فوائد حمض الفوليك للشعر | تعرفي عليها

حمض الفوليك للشعر

قرأت مؤخراً عن فوائد حمض الفوليك للشعر فاجتاحني شعور مر بالحسرة، تذكرت كم المبالغ النقدية التي نستنزفها في سبيل الحصول على أفضل منتجات العناية بالشعر طمعاً في الظفر بإطلالة ربانزل ذات الخصلات الذهبية الطويلة المسترسلة، ولم يخطر ببالنا أن الحل كامن في التوصيات التي لطالما سمعناها من أمهاتنا في صغرنا، على غرار ((تناولي الخس حتى يطول شعرك))، ((السبانخ ستجعل شعركِ جميلاً))، ((إذا لم تتناولي الفاكهة سيتساقط شعرك))، وغيرها، ظنناها مجرد أساليب ضغط ودعاية، واكتشفنا لاحقاً أنها عين الفائدة وأساس العناية.

ما هي فوائد حمض الفوليك للشعر ؟

قبل الإسهاب في الحديث عن فوائد حمض الفوليك للشعر نود الإشارة في بادئ الأمر إلى أن حمـض الفوليـك هو أحد أشكال فيتامين ((ب)) المعروف بفوائده الجمة لا سيما في مجال العناية بالشعر والبشرة، ويسمى حمـض الفوليـك فيتامين ((ب9))، وهو من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعـر للنمو بشكل صحي، بوصفه المسئول الأول عن نمو الخلايا السليمة في الجسم، وضمن هذه الخلايا خلايا الشعـر، ومن أبرز فوائد حمض الفوليك للشعر ما يلي:-

1) من فوائد حمض الفوليك للشعر تأخير الشيب :

واحدة من أهم فوائد حمـض فوليك أسيد للشعر أنه يساهم في تأخر زحف الشيب إليه، فهو يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على اللون الأصلي للشعر حتى لا يغيب تاركاً الشيب عوضاً عنه، ويرجع ذلك للأسباب التالية:-

أ. حمض الفوليك داعم أساسي لإنتاج صبغة الميلانين المسئولة عن منح الشعر والجلد لونهما الطبيعي.

ب. زيادة انقسامات الخلايا تؤدي إلى زيادة البروتينات، ولهذه البروتينات دور فاعل في الحفاظ على لون الشعر.

2) زيادة كثافة الشعر :

يحفز فيتامين ((ب9)) عملية تجديد خلايا الشعر، الأمر الذي يعزز نمو الشعر ويزيد من كثافته وحيويته، كما أن فيتامين ((ب9)) يدعم الأنسجة ويزيد من قوة البصيلات، وهو ما يؤثر بالإيجاب على كثافة الشعر.

3) علاج تساقط الشعر :

يمكن استخدام حمـض الفوليـك لـ علاج تساقط الشعر لدى النساء، حيث يعمل على تحسين تدفق الدم ويساهم في وصول كميات كافية من الغذاء والأكسجين إلى الشعـر، وهو ما يقلل من فرصة تساقطه، لكن تفضل مراجعة الطبيب المختص لمعرفة السبب الدقيق الكامن وراء تساقط الشعـر، فقد تكون هذه المشكلة دلالة على المعاناة من مشكلة صحية تستلزم الخضوع للعلاج.

4) من فوائد حمض الفوليك علاج الثعلبة :

الثعلبة حالة مرضية ناتجة عن الإصابة بعدوى فطرية، وتظهر عادةً على هيئة بقع صلع في الرأس، ومن المدهش اكتشاف أن مرضى الثعلبة لديهم انخفاض ملحوظ في مستوى فيتامين ((ب9))، لذا يوصى هؤلاء بإضافة حمض الفوليك إلى البرنامج العلاجي المتبع.

5) المزيد من فوائد فوليك أسيد للشعر :

هناك المزيد من فوائد حمض الفوليك للشعر ومنها ما يلي:-

أ. يحسن نوعية الشعر ويجعله أكثر لمعاناً وحيوية.

