ما هي أسباب خشونة الركبة ؟

خشونة-الركبة1

حفر علي شكل دائرة تنهش في العظام وتآكلها كما النار في الهشيم، أنه مرض خشونة الركبة أو ما يعرف بـ ( الفصال العظمي )، فهو يعد من أكثر الأمراض شيوعاً بين كثير من الناس مثل ظهور دوالي الساقين التي تنتشر بشكل مزعج في الجسم.

وان كنتم تريدون معرفة مزيد من المعلومات عن خشونة الركبة وكيفية علاجها، فإننا ننصحكم يا أعزائي ان تكملوا القراءة بتركيز، لكي تتعرفوا علي تفاصيل ربما كنتم تجهلونها عن هذا المرض.

ما هو مرض خشونة الركبة ؟

اولاً وقبل كل شئ يا اعزائي لابد ان تعرفوا ما هي الركبة، حيث انها تعتبر أهم مفاصل الجسم، فهي التي تمكننا من المشي والحركة والقيام بالأعمال التي تطلب الأداء الحركي، كما انها تتكون من عظمتي ( الفخذ – والساق )، وايضا عظمة الرضفة أو كما تعرف علمياً بـ ( الصابونة ).

ويعد مرض خشونة الركبة من أكثر الأمراض التي تصيب مفاصل الساقين، حيث انه يكون نتيجة الضعف الذي يعاني منه الشخص المصاب بها، ومن هنا يحدث تشقق للغضاريف المسؤولة عن تغطية سطح العظام، حيث يشبهوا الأطباء بالوسادة الناعمة التي تساعدنا علي الحركة.

ما هي اسباب خشونة الركبة ؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى خشونة الركبة، حيث انها تتمثل في الآتي:

1- القيام بمجهود بدني أكثر من اللزم، حيث يظل الشخص يصعد ويهبط السلالم أو انه يقوم ببعض الأعمال الشاقة مثل ممارسة بعض التمارين الرياضية العنيفة التي تحتاج لبذل مزيد من الجهد.

2- تحدث خشونة الركبة نتيجة التقدم في العمر.

3- تعتبر النساء هم الفئة الأكثر عرضة للاصابة بـ خشونة الركبة، وذلك لوصولهم لسن اليأس الذي تنقطع فيه الدورة الشهرية.

4- معاناة الفرد من أمراض العظام مثل التهاب المفاصل و أو زيادة الحديد في الجسم عن الحد اللزم، وبالتالي يصاب بخشونة الركبة.

5- المعاناة من آلام في الجسم، ولكن لابد من معرفة الفرق بين الم الأعصاب وآلام العضلات وغيرها التي تصيب الركبة، لكي يتم تحديد ان كانت خشونة الركبة أم لا.

6- وجود كسور وجروح أو التعرض لحادثة ما يزيد من احتمالية الاصابة بـ خشونة الركبة، ويصاحب ذلك ايضا انقطاع في الغضروف أو الأربطة.

7- من الممكن ان يصاب الشخص بمرض خشونة الركبة بسبب انها وراثية لديه في العائلة، وهناك الكثير من الدراسات التي تثبت صحة هذا الفرض.

خشونة-الركبة2

خشونة-الركبة2

أعراض خشونة الركبة

تتفاوت أعراض خشونة الركبة من مريض لاخر، وذلك علي حسب عدة مقاييس وهي شدتها ودرجة تأثيرها، وتتمثل تلك العلامات في الآتي:

1- الالم

يعتبر الشعور بالألم هو العلامة الرئيسية التي نستدل بها نحن الأطباء على وجود خشونة ركبة، حيث يشكو جميع المرضى من الإحساس به بدون استثناء، ولهذا ننصحهم بعدم القيام بأي مجهود اضافي حتي لا تزداد حدة هذه الآلام.

وهناك تشخيص يفسر حدوث هذه الآلام التي يحس بها المصاب بخشونة الركبة والتي تختلف من شخص لاخر، حيث انها تتمثل في الاتي:

– اصطدام العظام ببعضها البعض.

– قطع الغضروف الهلالي.

– حدوث التهابات شديدة في الغشاء الذي يغطي المفصل.

– ظهور ما يعرف بـ الزوائد العظمية.

