ضرورة تناول حمض الفوليك للحامل

حمض-الفوليك-للحامل

ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناول كميات كافية من حمض الفوليك الذي يساعد على حماية الجنين من تشوهات الجهاز العصبي، ولذلك يجب تناول حمض الفوليك للحامل خلال الشهور الأولي من الحمل حيث أن الكمية المأخوذة عن طريق الطعام غير كافية في إمداد الجسم بالكمية التي يحتاجها خلال فترة الحمل.

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل:

يوضح أغلب الأطباء في هيئة الصحة العالمية علي ضرورة تناول حمض الفوليك قبل حدوث حمل بفترة 3 أشهر، وذلك لتقليل من الخطر المحتمل من إصابة الجنين بأمراض الأنبوب الدماغي كما يجب الاستعانة ببعض المغذيات الطبيعية التي تحتوي علي حمض الفوليك ، و يمكنك التعرف على أفضل  طرق لتسهيل الولادة الطبيعية  لتحصلي علي مزيد من الراحة.

ما يدور في عقلكِ الآن إذا كنت سوف اخذ حمض الفوليك قبل الحمل فالسؤال هنا يطرح نفسه وهو كم حبه اخذ حمض الفوليك لغير الحامل ؟، لا يجب العبث في مثل تلك الأمور فعدد الحبوب التي تُأخذ وكم مرة؟ من حق الطبيب فقط القول فيها، لذلك يجب استشارة الطبيب بشأن الجرعة المناسبة إذا كنتِ تفكرين في الحمل بعد ذلك، يحتاج الجسم إلي 400 ميكروجرام يومياً قبل حدوث أي حمل.

هل يساعد حمض الفوليك على الحمل ؟

أفضل نوع فوليك اسيد للحامل هو الفوليك اسيد 600 جرام الذي ينصح به أفضل الأطباء حول العالم، وذلك لأنه يمد الجنين بالعديد من العناصر الضرورية التي تساعد علي تكوينه بشكل سليم.
حمض الفوليك يساعد علي زيادة فرص الحمل فوجوده مهم في جسم السيدة التي ترغب في حدوث حمل عاجل، لذلك يجب عليها تناول الكمية الموصى بها.

هل ضروري استخدام حمض الفوليك للحامل ؟

يمكنك أخذ حمض الفوليك بجانب الفيتامينات الأخرى وايضاً لا يؤثر حمض الفوليك علي الحمية الغذائية، فهو نوع من المكملات التي تقي من التشوهات التي لا قدر الله ممكن أن تحدث للجهاز العصبي للطفل، وينبغي التنويه على أن حمض الفوليك للحامل مهم لها وللجنين، وايضاً يجب علي الحامل سؤال الطبيب هل  وزن الجنين في الشهر السابع 2 كيلو ؟ وهل هذا طبيعي؟.

يجب الإشارة إلى أن عدم أخذ الجرعة المناسبة من حمض الفوليك للحامل يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة للجنين، حيث أنه كما ورد سابقاً أن  تناول حمض الفوليك أثناء فترة الحمل يعزز من حماية الجنين ويعمل على تشكيل الأنبوب العصبي للجنين  بشكل سليم بدون تشوهات.

فالاستغناء عن تناول حمض الفوليك يعرض طفلك القادم إلى مشاكل مثل عدم اكتمال الحبل الشوكي أو فقرات العمود الفقري، الدماغ جزء حساس من جسم الجنين وعدم تناول حمض الفوليك يؤدي إلى عدم اكتمال أجزاء رئيسية من مخ الجنين، فتعرض الأم للتعب والسهر ومعاناة الحمل يجعلها تحافظ على صحة طفلها والمحاولة دوماً لبقاءه سليم معافى.

طريقة استخدام حمض الفوليك للحامل:

نناشد كل امرأة حامل يهمها صحة جنينها أن تأخذ الجرعة المناسبة من حمض الفوليك ولا تتكاسل في ذلك، وتتمثل الجرعة المناسبة من حمض الفوليك للحامل حوالي 400 ميكروجرام في الثلاثة أشهر الأولي، و 600 ميكرو جرام خلال الفترة من الشهر السابع وحتى الشهر التاسع من الحمل.

هذه الجرعات غير ثابتة هي فقط المعدل المطلوب والطبيعي من حمض الفوليك، ولكن من الممكن أن تزيد الكمية والتي قد يصفها الطبيب المختص للحامل وذلك في حالة وجود تاريخ مرضي في العيوب الخلقية للعائلة أو في حالة الحمل في تؤام.

تتأكد المرأة الحامل من الجنين الموجود في بطنها هل هو ولد أم بنت؟ وتساءل  كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي  ؟، وذلك لأخذ الجرعة المناسبة من حمض الفوليك لهم، و تقول احدي السيدات تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم  ساعدني كثيراً علي حماية طفلي من الإصابة بتشوهات الأنبوب العصبي.

و هناك العديد من التساؤلات بشأن الكمية المفروض أخذها من حمض الفوليك للحامل، في الحالات العادية تقوم المرأة الحامل بأخذ 400 ميكرو جرام من حبوب الفوليك اسيد المتاحة في الصيدلية حتي الأسبوع 12 من الحمل، وذلك بسبب زيادة خطر الإصابة بمرض الأنبوب العصبي في تلك الفترة.

