أفضل طريقة لعمل خريطه مفاهيم 

خريطه مفاهيم

إذا كنت تتقن اللغة الإنجليزية فأنت يمكنك بكل سهولة أن تتقن العديد من اللغات الأخرى، لأنك تعرف أسهل وأفضل الطرق لتعلم اللغات، كذلك من يستطيع عمل خريطه مفاهيم في مذاكرة مادة الكيمياء على سبيل المثال يستطيع عمل خريطه مفاهيم لمذاكرة وحفظ أي شيء مهما كان صعبًا ومعقدًا. 

يمكن القول أن إتقان عمل خريطه مفاهيم يساعدك على إتقان كل العلوم في هذه الحياة، لأنك تستطيع عن طريق خرائط المفاهيم أن تعرف الطرق التي تساعد عقلك على فهم وحفظ المعلومات بشكل أفضل وتزيد من تركيزك، كما أن العلم أثبت أن خرائط المفاهيم ذات الدوائر والمربعات والمثلثات تساعد على زيادة الشغف نحو العلم والمعرفة. 

أهمية خرائط المفاهيم

إن كنت ترغب في أن تعرف معلومات عن برج سرطان على سبيل المثال فأنت بالطبع ستبحث عبر الإنترنت وفي الكتب والمجلات عن المعلومات التي تحتاج إليها، ولكن بعد الحصول على الكثير من المعلومات، هل تعرف كيف ستعرض هذه المعلومات بطريقة جيدة تساعد الآخرين على فهم واستيعاب المعلومات بسهولة وسرعة؟ 

عمل خريطه مفاهيم يساعدك على عرض المفاهيم والأفكار بطريقة رسومية، أي أننا سوف ننظم المعلومات ونخلق لها هيكل يساعد على الفهم بسرعة أكبر عن طريق حاسة البصر، والجدير بالذكر أن تصميم خريطه مفاهيم لا يساعد على الفهم فقط، بل يساهم في تحليل المعلومات بشكل أفضل، وفي بعض الأحيان يفكر البعض بطرق مختلفة عند صنع خريطه مفاهيم وتوحي إليهم بأفكار عظيمة وجديدة. 

متى نستخدم خريطه مفاهيم ؟

عندما ترغب في أن تتعلم بإبداع وتكون متميزًا في مجالك، في هذه الحالة فقط ينبغي أن تستخدم خريطه مفاهيم كما يمكن أن تستخدمها أيضًا عندما ترغب في إضافة المرح إلى رحلة التعلم، وفيما يلي سوف نذكر بعض فوائد واستخدامات خرائط المفاهيم: 

1- أخذ الملاحظات، حيث أنك مع خريطة المفاهيم يمكنك تسجيل الملاحظات بالطريقة التي فهمت بها المعلومات، فمثلا يمكنك تسجيل الكثير من المعلومات عن طريق القليل من الكلمات والرموز.

2- العصف الذهني، يمكن القيام بالعصف الذهني بشكل شخصي أو عن طريق مجموعة من الأشخاص. 

3- حل المشاكل، إن عمل خريطة مفاهيم يساعدك على حل مشاكلك الخاصة بكل سهولة ويسر، وذلك عن طريق رسم خريطة للمشاكل التي تواجهك مما يساعدك على رؤية الأمور بشكل أوضح والوصول إلى حلول إيجابية للمشاكل والصعوبات. 

4- الدراسة ومراجعة المعلومات، سر تفوق بعض الطلاب هو أنهم يقومون بعمل خريطه مفاهيم أثناء المذاكرة، لتجميع المعلومات بشكل مميز يتذكره العقل بسهولة. 

5- التخطيط، رسم خريطه مفاهيم يساعدك على تحديد أهدافك والتخطيط لخطواتك المستقبلية بشكل أفضل. 

6- تجميع ودمج المعلومات من مصادر مختلفة، وتكوين رؤية واضحة حول أكثر من موضوع معقد. 

7- قيل أن عمل خرائط مفاهيم جاهزه يساعد على تقديم المعلومات بشكل أفضل، وأيضًا يساهم في استخراج مواطن الإبداع عند الإنسان والتخلص من الملل المصاحب لعملية التعلم. 

