ما هو مشروع نظام حماية البيانات الشخصية | وما مميزاته؟

حماية البيانات في الحاسب

يكمن الهدف من نظام حماية البيانات الشخصية إلي الحفاظ علي معلومات العديد من الأشخاص بعيدة عن متناول العابثين للحفاظ علي خصوصية كافة الأفراد قدر الإمكان، ومن الجدير بالذكر أن ذلك النظام يعرض لك كافة التفاصيل عن حقوق مالكي البيانات والتزامات المؤسسة تجاههم.

وان كنت لا تريد تحميل ملف نظام حماية البيانات الشخصية pdf  علي جهازك فكل ما عليك فعله هو قراءة الفقرات التالية بدقة حتي تتمكن من معرفة كافة المعلومات المتعلقة بهذا النظام بشيء من التفصيل.

ما هو نظام حماية البيانات الشخصية؟

يتسأل الجميع عن ماهو نظام حماية البيانات الشخصية لذا سوف أعرض عليك الآن تعريف نظام حماية البيانات بانها تلك العملية التي يمكنك من خلالها أن تحافظ بواسطتها علي جميع معلومات الشخصية الموجودة علي ذاكرة الحاسب ولا ترغب في الافصاح عنها أو تشاركها مع أي شخص آخر.

وتتم عملية حماية البيانات الشخصية في البيئة الرقمية بواسطة مؤسسات شهيرة مكلفة بتشفير كافة معلوماتك ومنع أي مخترق من الوصول إليها بأي طريقة كانت.

قانون حماية البيانات الشخصية:

من الممكن أن يتحكم قانون حماية البيانات لعام 2018 بكيفية استخدام معلوماتك الخاصة  من خلال المؤسسات أو الشركات أو حتي الحكومة، مثلما حدث في الولايات المتحدة حيث يتم هناك تطبيق هذا القانون الذي يهدف إلي حماية  البيانات  الشخصية الذي يهتم جيداً بضرورة الالتزام به حتي يتم تأمين كافة بيانات الأفراد لأقصي حد ممكن.

نبذة عن نظام حماية البيانات الشخصية هيئة الخبراء:

بسبب انتشار عمليات السطو الإلكتروني في الآونة الأخيرة حرصت المملكة العربية السعودية علي إطلاق نظام حماية البيانات الشخصية هيئة الخبراء حتي تتمكن من تأمين كافة معلومات شعبيها لأقصي حد ممكن، ومن الجدير بالذكر أنه تم تكليف هيئات متخصصة وخبيرة في عالم البيانات الرقمية للأشراف علي هذا المشروع.

وهذا حتي يتم تصميم نظام علي مستوي عالمي ويعمل علي حماية كافة بيانات الأفراد وخالي من أي نوع من العيوب التي يمكن أن تتسبب في إزعاج المستخدمين فيما بعد.

مشروع حماية البيانات الشخصية:

منذ فترة ليست بالقليل تم التصريح عن مشروع نظام حماية البيانات الشخصية الذي تسبب في حدوث ضجة كبيرة بين العديد من المواطنين حيث انقسم الشعب إلي قسمين أحدهما أظهر حماسة كبيرة بهذا القانون ورحب به بصدر رحب، بسبب الأهداف المرجوة منه.

أما الفريق الأخر فهو واقع في حيرة بين المزايا المذهلة التي سوف يوفرها لهم هذا النظام الجديد وبين المشكلات التي يمكن أن يتعرضوا لها عند استخدام النظام علي أرض الواقع.

الهدف من نظام حماية البيانات:

تم الحرص علي تصميم نظام حماية البيانات الشخصية من أجل تحقيق العديد من الأهداف السامية التي من أهمها التالي:-

1-استخدام البيانات الشخصية في تنمية النمو الاقتصادي الرقمي وهذا ما سوف يعود بالنفع علي جميع الأشخاص إلي حد لا يمكن لأي شخص إنكاره.

2-التقليل من عمليات اختراق البيانات الشخصية وابتزاز مالكيها بها والدخول في مراحل خطيرة مثل إجبارهم علي القيام بأعمال مخالفة للقانون أو لجني مبالغ مالية طائلة.

3-معالجة البيانات التي يدخلها المستخدمين علي النظام وحفظها إلي أن يحتاجها المستخدم لإتمام بعض الأعمال الرقمية الأخرى المتعلقة بالعمل.

أهم مميزات نظام حماية البيانات الشخصية:

من الجدير بالذكر أنه لن يتم تفعيل النظام من دون أن تنقر الموافقة علي نظام حماية البيانات الشخصية لذا يجب عليك أن توافق علي كافة الشروط حتي تتمكن من الاستفادة من هذه المزايا:-

1- من أهم مميزات نظام حماية البيانات الشخصية الذي ما يزال حتي الآن تحت مرحلة استطلاع الرأي أنه قلل من أعداد الأشخاص المسموح لهم بالاطلاع علي بيانات الصحية ليحافظ لك علي خصوصيتك قدر الإمكان حيث لن يتمكن سوي الموظفين الذين بإمكانهم تقديم الرعاية الصحية اللازمة لك من رؤية تفاصيل حالتك الصحية.