2- حدوث تورم في الركبة.

يحدث انتفاخ في الركبة بسبب حدوث التهابات في غشاء المفصل، بالإضافة إلى وجود مياه زائدة على الركبة وبالتالي يحدث التهاب ويشعر الفرد المصاب بها بسخونيه و تغير لون الجلد.

3- تيبس المفاصل

هو عبارة عن عرض يكون عبارة عن عدم قدرة المريض علي تحريك ركبته، يحدث تيبس المفاصل نتيجة حدوث تورم وانتفاخات فيها، وعندما تنمو الزوائد العظمية فإنها تزيد الامر حدة، حيث انها تعوق الحركة أكثر.

4- تقوس الساق

يحدث تقوس الساقين نتيجة تآكل الغضاريف ولكن من الداخل، حيث انها تكون في جهة واحدة فقط، بالإضافة الى ترهل الأربطة الخارجية للركبة، ومع زيادة التقوس هذا فان التحميل الزائد عن اللازم على الركبة المتآكلة تماماً فانه يتلفها اكثر.

ونلاحظ عند ظهور عرض تقوس الساقين حدوث تشوه للجلد الخارجي فيصبح شكله مزعج للغاية، وتختلف درجته من شخص لاخر، وهناك عدد من الأفراد ممن يعتقدون ان حزام الناري هو أحد تلك التشوهات ولكن هذا غير صحيح، لأنه ليس له علاقة بهذا العرض.

أفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل

دائما ما نجد من يعانون من الالام المفاصل يبحثون عن علاج خشونة الركبة بصفة مستمرة، مع العلم يا اعزائي ان هذا العلاج يختلف باختلاف درجة التأكل التي وصلت لها الغضاريف، وخلال هذا المقال سوف نقدم لكم أفضل 5 عقاقير لعلاج هذا المرض، وهم كالتالي:

1- إتودولاك أقراص.

2- اندوسيد أقماع 100 مجم.

3- كوندروجين 20 مجم أقراص.

4- أرثروفاست أقراص 150 مجم.

5- دوروفين كبسولات.

 وحذاري يا اعزائي ان تقوموا بتناول إحدى هذه الأدوية من تلقاء أنفسكم دون مراجعة الطبيب، حيث انه هو المسؤل عن تحديد اي من هذه العقاقير مناسبة لدرجة تأثر عظامكم من الخشونة التي اصابتها، فكل ما عليكم فعله هو تناول مكملات غذائية مثل فيروقلوبين الذي يعزز من قوة الجسم ويزيد حيويته وطاقته.

خشونة-الركبة3 (1)

خشونة-الركبة3 (1)

علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي

استطيع ان اقول من خلال تجربتي في علاج خشونة الركبة باستخدام الطب النبوي انه كان بمثابة علامة فارقة ساعدتني في التخلص نهائياً من آلام المفاصل، وخلال هذا المقال سوف اشرح لكم الطرق العلاجية التي قمت بتطبيقها، حيث انها تتمثل في الآتي:

اولاً: علاج خشونة الركبة بالاعشاب

من خلال استماعِ لعدد كبير من حالات شفيت من خشونة الركبة من خلال تطبيقهم وصفات طبيعية مستخلصة من الاعشاب، قررت ان اقوم بعلاج خشونة الركبة بها، واول شيء استخدمته هو الشاي الأخضر المعروف بفوائد الهائلة في تقوية الغضروف.

بالإضافة إلي استخدام عشبة الزنجبيل، حيث انها تعمل على التقليل من مستويات (البروستاجلاندين) في الجسم، كما انها تتميز بقدراتها الفائقة في علاج التهاب المفاصل، وهذا ما أثبتته الكثير من الدراسات التي أجريت خلال الآونة الأخيرة.

والجدير بالذكر ايضا ان ( الصفصاف ) و ( يوكوميا ) من أكثر الأعشاب الطبية المستخدمة للتخلص من التهابات الغضاريف والمفاصل، ويمكنك استخدامهم من خلال إضافتهم إلى الشاي، ثم نتركه يغلى جيداً، بعد ذلك يتم تناوله.

