ما هي حياة برزخ ؟ | تعرف معنا الآن

حياة برزخ

الموت هو الحقيقة الوحيدة في هذه الحياة، فمهما طال أمد الإنسان لا بد من أن تأتي المحطة الأخيرة له في الدنيا بعدما يمر قطار العمر بمحطات عدة، لينتقل بعدها الفرد إلي حياة أخري ألا و هي حياة برزخ التي تبدأ بمجرد ولوجه إلي القبر و حتي لحظة قيام الساعة، لكي يلقي حسابه بين أيادي الرحمن و يجازي بعمله إن كان خيرا فخير و إن كان شرا فشر.

ما هي مراحل حياة برزخ المتنوعة ؟

عالم البرزخ هو عالم غامض و ملئ بالأسرار، فإننا لا نعلم عنه سوي ما ورد عن النبي صلي الله عليه و سلم من معلومات ليست بالكثيرة، و قد ذكر العديد منها في كتاب رجال حول الرسول محمد أشرف الخلق و خاتم المرسلين، و قد جاء في بعض الأحاديث النبوية الشريفة أن هناك عدة مراحل تلخص حياة البرزخ في القبر،و يمكننا تلخيص عالم البرزخ كامل في الفقرات التالية.

مرحلة سؤال الملكين في القبر

تبدأ حياة برزخ بمجرد دخول الإنسان إلي قبره و تأتي بعدها مرحلة سؤال الملكين، فقد يرسل الله سبحانه و تعالي إليه الملكين في أول ليلة من ليالي القبر لسؤاله عما بدر منه طيلة حياته من أعمال الخير و الشر، و يترتب علي إجابات المتوفي علي تلك الأسئلة ما سوف يلقاه من عذاب أو نعيم طوال مدة حياة البرزخ و حتي النفخ في الصور يوم قيام الساعة.

فعندما يكون المتوفي عبدا صالحا يرسل الله تعالي إليه ملكان بيض الوجوه دلالة علي عمله الصالح في الحياة الدنيا و ما سيجنيه من نعيم إثر هذه الأعمال الخيّرة و الطبائع المحمودة التي كان يتحلي بها، أما العبد العاصي فيستقبل في الليلة الأولي له داخل قبره ملكين وجوههما مسودة دلالة علي سوء عمله في حياته و إصراره علي ارتكاب الذنوب و المعاصي حتي لحظة مماته.

مرحلة حياة الصالحين في البرزخ

بعد انتهاء مرحلة سؤال الملكين و بعدما يجيب المؤمن الصالح في ثبات أن ربه هو الله و دينه  هو الإسلام يري حينها مقعده في الجنة و يتمني لو أن الساعة تكون غدا لكي يجني ثمار حسناته و ينعم بالمكان الذي خصصه الله تعالي له في جنته الواسعة تحت أسقف رحمته و رعايته، وقتها يتسع قبره و يصبح روضة من رياض الجنة تفيض نورا.

عذاب الكافرين و الفاسقين في القبر

أما عن المرحلة الأخيرة في حياة برزخ فهي كأس العذاب الذي يتجرعه الكافر و الفاسد و العاصي جراء ما فعلوه من أفعال مذمومة لم يكفوا عنها حتي وفاتهم، فإذا مات الإنسان علي غير طاعة الله ـ أعاذنا الله و إياكم ـ فإنه يتمني لو كان بمقدوره أن يعود للحياة مرة أخري لكي يرجع إلي الله غارقا في ندمه و توبته، لكن مع الأسف ما مضي لا يمكن أن يعود أبدا.

ما هي أوجه عذاب القبر في البرزخ ؟

يوجد الكثير من أشكال العذاب التي يلقاها العاصي لا سيما عقوبة تارك الصلاة أثناء حياة برزخ و التي تتمثل في النقاط التالية :

1ـ أول ما قد يحدث للكافر بعد انتهاء أسئلة الملكين له و الرد عليها بإجابات لم تكن في صالحه هو أن يضيق قبره به و تفتح له فتحة من الجحيم.

2ـ يُفرش القبر نارا و يحرق المتوفي بتنور من نار.

3ـ يلقي عذابا جسديا مؤلما فيرضخ رأسه بالحجارة و يسبح في نهر من دم.

4ـ و لم تقتصر أوجه العذاب هذه علي الآلام الجسدية فحسب بل يعاني الكافر في حياة برزخ من الألم النفسي أيضا، حيث يريه الله عز و جل مقعده في الجنة لو لم يكن عاصيا.

5ـ يرسل له الله سبحانه و تعالي ما ينذره بعذاب شديد يوم القيامة فيظل مترقب في حسرة.

حياة برزخ

حياة برزخ

هل تلتقي أرواح الموتي في حياة البرزخ ؟

بعدما تناولنا الإجابة علي ما هو البرزخ ؟ و كيف يعيش الميت حياة البرزخ ؟ دعونا نتطرق الآن إلي الحديث عن لقاء الموتي في البرزخ، فلقد جاء عن النبي في كتب للسنة أن الأرواح تتلاقي في حياة برزخ و أن المؤمنون يتحدثون إلي بعضهم البعض في هذه الحياة، و قد أكد بعض علماء الدين صحة هذه الأقاويل بينما يري البعض الآخر أن الأرواح تتلاقي في الجنة و ليس في البرزخ.