ب. من فوائد حمض الفوليك للشعر والبشرة أنه يعزز الصحة العامة للشعر والجلد بشكل ملحوظ.

جـ. يساعد على علاج التلف الحاصل في الشعر نتيجة التعرض للعوامل البيئية الضارة.

د. يحافظ على سلامة خلايا الدم الحمراء في فروة الرأس.

هـ. يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المختلفة مما يضمن التغذية المثالية لبصيلات الشعر.

و. يقلل من ترقق الشعر ويحسن مظهره.

أضرار حمض الفوليـك للشعر :

رغم أن فوائد حمـض الفوليـك للشعر عديدة إلا أن ثمة أضرار قد يعاني منها الأفراد إثر تناول جرعات زائدة من هذا الحمـض دون أخذ المشورة الطبية، من أبرز هذه الأضرار ظهور طفح جلدي والشعور بالغثيان والمعاناة من الصداع ومواجهة صعوبة في التنفس، كما أن تناول جرعات مفرطة من فيتامين ((ب9)) يؤدي إلى تغطية أعراض نقص ((ب12)) مما يفضي إلى مشكلات يصعب حلها إذا تم اكتشافها في وقت متأخر.

وقد تشمل الآثار الجانبية تلف الأعصاب وتورم الوجه وفقدان الشهية واضطراب النوم والشعور بمذاق المرارة في الفم والمعاناة من القشعريرة، أما عن أضرار حمض الفوليك للشعر فهي تكاد تكون معدومة، إذ إن فيتامين ((ب9)) آمن على الشعـر تماماً ولا يعود عليه بأي ضرر.

فوليك أسيد للشعر

فوليك أسيد للشعر

فوائد حمض الفوليك لشعر الحامل :

يعتقد البعض أن فوائد حمض الفوليك للشعر لغير الحامل فقط، لكن الحقيقة أن فوائد هذا الحمض للحامل أكثر من فوائده لغيرها كونها أكثر احتياجاً له من ذوات الأرحام الخالية، ويعزى السبب في ذلك إلى أن السيدة الحامل تفقد الكثير من العناصر الغذائية، مما يجعل شعرها عرضة للتساقط، لذا يعد فيتامين ((ب9)) من أهم فيتامينات الحمل التي يوصى بتناولها من قِبل أولات الأحمال لا سيما في الشهور الأولى، من أجل تعزيز صحة الشعر وتحفيز نمو البصيلات والتمتع بخصلات أكثر كثافة وحيوية رغم أنف الظروف الفسيولوجية.

ما هي مصادر حمض الفوليك ؟

1) المصادر الطبيعية لحمض الفوليـك :

للانتفاع بفوائد حمض الفوليك للشعر يمكن اللجوء للمصادر الطبيعية المتعددة مثل الخس والسبانخ والكرنب والبروكلي والقرنبيط والجزر الأبيض والخميرة والكبد والعدس والبازلاء والفاصولياء الحمراء، بالإضافة إلى الحليب واللحوم وصفار البيض وخبز القمح الكامل والعديد من الفواكه الطازجة كالبرتقال والكيوي والبابايا والفراولة والأفوكادو والجريب فروت والأناناس.

2) حبوب الفوليك اسيد للشعر :

يمكن الحصول على الجرعة المطلوبة من فيتامين ((ب9)) من خلال تناول المكملات الغذائية الغنية به، وهناك عدة أنواع تجارية شهيرة من حبوب الفوليك اسيد للشعر منها ما يلي:-

أ. NOW Foods Folic Acid.

ب. 21ST CENTURY Folic Acid.

جـ. MASONNATURAL Folic Acid.

د. NATURE’S TRUTH Folic Acid.

هـ. SOLGAR Folic Acid Tablets.

و. NATURAL FACTORS Folic Acid.

ز. BRONSON Organic Folic Acid.

