خطبة الوداع | فوداعًا لمَن كان قدوةً للبشرية جمعاء

خطبة الوداع

حجةٌ عُرفت بالتمام والبلاغ فيها قد اختُتمت أركان الإسلام؛ فنودي في الناس يا معشر مَن آمن بمحمد ألم يأن أوان الرحمن لأودعكم وأترك أحكام الشريعة أمانةً بين أيديكم في خطبتي خطبة الوداع ! فلعلي لا ألقاكم مجددًا بعد هذا العام.

خطبة الوداع | مقاصد الشريعة الإسلامية في أسمى بيان

لعلها الحجة الأولى والأخيرة التي حجّها الصادق الأمين سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، حجةٌ قد عزم على تأدية شعائرها فهي آخر أركان الإسلام الخمسة بعد صوم رمضان، فهنيئًا لمائة ألف من المسلمين قد طاف بهم رسول الله حول الكعبة المشرفة في حجة الوداع وارتوت ظماؤهم معه من بئر زمزم؛ الينبوع الذي انبثق من تحت قدمي نبي الله إسماعيل بينما كانت أمه السيدة هاجر ساعيةً بين جبلي الصفا والمروة أعرق الجبال.

إلماعة مشرقة عن | ملخص خطبة حجة الوداع

خطبةٌ لم تسبقها خطبةً ولن يأتِ يومًا ما أشمل وأفصح منها شهدت على توديع أشرف الخلق لأصحابه الأجلاء وأتباعه الشرفاء، إنها لـ خطبة الوداع وللحظات الوداع نصيب من الأسى والآلام قد حُفرت في وجدان أصحاب رسول الله، فرفقًا بقلوبٍ أنهكها الفراق وكأنه أشبه بجبال قد هُدمت فوق الأعناق.

سأستفيض في سطوري التالية عن أجلّ ما وُثّق في كتب التاريخ؛ خطبة الوداع التي رسخت محاور المسلمين من جراء احتضانها لجوامع الكلم وأصول الدين:

أولًا: ظروف الخطبة ومناسبتها

– الظروف الزمانية لخطبة الوداع

لقد كان اليوم التاسع من ذي الحجة في السنة العاشرة هجريًا شاهدًا على أبلغ بيان سمعته أذهان البشرية؛ يوم نطق فيه رسول الله بأسمى الألفاظ وأعمق المعاني في رسالة ما تُسمى بـ خطبة الوداع ، وكان هذا البيان في يوم الرحمة والمغفرة يوم عرفة الذي يعيد المسلمون إحياءه كل عام بالذكر والصيام.

– الظروف المكانية لخطبة الوداع

أُلقيت خطبة الوداع على المسلمين فوق سفح جبل الرحمة؛ أعلى هضاب عرفات التي تُؤدى عندها أهم شعائر الحج، والذي يُقدّر بُعده عن مكة بمسافة 22 كم.

– مناسبة الخطبة

أراد النبي صلّ الله عليه وسلم أن يحج بالمسلمين في السنة العاشرة من الهجرة بعدما عمّ الإسلام أرجاء الجزيرة العربية وفُتحت مكة في أعظم انتصار لهم، وكانت هذه الخطبة هي الأولى والأخيرة له إذ انتقل إلى الرفيق الأعلى بعدها بثلاثة أشهر، فيا أسفى على رحيلك يا مَن قلت اللهم أمتي أمتي!

شهد خطبة الوداع آلافُ الصحابة أبرزهم رفيق رسول الله ابو بكر الصديق الذي أراقت عيناه من الدمع بينما كان صديقه يخطب في الناس، وكان لربيعة بن أمية بن خلف دور في هذه الخطبة إذ ظلّ مرددًا لكلمات المصطفى -عليه أفضل الصلاة والسلام- بصوته الجهوري.

ثانيًا: أهم محاور الخطبة وبنودها

وفيرة الحظ هي المرأة التي نالت النصيب الأكبر من حديث رسول الله في خطبة الوداع ، فلقد أزال الستار عن عظم مكانتها في الإسلام وأوصى بها خيرًا فأبطل نظرة الجاهلية تجاهها وأحيا حقوقها وواجباتها، فأسفًا على فراق مَن استوصى بالنساء خيرًا!

كانت خطبة الوداع بحقٍ فصيحةَ المقال حاشدةَ منافع الدنيا وخيرات المآل حيث بدأها رسول الله بالحمد والثناء على خالق الأكوان، وأناط أمته بطاعة الله والتلفظ بـ الكلم الطيب وكثرة الاستغفار، وكَنَى باقتراب أجله ومفارقته لأحبائه فقال: (الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، أيها الناس اسمعوا قولي فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا، بهذا الموقف أبدًا).