2- سوف يعمل نظام حماية البيانات الشخصية علي بناء علاقة ثقة قوية بين المستخدمين والمؤسسات والحفاظ علي خصوصية كافة الأفراد.

3- يتيح لك النظام أيضاً حق الاعتراض علي الطريقة التي تم بها معالجة معلوماتك أن تسببت هذه الطريقة في إفساد بياناتك بشكل أو بآخر ولهذا السبب استحوذ النظام علي رضا عدد كبير من الأشخاص ومازالت هذه الأعداد في تزايد حتي الآن.

عقوبات تسريب معلومات من نظام حماية البيانات:

تم فرص عقوبات صارمة علي الأشخاص الذين يحاولوا تسريب المعلومات المسجلة علي نظام حماية البيانات من آجل إعطائها لأي جهة أخري وهي سجن لمدة لا تقل عن عامين كاملين، ليس هذا فقط بل ويجب عليه دفع غرامة وهي 3 ملايين ريال سعودي، ويرجع سبب فرص هذه العقوبات الشديدة من أجل الحد من عملية التلاعب ببيات المستخدمين الشخصية أو محاولة التفكير في هذا الأمر.

طرق حماية البيانات الشخصية من الاختراق:

توجد العديد من طرق حماية البيانات من الاختراق التي من أهمها التالي:-

1- الحرص علي تثبت كافة التحديثات للتطبيقات الموجودة علي هاتفك المحمول أو جهاز الحاسوب فور صدورها، لأن هذا ما يقلل من فرص اختراقها بدرجة كبيرة جداً.

2- يجب عليك أن تدخل كلمات مرور لكافة المواقع التي تستخدمها بشكل يومي حتي تمنع أي شخص آخر من الدخول إليها والتلاعب في بياناتك الشخصية خاصتك.

3- من المهم تفعيل جدار الحماية حتي يتم تأمين كافة معلوماتك الشخصية علي أجهزتك الإلكترونية.

4- لا تستخدم شبكات الإنترنت الهوائي مجهولة المصدر لأنها عادة ما يستخدمها العديد من القراصنة من أجل الدخول إلي معلومات والتحكم بها.

 كيفية اختيار كلمة سر قوية لحماية البيانات الشخصية؟

من أهم الخطوات التي ينص عليها نظام حماية خصوصية البيانات الشخصية هي استخدام كلمات مرور قوية من أجل حماية بياناتك علي الحاسب وإن كنت تجد صعوبة في تذكر كلمات السر القوية يمكنك الاستعانة ببرامج إدارة كلمات المرور، التي من شأنها تولي مسؤولية الحفاظ علي رمز الدخول الخاص بجميع حساباتك، ولكي تضمن أن كلمة المرور التي قمت بإدخالها قوية حقاً ولا يمكن لأي شخص تخمينها يجب أن تطبق عليها هذه الشروط:-

1-لابد من الاهتمام بكتابة كلمات المرور الطويلة التي يمكنها أن تتكون من عشرة حروف وأرقام أيضاً.

2-من الممكن أن تستخدم الحروف وعلامات الترقيم أيضاً، وتستطيع كذلك استعمال كلمة المرور هذه بأكثر من موقع.

3-أحرص علي عدم مشاركة كلمة المرور أو حتي كتبتها أمام العامة، ومن المهم تجديدها بشكل دوري أو مرة واحدة فقط كل ستة شهور.

 استخدامات جدار الحماية:

يمكنك استخدام جدار حماية البيانات في جهاز الحاسب لتتمكن من الاحتفاظ بمعلومات الخاصة والحرص علي أن لا يتم التلاعب بها من قبل أي شخص غريب وهذا بطريقة غاية في السهولة، فكل ما عليك فعله هو الضغط علي زر أبدا ومن ثم اختيار نظام الأمان بعد ذلك تنقر علي زر التفعيل.

متي يتم الإفصاح عن المعلومات الشخصية؟

تم منح الحق للجهات في بعض الحالات للإفصاح عن المعلومات الشخصية للعملاء وهي إذا تمت الموافقة علي هذا الأمر من قبل مالك المعلومات، وفي حالة الاحتياج لها لأغراض أمنية.

متي سيصبح نظام حماية البيانات ساري علي الهيئات المحلية؟

سوف يتم تحديد فترة زمنية وهي 18 شهراً وهي ما تمسي بالفترة الانتقالية، من ثم سيتم تفعيل النظام في جميع الهيئات المحلية.

هل يحق لجهة التحكم إتلاف البيانات بعد معالجتها؟

بعد أن يتم معالجة معلومات المستخدمين المتوفرة علي نظام حماية البيانات الشخصية يحق لجهة التحكم إتلاف هذه البيانات.

ماذا أفعل أن لاحظت أنه تم اختراق بياناتي الشخصية؟

أن لاحظت أنه يتم التلاعب في معلوماتك الشخصية الموجودة علي نظام حماية البيانات يجب عليك أن تقدم بلاغ طارئ للمؤسسة علي الفور، حتي يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل هذه المشكلة.

مواضيع ذات صلة

صرف اموال بيل غيتس7 حقائق لا تعرفها عن صرف اموال بيل غيتس

منصة-المربي-المخلصما هي منصة المربي المخلص ؟