هل تودين التعرف على حل سريع لزيادة لبن الأم؟

حل سريع لزيادة لبن الأم

تبحث الأم عن كل الوسائل والطرق التي توفر لطفلها الأمان والحماية وأولها هي الرضاعة الطبيعية التي تعد بمثابة جسر تواصل فريد بينها وبين صغيرها، ولكن في بعض الأحيان قد تواجه الأم صعوبة في إرضاع طفلها بسبب قلة إدرار اللبن، لذا قررنا من خلال مقالنا المتميز أن نقدم حل سريع لزيادة لبن الأم حتى يتسنى لها المحافظة على صحة وسلامة فلذة كبدها.

ومن الجدير بالذكر أن فوائد الرضاعة الطبيعية كثيرة ومتعددة، حيث إنها تحافظ على جودة حياة الأم وطفلها، كما أن لها دورًا فعالًا في الحماية من الأمراض.

مكونات حليب الأم

يحتوي حليب الأم على نسبة كبيرة من السوائل والماء بالإضافة إلى بعض الدهون والبروتينات المهمة لصحة الطفل، وتتمثل نسب المكونات في الآتي:

– ماء (87%).

– بروتين (1.0%).

– دهون (3.8%).

– لاكتوز (7%).

وتجدر الإشارة إلى أن تركيبة حليب الأم تختلف بمرور الوقت لكي تلبي جميع احتياجات الطفل الغذائية أثناء مرحلة النمو، وتزداد كمية اللبن الموجودة في الثدي مع زيادة حاجة الطفل له.

وقد تعاني بعض الأمهات من مشكلة قلة إدرار اللبن مما يؤثر بالسلب على صغيرها، لأنه لا يكتفي من كمية الحليب التي يتغذى عليها، وبالتالي لا يشعر بالشبع فيدخل في نوبات طويلة من البكاء، هذا فضلا عن عدم حصوله على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها.

لذا فإن الاطلاع على حل سريع لزيادة لبن الأم يعد أمرًا ضروريًا خصوصا إذا كنتِ جديدة العهد في عالم الأمومة، وهذا ما سنتناوله اليوم باستفاضة في السطور الآتية.

حل سريع لزيادة لبن الأم

إذا كنتِ تبحثين عن حل سريع لزيادة لبن الأم فأنتِ في المكان الصحيح، لأننا جمعنا لكِ أبرز وأهم النصائح الفعالة التي يمكنك من خلالها التخلص من مشكلة قلة إدرار الحليب التي تحول دون حصول صغيرك على رضعات ُمشبعة، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

أولا: المحافظة على شرب الماء والسوائل

كما ذكرنا سلفًا أن حليب الأم يتكون من كمية كبيرة من السوائل، حيث تتناسب كمية السوائل الداخلة إلى الجسم تناسبًا طرديًا مع كمية الحليب الموجودة في الثدي، فكلما زادت السوائل زاد الحليب والعكس صحيح.

لذا من الضروري أن تحرص كل أم على شرب كميات كبيرة من الماء والعصائر المفيدة خصوصًا أثناء فترة الرضاعة، وذلك لضمان حصول الجسم على ما يحتاجه من السوائل مما ينتج عنه زيادة في إدرار الحليب بشكل فعال.

ثانيا: إرضاع الطفل من كلا الثديين

ينصح المختصين الأم المرضعة باللجوء إلى كلا الثديين أثناء الرضاعة وعدم الاكتفاء بواحد فقط، حيث تعمل الرضاعة على إنتاج حليب الثدي بكميات أكبر.

إذ إن عملية الرضاعة تحفز الغدد اللبنية على إدرار المزيد من الحليب، لذا من المهم أن تواظب الأم على إرضاع صغيرها بشكل مستمر خصوصا في الأسابيع الأولى.

وإذا كانت الأم تكرر الرضاعة من ثدي واحد فإنها سوف تلاحظ زيادة الحليب فيه عن الثدي الأخر، لذا من المهم أن تقوم بالموازنة بين كلا الثديين في كل جلسة رضاعة.

ثالثا: المواظبة على تدليك الثديين

إن تدليك الثدي يساهم بشكل كبير في إدرار الحليب، حيث يعمل على تعزيز الدورة الدموية وتدفئة الأنسجة المحيطة بقنوات الحليب وبالتالي زيادة تدفق الحليب.

كما أن تدليك الحلمة مهمة للأمهات اللاتي يمتلكن حلمة مسطحة، إذ يساهم في بروز الحلمتين لتسهيل عملية الرضاعة على الطفل، وقد تكتفي الأم بالتدليك لمدة 5 دقائق فقط على النحو التالي:

1 – وضع  4 أصابع أعلى الثدي و4 أصابع أسفله.

2 – التدليك بحركات دائرية.

3 – التحرك نحو جانبي الثدي مع تكرار التدليك.

مشروبات لزيادة حليب الأم

مشروبات لزيادة حليب الأم

رابعا: اتباع نظام غذائي صحي

من المهم أن تحافظ الأم المرضعة على صحتها ووزنها من خلال اتباع نظام صحي وتناول الأغذية المفيدة، لكي يحصل جسمها على السعرات الحرارية والعناصر الغذائية المهمة وبالتالي تزيد فرصة إنتاج الحليب في ثدييها.

