حيوانات الغابه للاطفال | حكايات وعبر مفيدة

حيوانات الغابه للاطفال

نشتاق إلى لحظات المرح في طفولتنا وأن تحكي لنا أمهاتنا حكايات قبل النوم مثل قصص حيوانات الغابه للاطفال التي تفيض بالعبر والنصائح، فمن منا لا يعرف قصة الفأر الذي أنقذ الأسد من القفص أو قصة السلحفاة التي سبقت الأرنب أو حكاية أكلت يوم أكل الثور الأبيض الشهيرة، فهذه القصص لا يكون الهدف منها فقط التسلية بل أن يتعلم الأطفال القيم والمبادئ.

أشهر ثلاث قصص لـ حيوانات الغابه للاطفال

قد لا يستقبل الطفل الحكمة عندما تقال له على نحو مباشر، وقد لا يستطيع أن يستوعب المعنى والمغذى الذي ترمي إليه، لكن عندما تدس هذه الحكمة في ثنايا قصة مسلية وشيقة بالتأكيد سيفهمها وستظل عالقة في ظنه طوال الوقت، ولا توجد أفضل من القصص العائلية للصغار مثل حكاية الاخوات الثلاث بالإضافة إلى قصص حيوانات الغابه للاطفال كوسيلة لتوضيح الحكم والعبر المفيدة، ومن أشهر هذه الحكايات ما يلي:

الحكاية الأولى: الصديق وقت الضيق

يحكى أن هناك ثلاثة أصدقاء (الكلب، القرد، والخرتيت) كانوا دائمًا يلعبون ويمرحون سويًا، وفي يومٍ من الأيام هجم عليهم أسدٌ جائعٌ، فهرب الكلب بين الأشجار، في حين تسلق القرد الشجرة في ثوانٍ معدودة وبقى الخرتيت في مواجهة هذا الليث الذي لم يتمكن من الركض نتيجة لوزنه الزائد.

ويأتي هنا دور الصداقة حيث حاول القرد أن يشتت تفكير الأسد بالقفز في اتجاهات مختلفة، وفي نفس الوقت كان الكلب يحاول استفزاز الأسد حتى يتمكن الخرتيت من الهرب، وهذه هي الحكمة الجميلة من القصة، فالصديق هو رفيق الدرب لذا يجب أن يكون مساعدًا لصديقه، وهذه العبرة طالما ترددت في حكايات كثيرة عن حيوانات الغابه للاطفال .

الحكاية الثانية: التكبر نهايته الفشل

في صغرنا وحتى عندما كبرنا وأصبحنا آباء نردد مجموعة من قصص حيوانات الغابه للاطفال أشهرها قصة الأرنب المتكبر والسلحفاة النشيطة، حيث تدور القصة عندما قررت حيوانات الغابة إقامة سباق للجري بين السلحفاة والأرنب، والجميع كانوا واثقين أن الأرنب هو من سيفوز في هذا السباق.

وفي البداية كان الأرنب يسبق السلحفاة بمسافة كبيرة مما جعل التكبر يتسرب إلى عقله فقرر أن يرتاح بعض الوقت ثم يكمل الجري، لكن في هذا الوقت استجمعت السلحفاة كل قوتها وتمكنت من الوصول إلى خط النهاية، وعندما استيقظ الأرنب تفاجأ كثيرًا بذلك وندم على تقليله من قدرات السلحفاة واستهزائه بها، وقد اجتمعت هذه الحكاية مع قصة النملة والصرصور في أن كليهما ينبذان الكسل والتكبر.

قصص حيوانات الغابه للاطفال

قصص حيوانات الغابه للاطفال

الحكاية الثالثة: ذكاء الأرنب ينقذ الغابة

كان هناك أسدٌ قوي يأمر جميع الحيوانات أن تبعث له كل يوم فريسة إليه لكي تكون طعامه، وهنا فكر الأرنب في حيلة لكي يخلص الغابة من شر هذا الليث، فقرر الذهاب إليه وحاول إقناعه أن هناك أسدًا آخرًا يُرسل إليه طعامًا أفضل منه ، وأخذه إلى بئر الماء لكي يريه إياه، فعندما رأى الأسد انعكاس صورته قفز في الماء ظنًا منه أنه سيقتل الآخر فغرق على الفور.

ومن هنا يجب أن نعلم أطفالنا أن يحترموا قدرات الآخرين، وألا يتكبروا أبدًا مهما استطاعوا أن يحققوا من نجاحات، ويجب عليهم أن يستخلصوا هذه القيم والنصائح الجميلة التي تقدمها لهم قصص حيوانات الغابه للاطفال .

العبر المستخلصة من قصص حيوانات الغابه للاطفال

1- الصديق الحقيقي يظهر في وقت الأزمات مثلما حدث في قصة القرد والكلب والخرتيت.

2- أن يطيع الأطفال أوامر آبائهم حتى لا يصيبهم أي مكروه.

4- الكسل يؤدي إلى الفشل، وخير دليل على ذلك أن الأرنب عندما تكاسل أثناء السباق واستهان بالسلحفاة لم يحقق الفوز في النهاية.

4- معظم حكايات حيوانات الغابه للاطفال تركز على فكرة احترام الكبير وصون الأمانات والصدق.

تحميل قصص للأطفال عن حيوانات الغابة

إن كان طفلك لا يتعدى الثماني سنوات وتريد أن تنمي فيه هواية القراءة يمكنك أن تشتري له قصص حيوانات الغابة قصيرة جدا مكتوبة وملونة، لكن إن أردت أن تتخلى عن فكرة القصص الورقية يتاح الآن فرصة مشاهدة أفلام الكرتون مثل فيلم الأميرة والضفدع ، أو تحميل قصص حيوانات الغابة PDF من المنصات الإلكترونية المختلفة.

ما هي أهم الدروس المستفادة من قصص الأطفال عن حيوانات الغابة؟

أن يتعلم الطفل احترام الكبار والصدق وعدم الكسل، وألا يتكبر على أحد مهما كان أقل منه.

ما هي أشهر القصص المتداولة بين الأطفال عن الحيوانات؟

توجد مجموعة من القصص المشهورة مثل قصة الأرنب والسلحفاة وحكاية الفأر الذي أنقذ الليث بالإضافة إلى حكايات الثعلب المكار.

هل يفضل أن يتم شراء النسخ الورقية من هذه القصص؟

نعم، وذلك حتى يحب الطفل القراءة في الكتب وتتسع آفاق إدراكه رويدًا رويدًا.

ما هو وجه الاستفادة من قصة الأرنب والسلحفاة؟

أن يتعلم الطفل احترام قدرات الآخرين وعدم التكبر عليهم، بالإضافة إلى عدم الكسل والتراخي.

مواضيع ذات صلة

عمارة رشديعمارة رشدي | حكاية أسطورة عقار العفاريت

قصة الثعلب المكار والدجاجةقصة الثعلب المكار والدجاجة