وسلّط رسول الله الضوء على قدسية حرمة الدماء والأعراض والأموال في الإسلام فحذّر المسلمين منها فقال: (أيها الناس إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرامٌ كحرمة يومكم هذا “يوم عرفة” في شهركم هذا “ذو الحجة” في بلدكم هذا “البلد الحرام” ألا هل بلغت!).

– تكملة أبرز بنود خطبة حجة الوداع صحيح البخاري

وفتّح المصطفى عقول أمته على يوم القيامة يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون وما سيُجرى على سائر الخلائق من الحساب والعقاب، وشدد على ضرورة رد الأمانات إلى أهلها والأخذ بالأحكام الشرعية والمواظبة على تأدية الفرائض، فقال: (وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وقد بلّغت، فمَن كانت عنده أمانةٌ فليؤدها إلى مَن ائتمنه عليها).

وحذّر رسول الله المسلمين من إعادة إحياء عادات الجاهلية كالربا والثأر واحتقار النساء وغيرهم، فقال في ذلك: (ألا وإن كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع ودماء الجاهلية موضوعة، وإن ربا الجاهلية موضوع) ويُقصد بموضوع أنه باطلٌ.

استفاض الرسول بالحديث عن ظاهرة النسيء التي سادت أيام الجاهلية، فشدد على حرمانية التغيير في أحكام المولى عز وجل والتلاعب بأسمائها ومدلولاتها؛ فأنذر الذين حرموا ما أحلّ الله وحللوا ما حرّمه الله حينما أطلقوا الفائدة على الربا والهدية على الرشوة فقال: (أيها الناس إنما النسيء زيادة في الكفر…).

– تكملة هذه البنود في شرح خطبة الوداع ابن عثيمين

(أيها الناس إن ربكم واحدٌ وإن أباكم واحدٌ كلكم لآدم وآدم من تراب، إن أكرمكم عند الله أتقاكم وليس لعربي فضلٌ على أعجمي إلا بالتقوى، ألا هل بلّغت اللهم فاشهد) هكذا ذكّر رسول الله أمته بما جاء به دين الله التوحيد، كما نهاهم عن التفاضل والتفرقة بينهم.

وختم نبي الله خطبته التي ودّع فيها مئات الآلاف من الناس بالإشارة إلى بعض أحكام الميراث وحرمانية التبني حيث قال: (إن الله قد قسّم لكل وارث نصيبه من الميراث فلا لوارث وصية الولد للفراش وللعاهر الحَجَر ألا ومن ادَّعَى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله…).

حجة الوداع

حجة الوداع

ثالثًا: أبرز الحقوق التي احتضنتها خطبة الوداع

1- حق الطمأنينة والأمان

يحتضن هذا الحق بين أكنافه حماية الذات والعرض والمال وخوف المسلمين على أنفسهم وبعضهم البعض وكأن الأمان من نصيبهم أجمع دون تميز.

2- الحقوق الزوجية

تحدّث النبي في هذا الجزء عن العلاقة الزوجية وقال: تُبنى هذه العلاقة على المعاشرة بالمعروف والمشاركة والرحمة والتكافل الأسري.

3- حق الحياة

نادى الرسول بحرمة الدماء والثأر في خطبة الوداع كما حرّم الاعتداء على النفس البشرية بغير حق كقتلها والتخلص منها وقتل الأجنة عن طريق الإجهاض.

4- حق العدالة والمساواة

“فلا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح” هكذا شدّد الرسول بـ خطبة الوداع على عدم التفريق بين الناس من جراء تفاوت لونهم أو دينهم أو جنسهم في الحقوق والواجبات سواء كانت شرعية أو قضائية.

رابعًا: القيم الحضارية للخطبة

– القيمة الإنسانية

هنيئًا لنا برسول قدّر الإنسان فأرسى حقوقه لا سيما مبادئ المرأة، وأكد كرامة الجنس البشري ووحدته حيث حرّم إراقة الدماء والأعراض.

– القيمة التشريعية

بيّن رسول الله في خطبة الوداع أمورًا ومسائلًا كثيرةً واستدل عليها من الكتاب والسنة، ووضح الحلال والحرام في العبادات والمعاملات في خطبته الوداعية، لذا علينا الاهتداء بسنته واللجوء لـ تحصين النفس بأن نسير بمحاذاة رسالته.

– القيم الاقتصادية

لقد كان الربا إحدى المعاملات التي حُرّم فعلها في خطبة الرسول لأن فيه فساد للعلاقات الاجتماعية والاقتصادية لذا نهانا رسول الله عن التعامل به، كما منع أخْذ المال بدون طيب نفس كالاحتكار والغش وغير ذلك.