لنفترض أنك ترغب في عمل دراسة جدوى لمشروع مغسلة سيارات وتريد أن تشرح لشريكك في المشروع هذه الدراسة ماذا ستفعل؟ بالطبع ستقوم بعمل خريطه مفاهيم لتكون واضحة أمامك أنت وشريكك وتساعدك على تذكر أهدافك وما توصلت إليه من هذه الدراسة. 

خطوات عمل خريطه مفاهيم

لكي تصنع خريطه مفاهيم جيدة ينبغي أن تختار موضوع معين، مثل مادة دراسية، أو فصل معين من المواد الدراسية، ولكن يجب أن تكون فروع الموضوع مترابطة ويكمل بعضها الآخر. 

إن كنت تتساءل وتقول كيف اسوي خريطه مفاهيم ؟ فإن عمل خريطة المفاهيم يبدأ من كتابة المفهوم الأساسي في الموضوع الذي ترغب في تلخيصه وبعدها المفاهيم الأخرى في ورقة جانبية، ويمكنك أن تضع تحتها خط في الكتاب مثلا. 

بعد ذلك يمكن إعداد قائمة تجمع أهم المفاهيم في هذا الموضوع، والمفاهيم في هذه القائمة تكون مرتبة تنازليًا حسب الأهمية، وبعد ذلك ينبغي أن تصنف المفاهيم حسب علاقتها بالمفاهيم الأخرى، فمثلا يجب أن تضع المفاهيم العامة في قمة الخريطة وتجعل المفاهيم الأقل أهمية متفرعة من هذه القمة. 

الآن يتم ربط المفاهيم مع بعضها عن طريق خطوط أو دوائر أو أي شكل تفضله، وكتابة كلمات ورموز تربط بين هذه المفاهيم وبعضها، وهناك البعض يقوم بـ تصميم خريطة مفاهيم فارغة لتكون جاهزة عندما يحتاج إليها. 

خريطه مفاهيم

خريطه مفاهيم

مميزات خرائط المفاهيم 

وظيفتي الحالية هي معلم في مدرسة ابتدائية، ومن فترة ليست بعيدة واجهتني مشكلة كبيرة في عملي، حيث أنني واجهت صعوبة في تدريس بعض المواد لتلميذ معين كان يعاني من صعوبات في التعلم وجربت العديد من الطرق ولكن لم تختفي المشكلة مهما فعلت. 

إلى أن قررت أن أجرب صنع خريطه مفاهيم للمواضيع التي يصعب على هذا التلميذ استيعابها، فمن المعروف أن هذه الخرائط تساعد على فهم المعلومات خاصة مع الطلاب الذين يعانون من ضعف التركيز ويعتمدون على الحفظ فقط في الدراسة. 

هذه الطريقة كانت نافعة على عكس كل الطرق الأخرى، حيث أنها جعلتني أتفاعل أكثر مع هذا الطالب وأنظم له المواضع بطريقة تمكنه من معرفة أوجه الترابط بينهم، مما جعل المناخ التعليمي أسهل وأفضل. 

خريطة المفاهيم للطلاب

الطلاب في فترة المراهقة يعرفون اسماء الماركات ورموزها أكثر مما يعرفون المواضيع التي يدرسونها في المدارس، وذلك لأن فترة المراهقة هي فترة التمرد التي يشعر الطالب فيها بالملل من كل شيء حتى دراسته، مما يجعله يهمل دروسه ويركض وراء الأشياء التي تجعله يتحمس وتضيف المرح إلى حياته. 

لذلك يلجأ البعض إلى عمل خريطه مفاهيم لكي تساعد الطالب على التفكير بطريقة إبداعية، وتصحح المفهوم الخاطئ لديه الذي يجعله يعتقد أن الدراسة والعلم شيئًا مملًا، كما أن هذه الخرائط تساعد أيضًا على التركيز حول الأفكار الرئيسية والهامة في المواد الدراسية مما يساعد على بقاء العلم في الذاكرة لفترة طويلة. 

