك بكل ما هو جميل دائما، وليس شرطاً أن تقع في حب شخص معين لتحظى بالسعادة وتعيش أجمل اللحظات، بل من الممكن أن يكون هذا الشخص هو أخ أو أخت أو صديق أو صديقة أو زميل أو أي إنسان يكن لك الحب بداخله ويتمنى قربك ويدعو لك بالخير، فإذا كنت تريد أن تنعم بالاستقرار النفسي والحياة الوردية عليك بالحب.

حكم بالانجليزي عن الحب:

كما وقع الشرق في الحب وقع الغرب فيه أيضاً، وكيف لا وما يسيطر على الإنسان البشري هو تلك القطعة الصغيرة في صدره، فكان لزاماً على الغرب أيضا أن يستشعروا معنى الحب ومعاناة العشق والفراق.

فقد مال أكبر الشعراء والكتاب إلى كتابة اهم حكم عن الحب بالانجليزي لتخلد لكل من يقع في الحب ويريد أن يعبر بتلك الأقوال والعبارات التي تداولت بين أغلب المحبين على مر الزمان، وكان من بين هؤلاء الذين وقعوا في الحب في الغرب فيكتور هوجو وجاين استن وروبرت براوننج.

*I still love you and I don’t want anyone else.

*My years are happy with you, always be near me.

*Your life has become more rosy.

*I want you in all my next years.

الحب في الإسلام:

على غرار كل الحكم والمواعظ التي سبق ذكرها كان للإمام علي رضي الله عنه أقوال أخرى عن الحب والتي من أفضل الأقوال التي مرت علينا حتى هذا الزمان، وذلك يثبت لنا أن الحب متواجداً منذ أن خلق آدم عليه السلام وحتى في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأكبر دليل على ذلك اقوال الامام علي عن الحب، فما هي هذه الأقوال؟

– على قدر الحمية تكون الغيرة.

– ليكن أحب الناس إليك المشفق الصالح.

– لو أحبني جبل لتهافت.

– من أحبنا بقلبه وأبغضنا بلسانه فهو في الجنة.

– من احبنا نفعه الله بحبنا ولو أنه بالديلم.

– إن الله يقذف الحب في قلوبنا، فلا تسأل محب لماذا أحببت.

ما هو المعنى الحقيقي للحب؟

الحب هو ذلك الشعور المريح الذي تشعر به بجوار من تحب، هو المشاعر المتصلة بالقلب والشغف الذي تشعر به عند التقائه.

ماذا قالت شمس التبريزي عن الحب؟

الحب هو ألا تخاف وأنت في وسط بحر من الخوف.

ماذا قالت احلام مستغانمي عن الحب؟

الحب الحقيقي هو اقتسام بعض نفسك مع شخص آخر أقرب إليك من نفسك.

ماذا قال دكتور سوس عن الحب؟

تعلم انك واقع في الحب عندما تعجز عن النوم، لأن الواقع أخيرا أصبح اجمل من الاحلام

مواضيع ذات صلة

من قائل اتقي شر من أحسنت إليه ؟

سبق السيف العذلسبق السيف العذل | لا ينفع الندم بعد فوات الآوان