ما هي الأشياء التي تنفع الميت في البرزخ ؟

هناك نوعان من الأمور التي ينتفع بها الإنسان في قبره حينما يحي حياة برزخ و يتمثلان في السطور التالية :

1ـ النوع الأول مما ينفع المرء منا يتعلق عليه و يرتبط ارتباطا وثيقا بعمله قبل الموت، فإذا كانت مجمل أعماله تؤول إلي الخير فسوف يدخل الجنة من أوسع أبوابها و يتمتع بحياة رغيدة لحين يوم النفخ في الصور، أما إذا كانت أعماله تعج بالكفر و الفسق و الفجور فسوف يلقي عذابا يفوق حدود الخيال سواء أكان في حياة برزخ أو في الحياة الآخرة.

2ـ أما عن النوع الثاني من الأشياء التي تفيد المرء و تجعله في أعلي الجنان فهي تتعلق بما يصنعه له الأحياء بعد موته، فقد قال رسول الله صلي الله عليه و سلم في الحديث النبوي الشريف : ” إذا مات ابن آدم انقطع عنه عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له “، رواه مسلم.

ماذا عن حياة الصغار في البرزخ ؟

يتساءل الكثير من الناس عن حال الأطفال في البرزخ و يريدون التعرف علي مصيرهم إذا وافتهم المنية في سن صغير و قبل مرحلة البلوغ، لذلك نقدم لكم الآن من خلال هذه الفقرة الإجابة المؤكدة لعلماء الدين و العديد من المعلومات عن عالم البرزخ عند السنة، فقد أجمعوا علي أن ضمة القبر هي أول ما يتعرض إليه المتوفي فور نزوله إلي القبر و حتي لو كان طفلا صغيرا.

لكن اختلف العلماء حول هل الأطفال يسألون في القبر أم لا ؟، فبعضهم يري أنهم يسألون و البعض الآخر يستبعد هذا الرأي، بينما فيما يتعلق بالحساب و النعيم و العذاب فمن الأمور المتفق عليها العلماء أجمع هو أن تلك الملائكة الصغيرة يخصص لهم مقعدهم في السماء السابعة بجوار إبراهيم عليه السلام ابن النبي محمد الذي لقي حتفه و هو لم يبلغ من العمر سوي بضعة أشهر.

كيف يضمن المؤمن دخول الجنة ؟

هناك الكثير من وسائل التضرع إلي الله التي لا يمكن حصرها و التي يجب علي الإنسان إتباعها لضمان دخول الجنة بلا حساب و لا سابقة عذاب، و يمكننا ذكر بعض من هذه الضمانات من خلال النقاط التالية :

1ـ يجب علي المؤمن الابتهال و التوسل إلي الله بـ دعاء حسن الخاتمة و ألا يتوفاه سبحانه إلا راضيا عنه.

2ـ يجب أن يحرص المؤمن علي الصدق دائما، فإن الصدق هو بداية الطريق إلي الجنة كما قال النبي صلي الله عليه و سلم إنه يهدي إلي البر.

3ـ من صفات المؤمن الصالح أيضا أداء الأمانة إلي أصحابها، فقد عُرف نبي الله بالصادق الأمين.

4ـ الوفاء بالعهود و البعد عن النفاق و التملق، فإن عدم الوفاء بالعهد واحدة من آيات المنافق الثلاث.

5ـ غض البصر و عدم النظر إلي ما حرمه الله تعالي و حفظ الفرج.

هل يوجد زواج في حياة البرزخ ؟

أكد الكثير من العلماء مثل : ابن عثيمين و حياة البرزخ ابن باز و غيرهم، أنه إذا دخل الزوجان الجنة فإنهما يجتمعان مجددا، و إذا كان للأنثي أكثر من زوج في الدنيا فإنها تتخير واحدا منهم لتكمل معه حياتها الآخرة.

ما الآية القرآنية التي ذُكر البرزخ فيها ؟

ذكر الله سبحانه و تعالي حياة برزخ في كتابه العزيز القرآن الكريم في سورة الرحمن، حيث قال في الآية القرآنية : مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان.

هل هناك آية قرآنية أخري تم ذكر البرزخ من خلالها ؟

نعم، ذكر الله عز و جل حياة برزخ مرة أخري في سورة المؤمنون حين قال : لعلي أعمل صالحا فيما تركت إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلي يوم يبعثون.

ما هو معني برزخ في اللغة العربية ؟

لقد تم الإشارة إلي معني كلمة برزخ في المعجم اللغوي، و الذي يشير إلي الحاجز بين شيئين الذي يمنع اختلاطهما معا.

مواضيع ذات صلة

كيفية المحافظة على الصلاةتعرف على كيفية المحافظة على الصلاة في وقتها .

المسيح الدجالالمسيح الدجال اشد الفتن على الارض