ويجب أن يكون طعام الأم مشتملًا على البروتينات والكربوهيدرات والكالسيوم وغيرهم من العناصر الغذائية المفيدة، وذلك لضمان اكتظاظ الحليب بهذه المكونات مما ينتج عنه تغذية الطفل بشكل صحي ومتكامل.

وهناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على تلك العناصر مثل: المكسرات ( اللوز، البندق، الكاجو) والخضروات الورقية ( الملوخية، السبانخ)، والمأكولات البحرية الغنية بالبروتينات والمعادن كالأسماك والجمبري وغيرهم.

خامسا: الاسترخاء والابتعاد عن التوتر

من العوامل غير الشائعة التي يمكن اعتبارها حل سريع لزيادة لبن الأم هي المحافظة على أخذ قسط كافِ من النوم، والابتعاد عن التوتر والإجهاد.

لذا ينبغي على الأم المرضعة أن تصنع لنفسها بيئة مريحة وخالية من أي مسببات للتوتر العصبي، حتى تشعر بالاسترخاء والراحة خصوصا أثناء إرضاع صغيرها، وبالتالي تزيد من جودة عملية الرضاعة، وإذا أردتِ معرفة متى تظهر اعراض الحمل عند المرضعة ؟ فيمكنك ذلك بكل سهولة من خلال موقع ملحوظة المتألق.

سادسا: تجنب تناول الكحوليات والنيكوتين

إن التدخين  وتناول المشروبات الكحولية من أسوأ العادات التي يمكن أن تقوم بها الأم المرضعة، لأنهما يحتويان على مواد ضارة تؤثر على إفراز الحليب، كما أنها تشكل خطورة على صحة الرضيع، حيث من الوارد أن تنتقل هذه المكونات إليه عبر حليب الأم الذي يتغذى عليه.

مشروبات لزيادة حليب الأم

تساعد السوائل على إدرار حليب الأم بصورة ملحوظة وهناك بعض المشروبات التي يمكن اللجوء إليها كـ حل سريع لزيادة لبن الأم لاحتوائها على عناصر غذائية فعالة ومنها: الحليب، اليانسون، الحلبة، البابونج.

وعلى الصعيد الآخر يمكن الاستعانة بـ حبوب تنشيف الحليب عند فطام الطفل، حيث إنها تساهم في كبح إنتاج الحليب وتدفقه.

علامات قلة لبن الأم

هناك بعض العلامات التحذيرية التي تشير إلى قلة حليب الثدي، وفي هذه الحالة يجب اللجوء إلى حل سريع لزيادة لبن الأم ، حتى يشعر الطفل بالشبع وينمو بصحة جيدة، وتتمثل تلك العلامات في الآتي:

1 – دخول الطفل في نوبات بكاء متكررة دون وجود سبب واضح.

2 – عدم حصول الرضيع على قسط كافِ من النوم.

3 – ضعف الطفل وانخفاض وزنه عن المعدل الطبيعي للأطفال في عمره.

4 – ملاحظة بعض علامات الجفاف على الطفل مثل: قلة التبول، والبكاء بدون دموع.

أسباب قلة لبن الأم فجأة

تتعدد أسباب قلة لبن الأم المرضعة، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل رئيسية وهي كالآتي:

–   تناول حبوب منع الحمل ، حيث إنها تلعب دورًا كبيرًا في تغير الهرمونات.

– عدم إرضاع الطفل بشكل متكرر.

– الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بالهرمونات مثل: تكيس المبايض.

–  التدخين وتناول الكحوليات.

هل الحلاوة تزيد من حليب الأم ؟

نعم، من الممكن أن تزيد الحلاوة الطحينية من إدرار اللبن، ولكن يجب التنويه إلى إنها تحتوي على كمية عالية من السكريات مما يجعل الأم عرضة للسمنة.

هل قلة النوم تقلل الحليب ؟

نعم، لذا يجب على كل أم مرضعة أن تأخذ قسط كافي من النوم والراحة، ويمكن الاستعانة بأحد الأقارب للاعتناء بالطفل أثناء نومها.

ما هي الأطعمة التي لا يُنصح بها للأم المرضعة؟

هناك بعض الأطعمة التي يجب على المرضعة الابتعاد عن تناولها لأنها تؤثر على إدرار الحليب ومنها: النعناع، الثوم، البقدونس، الأطعمة الغنية بالتوابل.

هل يمكن تناول أدوية معينة لزيادة لبن الأم؟

نعم بالطبع، ولكن يجب أن تُستخدم تحت إشراف الطبيب المختص تجنبًا لحدوث أي أعراض جانبية.

مواضيع ذات صلة

حبوب الاجهاضما هي حبوب الاجهاض وكيف تستخدم وما آثارها الجانبية؟

كيف اعرف اني حامل بتوام من شكل البطنتعرف الآن على كيف اعرف اني حامل بتوام من شكل البطن؟