وهناك الكثير من النباتات قوية المفعول التي لا حصر لها والتي يتم استخدامها في علاج خشونة الركبة مثل القراص والكركم و غيرهم الكثير.

ثانياً: علاج خشونة الركبة بالزيوت

مثلما نبحث دائما عن نحن السيدات أو حتي الرجال عن سيروم الشعر الذي يتميز بالعديد من الخواص المغذية لفروة الرأس، فالأمر كذلك عندما نبحث عن أفضل تركيبة من الزيوت الطبيعية لعلاج خشونة الركبة، حيث تتغلغل داخل الجلد لتصل إلي المفاصل وتخفف من حدة الألم الذي نشعر به.

ويمكن التخفيف من شدة آلام الركبة من خلال تطبيق الزيت علي المناطق التي نشعر فيها بخشونة شديدة، ومن أهم تلك الزيوت الآتي:

1- زيت الكركم

يساعد هذا النوع بنسبة 5 % علي التخفيف من آلام المفاصل المزعجة، ويتم دهنه مرتين يومياً لمدة 7 أسابيع، كما انه يعمل على التحسين من الدروة الدموية.

2- زيت الزنجبيل

يحتضن زيت الزنجبيل باقة من المواد الكيميائية التي تجعله يشغل المرتبة الأولى بجدادرة، حيث انه يعالج خشونة الركبة في غضون أسابيع قليلة.

3- زيت اللافندر

يعرف عن هذا النوع من الزيوت بقدرته على إعطاء شعور الاسترخاء والراحة للفرد، كما انه يساعد علي التخفيف من التوتر والقلق، بالإضافة الى معالجة خشونة الركبة، فهو ذات قدرة عالية علي التخلص من التهاب المفاصل الروماتويدي.

4- زيت اللبان

كثيراً منا يعتقد ان اللبان للمضغ لا أكثر ولا اقل، حيث يغفل العديد من الناس عن الأحماض التي يحتويها التي تتضمن خواص تساعد في علاج التهاب المفاصل المزمن، ولهذا ينصح باستخدام زيت اللبان دائماً، فلا غنى عنه في علاج آلام الركبة.

تمارين خشونة الركبة

– التمرين الأول

يجلس الفرد المراد علاجه من خشونة الركبة علي كرسي، ثم يمد ساقه اليمنى الى الامام، ويراعي ان تكون مستقيمة، ويبقي علي هذا الوضع حوالي 5 ثواني على الاقل.

– التمرين الثاني

يقوم الشخص بالاستلقاء على الأرض علي ظهره، ثم يضع وسادة أسفل الركبة، ولابد من ابقاء مشط الرجل مشدود لأعلي، ويكرر هذا التمرين 5 مرات في اليوم لمدة 10 ثواني.

– التمرين الثالث

لابد ان يكون الفرد جالس على مقعد خلال هذا التمرين، بحيث تكون ركبته مثنية، ويتم تكرار هذا الأمر لمدة 10 ثواني خلال حوالي 5 مرات في اليوم.

وبعد الانتهاء من هذه التمارين، فمن الممكن القيام بجلسة التدليك اي ما يعرف بـ المساج لمنطقة الركبة، حيث ان هذا يساعد علي تنشيط الدورة الدموية.

هل يمكن علاج خشونة الركبة بالاعشاب؟

نعم، يمكن علاج خشونة الركبة باستخدام الاعشاب.

ما هي أفضل عقاقير علاج خشونة المفاصل؟

هناك الكثير من العقاقير المستخدمة في علاج خشونة المفاصل مثل أرثروفاست أقراص 150 مجم وغيره.

كيف يستخدم زيت الكركم لعلاج خشونة الركبة؟

يستخدم زيت الكركم لعلاج خشونة الركبة عن طريق دهنه عليها لمدة ربع ساعة علي الاقل او اكثر.

هل تختلف شدة آلام خشونة المفاصل من شخص لأخر؟

نعم، تختلف شدة آلام خشونة المفاصل من شخص لأخر، ومن هنا يتفاوت تشخيصهم عن بعضهم البعض ايضا.

مواضيع ذات صلة

اعراض فيروس كوروناماهى اعراض فيروس كورونا وطرق الوقاية منها؟

ما هو مرض البرصما هو مرض البرص و هل يمكن علاجه ؟