قيل أيضًا أن عمل صورة خريطة مفاهيم يساعد على التخلص من القلق والتوتر المصاحب لعملية التعلم، وذلك لأن هذه الخرائط تجعل المذاكرة مهمة بسيطة وممتعة وليست صعبة على الإطلاق. 

نصائح لصنع خريطة مفاهيم رائعة 

لكي تصنع خريطة مفاهيم جيدة هناك بعض النصائح التي ينبغي أن تلتزم بها، وذلك لأن خريطة المفاهيم التي يتم عملها بإهمال تعتبر خريطه معرفيه فاضيه لا يمكن الاستفادة منها في أي شيء، لذلك اقرأ السطور الآتية لتصنع خريطة مفاهيم مفيدة وغنية بالمعلومات: 

استخدم الألوان

ينبغي أن تستخدم الألوان والرسومات أثناء صنع خريطة المفاهيم، وذلك لأن الخريطة في الأساس تعتمد على حاسة البصر في توصيل المعلومات، فيجب أن تمتع حاسة البصر حتى يشكرك عقلك على سرعة وصول المعلومات إليه. 

يمكن القول أن هناك البعض يتجنب استخدام الألوان أثناء عمل الخريطة، لأنهم يعتقدون أن الفنانين فقط هم من يستخدمون الألوان، ولكن الجميع يمتلك حس فني ويستطيع أن يصنع لنفسه خريطة ذهنية جيدة. 

اكتب عناوين قصيرة

يرغب البعض في كتابة عناوين كبيرة وكلمات كثيرة أثناء عمل الخرائط الذهنية ولكن الخريطة الجيدة ليست تلك التي تحتوي على عدد كبير من الكلمات، بل تلك التي تحتوي على أهم الكلمات، لذلك يجب أن تتذكر دائمًا أن تقوم بعمل عناوين مختصرة، وحاول أن تختصر العديد من الكلمات في كلمة واحدة. 

غير من حجم الخط

الخطوط هي التي تكون خريطة المفاهيم، والتغيير في حجم ولون الخط هو الذي يساعد على ثبات المعلومة في ذهنك لوقت أطول، لذلك لا تتجاهل تغيير حجم الخط فهو لا يساعد على توفير الوقت كما تعتقد، بل أن حجم الخط المختلف بين مفاهيم الخريطة يجعل عملية رسم الخريطة أسرع وأفضل. 

تذكر دومًا أن الخريطة الذهنية هي وسيلة لتسجيل المعلومات عن طريق حاسة البصر، ولذلك كل التفاصيل الصغيرة التي تساعد في رسم خريطة جيدة مثل الألوان والأشكال وحجم الخط ذات أهمية كبرى. 

الآن إن قلت لك اصنع خريطة مفاهيم حول موضوع تحويل مقاسات الأحذية ماذا ستفعل؟ يمكن أن تصنع أشكال مختلفة من الأحذية مرتبطة ببعضها عن طريق بعض الخطوط والعناوين المختلفة، وهذه ستكون الخريطة المثالية لهذا الموضوع.

ما هي أشكال خريطة المفاهيم؟

هناك خرائط مفاهيم هرمية، وخرائط مفاهيم مجمعة، وخرائط مفاهيم متسلسلة.

ما هي أنواع خريطة المفاهيم؟

هناك خريطة للمفاهيم فقط، وخريطة لكلمات الربط فقط، وهناك أيضًا خرائط مفتوحة وخرائط مفاهيم افتراضية.

كم من الوقت يستغرق رسم خريطة المفاهيم؟

يمكن أن تأخذ خريطة المفاهيم ساعة أو أكثر في إعدادها، وكلما زاد وقت الإعداد كلما كانت خريطة المفاهيم غنية أكثر بالمعلومات.

ما هو الفرق بين خريطة المفاهيم والخريطة الذهنية؟

الخريطة الذهنية تشير إلى موضوع واحد تتفرع منه العديد من المفاهيم، ولكن خريطة المفاهيم يمكن أن تحتوي على مواضيع كثيرة مرتبطة ببعضها.

مواضيع ذات صلة

لغة الاشارة6 وسائل فعالة لتعلم وإتقان لغة الاشارة

اغلى عملة في العالمما هي اغلى عملة في العالم؟