ما أسباب نقص حمض الفوليك ؟

ذكرنا أهم فوائد حمض الفوليك للشعر وذكرنا أيضاً المصادر الغنية به، والآن نستعرض الأسباب الكامنة وراء نقص هذا الحمـض في الجسم:-

1) سوء التغذية والعزوف عن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ((ب9)).

2) الإصابة ببعض الأمراض المعيقة لعملية الامتصاص في الجهاز الهضمي مثل داء كرون ومرض الاضطرابات الهضمية.

3) عوامل وراثية تحول دون تحويل حمض الفوليك إلى الشكل القابل للاستخدام.

4) تعاطي بعض أنواع العقاقير الدوائية مثل الفينيتوين والسلفاسالازين والميثوتريكسات.

5) الإفراط في شرب الكحوليات.

6) الإجهاد والتوتر.

ما أعراض نقص حمض الفوليـك ؟

ثمة أعراض تشي بالمعاناة من نقص حمض الفوليـك في الجسم، منها الصداع والتهيج والإعياء وشحوب الجلد وتساقط الشعـر وطنين الأذن، إلى جانب خفقان القلب وتقرح الفم وتورم اللثة وتقلب المزاج وظهور الشيب وضعف المناعة والمعاناة من مشكلات الهضم كالإمساك والانتفاخ.

احتياطات قبل تناول حمض الفوليـك :

من الاحتياطات التي تنبغي مراعاتها عند تناول حمـض الفوليـك التأكد من عدم تحسس الجسم منه، وكذلك الحذر من تناوله في الحالات التالية:-

1) الإصابة بفقر الدم الانحلالي.

2) الإصابة بفقر الدم الخبيث.

3) الإصابة بفقر الدم الذي يتم اكتشافه بالفحوصات المخبرية.

4) إدمان المشروبات الكحولية.

5) الإصابة بأي عدوى.

6) الإصابة بأمراض الكلى.

ما هي الفوائد العامة لحمض الفوليـك ؟

إلى جانب فوائد حمض الفوليك للشعر توجد فوائد عديدة أخرى تعود على الصحة العامة، نذكر منها ما يلي:-

1) تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

2) تحسين عمل القلب وحمايته من الاضطرابات المختلفة.

3) الوقاية من السكتات الدماغية.

4) تقليل فرص الإصابة بالأورام السرطانية.

5) حماية الأجنة من خطر التشوهات والعيوب الخلقية.

6) تجديد خلايا الجسم وإصلاح التالف منها.

7) معالجة القلق والاكتئاب والاضطرابات العقلية.

8) رفع مستوى الهيموجلوبين في الجسم.

حمض الفوليك للشعر هل يسمن ؟

من الأسئلة المتداولة حمض الفوليك للشعر هل يسمن والإجابة هي لا، لا يتسبب حمض الفوليـك في الإصابة بالسمنة، لكن من المحتمل أن يؤدي إلى فتح الشهية فيزداد الوزن تبعاً لذلك.

ما هو أفضل نوع فوليك أسيد للشعر ؟

يتساءل البعض عن أفضل نوع فوليك أسيد للشعر والحقيقة أن كل الأنواع جيدة، على أن تكون الأقراص حاملة لـ 5 ملي غرام من الحمض.

ما هي أضرار وضع حمض الفوليك مع الشامبو ؟

من أضرار وضع حمض الفوليك مع الشامبو المعاناة من حساسية الرأس والحكة الشديدة وتساقط الشعر، بخلاف ما يتم الترويج له بوجود فوائد صحية، فهي إشاعات لا تتكئ على أي معلومات صحيحة.

متى يبدأ مفعول حمض الفوليك للشعر ؟

يتساءل البعض متى يبدأ مفعول حمض الفوليك للشعر والإجابة هي أن مفعول الحمض يبدأ بعد المواظبة على تناوله لمدة لا تقل عن شهرين.

مواضيع ذات صلة

افضل نصائح تطويل الشعر وتكثيفةافضل زيت لتطويل الشعر وتكثيفة مجرب في أسبوع

غسول للمنطقة الحساسةغسول للمنطقة الحساسة | أفضل 5 أنواع