– القيم التاريخية

أكدّ الرسول في خطبة الوداع على حقوق الإنسان وبعد أربعة عشر قرنًا من خطبته وُضع الإعلان العالمي لهذه الحقوق عام 1948 م، فكم نحن محظوظون بدينٍ أرشدنا لمعرفة حقوقنا منذ قديم الزمان!

– القيم القيادية

قدوةٌ وما أفضل منه قدوةٍ؛ ملهمٌ وما أجلّ منه ملهمٍ؛ قائدٌ وما أشجع منه قائدٍ، إنه رسولُ الله سيدُ الأنام وخيرُ الأناس الذي جسّد شخصية الملهم القائد فاستهل بإصلاح ذاته وأهل بيته وحاشيته قُبيل أن يأمر رعيته، وعندما أمر بالكف عن إهدار دماء الجاهلية بدأ ببني عمومته فقال: “وإن أول دمائكم أضع دم ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، وكان مسترضعًا في بني ليث فقتلته هذيل…”

وتحدّث الرسول عن إبطال الربا في خطبة الوداع حيث قال: (وأول ربا أضع ربانا؛ ربا العباس بن عبد المطلب، فإنه موضوعٌ كله).

التوجيهات التي احتضنتها خطبة حجة الوداع

– اعتصام المسلمين بحبل الله وبزمام دينهم الحنيف في مكان وزمان واحد قاصدين تأدية مناسك الحج؛ وهم يلبسون ثيابًا بيضاء اللون وكأنهم يُعبرون بها عن مدى صفاء أفئدتهم تاركين الدنيا بملذاتها وشهواتها مثبتين أبصارهم على التقرب من الله للحاق بأعلى منازل الجنان.

– يعمل الحج على تقريب المسافة بين العبد وربه ففيه تُمحى السيئات بكثرة الإلحاح على الله، فتُنزع الذنوب من فوق أكتافه حتى ولو بلغ قدرها ارتفاع الجبال، فيعود المؤمن كيوم ولدته أمه طفلًا بغير معاصٍ أو سيئات.

– أن الحج أحد شعائر الإسلام التي يُتمم بها ديننا المجيد، فهو واجب على كل مسلم ومسلمة مقتدرين أن يؤديا مناسكه.

– أن الإسلام دينُ التيسير وليس التعسير فلم يُسأل رسول الله عن أمر إلا وأجاب: افعل ولا حرج.

الدروس والعبر المستفادة من خطبة الوداع

احتضنت حجة الوداع على مواعظ وحكم عدة لتنير الدرب أمام المسلمين؛ فلا يقعوا فريسة للمعاصي والكبائر التي كانت شائعة قبل عهد الإسلام، وهذا يتضح لنا عند قراءة كتاب حجة الوداع دروس وعبر pdf ، ومن أبرز المواعظ التي تناولتها الخطبة:-

– تحريم الربا قليله وكثيره بصورة قاطعة وأساليبه المتعددة فلا يأخذ الإنسان إلا رأس ماله فحسب.

– استقرار عبادة الله تعالى وحده في الأرض والتحذير من وساوس الشيطان ونزعاته وإغوائه للناس وذلك بتزيين بعض الأعمال السيئة لهم.

– حرمة النفس والمال حرمة تجعل العدوان عليها جريمةً وإثمًا وتجعل إهدارهما بغير حق منكرًا وبغيًا.

ماذا تعني خطبة الوداع بالنسبة للمسلمين؟

تعني هذه الخطبة وكأنها نبراسٌ ينير للمسلمين دروبهم نحو السلم والحرب.

ما أبرز الدروس المستفادة من خطبة الوداع؟

قطع الصلة بكل ما هو جاهلي، وجُعل للدماء مكانة عظيمة في الإسلام، وحُذر فيها من الذنوب والمعاصي، وأُوصى بالنساء خيراً.

كيف حذّر رسول الله أمته من كيد الشيطان؟

حذرهم من كيد الشيطان الذي أصابه اليأس من إعادة الشرك لمكة بعد فتحها فقال لهم إنه لا زال ساعيًا بالنميمة والعداوات بينهم، وذُكر ذلك في إحدى صفحات كتاب خطبة الوداع pdf الشهير.

ما هي الأشهر الحُرم التي ذكرها الرسول في خطبة الوداع؟

أربعة أشهر حُرم نهى الله تعالى عن القتال فيهم وهم ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، رجب.

مواضيع ذات صلة

سيد الأستغفارأكثر من 10 آثار لذكر سيد الأستغفار

وعنده مفاتح الغيبوعنده مفاتح الغيب | لا يعلمها إلا الله