حمض-الفوليك-للحامل

حمض-الفوليك-للحامل

الحالات التي تزيد فيها جرعة حمض الفوليك:

حمض الفوليك الحامل 5 ملجم كم مرة باليوم ؟ إجابة هذا السؤال تدخل تحت مسمى الحالات النادرة أو الفريدة والتي تحتاج إلى جرعة زائدة من حمض الفوليك للحامل وتصل احياناً إلى 5 ملي جرام يومياً،  للمرأة فسوف نوضح الحالات التي تزداد فيها جرعة حمض الفوليك كما يلي:

1- في حالة معاناة الأب والأم من عيوب في الأنبوب العصبي.
2- كانت الأم حامل سابقاً في طفل مصاب بعيب خلقي في الأنبوب العصبي.
3- تاريخ العائلة حافل بالعيوب في الأنبوب العصبي.
4- تعاني الأم من مرض مزمن كالسكري مثلاً.
5- تناول الأم لبعض أنواع الأدوية التي تعالج الصرع.

أضرار حمض الفوليك للحامل:

على الرغم من الفوائد العديدة لـ حمض الفوليك للحامل إلا أن الشيء إذا زاد عن حده أنقلب ضده وأصبح مضر، فأخذ الجرعة المناسبة من حمض الفوليك تتضمن لكِ الحصول على فوائده وحماية طفلك القادم من كل أذي، تتمثل أضرار تناول جرعة زائدة من حمض الفوليك في الآتي:

– قد يزيد تناول كمية كبيرة من حمض الفوليك من احتمالية الإصابة بالسرطان، حيث أنه يساهم بشكل أو بأخر في نمو الخلايا السرطانية وخصوصاً سرطان القولون، ويرجع السبب إلى حدوث تغييرات خلال إضافة مجموعة الميثيل إلى الحمض النووي المهمة في نمو الجنين التي يكون حمض الفوليك أحد الأسباب الرئيسية فيها.

– عند تناول جرعة زائدة من حمض الفوليك لوقت طويل، يؤدي إلى إصابة الحامل بسكري الحمل وذلك نتيجة الخلل في التوازن بين حمض الفوليك وفيتامين ب12 وهذا بدوره يزيد من مقاومة الأنسولين.

– نتيجة ارتفاع مستويات حمض الفوليك عند الأم أضعاف المستوى الطبيعي، يؤدي هذا إلى الزيادة من اضطرابات التوحد عند الجنين مما يزيد من خطر إصابته بمرض التوحد.

– الجرعات الزائدة من حمض الفوليك للحامل قد يصابها بالتهابات في الجهاز التنفسي.

– قد تخفي الكمية الزائدة من حمض الفوليك النقص الحاصل في فيتامين ب12 المهم لجميع أجزاء الجسم فتعرفي على أهم  نصائح للحامل فى الشهر الثامن  لتقي نفسكِ و طفلك من المخاطر، حيث أن حمض الفوليك يسرع من الأضرار العصبية الناتج من نقص الفيتامين مثل الخرف.

– قد يحدث للمرأة الحامل فقر في الحديد أو ما يسمى بالأنيميا نتيجة نقص فيتامين ب12، ولكن زيادة كمية حمض الفوليك تخفي المرض فيتاخر التشخيص مما يضر بالطفل.

متى توقف الحامل حمض الفوليك ؟

بعد تناولنا الحديث عن الأضرار الناتجة عن تناول جرعة زائدة من حمض الفوليك للحامل ، فالسؤال الأهم الآن متى أتوقف عن أخذ حمض الفوليك وانا حامل؟ تجدر الإشارة إلى أن هذا الحمض مهم بشكل كبير لحماية جنينكِ من الإصابة بالتشوهات الخلقية في الجهاز العصبي.

وتتناوله الحامل علي هيئة مكملات خاصة أو عن طريق الأطعمة التي تحتوي علي كمية زائدة منه، لذلك يجب علي الحامل التوقف عن أخذ حمض الفوليك في الثلث الثاني من الحمل أي بعد مضي الثلاثة أشهر الأولي من الحمل بسلام، والسبب أن الاستهلاك المتكرر والكبير من حمض الفوليك يضر بصحتكِ وصحة جنينك.

ما هي الكمية الموصى بها من حمض الفوليك لغير الحامل ؟

ينصح الأطباء المرأة التي تخطط لحمل مستقبلاً تناول 400-800 ميكرو جرام من حمض الفوليك يومياً.

هل ممكن أن يسبب حمض الفوليك عقم ؟

لا، بل بالعكس تناول حمض الفوليك يساعد على تطوير وزيادة الحيوانات المنوية مما يساهم في علاج العقم.

ما هو الوقت المناسب لتناول حمض الفوليك ؟

أفضل وقت لتناول حمض الفوليك والاستفادة منه هو بعد تناول الغداء للمرأة الحامل.

هل الفولات تضر الجنين ؟

حمض الفوليك مهم جداً للجنين ويحميه من خطر الإصابة بتشوهات الأنبوب العصبي فهو مفيد غير مضر.

مواضيع ذات صلة

وزن الجنين في الشهر السابع 2 كيلوهل وزن الجنين في الشهر السابع 2 كيلو؟

الجدول الصيني للحملالجدول الصيني للحمل |والطريقة السليمة لاستخدامه